إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"بين جنه ونار"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "بين جنه ونار"


    "بين جنه ونار"
    بين الجنه والنار تمضى حياتنا نسير ونلفظ انفاساً معدوده رُب نفسا بها لايتلوه زفير نميل يمينا تارة نشتم عبير الجنان ونرتشف لذه الانس بالمنان ثم تعمى اعيننا تارة اخرى ونرضى بالاسر فى معاصى قيدتنا عادت تغمرنا, نرفضها حينا واخر تغلبنا ولكن دائما هناك بريق يصدح يأتى من بعيد من نهايه الطريق يلوح لنا بالامل فى التوبه وتصحيح المسار يفتت غلف قلوبنا يشعرنا بالانتصار يدعونا للجنه نعم الدار ويحذرنا النار اسوء القرار فهيا يااخى تعالى يا اختى لنعرف الى اين ختامنا لننوى معا الى اين نريد ان نكون فى عليين ام اسفل سافلين فالطريق يوم الدين صراط ادق من الشعرة تنظر يمينا تجد النار ويسارا تلقى النار وترى كلاليب تخطف ولكن ياترى هل تخطئك تنظر بجانبك تجد من يجرى ويسرع الى الجنه يا تُرى ماذا فعل هذا (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) حينها تندم وهيهات هيهات ياهذا ان ينفعك حينها ندمُ ولاننا لسنا بمحتمل ندم كهذا خذ قرارك الان اين تنوى ان تكون حددوجهتك وارسم خريطه عمرك وزينها بالطاعه انما هى جوله واحده حياه واحده(﴿وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور﴾
    لماذا خلق الله الجنه والنار :-
    خلق الله تعالى الجنه والنار ليكون المثوى الاخير للبشر ليجزى كل فاعل بفعله ليريح من تعذب وصبر ليرد مظالم من ظلم ليرتاح البشر فى مكان غير المكان لينتهى طور العمل ويبدء طور الخلود فيما كان العمل فيه ولكن هناك وجه اخر على من ظلم وطغى وكفر والحد وظلم ونافق وبدل وحرف وازاغ الحق عن مساره ولكن للاسف لا رجوع لا تصحيح لا فرص للتعويض ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ ) المعامله لا بالدرهم ولا بالجنيه يوم القيامه ولا باى شىء العمله هى العمل ورحمه ربى المنان
    ومن كلام بن القيم عن الجنه والنار قال
    قال ابن القيم - رحمه الله - :
    وأما الغاية المرادة بهم : فهي الجزاء بالعدل ، والفضل ، والثواب ، والعقاب ، قال تعالى ( ولله ما في السموات وما في الأرض ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ) النجم/ 31 ، قال تعالى ( إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى ) طه/ 15 ، وقال تعالى ( ليبين لهم الذي يختلفون فيه وليعلم الذين كفروا أنهم كانوا كاذبين ) النحل/ 39 ، قال تعالى ( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون إليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يعيده ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون ) يونس/ 3 ، 4 .
    " بدائع الفوائد " ( 4 / 971 ) .
    فاهل الجنه نعيما بلا شقاء حياه بلا موت واهل النار شقاء بلاموت خلود اتعرف مامعنى كلمه خلود الا من نطق الشهادتين يجزى النار بما اذنب الا من رحم ربى ثم يعود الى الجنه
    كيف خلق الله الجنه والنار:-
    قال رسول الله فى مارواه عن رب العزة بالحديث القدسى ( لما خلق الله الجنة والنار ، أرسل جبرائيل إلى الجنة ، فقال : اذهب فانظر إليها وإلى ما أعددت إلى أهلها فيها ، فذهب فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها ، فرجع فقال : وعزتك ، لا يسمع بها أحد إلا دخلها ، فأمر بالجنة ، فحفت بالمكاره ، فقال : ارجع فانظر إليها ، وإلى ما أعددت لأهلها فيها ، قال : فنظر إليها ، ثم رجع فقال : وعزتك ، لقد خشيت أن لا يدخلها أحد ، قال : ثم أرسله إلى النار ، قال : اذهب انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها ، قال : فنظر إليها ، فإذا هي يركب بعضها بعضا ، ثم رجع فقال : وعزتك لا يدخلها أحد سمع بها ، فأمر بها فحفت بالشهوات ، ثم قال : اذهب فانظر إلى ما أعددت لأهلها فيها ، فذهب فنظر إليها ، فرجع فقال : وعزتك ، لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 422
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    اللهم ارزقنا الجنه يارب
    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة راجية رضى الرحمن; الساعة 12-07-2010, 10:57 PM.
    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد بكل طرفة عين وتنفس نفس بعدد ما وسعه علم الله
    نصائح لرسول الله

  • #2
    رد: "بين جنه ونار"

    انها جنه المأوى (وصف الجنه ونعيمها ودرجاتها )

    الجنة
    هل فكرت يوما ما معنى هذه الكلمة هل أحسست أنك أمام كلمة عظيمة وتريد أن تعرف ما هى

    فى اللغة

    الجنة في اللغة البستان العظيم الذي يستر ما بداخله،
    وهي مشتقة من مادة: جنن التي هي بمعنى الستر،
    ولذلك سمى الجن جنا لاستتارهم واختفائهم عن الأنظار،
    كما سمي الجنين جنيناً لاستتاره في بطن أمه،
    ومنه جنون الليل أي شدة ظلمته وستره لما فيه..
    وأما في الشرع
    الجنة دار الخلود والكرامة التي أعد الله -عز وجل- لعباده المؤمنين وأكرمهم فيها بالنظر إلى وجهه الكريم،
    وفيها من النعيم المقيم الأبدي ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر،
    كما قال سبحانه وتعالى: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {السجدة:17}.

