إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد...

    فهذه جملة من البدع و المحدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها أنقلها لكم من كلام أهل العلم :-

    و قبل ذكر هذه البدع والمحدثات ، لابد أن نبين أنه مامن عمل صالح إلا ويشترط فيه شرطان هما:-
    1- الإخلاص لله تعالى كما قال تعالى (

    وَمَا أُمِرُ‌وا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ﴿البينة: ٥﴾

    2- المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم

    كما روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منة فهو رد ) . وفي رواية لمسلم ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )

    3- وقد قال العلماء لابد من موافقة النبي صلى الله عليه وسلم في العبادة في ستة أمور :-
    1- الصفة :- مثل صفة الصلاة والحج .
    2- القدر :- مثل قدر صلاة الظهر أربع ركعات .
    3- الزمن :- كأوقات الصلاة والصيام والحج
    4- المكان :- مثل مشاعر الحج ( منى – مزدلفة – عرفات )
    5- الجنس :- مثل بهيمة الأنعام في الأضحية والهدي .
    6- السبب :- وهو ما يتعلق ببحثنا هذا ، فأي عبادة وجد سببها في وقت النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يفعلها ، ففعلها بدعة محدثة ، مثل الاحتفال بالمولد النبوي وغير ذلك ، ولا يعتذر عن ذلك بقول بعضهم عند فعل البدع ( إنما أردنا التقرب إلى الله بعبادته )

    فإن الله تعالى بعث إلينا نبياً يعلمنا ويدلنا على مايحبه ويرضاه من العبادات والأعمال الصالحة .

    ولذلك خرج ابن وضاح عن الأعمش أنه ذكر لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن ناسا بالكوفة يسبحون بالحصى بالمسجد ، فأتاهم وقد كوم كل رجل منهم بين يديه كوما من الحصى ، قال :- فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من المسجد ، ويقول :- لقد أحدثتم بدعة وظلما ، وقد فضلتم أصحاب محمد علما )

    وقال الشاطبي :- في كتابه الاعتصام :- الباب الخامس :- في أحكام البدع الحقيقية والإضافية والفرق بينهما ،
    ثم قال :- ومن البدع الإضافية التي تقرب من الحقيقية :- أن يكون أصل العبادة مشروعا ألا أنها تخرج عن أصل شريعتها بغير دليل توهما أنها باقية على أصلها ) . ومثال ذلك أن يقال :- إن الصوم في الجملة مندوب إليه لم يخصه الشارع بوقت دون وقت ولا حد فيه زمان دون زمان ، ماعدا ما نهي عن صيامه على الخصوص كالعيدين وندب إليه على الخصوص كعرفة وعاشوراء ، فإذا خص منه يوما من الجمعة بعينها ، أو أيام من الشهر بأعيانها ، لا من جهة ما عينه الشارع ، كيوم الإربعاء مثلاً ُفي يوم الجمعة , والسابع والثامن في الشهر، وما أشبه ذلك ,فلا شك أنه رأي محض بلا دليل ، ضاهى به تخصيص الشارع أيام بأعيانها دون غيرها ، فصار التخصيص من المكلف بدعة ، إذ هي تشريع بغير مستند )


    إذا علم ذلك فإليك بعضاً من البدع والمحدثات في نهاية السنة الهجرية:-
    1/ ختم السنة بالاستغفار أو الأعمال الصالحة في آخر يومٍ منها.
    2/ تعظيم آخر جمعة من السنة بالاستغفار أو الدعاء.
    3/ اعتقاد أن هناك صحائف لأعمال الإنسان تطوى في آخر السنة.
    4/ أمر الناس وحثهم على محاسبة أنفسهم في آخر السنة.

    وإنما كانت هذه الأمور من البدع لأن الشارع لم يجعل نهاية السنة ميداناً لمحاسبة النفس, ولم يثبت فضيلة للاستغفار أو الدعاء أو الأعمال الصالحة في آخر يوم أو جمعة من السنة,ولم يثبت أيضاً أن صحائف الأعمال الصالحة تطوى نهاية السنة .


    قال الشيخ بكر أبو زيد:-
    إن اختراع أدعية وأذكار مرتبه لبعض الأزمان من ساعة أو يوم ، أو ليله ، أو أسبوع ، أو شهر ، أو عام ، لم يقم عليها دليل , يكون بدعةً في الدين وتعبداً بما لم يأذن به الشرع الكريم,
    ويجر إلى مضارعة للكافرين من اليهود والنصارى والوثنين في تقديسهم بعض الأزمان الحولية فما دونها وما يحدثونه فيها من الأذكار والترانيم ,ثم قال وفقه الله:- دعاء آخر السنة:- لم يثبت في الشرع شيئاً من دعاء أو ذكر لآخر العام وقد أحدث الناس فيه من الدعاء ،ورتبوا مالم يأذن به الشرع فهو بدعةً لا أصل له.


