إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




    ( 54 )

    من الخطأ القول :
    ما شاء الله و شاء فلان، و لولا الله و فلان، وهذا من الله ومن فلان
    الصحيـــــــــــح :
    أن نقول ما شاء الله وحده
    أو
    ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان
    السبب :
    قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    « لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان »
    قال سماحة الشيخ ابن باز :
    والحلف بغير الله من الشرك الأصغر عند أهل العلم، فالواجب:الحذر منه، وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر، وهكذا قول: ما شاءالله وشاء فلان، ولولا الله وفلان، وهذا من الله ومن فلان، والواجب أن يقال: ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان ؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان » .

    يقول الشوكاني:أوصاني بعض العلماء فقال :
    لا تنقطع عن التأليف ولوأن تكتب كل يوم سطرين.
    قال: فأخذت بوصيته, فوجدت ثمرتها.
    وهذامعنى الحديث: (خير العمل ماداوم عليه صاحبه وإن قل)

    تعليق


    • #92
      رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




      ( 55 )

      من الخطأ القول :
      بجواز الاحتفال بالمولد النبوي
      الصحيـــــــــــح :
      ان ذلك من البدع المحدثة
      السبب :
      أن النبي نفسه لم يحتفل بمولده كما يحتفل المبتدعة اليوم
      قال سماحة الشيخ ابن باز
      ومن المنكرات المبتدعة: الاحتفال بالموالد سواء كان ذلك بمولد النبي أو غيره ؛ لأن الرسول لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدين، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، ولا أتباعهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث في القرن الرابع وما بعده ؛ بسبب الفاطميين وغيرهم من الشيعة، ثم فعله بعض أهل السنة ؛ جهلا بالأحكام الشرعية، وتقليدا لمن فعله من أهل البدع، فالواجب الحذر من ذلك لكونه من البدع المنكرة الداخلة في قوله ..
      « إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة »
      وقوله : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » [متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها]
      وقوله : « من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » [خرجه مسلم في صحيحه]
      وقوله في خطبه : « أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة » [خرجه مسلم في صحيحه]، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما.


      عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
      (من صام يوما في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا). رواه البخاري ومسلم

      تعليق


      • #93
        رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




        ( 56 )

        من الخطأ القول :
        فلانة معبودة الجماهير / فلان معبود الجماهير
        الصحيـــــــــــح :
        فلان محبوب الجماهير
        السبب :
        الله هو المستحق العبادة وحده لا شريك له
        قال تعالى :
        ( إن كل من في السموات و الأرض الا آت الرحمن عبدا )

        إذا دهمك أمر يدك الجبال تذكر أرحنا بها يا بلال

        تعليق


        • #94
          رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




          ( 57 )

          من الخطأ القول :
          فلان ربنا افتكره ( يعني مات ) !!!
          الصحيـــــــــــح :
          فلان توفاه الله
          السبب :
          الله لا ينسى و لا يذهل تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
          قال تعالى
          ( و ما كان ربك نسيا )
          ( مريم / 64 )

          قيل للسلف :
          ألم تصدك المحن عن الطريق
          قال: والله لولا المحن لشككت فى الطريق.

          تعليق


          • #95
            رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




            ( 58)

            من الخطأ القول :
            اللهم اغفر لي بجاه النبي
            الصحيـــــــــــح :
            اللهم اغفر لي بحبي للنبي عليه الصلاة و السلام
            السبب :
            أنه من الأدعية المبتدعه
            و أما حديث :
            " توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم "
            هذا الحديث لا أصل له .
            قال ابن تيمية و الألباني : لا أصل له .
            انظر : "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) ، "السلسلة الضعيفة" (22)

            قال على رضى الله عنه :
            طوبى لعبد عرف الناس ولم يعرفه الناس وعرف الله منه برضوان أولئك مصابيح الدجى تجلى منهم كل فتنة

            تعليق


            • #96
              رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




              ( 59 )

