السلام عليكم
يقول الله عز وجل ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
ويقول سبحانه ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )
ولقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ اللسان
قال رسول الله : ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه ))
ويقول سبحانه ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )
ولقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ اللسان
قال رسول الله : ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه ))
من هنا علينا جميعا أن نحافظ على ألستنا وألا نتكلم إلا فيما ينفعنا
فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول((ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) رواه البخاري ومسلم
واللسان هو ترجمان القلب فلنحافظ على استقامة قلوبنا
ففي الحديث الذي رواه الإمام أحمد: ((لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ))
وروى الترمذي عن رسول الله قال: ((إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان تقول: اتق الله فينا فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا ))
فياله من عضو يحتاج مجاهدة فمنه تظهر عدة آفات منها الغيبة والنميمة وقول بعض الألفاظ الخاطئة والتي قد تكون شركية وهذا ما يخص موضوعنا الأن
بعد هذه المقدمة عن اللسان ووجوب الحفاظ عليه وعلى استقامته
إليكم بعض الألفاظ المنتشرة بين الناس بعضها خطأ لغويا وبعضها عقديا ,, تسمعها في كل وقت ولا يلقي لها أحدا بالا ولا يفكر فيها إلا من رحم الله وما هذه الألفاظ التي سأذكرها إلا نقطة في بحر مما هو شائع ولكم أن تشاركوا وتضيفوا غيرها لينتفع الجميع .
إليكم بعض الألفاظ المنتشرة بين الناس بعضها خطأ لغويا وبعضها عقديا ,, تسمعها في كل وقت ولا يلقي لها أحدا بالا ولا يفكر فيها إلا من رحم الله وما هذه الألفاظ التي سأذكرها إلا نقطة في بحر مما هو شائع ولكم أن تشاركوا وتضيفوا غيرها لينتفع الجميع .
(1) قول الأطباء : أجريت العملية والباقي على الله
أو قول الطالب بعد إمتحانه عملت اللي علي والباقي على الله
نقول لهم : هذا القول لا يجوز لأن فيه سوء ادب مع ربنا جلا وعلا لأن معناه أنه اعتمد على نفسه أولا ثم على الله ..
والأفضل أن يقول : أديت ما علي والتوفيق من الله عز وجل
لقوله تعالى ( وما توفيقي إلا بالله )
أو قول الطالب بعد إمتحانه عملت اللي علي والباقي على الله
نقول لهم : هذا القول لا يجوز لأن فيه سوء ادب مع ربنا جلا وعلا لأن معناه أنه اعتمد على نفسه أولا ثم على الله ..
والأفضل أن يقول : أديت ما علي والتوفيق من الله عز وجل
لقوله تعالى ( وما توفيقي إلا بالله )
(2) عزرائيل :
هذا الاسم يتردد كثيرا على ألسنة بعض الناس على أنه اسم لملك الموت
وقد سئل بعض أهل العلم عن اسم عزرائيل هل هو ملك الموت
فقالوا أن اسم ملك الموت هكذا في الكتاب والسنه , أما تسمية عزرائيل فلا أصل له ولم تثبت هذه التسمية .
هذا الاسم يتردد كثيرا على ألسنة بعض الناس على أنه اسم لملك الموت
وقد سئل بعض أهل العلم عن اسم عزرائيل هل هو ملك الموت
فقالوا أن اسم ملك الموت هكذا في الكتاب والسنه , أما تسمية عزرائيل فلا أصل له ولم تثبت هذه التسمية .
(3) فلان شكله غلط :
هذه العبارة منتشرة على ألسنة كثير من الناس يقصدون بها إحتقار الآخرين أو السخرية والاستهزاء بهم وهذا لايجوز لأن فيه التسخط على خلق الله والسخرية منهم
والله تعالى يقول ( لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم )
وقال جلا وعلا ( ولقد كرمنا بني آدم )
فمن كرامة بني آدم أن نحفظ له حقه في حسن خلقته وألا نتكلم عليه بألفاظ ذميمة
هذه العبارة منتشرة على ألسنة كثير من الناس يقصدون بها إحتقار الآخرين أو السخرية والاستهزاء بهم وهذا لايجوز لأن فيه التسخط على خلق الله والسخرية منهم
والله تعالى يقول ( لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم )
وقال جلا وعلا ( ولقد كرمنا بني آدم )
فمن كرامة بني آدم أن نحفظ له حقه في حسن خلقته وألا نتكلم عليه بألفاظ ذميمة
(4) أنت شاطر :
من العبارات المنتشرة قول بعض المدرسين للطالب إذا أجاب إجابة جيدة : أنت شاطر
وهذه الكلمة تكلم عنها الدكتور بكرأبوزيد رحمه الله في معجم المناحي اللفظية فقال الشاطر بمعنى قاطع الطريق وإطلاق المدرين هذا اللفظ على الطالب المتفوق خطأ فليتنبه له وهي منتشرة كذلك بين الناس كقول الأب لابنه أنت شاطر
ولو بحثنا في هذه الكلمة لغويا في المعجم الوسيط لوجدنا معناه الخبيث الفاجر ويجمع على كلمة شطار .
