إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته


    بسم الله الرحمن الرحيم



    أهل السنة



    يؤمنون


    بما وردت به نصوص القرآن والسنة الصحيحة إثباتًا ونفيًا،
    فهم: يسمون الله بما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.


    وينفون عن الله ما نفاه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم،

    مع اعتقاد أن الله موصوف بكمال ضد ذلك الأمر المنفي.

    وبذلك يكونوا قد اتبعوا منهج القرآن والسنة الصحيحة.


    قال الإمام أحمد - رحمه الله- :



    "لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم لا نتجاوز القرآن والسنة".


    قال تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ? فهذا رد على الممثلة ? وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ? [الشورى:11] رد على المعطلة.
    وتوحيد الأسماء والصفات له ضدان هما : التعطيل والتمثيل .



    فمن نفى صفات الرب عز وجل وعطلها ، فقد كذب تعطيله توحيده ،

    ومن شبهه بخلقه ومثله بهم ، فقد كذب تشبيهه وتمثيله توحيده.

    أشهر الفرق المخالفة لأهل السنة في أسماء الله وصفاته.



    أولاً الجهمية. وهي فرقة تنسب للجهم بن صفوان

    تنفي أسماء الله وصفاته.

    حكم القول بنفي الأسماء والصفات:
    قال العلامة ابن تيمية رحمه الله [1] : "والتحقيق أن التجهم المحض- وهو نفي الأسماء والصفات، كما يحكى عن جهم والغالية من الملاحدة ونحوهم، من نفي الأسماء الحسنى- كفرٌ بينٌ مخالفٌ لما علم بالاضطرار من دين الرسول صلى الله عليه وسلم".



    ثانياً: المعتزلة . وهي فرقة تنسب لواصل بن عطاء

    وهم يقولون بإثبات الأسماء مجردة عن الصفات



    فزعموا أن الله عز وجل لا علم له ولا قدرة ولا حياة ولا سمع ولا بصر له.

    وحقيقة أمرهم أنهم أرادوا أن ينفوا أن الله عالم قادر حي سميع بصير،

    فمنعهم خوف السيف من إظهارهم نفي ذلك،
    فأتوا بمعناه لأنهم إذا قالوا: لا علم لله ولا قدرة له، فقد قالوا: إنه ليس بعالم ولا قادر.

    وهذا إنما أخذوه عن أهل الزندقة والتعطيل

    لأن الزنادقة قال كثير منهم:



    إن الله ليس بعالم ولا قادر ولا حي ولا سميع ولا بصير.



    ثالثاً : الأشاعرة.
    وهي فرقة تنسب للإمام أبي الحسن الأشعري

    الذي رجع إلى طريق أهل السنة في آخر حياته


    وقولهم في هذا الباب هو إثبات الأسماء الحسنى [2] .
    وهم في باب الصفات فريقان:
    الفريق الأول: قدماء الأشاعرة ينفون الصفات الاختيارية [3] .
    الفريق الثاني: متأخروا الأشاعرة وهم لا يثبتون من الصفات

    سوى سبع صفات وهي:

    (العلم، القدرة، الحياة، السمع، البصر، الإرادة، الكلام).



    وأما بقية الصفات فإنهم يحرفونها كتحريفهم لمعنى (الرحمة) إلى (إرادة الثواب، أو إرادة الإنعام) و (الود) في (الودود) ب (إرادة إيصال الخير).

    قواعد أهل السنة في إثبات أسماء الله الحسنى
    [4] .


    القاعدة الأولى : أسماء الله تعالى توقيفية.


    أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها فلا يسمى الله عز وجل إلا بما جاء به الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص؛



    لأن العقل قاصر عن معرفة مايستحقه الله تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص

    والدليل قوله تعالى


    (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ
    وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء: 36 ]


    فوجب سلوك الأدب والاقتصار على ما جاء ت به النصوص فهذا الباب ليس من أبواب الاجتهاد ؛


    ولذا لا يسمى الله سبحانه بالعارف ولا يوصف بالعاقل ولا يجوز أن يشتق من الفعل أو من الصفة اسماً لله تعالى ،
    مثل اسم (المنتقم) ؛لأنه لم يرد إلا مقيداً في قوله تعالى:

    ( إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُون ) [السجدة :22].

    والخلاصة: أن التوقيف في أسماء الله معتبر، والإذن في جوازها منتظر، فلايسمى الله إلا بما ورد به الخبر.

    القاعدة الثانية : باب الصفات أوسع من باب الأسماء .


