من عقيدة أهل السنه والجماعة الإيمان بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق به علمه واقتضته حكمته وله مراتب اربعة:
1 - العلم فنؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم علم ماكان ومايكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الابدي فلا يتجدد له علم بعد جهل ولايلحقه نسيان بعد علم.
2 - الكتابة فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ماهو كائن الى يوم القيامة:
"أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" (الحج:70)
3 - المشيئة فنؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل مافي السماوات والارض لايكون شيء الا بمشيئته ماشاءالله كان ومالم يشاء لم يكن.
4 - الخلق فنؤمن بأن الله تعالى :"اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ" (الزمر:62) .
وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى
نفسه ولما يكون من العباد فكل مايقوم به العباد من اقوال او
افعال او تروك فهي معلومة لله تعالى مكتوبة عنده قد شاءها
وخلقها: "لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ *وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
ولكننا مع ذلك نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختياراً وقدرة بهما يكون الفعل قال تعالى(فأتو حرثكم أنى شئتم )
تعليق