( 78 ) من الخطأ القول : أرجوك .. في شئ لا يستطيع أن يحقق رجاءك به الصحيـــــــــــح : أرجوك .. في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به السبب : سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان ( أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به .
قال بن الجوزي "إعلم أن الطريق الموصلة إلي الحق سبحانه ليست مما يقطع بالأقدام, و إنما يقطع بالقلوب, و شهواتك العاجلة قطاع الطريق"
( 79 ) من الخطأ القول : بجواز استبدال السلام الشرعي بقولنا : تحياتي لك / لك مني التحية / أنعم صباحا / أنعم مساءا الصحيـــــــــــح : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته السبب : قال العلامة ابن عثيمين : و كذلك : (أنعم صباحا) و (أنعم مساء) لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي
قال بلال بن سعد : لا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظمة من
عصيت (الله جل جلاله )
( 80 ) من الخطأ القول : أسألك بوجه الله الصحيـــــــــــح : أسألك كذا السبب : قال العلامة ابن عثيمين : وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله عز وجل كالوسيلة التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .
قال الفضيل بن عياض :
بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر
ما يعظم عندك يصغر عند الله
( 81 ) من الخطأ القول : آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، و استجرت برسول
الله صلى الله عليه وسلم الصحيـــــــــــح : آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله السبب : قال العلامة ابن عثيمين : أما قول القائل : ( أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ) فهذا ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن يكون متوكلا على الله ، مؤمنا
به ، معتصما به . وأما قوله : (واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ) فإنها كلمة منكرة و الاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارة به في حياته في أمر يقدر عليه فهي جائزة قال الله تعالى : ( و إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ) فالاستجارة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر وعلى من سمع أحدا يقول مثل هذا الكلام أن ينصحه ، لأنه قد يكون سمعه من بعض الناس وهو لا يدري ما معناها وأنت (يا أخي ) إذا أخبرته وبينت له أن هذا شرك فلعل الله أن ينفعه على يدك . والله الموفق .
قال سهل بن عبدالله:
ترك الأمر عند الله أعظم من ارتكاب النهي, لأن آدم نهي
عن أكل الشجرة فأكل منها فتاب عليه, وإبليس أمر أن يسجد لآدم فلم يسجد فلم يتب عليه
( 82 ) من الخطأ القول : إلتقى الله و الشيطان الصحيـــــــــــح : إلتقى المؤمنون و الشيطان السبب : سئل سماحة الشيخ ابن عثيمين : عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر : ( التقى الله و الشيطان) !! فأجاب بقوله : لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي ، وإن كان قائلها قد أراد التجوز فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا يليق به . والمعني الذي لا يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلاً لله – تعالى -، وندا له ، وقرناً يواجهه ، كما يواجه المرء قرنه ، وهذا حرام ، ولا يجوز . ولو أراد الناطق به تنقص الله –تعالى – وتنزيله إلى هذا الحد لكان كافرا ، ولكنه حيث لم يرد ذلك نقول له : هذا التعبير حرام ، ثم إن تعبيره به ظاناً أنه جائز بالتأويل الذي قصده فإنه لا يأثم بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود لمثل ذلك المصدر موقع الشيخ رحمه الله