    • بدع ومحدثات بداية السنة الهجرية :-
    1- أذكار بداية السنة ،
    قال الشيخ بكر أبو زيد :- دعاء أول السنة لا يثبت في الشرع شيء من ذكر أو من دعاء لأول العام ، وهو أول يوم أو ليلة من شهر محرم ، وقد أحدث الناس فيه من الدعاء والذكر والذكريات وتبادل التهاني وصوم أول يوم من السنة وإحياء ليلة أول يوم من محرم بالصلاة والذكر والدعاء ، وصوم أآخر يوم من السنة إلى غير ذلك مما لا دليل عليه .

    2- التهنئة في بداية السنة ، والاحتفال بذلك :-
    في إجابة الفتوى رقم ( 1002 ) للجنة الدائمة :-
    ( الأعياد في الإسلام ثلاثة :- يوم عيد الفطر ، ويوم عيد الأضحى ، ويوم الجمعة ، أما أعياد الميلاد الفردية وغيرها مما يجتمع فيه من المناسبات السارة كأول يوم من السنة الهجرية والميلادية ، ويوم نصف شعبان ، أو ليلة النصف منه ، ويوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم ويوم تولى زعيم الملك أو لرئاسة جمهورية مثلا ، فهذه وأمثالها لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا في القرون الثلاثة التي شهد لها النبي بالخير، فهي من البدع المحدثة ، التي سرت إلى المسلمين من غيرهم ، وفتنوا بها ،

    وقد قال النبي ( إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) وقال ( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد )

    وهذا ظاهر فيما إذا كان الاحتفال لتعظيم من احتفل من أجله ، أو لرجاء بركته أو المثوبة من القيام به كمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، أما مالم يقصد التبرك ولا المثوبة ، كالاحتفال بميلاد الأولاد ، وأول السنة الهجرية أو الميلادية ، وبيوم تولي الزعماء لمناصبهم ، فهو وإن كان من بدع العادات ، إلا أن فيه مضاهاة للكفار في أعيادهم ، وذريعة إلى أنواع أخرى من الاحتفالات المحرمة ، التي ظهر فيها معنى التعظيم والتقرب لغير الله ، فكانت ممنوعة ، سداً للذريعة ، وبعداً عن مشابهة الكفار في أعيادهم ، واحتفالاتهم ،
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم )


    وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :-
    شاع في بعض البلاد الإسلامية الاحتفال بأول يوم من شهر محرم من كل عام ، باعتباره أول أيام العام الهجري ، ويجعله بعضهم إجازة له عن العمل ، كما يتبادلون فيه الهدايا المكلفة مادياً ؟
    فأجاب فضيلته بقوله :- تخصيص الأيام أو الشهور أو السنوات بعيد ، مرجعه إلى الشرع وليس إلى العادة ،
    ولهذا لما قدم النبي المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما
    فقال :- ما هذا اليومان ؟
    قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية ،
    فقال :- (( إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر ))

    ولو أن الأعياد في الإسلام كانت تابعة للعادات لأحدث الناس لكل حدث عيداً ، ولم يكن للأعياد الشرعية كبير فائدة ))

    ثم إنه يخشى أن هؤلاء اتخذوا رأس السنة أو أولها عيداً متابعة للنصارى ومضاهاة لهم يتخذون عيداً عند رأس السنة الميلادية ، فيكون في اتخاذ شهر المحرم عيداً محذورٌ آخر .

    3- ما ينتشر عند بعض الناس من تخصيص أول يوم من محرم بلبس الثياب البيض وشرب الحليب تفاؤلاً باللون الأبيض أن تكون سنتهم الهجرية الجديدة سالمة من كل سوء ومصيبة ،
    فأما لبس الثياب البيض فحث عليه الشارع بقوله صلى الله عليه وسلم (( البسوا من ثيابكم البيض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم )) أخرجه الإمام أحمد والترمذي وأبو داود وصححه ابن ماجه والحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .

    لكنه لم يقيد لبسها بأول يوم من المحرم ، وتقييد اللبس به من البدع ، وأما شرب الحليب في أول يوم من المحرم فلم يثبت به دليل فهو من البدع المحدثة .