من العبارات المنتشرة قول بعض المدرسين للطالب إذا أجاب إجابة جيدة : أنت شاطر
وهذه الكلمة تكلم عنها الدكتور بكرأبوزيد رحمه الله في معجم المناحي اللفظية فقال الشاطر بمعنى قاطع الطريق وإطلاق المدرين هذا اللفظ على الطالب المتفوق خطأ فليتنبه له وهي منتشرة كذلك بين الناس كقول الأب لابنه أنت شاطر
ولو بحثنا في هذه الكلمة لغويا في المعجم الوسيط لوجدنا معناه الخبيث الفاجر ويجمع على كلمة شطار .
(5) شاءت الظروف أو شاء القدر :
وهي من العبارات المنتشرة وهي خطأ عقدي فالمشيئة من عند الله فلا بد أن تنسب إليه لا للأقدار
والشيخ ابن عثيمين لما سئل عن هذه الألفاظ (شاءت الأقدار ) قال هذه عبارات منكرة فالمشيئة ليست للظروف ولا للاقدار وإنما لله عز وجل .
وهي من العبارات المنتشرة وهي خطأ عقدي فالمشيئة من عند الله فلا بد أن تنسب إليه لا للأقدار
والشيخ ابن عثيمين لما سئل عن هذه الألفاظ (شاءت الأقدار ) قال هذه عبارات منكرة فالمشيئة ليست للظروف ولا للاقدار وإنما لله عز وجل .
(6) ظلمني الله يظلمه :
عبارة خاطئة فلا تجوز في حق الله تعالى
يقول الله جلا وعلا ( ولا يظلم ربك أحدا)
فتعالى الله علوا كبيرا عن أن يوصف بالظلم .
(7) تسمية بعض الزهور بعباد الشمس :
قال الشيخ ابن عثيمين لما سئل عن ذلك : هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس إنما تعبد الله عز وجل
قال الله تعالى ( ألم ترى أن الله يسجد له من في السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم والشجر والدواب وكثير من الناس )
وإنما يقال عبارة أخرى كمراقبة الشمس أو دوار الشمس مثلا
عبارة خاطئة فلا تجوز في حق الله تعالى
يقول الله جلا وعلا ( ولا يظلم ربك أحدا)
فتعالى الله علوا كبيرا عن أن يوصف بالظلم .
(7) تسمية بعض الزهور بعباد الشمس :
قال الشيخ ابن عثيمين لما سئل عن ذلك : هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس إنما تعبد الله عز وجل
قال الله تعالى ( ألم ترى أن الله يسجد له من في السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم والشجر والدواب وكثير من الناس )
وإنما يقال عبارة أخرى كمراقبة الشمس أو دوار الشمس مثلا
(8) طفل شقي :
بعض الناس عند وصفهم لطفل كثير الحركة والنشاط ينعتونه بأنه طفل شقي
وفي الحقيقة لا ينبغي إطلاق الشاء والشقاوة على الطفل الكثير الحركة لأن الشقاوة ليست بهذا المعنى فالشقاء سوء الحال وسوء المنقلب
قال تعالى ( يوم ياتي لا تكلم نفس إلا بإذنه . فمنهم شقي وسعيد . فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق )
ومعلوم أن الملك يكتب رزق العبد وهو في بطن أمه وأجله وشقي هو أم سعيد
فلا ينبغي على الجميع سواء اباء ومعلمين أن يستعملوا هذه الكلمة .
بعض الناس عند وصفهم لطفل كثير الحركة والنشاط ينعتونه بأنه طفل شقي
وفي الحقيقة لا ينبغي إطلاق الشاء والشقاوة على الطفل الكثير الحركة لأن الشقاوة ليست بهذا المعنى فالشقاء سوء الحال وسوء المنقلب
قال تعالى ( يوم ياتي لا تكلم نفس إلا بإذنه . فمنهم شقي وسعيد . فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق )
ومعلوم أن الملك يكتب رزق العبد وهو في بطن أمه وأجله وشقي هو أم سعيد
فلا ينبغي على الجميع سواء اباء ومعلمين أن يستعملوا هذه الكلمة .