( 83 ) من الخطأ القول : لا يجوز اثبات الحركة لله و أنه تعالى يجيء و يأتي و ينزل الصحيـــــــــــح : اثبات الحركة لله و أنه تعالى يجيء و يأتي و ينزل السبب : قال سماحة العلامة ابن عثيمين : قد أثبت الله – تعالى – لنفسه في كتابه أنه يفعل ، وأنه يجئ يوم القيامة ، وأنه استوى على العرش ، أي علا عليه علوا يليق بجلاله ، وأثبت نبيه صلى الله عليه وسلم ، أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله فاستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟ واتفق أهل السنة على القول بمقتضى ما دل عليه الكتاب والسنة من ذلك غير خائضين فيه ، ولا محرفين للكلم عن مواضعه، ولا معطلين له عن دلائله . وهذه النصوص في إثبات الفعل ، والمجيء ، والاستواء ، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت تستلزم الحركة لله فالحركة له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها ، وإن كنا لا نعقل كيفية هذه الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك من سأله عن قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } . كيف استوى ؟ فقال : " الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة". وإن كانت هذه النصوص لا تستلزم الحركة لله – لم يكن لنا إثبات الحركة له بهذه النصوص ، وليس لنا أيضاً أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا لها ، أو توهمنا أنها تستلزم إثبات النقص ، وذلك أن صفات الله – تعالى- توقيفية، يتوقف إثباتها ونفيها على ما جاء من الكتاب والسنة، لامتناع القياس في حقه – تعالي -،فانه لا مثل له ولاند ،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ الحركة أو نفيه ، فالقول بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم. وقد قال الله تعالى : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطان وأن تقولوا على الله مالا تعلمون ) وقال تعالى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) .فإن كان مقتضى النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _أو نفيها عنه ، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهرهم _حسب زعم هذا العالم –التحرك لله –تعالى-؟! أو تكفير المسلم ليس بالأمر الهين ، فإن من دعاء رجلاً بالكفر وقد باء بها أحدهما ، فإن كان المدعو كافرا باء بها ، وإلا باء بها الداعي . وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله – في كثير من رسائله في الصفات على مسألة الحركة ، وبين أقوال الناس فيها ، وما هو الحق من ذلك ، وأن من الناس من جزم بإثباتها ، ومنهم من توقف ، ومنهم جزم بنفيها . والصواب في ذلك : إنما دل عليه الكتاب والسنة من أفعال الله – تعالى - ، ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به ، وليس فيه نقص ولا مشابهة للحق ، عليك بهذا الأصل فإنه يفيدك ، وأعرض عنه ما كان عليه أهل الكلام ومن الأقيسة الفاسدة التي يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها ليحرفوا بها الكلم عن مواضعه ، سواء النية صالحة أو سيئة . المصدر موقع الشيخ رحمه الله
سئل وهيب بن الورد : هل يجد طعم الإيمان من يعصي الله ؟
قال : لا ، ولا من همّ بالمعصية
( 84 ) من الخطأ القول : مساك الله بالخير / الله بالخير / صبحك الله بالخير بدلا من لفظ التحية الواردة الصحيـــــــــــح : السلام عليكم السبب : سئل العلامة ابن عثيمين عن ذلك فأجاب : السلام الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ، أو ( سلام عليك) ، ثم يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ، وأما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك الله بالخير ) ، أو ( الله بالخير ) . وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع بهذا فهو خطــأ . المصدر موقع الشيخ رحمه الله
قال الحسن البصرى: أيها الناس ! احذروا التسويف،فإني سمعت بعض الصالحين
يقول: نحن لانريد أن نموت حتى نتوب ثم
لا نتوب حتى نموت
معلومات راااااائعة جزاكم الله خيرا ونفع بكم متابعة يإذن الله
لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
اليكم اخواني و أخواتي عقيدة المسلم بطريقة سهلة مبسطة أرجو أن نستفيد منها
: :
( 1 )
لا الـــه الا الله من الخطأ القول: معناهــــا لا رب الا الله الصحيـــــــــــح: معناها لا معبود بحق الا الله السبب: كلمة "الالـه " تعني: المعبود و لا تعني الرب
( مصعب عبد الرحيم ابوشيتة )
( صلـــــــــــى علــــــــــ ( النبى ) ــــــــــــى )
عجبت لثلاث !!
رجل يجري وراء المال .. و المال تاركه ..!!
رجل يخاف على الرزق .. و الله رازقه ..!!
رجل يبني القصور .. و القبر مسكنه ..!!
يــــا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك وطاعتك ..
تعليق