              من الخطأ القول :
              صدق الله العظيم
              الصحيـــــــــــح :
              نتوقف عن قراءة القرآن من غير أن نقول : صدق الله العظيم
              السبب :
              أن النبي عليه الصلاة و السلام و جميع صحابته و الأئمة كلهم مع كثرة قرائتهم للقرآن الكريم لم يحفظ عن أحد منهم أنه قال صدق الله العظيم بعد الانتهاء من القراءة
              فالله هو أصدق القائلين بلا ريب، قال تعالى: ( ومن أصدق من الله قيلاً ) [السناء: 122] وقول القائل: صدق الله العظيم، هو ذكر مطلق، فتقييده بزمان، أو مكان، أوحال من الأحوال، لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعلى ذلك: فإن التزام هذه الصيغة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، والتعبد بما لم يشرع لا يجوز وهو من المحدثات.
              وإذا أراد القارئ إنهاء القراءة فالأفضل في حقه السكوت فقط. ولما استمع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وأراد منه التوقف قال له: " حسبك ". أخرجه البخاري.
              فينبغي للمسلم البحث عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعها، بدلاً من التعلق ببعض الصيغ أو الأقوال التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما نشأت هذه الأقوال بسبب البعد عن العلم، فينشأ الطلاب يرددون صدق الله العظيم بعد نهاية كل سورة ظناً أن هذه هي السنة بينما الأمر بخلاف ذلك

              قال بن المبارك:
              رب عمل صغير تكثره النية ورب عمل كبير تصغره النية

              تعليق


              • #97
                رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                ( 60 )

                من الخطأ القول :
                القرآن عبارة عن كلام الله
                الصحيـــــــــــح :
                القرآن كلام الله
                السبب :
                قال تعالى :
                ( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ )
                والأحاديث في هذا الباب كثيرة.
                والله المسؤول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لما فيه رضاه وأن يمنحنا جميعا الفقه في دينه والثبات عليه، و أن يعيذنا وجميع المسلمين من مضلات الفتن ونزغات الشيطان، إنه ولي ذلك و القادر عليه.

                قال أبو عبد الله الأنطاكى :
                أفضل الأعمال ترك المعاصى الباطنة
                فقيل :
                ولم ذلك ؟
                فقال:
                لأن الباطنة إذا تركت كان صاحبها للمعاصى الظاهرة أترك

                تعليق


                • #98
                  رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

                  ما شاء الله

                  متابعة بإذن الله
                  جزاكِ الله خيرا
                  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                  لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                  لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                  لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                  تعليق


                  • #99
                    رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة


                    وجزاكِ مثله أختي الكريمة ونفع الله بكِ
                    وسأكمل بإذن الله

                    تعليق


                    • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                      (61)

                      من الخطأ القول :
                      لقد وهبت الطبيعة هذا الطائر جناحين يطير بهما
                      الصحيـــــــــــح :
                      لقد وهب الله هذا الطائر جناحين يطير بهما
                      السبب :
                      نسمع هذا كثيرا في البرامج الثقافية و هذا غلط !!
                      قال الله تعالى :
                      ( الله خالق كل شيء )
                      و قال تعالى :
                      ( الذي أحسن كل شي‏ء خلقه )
                      فالله سبحانه خالق الطير و الطبيعة و كل شيء و هو الذي يهب و ليست الطبيعة.

                      ما على وجه الأرض شىء أحوج إلى طول السجن من اللسان

                      تعليق


                      • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                        (62)

                        من الخطأ القول :
                        علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
                        الصحيـــــــــــح :
                        علي بن أبي طالب رضي الله عنه
                        السبب :
                        أن الصحابة كلهم كرم الله وجوههم فلا يخص علي دون غيره
                        قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
                        وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه، بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة، أو كرم الله وجهه، هذا وإن كان معناه صحيحا، لكن ينبغي أن يسوي بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان -أبوبكر وعمر- وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه.