    وختاماً
    فإن من الواجب على كل مسلم أن يتمسك بتأريخه الهجري ويعتز به ويحافظ عليه ، وأن يحرص على إخلاص العبادة لله وحده ، والتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يحذر من البدع والمحدثات في الدين ..

    وفقنا الله وإياكم إلى ما في الخير والصلاح
    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الرحمن .; الساعة 19-10-2013, 11:59 PM. سبب آخر: تشكيل الآية الكريمة، جزاكم الله خيرًا .

  • #2
    رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها


    ماشاء الله رائع يا اخى الحبيب
    جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك



    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاك الله خيرا وبارك فيك

      تعليق


      • #4
        رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

        للنفع

        تعليق


        • #5
          رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

          جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
          لكن هل التسبيح على السبحة حرام ام ماذا ؟

          اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

          تعليق


          • #6
            رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
            لكن هل التسبيح على السبحة حرام ام ماذا ؟
            وجزاكم مثله أختنا الكريمة

            أما عن سؤالكم:
            فالأمر فيه سعة والله أعلم وغن كان العقد التسبيح باليد أولى لأنه الأقرب إلى السنة المطهرة

            قال ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ( 22 / 506 ) : ( وأما التسبيح بما يجعل فى نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه ، واذا احسنت فيه النية فهوحسن غير مكروه .... ) انتهى المطلوب .

            وقال ابن القيم في الوابل الصيب ( ص 222 طبعة دار الكتاب العربي - بيروت الطبعة الأولى ، 1405 - 1985 ، بتحقيق محمد عبد الرحمن عوض ) : ( الفصل الثامن والستون في عقد التسبيح بالأصابع وأنه أفضل من السبحة ) ..

            قلت : فإبن القيم يرى ان التسبيح بالانامل هو أفضل من التسبيح بالسبحة ، فقط لا أكثر ، وكما قال الشوكاني : ( الإرشاد الى ماهو أفضل لا ينافي الجواز ) ..

            وهذا أمر لا يختلف فيه اثنان على ما أظن ..

            ولكن البعض اليوم ؛ جعلوا التسبيح بالسبحة من البدع المحدثه ! ، وطبعاً كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ! ..

            فشتان بين من يرى ان التسبيح باليد أولى من السبحة ، وبين من يرى التسبيح بالسبحة من البدع التي تجعل صاحبها في النار ! ، والعياذ بالله ..

            وقال الشوكاني في نيل الاوطار : ( 2 / 358 طبعة إدارة الطباعة المنيرية ) : ( والحديثان الآخران - حديث سعد وصفية رضي الله عنهما - يدلان على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى ، وكذا بالسبحة لعدم الفارق لتقريره صلى الله عليه وآله وسلم للمرأتين على ذلك ، وعدم إنكاره والإرشاد إلى ما هو أفضل لا ينافي الجواز )


            وقال الشيخ صالح الفوزان كما في الملخص الفقهي في كتاب الصلاة باب في الذكر بعد الصلاة : ( ويباح استعمال السبحة ليعد بها الأذكار والتسبيحات من غير اعتقاد أن فيها فضيلة خاصة .... )

            وقد جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب
            والذي ينبغي ألا يختلف فيه :
            1-أن التسبيح على الأصابع أفضل ، لأن هذا هو الذي أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.


            قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
            "وعدُّ التسبيح بالأصابع : سنَّة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء ( سبِّحنَ واعقدن بالأصابع ؛ فإنهن مسؤولات ، مستنطَقات)" انتهى .
            " مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ) .



            وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
            "ولكن الأفضل منها [يعني أفضل من السبحة] أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله - أي : بأصابعه - ؛ لأنهن ( مستنطقات ) كما أرشد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم" انتهى .
            " فتاوى الشيخ العثيمين " ( 13 / 173 ) .


            2- أن إظهار التسبيح بالسبحة رياءً : محرم .
            قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
            وأما اتخاذه – أي : التسبيح بالمسبحة - من غير حاجة ، أو إظهاره للناس ، مثل تعليقه في العنق ، أو جعله كالسوار في اليد ، أو نحو ذلك : فهذا إما رياء للناس ، أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة ، الأول : محرم ، والثاني : أقل أحواله الكراهة ؛ فإن مراءاة الناس في العبادات المختصة ، كالصلاة ، والصيام ، والذِّكر ، وقراءة القرآن : من أعظم الذنوب .
            " مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ) .



