إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شعر المعري في الميزان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شعر المعري في الميزان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هو أحمد بن عبدالله بن سليمان أبو العلاء المعري التنوخي الشاعر اللغوي صاحب الدواوين والمصنفات في الشعر واللغة.

    سأل المعري سؤالا بشعر فقال:
    تناقض فما لنا إلا السكوت له ... وأن نعوذ بمولانا من النار
    يد بخمس مئين عسجد وديت ... ما بالها قطعت في ربع دينار


    قال ابن كثير رحمه الله : وهذا من إفكه يقول اليد ديتها خمسمائة دينار فما لكم تقطعونها إذا سرقت ربع دينار وهذا من قلة عقله وعلمه وعمى بصيرته وذلك أنه إذا جنى عليها يناسب أن يكون ديتها كثيرة لنزجر الناس عن العدوان وأما إذا جنت هي بالسرقة فيناسب أن تقل قيمتها وديتها لينزجر الناس عن أموال الناس وتصان أموالهم.

    وقال ياقوت : لأن المعري حمارٌ لا يفقه شيئاً وإلا فالمراد بهذا بين لو كانت اليد لا تقطع إلا في سرقة خمسمائة دينار لكثر سرقة ما دونها طمعاً في النجاة ولو كانت اليد تفدى بربع دينار لكثر من يقطعها ويؤدي ربع دينار ديةً عنها نعوذ بالله من الضلال.

    وقال الشيخ علم الدين السخاوي يجيبه :
    عز الأمانة أغلاها وأرخصها ... ذل الخيانة فافهم حكمة الباري

    وقال القاضي عبد الوهاب المالكي:
    وقاية النفس أغلاها وأرخصها ... وقاية المال فافهم حكمة الباري.

    وقال ابن الجوزي: لما سئل عن هذا : لما كانت أمينة كانت ثمينة فلما خانت هانت.

    ولأبي العلاء أيضا :
    ضحكنا وكان الضحك منا سفاهة ... وحق لسكان البسيطة أن يبكوا
    تحطمنا الأيام حتى كأننا ... زجاج ولكن لا يعاد له سبك.


    فرد عليه الإمام محمد بن عتيق التميمي بقوله :
    كذبت وبيت الله حلفه صادق ... سيسبكنا بعد الثوى من له الملك
    ونرجع أجساما صحاحا سليمة ... تعارف في الفردوس ما عند ناشك.

    وللمعري أيضا:
    أمور تستخف بها حلوم ... وما يدري الفتى لمن الثبور
    كتاب محمد وكتاب موسى ... وإنجيل ابن مريم والزبور.


    إلى غير ذلك من الأشعار التي لا يسعنا ذكرها في هذا المقام. نسأل الله السلامة والعافية كلها تدل على خبث وزندقة وإلحاد، والعياذ بالله.

    ويقال إنه أوصى أن يكتب على قبره:
    هذا ما جناه أبي علي ... وما جنيت على أحد.

    معناه أن أباه بتزوجه لأمه أوقعه في هذه الدار، حتى صار بسبب ذلك إلى ما إليه صار، وهو لم يجن على أحد بهذه الجناية. وا كله كفر وإلحاد، والعياذ بالله.

    ومن أغرب ما قرأته في الدفاع عن أبي العلاء المعري كتاب الجامع في أخبار أبي العلاء المعري وآثاره لصاحبه محمد سليم الجندي، وهو في مجلدين.
    تصفحته فألفيته يطعن في كل من تكلم في المعري إما بالحسد أو التشدد في الدين أو حب الظهور أو اللؤم أو غير ذلك.
    والذين تكلموا فيه علماء كبار وأئمة فضلاء أمثال ابن الجوزي والذهبي وابن كثير والصفدي وغيرهم. نسأل الله أن يبصرنا بعيوبنا.

    وقد قيل ان المعري أقلع عن هذا كله وتاب منه، وأنه قال قصيدة يعتذر فيها عن ذلك كله، ويتنصل منه، وهي القصيدة التي يقول فيها:

    يا من يرى مد البعوض جناحها ... في ظلمة الليل البهيم الاليل
    ويرى مناط عروقها في نحرها ... والمخ في تلك العظام النحل
    أمنن علي بتوبة تمحو بها ... ما كان مني في الزمان الاول.


    فاللهم اختم لنا بالحسنى وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان.
    فالحمد لله على نعمة الإسلام والسنة .

    ويراجع كتاب المنتظم لابن الجوزي (16/23-24) والبداية والنهاية لابن كثير (12/79-81) والوافي بالوفيات (1/906-913) وكتاب شيخنا المغراوي موسوعة مواقف السلف في العقيدة والمنهج والتربية (6/195-198) وغيرها.

  • #2
    رد: شعر المعري في الميزان

    قال القحطانى فيه
    تعس العمي أبو العلاء فانه ... قد كان مجموعا له العميان
    ولقد نظمت قصيدتين بهجوه ... أبيات كل قصيدة مئتان
    قال أحد الحكماء :
    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

    تعليق


    • #3
      رد: شعر المعري في الميزان

      جزاكم الله خيرا
      إذا عشت حياتك وليس لك أثر طيب وجهود مثمرة ولم يوجد لك مادح وقادح ومحب وحاسد فأنت في عدد السكان تساهم في أزمة الغذاء والبطالة وإتلاف البنية التحتية ، المشروع الفاشل والكتاب الأجوف والقصيدة المخصية والقناة النائمة والصحيفة المشلولة والإنسان الصفر أموات غير أحياء

      تعليق


      • #4
        رد: شعر المعري في الميزان

        جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك واثابك الله الجنه
        { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
        سورة الرعد الآية 17

        تعليق

        يعمل...
        X