إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة


      وجزاكم مثله وبارك الله فيكم
      ونفع بنا وبكم

      تعليق


      • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة



        ( 85 )
        من الخطأ القول :
        عليك السلام
        تحيي بها المسلم ابتداءا
        الصحيـــــــــــح :
        السلام عليكم
        السبب :
        قال العلامة ابن عثيمين :
        البدء بالسلام بلفظ ( عليك السلام ) هو خلاف المشروع ، لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة
        المصدر موقع الشيخ رحمه الله

        قال إمام أهل السنة الإمام أحمد بن حنبل :
        لا تتعجبوا ممن هلك في هذه الدنيا كيف هلك وإنما تعجبوا ممن نجا كيف نجا
        ليس البلية في أيامنا عجب بل السلامة فيها أعجب العجب

        تعليق


        • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة



          ( 86 )
          من الخطأ القول :
          أن الله غير مادي أو مادي !!
          الصحيـــــــــــح :
          أن الله ليس كمثله شيء
          السبب :
          قال العلامة الامام ابن عثيمين :
          القول بأن الله غير مادي قول منكر ، لأن الحوض في مثل هذا بدعة منكرة ، فالله تعالى ( ليس كمثله شئ ) فهو الأول الخالق لكل شئ .
          و هذا شبيه بسؤال المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم ، هل من ذهب أو من فضة أو من كذا وكذا ؟ وكل هذا حرام لا يجوز السؤال عنه وجوابه في كتاب الله : ( قل هو الله الأحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) .
          فكف عن هذا ما لك ولهذا السؤال .
          المصدر موقع الشيخ رحمه الله

          قال الفاروق الأواب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه :_
          لا خير في قوم ليسوا بناصحين،ولا خير في قوم لا يحبون النُّصح .

          تعليق


          • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




            ( 87 )
            من الخطأ القول :
            الله ما يضرب بعصــــا
            الصحيـــــــــــح :
            الله ينتقم من الظالم
            السبب :
            سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم
            ( الله ما يضرب بعصا ) ؟

            فأجاب بقوله : لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله – عز وجل- ، ولكن له أن يقول : إن الله – سبحان وتعالى - ، حكم لا يظلم أحد ، فإنه ينتقم من الظالم ، وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص الشرعية ، أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى إنها جائزة
            المصدر موقع الشيخ رحمه الله

            قال أحد الصالحين:
            كل من أعرض عن الحق وقع في باطل مقابل هذا الإعراض


            تعليق


            • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




              ( 88 )

              من الخطأ القول :
              بجواز كتابة اسم الله على الجدار و بجانبه محمد
              الصحيـــــــــــح :
              لا يكتب على الجدار شيء
              السبب :
              سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين
              كثيرا ما نرى على الجدران كتابة لفظ الجلالة (الله ) ، وبجانبها لفظ محمد صلى الله عليه وسلم أو نجد ذلك على الرقاع، أو على الكتب،أو على بعض المصاحف فهل موضعها هذا صحيح ؟
              فأجاب قائلا :
              موقعها ليس بصحيح لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم ، نداً لله مساوياً له ، ولو أن أحدا رأي هذه الكتابة وهو لا يدري المسمى بهما لأيقن يقيناً أنهما متساويات متماثلات ، يجب إزالة اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبقى النظر في كتابة : (الله) وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ، يجعلونها بدلا عن الذكر ، يقولون ( الله الله الله ) ، وعلى هذا فلتقى أيضا ، ولا يكتب ( الله ) ، ولا (محمد ) على الجدران ، ولا على الرقاع ولا في غيره
              المصدر موقع الشيخ رحمه الله

              قال العلامة المعلمي اليماني :
              " من أوسع أودية الباطل الغلو في الأفاضل "

              تعليق


              • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                ( 89 )
                من الخطأ القول :
                بجواز كتابة ( وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله ) على بعض المصانع و الشركات و المؤسسات الحكومية
                الصحيـــــــــــح :
                لا يجوز ذلك
                السبب :
                قال العلامة ابن عثيمين :
                و من هنا نعرف خطأ و جهل من يكتب الآن على بعض الأعمال
                ( و قل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )
                لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى العمل بعد موته .
                المصدر موقع الشيخ رحمه الله

                قال العلامة المحدث الألبانى
                :

                طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل.