( نقلته من إحدى المقاطع للشيخ أحمد الباتلي )
*******************
عبارات جديدة جمعتها لكم
عبارات جديدة جمعتها لكم
(1) قول البعض:
ان كان لك عند الكلب حاجة قوله يا سيدي أو قولهم إذا دخلت بلد تعبد العجل حش له
ان كان لك عند الكلب حاجة قوله يا سيدي أو قولهم إذا دخلت بلد تعبد العجل حش له
ففي هذا القول دعوة للمسلمين إلى النفاق مع الأخرين لتأدية مصالحهم
ولا حول ولاقوة إلا بالله
ولا حول ولاقوة إلا بالله
(2) قول البعض : أنا عبد المأمور
هذا قول لا يجوز أبدا وهو قول منكر لأنه لا معبود بحق إلا الله هكذا كما علمنا نبيناالحبيب صلى الله عليه وسلم ... ولكن جهل المسلمين بعقيدتهم وصل لهذا الحد ... اللهم علمنا ما ينفعنا
هذا قول لا يجوز أبدا وهو قول منكر لأنه لا معبود بحق إلا الله هكذا كما علمنا نبيناالحبيب صلى الله عليه وسلم ... ولكن جهل المسلمين بعقيدتهم وصل لهذا الحد ... اللهم علمنا ما ينفعنا
(3)قول البعض :البقية في حياتك . عندما يريد تقديم العزاء لشخص فيرد عليه الأخر قائلا حياتك الباقية
القولان منكران فالأول "البقية في حياتك " يقصد بها أن الميت مات وباقي عمره لصاحب العزى وهذاغير صحيح لأن كل نفس ولها ساعة ستموت فيها
ورده عليه " حياتك الباقية " ما هذا الكلام العجيب ... لو كان أحدا من البشر باقيا لكان أولى بها النبي من هذا الشخص .
القولان منكران فالأول "البقية في حياتك " يقصد بها أن الميت مات وباقي عمره لصاحب العزى وهذاغير صحيح لأن كل نفس ولها ساعة ستموت فيها
ورده عليه " حياتك الباقية " ما هذا الكلام العجيب ... لو كان أحدا من البشر باقيا لكان أولى بها النبي من هذا الشخص .
(4) قول البعض عند استغرابه لأن شخصا فقيرا أصبح غنيا مثلا :
يعطي الحلق للي بلا ودان أو هي كده بتيجي مع الهبل دوبل
قول فيه سوء أدب مع رب العالمين لأن من الذي يعطي ويمنع , ومن الذي يرزق حتى الطير والنمل وسائر الحيوانات , وهو سبحانه الذي يقسم الأرزاق بحكمة ويجعل الغني والفقير ليسخر بعضنا لبعض , فلو أصبح الجميع أغنياء من سيعمل سائق أو تاجر أو عامل طبعا الكل سيرفض ولكن بحكمة الله يسخر بعضنا لبعض لنكمل حياتنا سويا
فقول هذا فيه اتهام لرب العالمين بعدم الحكمة تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , ولكن حقيقة الأمر والتي يخفيها القائل أن قوله هذا ما هو إلا حقد منه على أخيه ... اللهم طهر قلوب المسلمين من الحقد والحسد .
يعطي الحلق للي بلا ودان أو هي كده بتيجي مع الهبل دوبل
قول فيه سوء أدب مع رب العالمين لأن من الذي يعطي ويمنع , ومن الذي يرزق حتى الطير والنمل وسائر الحيوانات , وهو سبحانه الذي يقسم الأرزاق بحكمة ويجعل الغني والفقير ليسخر بعضنا لبعض , فلو أصبح الجميع أغنياء من سيعمل سائق أو تاجر أو عامل طبعا الكل سيرفض ولكن بحكمة الله يسخر بعضنا لبعض لنكمل حياتنا سويا
فقول هذا فيه اتهام لرب العالمين بعدم الحكمة تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , ولكن حقيقة الأمر والتي يخفيها القائل أن قوله هذا ما هو إلا حقد منه على أخيه ... اللهم طهر قلوب المسلمين من الحقد والحسد .
(5) قول البعض :
لا حول الله
قول لا يجوز أبدا لأنه فيه تجريد لله من الحول تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , طبعا هذا القول غير مقصود به ذلك ولكنه جهل من القائل بمعناها فليحذر كل منا من كل كلمة فلعل كلمة لا نلقى لها بالا وهي عند الله عظيمة ,
قال تعالى " وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
ولذلك كان الصحابة قد تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم من ربى الصحابة على العقيدة واصلاح القلوب تعلموا منه كيف يحفظون ألسنتهم ... فلتقتدي بهم .