    أسماء الجنة كما وردت بالقرآن

    دار الخلد
    ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَت السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )

    دار المقامة
    (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ(34)الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ )

    جنة المأوى
    ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى(13)عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى(14)عِنْدَهَا

    جَنَّةُ الْمَأْوَى )

    جنات عدن
    ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ )

    جنات النعيم
    ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ )

    المقام الأمين
    ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ(51)فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ )

    دار السلام
    (وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ)

    وصف الجنة

    بناؤها:
    لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة.
    (الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم) صحيح الالبانى

    "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة، بني له بهن بيت في الجنة".
    صحيح مسلم

    أبوابها:
    فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام، ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.

    ( في الجنة ثمانية أبواب، فيها باب يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون). صحيح البخاري

    درجاتها:

    فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن.

    (إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة). صحيح البخاري

    أنهارها:
    فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، فيه طير أعناقها كأعناق الجزر (أي الجمال).

    (سئل النبي ما الكوثر قال ذاك نهر أعطانيه الله يعني في الجنة أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر قال عمر أن هذه لناعمة فقال رسول الله أكلتها أنعم منها ) حسن صحيح الألباني

    أشجارها:

    فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة.

    (إن في الجنة شجرة، يسير الراكب في ظلها مائة عام، لا يقطعها، واقرؤا إن شئتم : {وظل ممدود}).
    صحيح البخاري

    خيامها:
    فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها أهل يطوف عليهم المؤمن.

    "في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة. عرضها ستون ميلا. في كل زاوية منها أهل. ما يرون الآخرين. يطوف عليهم المؤمن".
    صحيح مسلم

    أهل الجنة:
    أهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، وأول زمرة يدخلون على صورة القمر ليلة البدر، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومباخرهم من البخور.

    (أهل الجنة جرد مرد كحلى لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم)
    حسن الألباني

    نساء أهل الجنة:
    لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا، ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها.
    (لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما، ولملأت ما بينهما ريحا، ولنصيفها - يعني الخمار - خير من الدنيا وما فيها).
    صحيح البخاري

    نعيم آخر لأهل الجنة:

    يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا.

    "إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار. رجل يخرج منها زحفا. فيقال له : انطلق فادخل الجنة. قال فيذهب فيدخل الجنة. فيجد الناس قد أخذوا المنازل. فيقال له : أتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول : نعم. فيقال له : تمن. فيتمنى. فيقال له : لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا. قال فيقول : أتسخر بي وأنت الملك؟" قال فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.)
    صحيح مسلم

    سادة أهل الجنة:
    سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.

    (أتاني ملك فسلم علي نزل من السماء، لم ينزل قبلها فبشرني أن الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة، و أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة)
    صحيح الألباني

    خدم أهل الجنة:
    ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة.

    النظر إلى وجه الله تعالى:
    من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل
    "وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة"

    - القيامة 23/22

    لمن الجنة

    الجنة هي الجزاء العظيم ، والثواب الجزيل، الذي أعده الله لأوليائه وأهل طاعته ،وهي نعيم كامل لا يشوبه نقص، ولا يعكر صفوه كدر، وما حدثنا الله به عنها، وما أخبرنا به الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحير العقل ويذهله ، لأن تصور عظمة ذلك النعيم يعجز العقل عن إدراكه واستيعابه.
    استمع إلى قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

    " أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ،ولا خطر على قلب بشر"

    ثم قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
    "اقرؤوا إن شئتم ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ) [السجدة:17]". رواه البخاري

    وتظهر عظمة النعيم بمقارنته بمتاع الدنيا ، فإن متاع الدنيا بجانب نعيم الآخرة تافه حقير، لا يساوي شيئاً.

    ففي صحيح البخاري عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

    " موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ". صحيح البخاري

    التعديل الأخير تم بواسطة راجية رضى الرحمن; الساعة 12-07-2010, 10:53 PM.
    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد بكل طرفة عين وتنفس نفس بعدد ما وسعه علم الله
    نصائح لرسول الله

    تعليق


    • #3
      رد: "بين جنه ونار"

      جزاكِ الله خيرا أخيتي وبارك فيك وفي طرحك
      ولأهمية الموضوع يُنقل لقسم العقيدة
      ليعم النفع والخير بإذن الله

      ~ كلمات من ذهب ~
      [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]




      تعليق

      يعمل...
      X