                تعليق


                • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                  ( 90 )
                  من الخطأ القول :
                  الله يسأل عن حالك
                  الصحيـــــــــــح :
                  الله يبارك فيك / الله يلطف بك
                  السبب :
                  سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن هذه العبارة (الله يسأل عن حالك ) ؟
                  فأجاب بقوله :
                  هذه العبارة : (الله يسأل عن حالك) ، لا تجوز لأنها أن الله تعالى يجهل الأمر فيحتاج إلى أن يسأل ، وهذا من المعلوم أنه أمر عظيم ، والقائل لا يريد هذا في الواقع لا يريد أن الله يخفى عليه شئ ، ويحتاج إلى سؤال ،لكن هذه العبارات قيد تفيد هذا المعنى ، أو توهم هذا المعنى ، فالواجب العدول عنها ، واستبدالها بأن تقول : ( أن يلطف بك ) ، وما أشبهها .
                  المصدر موقع الشيخ رحمه الله

                  قال أحد السلف: قل لمن لا يخلص لا تتع
                  ب

                  تعليق


                  • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

                    الله يجزيكِ الجنان أختنا
                    رفع الله قدرك فى الدارين

                    تعليق


                    • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة


                      وجزاكِ مثله أختي الكريمة
                      وجعل كل ما تقومون به في ميزان حسناتكم
                      وعلمنا جميعاً ما ينفعنا

                      تعليق


                      • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة

                        بارك الله فيكِ اختى

                        موضوع متميز
                        متابعة بإذن الله
                        لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                        لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                        لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                        لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                        تعليق


                        • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                          ( 91 )
                          من الخطأ القول :
                          بمقدور أي شخص أن يقسم على الله
                          الصحيـــــــــــح :
                          انما يقسم على الله قوي الايمان
                          السبب :
                          قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
                          الأقسام على الله أن يقول الإنسان والله لا يكون كذا، كذا ، أو والله لا يفعل الله كذا وكذا والإقسام على الله نوعان :
                          أحدهما :
                          أن يكون الحامل عليه قوة ثقة المقسم بالله – عز وجل- وقوة إيمانه به مع اعترافه بضعفه وعدم إلزامه الله بشيء فهذا جائز ودليله قوله صلى الله عليه وسلم : "رُب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" ودلل آخر واقعي وهو حديث أنس بن النضر حينما كسرت أخته الربيع سنّا لجارية من الأنصار فطالب أهلها بالقصاص فطلب إليهم العفو فأبوا ، فعرضوا الأرش فأبوا ، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبوا إلا القصاص فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس بن النضر أتكسر ثنيّة الربيع ؟ والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أنس كتاب الله القصاص ) فرضي القوم فعفوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) وهو – رضي الله عنه – لم يقسم اعتراضاً على الحكم وإباء لتنفيذه فجعل الله الرحمة في قلوب أولياء المرأة التي كسرت سنها فعفو عفواً مطلقاً ، عند ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) فهذا النوع من الأقسام لا بأس به .