            3- أن التسبيح بها بالأصابع مع غفلة القلب واللسان عن الذِّكر : تسبيح باطل ، لا أجر لصاحبه .


            قال المناوي رحمه الله :
            أما ما ألفهُ الغَفَلَة البَطَلَة ، من إمساك سُبحة ، يغلب على حباتها الزينة ، وغلو الثمن ، ويمسكها من غير حضور في ذلك ، ولا فِكر ، ويتحدث ، ويسمع الأخبار ، ويحكيها وهو يحرك حباتها بيده ، مع اشتغال قلبه ولسانه بالأمور الدنيوية : فهو مذموم ، مكروه ، من أقبح القبائح .
            " فيض القدير " ( 4 / 468 ) .



            وقال ابن الحاج العبدري رحمه الله :
            وبعضهم يمسكها – أي : السبحة - في يده ظاهرة للناس ، ينقلها واحدة واحدة ، كأنه يعدُّ ما يذكر عليها ، وهو يتكلم مع الناس في القيل والقال ، وما جرى لفلان ، وما جرى على فلان ، ومعلوم أنه ليس له إلا لسان واحد ، فعدُّه على السبحة على هذا : باطل ؛ إذ إنه ليس له لسان آخر حتى يكون بهذا اللسان يذكر ، واللسان الآخر يتكلم به فيما يختار ، فلم يبق إلا أن يكون اتخاذها على هذه الصفة من الشهرة ، والرياء ، والبدعة .
            " المدخل " ( 3 / 205 ) .

            والله أعلم
            وفقكم الله
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 18-10-2013, 08:17 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

              حكم استخدام المسبحة
              السؤال :
              ما حكم استخدام المسبحة ؟

              الجواب :
              الحمد لله
              ذهب بعض العلماء في مسألة السبحة إلى جواز استعمالها مع قولهم بأنّ التسبيح باليد أفضل وعدّها بعضهم من البدع .
              قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (22/187) : وربما تظاهر أحدهم بوضع السجادة على منكبه وإظهار المسابح في يده وجعله من شعار الدين والصلاة . وقد علم بالنقل المتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكن هذا شعارهم وكانوا يسبحون ويعقدون على أصابعهم كما جاء في الحديث " اعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات ، مستنطقات " وربما عقد أحدهم التسبيح بحصى أو نوى . والتسبيح بالمسابح من الناس من كرهه ومنهم من رخّص فيه لكن لم يقل أحد : أن التسبيح به أفضل من التسبيح بالأصابع وغيرها .ا.هـ. ثمّ تكلّم رحمه الله عن مدخل الرياء في التسبيح بالمسبحة وأنّه رياء بأمر ليس بمشروع وهو أسوأ من الرياء بالأمر المشروع .
              وفي سؤال لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( اللقاء المفتوح 3/30) عن التسبيح بالمسبحة هل هي بدعة فأجاب : التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى ، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال " اعقدن - يخاطب النساء - بالأنامل فإنهن مستنطقات " فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس : انظروني إني أسبح ألف تسبيحة ، ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه في السماء وعلى اليمين وعلى الشمال مما يدل على غفلة قلبه فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه ولو سبح بيديه جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط .ا.هـ.
              وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث " نعم المذكّر السبحة" : ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :
              الأول أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها" عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .
              الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل !
              ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:
              وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
              والله تعالى أعلم .


              الإسلام سؤال وجواب
              الشيخ محمد صالح المنجد

              تعليق


              • #8
                رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                بارك الله فيك شيخنا قد انتفعت كثيرا ما ذكرت


                اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                تعليق


                • #9
                  رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                  جزاكم الله خيرا كثيرا شيخنا الفاضل ونفع الله بكم
                  فلم اكن اعلم انه مازال هناك اناس يفتعلون تلك البدع التي لم اكن اعلم انها موجودة من الاصل
                  اسال الله ان يجنبنا الفتن والبدع ومحدثات الامور
                  " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
                  يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                    وعليكم السلام ورحمة الله

                    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                        جزاكم الله خيرا على هذا التبيان

                        اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                          بارك الله فيكم ونفع بكم .

                          جعله الله في ميزان حسناتكم .

                          القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

                          ----
                          من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
                          فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
                          ________

                          خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






                          تعليق


                          • #14
                            رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيراً ورفع قدركم


                            ينقل لقسم العقيدة
                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بدع و محدثات في نهاية السنة الهجرية وبدايتها

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                              جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                              قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
                              #الأقصى_في_خطر


                              تعليق

                              يعمل...
                              X