لا حول الله
قول لا يجوز أبدا لأنه فيه تجريد لله من الحول تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , طبعا هذا القول غير مقصود به ذلك ولكنه جهل من القائل بمعناها فليحذر كل منا من كل كلمة فلعل كلمة لا نلقى لها بالا وهي عند الله عظيمة ,
قال تعالى " وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
ولذلك كان الصحابة قد تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم من ربى الصحابة على العقيدة واصلاح القلوب تعلموا منه كيف يحفظون ألسنتهم ... فلتقتدي بهم .
(6) قول البعض :والنبي أو والكعبة الشريفة أو وعيالي أو و حياة دي النعمة و غيرها من الألفاظ الشركية إذا أنه لا يجوز الحلف إلا بالله عزوجل , فالنبي حبيب قلوبنا وكذلك الكعبة ولكن كيف لو كان هذا الأمر من نبينا بأن لا نحلف إلا بالله عزوجل ,
قال النبي صلى الله عليه وسلم "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " ولكن ان كان عن جهل يعذر بجهله حتى يعلم هذا الأمر
..:: هنا فائدة ::..
قال تعالى في كتابه
" والسماء والطارق " , و " فلا أقسم بمواقع النجوم "
فقد يقول قائل كيف ذلك والله سبحانه يقسم بالمخلوقات فكيف التوفيق بين الأمرين
أقول : الله هو خالق كل شئ وكل المخلوقات وبالتالي فالله يقسم بما يشاء من المخلوقات , أما نحن فلا يوجد عندنا أعظم من الله لنقسم له لأن القسم فيه تعظيم للشئ . أرجو أن يكون كلامي واضح .
قال النبي صلى الله عليه وسلم "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " ولكن ان كان عن جهل يعذر بجهله حتى يعلم هذا الأمر
..:: هنا فائدة ::..
قال تعالى في كتابه
" والسماء والطارق " , و " فلا أقسم بمواقع النجوم "
فقد يقول قائل كيف ذلك والله سبحانه يقسم بالمخلوقات فكيف التوفيق بين الأمرين
أقول : الله هو خالق كل شئ وكل المخلوقات وبالتالي فالله يقسم بما يشاء من المخلوقات , أما نحن فلا يوجد عندنا أعظم من الله لنقسم له لأن القسم فيه تعظيم للشئ . أرجو أن يكون كلامي واضح .
(7) قول البعض :
عندما يقول شخص على فلان مثلا غضب لموقف :
دا بيتصلب علشان يزعل
لأن كلمة بيتصلب من الصليب فهي كلمة منكرة
عندما يقول شخص على فلان مثلا غضب لموقف :
دا بيتصلب علشان يزعل
لأن كلمة بيتصلب من الصليب فهي كلمة منكرة
(8) قول البعض :
إمشي في جنازة ومتمشيش في جوازة
هذا قول فيه تحريض على عدم وقوف المسلمين مع البعض , كيف ذلك والمسلمين أخوة يسعون لمساعدة بعضهم البعض , كما أن الزواج فيه خير كبير للمسلمين لننجب جيلا يوحد الله عزوجل .
إمشي في جنازة ومتمشيش في جوازة
هذا قول فيه تحريض على عدم وقوف المسلمين مع البعض , كيف ذلك والمسلمين أخوة يسعون لمساعدة بعضهم البعض , كما أن الزواج فيه خير كبير للمسلمين لننجب جيلا يوحد الله عزوجل .
(9) قول البعض :
يا رب يا أولياء الله يحصل كذا لفلان داعيا عليه
يا رب يا أولياء الله يحصل كذا لفلان داعيا عليه
هذا قول لا يجوز بأي شكل لأن دعاء غير الله وهذا شرك بالله , فلينتبه كل منا لكل ما يقوله قبل إخراج أي كلمة .
(10) قول : الله يقرفك
فهذه عبارة قبيحة فيها سوء أدب مع ربنا جلا وعلا لكن للأسف منتشرة بين كثير المسلمين دون التفكير في معناها والله المستعان .
********************
لمن يريد معرفة المزيد
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم
كذلك هناك شريط بعنوان أقوال تخالف العقيدة للشيخ مسعد أنور يمكنكم البحث عنه
(10) قول : الله يقرفك
فهذه عبارة قبيحة فيها سوء أدب مع ربنا جلا وعلا لكن للأسف منتشرة بين كثير المسلمين دون التفكير في معناها والله المستعان .
********************
لمن يريد معرفة المزيد
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم
كذلك هناك شريط بعنوان أقوال تخالف العقيدة للشيخ مسعد أنور يمكنكم البحث عنه
تعليق