                        إنى لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها

                        تعليق


                        • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                          (63)

                          من الخطأ القول :
                          قال الامام علي رضي الله عنه
                          الصحيـــــــــــح :
                          قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه
                          السبب :
                          ان تخصيص وصف علي بن ابي طالب بالإمام دون من سواه من مَن هم أفضل منه كـ أبي بكر و عمر و عثمان لا يجوز و أن ذلك من فعل الرافضة .

                          إن الناس قد أحسنوا القول , فمن وافق قوله فعله فذاك الذى أصاب حظه , ومن خالف قوله فعله فذاك إنما يوبخ نفسه.

                          تعليق


                          • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                            (64)

                            من الخطأ القول :
                            يا حمار يا تيس يا تمساح
                            الصحيـــــــــــح :
                            يا أخي يا رجل يا بنت يا أختي
                            السبب :
                            سئل الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
                            عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

                            السؤال :
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم
                            كلمة توجيهيه أضعها بمنتدانا ، الأعضاء يكثرون من مواضيع التماسيح والسحالي والسب والشتم فيما بينهم على سبيل المزاح فالشباب يطلقون ع الفتيات سحالي والفتيات يطلقون على الشباب تماسيح فما توجيهكم لهم
                            نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً

                            الجواب :
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            وجزاك الله خيرا و بارك الله فيك .
                            أولاً : هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان ، فقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) ، وقال عزّ وَجَلّ : (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .
                            وقد روى ابن أبي شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : (يا حمار .. يا كلب .. يا خِنْزِير) قال الله له يوم القيامة : أتراني خلقتُ كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟
                            وروى أيضا من طريق العلاء بن المسيب عن أبيه قال : لا تَقُل لصاحبك يا حمار ، يا كلب ، يا خنزير ، فيقول لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟
                            وهذه مثلها ..
                            فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا ؟!
                            وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟!
                            حتى وإن كان على سبيل المزاح ..
                            كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !
                            وقد سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ أَوْ يَا خِنْزِيرُ ؟ قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ فِي رَأْيِي .
                            وقال ابن مُفلح في " الفروع " : وَيُعَزَّرُ فِي : يَا كَافِرُ ، يَا فَاجِرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ، يَا ثَوْرُ ، يَا رَافِضِيُّ !
                            وفي " تكلمة المجموع " : ومن الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره : يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا شقي ، يا كلب ، يا حمار ، يا تيس ، يا رافضي ! يا خبيث ، يا كذاب .
                            قال الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه : يا حمار ، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :
                            أحدهما : أنه كذب .
                            والآخر : أنه إيذاء .
                            وهذا بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة المخاصَمَة ، مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .
                            ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأدب في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .
                            فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك ؟!
                            وما لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما تُحِبّ أن يُعامِلوك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .
                            والله تعالى أعلم .

                            حاسب بن الصمه نفسه يوما فاذا هو بن 60 عاما فحسب ايامها فاذا هى 21500 يوما فقال يالله
                            القى الله 21500 ذنب هذا لو فعل كل يوم ذنبا واحدا فما نفعل نحن ونرتكب
                            عشرات الذنوب فى اليوم الواحد جدد التوبه مع ربك ياعبد الله

                            تعليق


                            • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                              (65)

                              من الخطأ القول :
                              عيشة تقصر العمر
                              الصحيـــــــــــح :
                              عيشة كلها خير
                              السبب :
                              قال تعالى :
                              ( ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون )
                              و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
                              ( عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ).


                              1ـ إن كنت في الصـلاة فإحـفظ قلبك
                              2ـ وإن كنت في مـجـالس الناس فإحـفظ لسانك
                              3ـ وإن كنت في بيوت الناس فإحـفظ بـصـرك
                              4ـ وإن كنت على الطعام فإحـفظ مـعـدتـك

                              تعليق


                              • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

                                جزااااااك الله خيرا و بارك فيك على هذه التوضيحات و جعلها الله في ميزان حسناتك

                                اللهم اجعلنا من أهل القران

                                تعليق

                                يعمل...
                                X