                          النوع الثاني :
                          من الإقسام على الله : ما كان الحامل عليه الغرور والإعجاب بالنفس وأنه يستحق على الله كذا وكذا ، فهذا والعياذ بالله محرم ، وقد يكون محبطاً للعمل ، ودليل ذلك أن رجلاً كان عابداً وكان يمر بشخص عاص لله ، وكلما مر به نهاه فلم ينته ، فقال ذات يوم والله لا يغفر الله لفلان – نسأل الله العافية – فهذا تحجر رحمه الله ؛ لأنه مغرور بنفسه فقال الله – عز وجل – " من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك " قال أبو هريرة : ( تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته) . ومن هذا نأخ أن من أضر ما يكون على الإنسان اللسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل – رضي الله عنه - ألا أخبرك بملاك ذلك كله ) قلت:بلى يا رسول ا لله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه فقال : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : " ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصاد ألسنتهم". والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط .
                          المصدر موقع الشيخ رحمه الله

                          قال بن الجوزى
                          "بالله عليك يا مرفوع القدر بالتقوى لا تبع عزها بذل المعاصي "


                          تعليق


                          • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                            ( 92 )

                            من الخطأ القول :
                            بجواز اطلاق كلمة الامام على غير القدوة
                            الصحيـــــــــــح :
                            اطلاق كلمة الامام على مستحقها
                            السبب :
                            وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن التسمي بالإمام ؟
                            فأجاب قائلاً :
                            التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمي إمام المسجد إماماً ولو لم يكن معه إلا واحد ، لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ( إمام) إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام ، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه ، لان الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام الحق في عينه
                            المصدر موقع الشيخ رحمه الله

                            قال المحدث الألباني (رحمه الله) :
                            طريق الله طويل و نحن نمضى فيه كالسلحفاة و ليس الغاية ان نصل لنهاية الطريق و لكن الغاية أن تموت على الطريق



                            تعليق


                            • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                              ( 93 )
                              من الخطأ القول :
                              بجواز اطلاق اسم أم المؤمنين على غير زوجات النبي عليه الصلاة و السلام
                              الصحيـــــــــــح :
                              يحرم إطلاق ذلك على غير زوجات النبي صلى الله عليه و سلم
                              السبب :
                              سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :
                              عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين ؟
                              فأجاب فضيلته بقوله :
                              هذا حرام ، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ، لأم مقتضاه أن يكون هو نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي ؟ بل الواجب على الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات ، وأن يستغفر الله – تعالى – مما جرى منه .
                              المصدر موقع الشيخ رحمه الله

                              قال ابن الجوزى :
                              كلامك مكتوب وقولك محسوب وأنت يا هذا مطلوب ولك ذنوب وما تتوب وشمس الحياة قد أخذت في الغروب فما أقسى قلبك بين القلوب


                              تعليق


                              • رد: عقيدتي سر سعادتي ... متجددة




                                ( 94 )
                                من الخطأ القول :
                                بجواز قول : عبدي و أمتي
                                ( هكذا مطلقا بدون تفصيل )
                                الصحيـــــــــــح :
                                هناك تفصيل
                                السبب :
                                سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
                                ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا أمتي) ؟
                                فأجاب :
                                قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا أمتي) ، ونحوه له صورتان :
                                الصورة الأولى :
                                إن يقع بصيغة النداء مثل : يا عبدي ، يا أمتي ؛ فهذا لا يجوز للنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم ، : " لا يقل أحدكم عبدي و أمتي " .
                                الصورة الثانية :
                                أن يكون بصيغة الخبر و هذا على قسمين :
                                القسم الأول :
                                إن قاله بغيبة العبد ، أو الأمة فلا بأس فيه .

                                القسم الثاني :
                                إن قاله في حضرة العبد أو الأمة ، فإن ترتب عليه مفسدة تتعلق بالعبد أو السيد منه وإلا فلا ، لأن القائل بذلك لا يقصد العبودية التي هي الذل ، وإنما يقصد أنه مملوك له
                                و إلى هذا التفصيل الذي ذكرناه أشار في ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) في باب يقول عبدي وأمتي . وذكره صاحب فتح الباري عن مالك .
                                المصدر موقع الشيخ رحمه الله

                                عش مع ربك بين الخـــوف والرجــــاء ،
                                ومع نفسـك بين المنـــع والعطــاء
                                تكن من السعــــــــــــداء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X