    فكل اسم من أسماء الله يجوز أن يشتق منه صفة لله عز وجل فالعليم يشتق منه صفة العلم، والحكيم يشتق منه صفة الحكمة ،

    ولكن ليس كل صفة يؤخذ منها اسم لله , مثل الكلام صفة لله عز وجل ولكن الله سبحانه ليس من أسمائه المتكلم . ومن أجل ذلك كان باب الصفات أوسع من باب الأسماء ، فالله يوصف بصفات كالكلام، والإرادة، والاستواء، والنزول، والضحك، ولا يشتق له منها أسماء ، فلا يسمى بالمتكلم ، والمريد، والمستوي، والنازل، والضاحك،


    لأنها لا تدل في حال إطلاقها على ما يحمد الرب به ويمدح ، وفي المقابل هناك صفات ورد إطلاق الأسماء منها كالعلو، والعلم، والرحمة والقدرة ، لأنها في نفسها صفات مدح والأسماء الدالة عليها أسماء مدح فمن أسمائه: العلي، والعليم، والرحيم، والقدير.

    القاعدة الثالثة : أن باب الإخبار أوسع منهما.


    فما يدخل في باب الإخبار عنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائه وصفاته كالشيء،والموجود ، فإنه يخبر به عنه ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاته العليا.



    فالنصوص جاءت بثلاثة أبواب هي


    "باب الأسماء" و"باب الصفات" و"باب الإخبار".

    القاعدة الرابعة: أسماء الله كلها حسنى.


    أسماء الله كلها حسنى ،وقد وصف الله تعالى أسماءه بالحسنى في أربعة مواضع من القرآن الكريم، وهي:


    والحسنى: مؤنَّث الأحسن . أي البالغة في الحسن غايته فأسماء الله هي أحسنُ الأسماء وأجلُّها لاشتمالها على أحسن المعاني و أشرفها.
    فالحيُّ : متضمن للحياة الكاملة التي لم تُسبق بعدم ولا يلحقها زوال.
    والرحمن: متضمن للرحمة الكاملة التي قال عنها رسول الله :
    "لله أرحم بعباده من هذه بولدها" يعني أم صبي وجدته في السبي فأخذته وألصقته ببطنها وأرضعته [5] .والتي قال الله عنها:

    ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) [الأعراف:156] ،

    وقال عنها المقربون من ملائكته: ( رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً ) [غافر:7].
    2- قوله تعالى( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) [الإسراء :110]. 3- قوله تعالى: ( وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [طه:7, 8]. 4- قوله تعالى: ( هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [الحشر:24] .


    القاعدة الخامسة : الأسماء الحسنى لا تحدّ بعدد

    الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ، ولا تحد بعدد فإنَّ لله تعالى أسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ((أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك )) [6] .

    القاعدة السادسة : الإيمان بأسماء الله يتضمن أموراً:

    أولاً: الإيمان بثبوت ذلك الاسم لله عز وجل.
    ثانيًا: الإيمان بما دل عليه الاسم من المعنى أي "الصفة".
    ثالثاً: الإيمان بما يتعلق به من الآثار والحكم والمقتضى.



    ولو أخذنا اسم الله السميع فإننا نثبت الاسم أولاً ،

    ونثبت "السمع" صفة لهثانياً ,

    ثم نثبت ثالثاً:
    الحكم أن الله يسمع السر والنجوى


    .والأثر: وهو وجوب خشية الله ومراقبته وخوفه والحياء منه عز وجل. 1- قوله، تعالى:

    ( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الأعراف:180].
    ---------------------------------
    [1] النبوات ، ص 198
    [2] ولكنهم مخالفون في طريقة إثباتهم لأهل السنة والجماعة .
    [3] الصفات الاختيارية هي : هي التي يفعلها متى شاء كالغضب , والمجيء .
    [4] ينظر هذا المبحث في : بدائع الفوائد 1/175ـ 187 , والقواعد المثلى : للشيخ محمد العثيمين , ومعتقد أهل السنة في أسماء الله :د محمد التميمي , والقواعد الكلية /د إبراهيم البريكان .
    [5] البخاري ح 5999, ومسلم ح2754 .
    [6] رواه الإمام أحمد 1/391 , وصححه ابن القيم في بدائع الفوائد 1/183 ,
    والألباني في الصحيحة ح199.


    قال أحد الحكماء :
    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله


  • #2
    رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

    جزاكم الله خيرا
    موضوع قيم

    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

    تعليق


    • #3
      رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

      ما شاء الله أخي الكريم.

      عقيدة سلفية صحيحة تثلج صدورنا .

      لا فض فوك أخي الكريم وجعل هذا في ميزان حسناتك.

      تعليق


      • #4
        رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

        جزاك الرحمن كل خير
        لم يَغب الفجرُ عن الأُمّة إلاعندما ِغبنا نحنُ عن صلاةِ الفجر
        حتّى نعيد الفجرَ لأُمّتنا دعونا ُنصلي الفجر

        تعليق


        • #5
          رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

          جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك
          اشهد الله تعالى انى احبك فى الله
          { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
          سورة الرعد الآية 17

          تعليق


          • #6
            رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

            جزاك الله خيرا اخي الحبيب وجعله فى ميزان حسناتك

            ولمن اراد الزيادة فعليه بمشاهدة سلسلة أسماء الله الحسنى لفضيلة الشيخ إبراهيم الحماحمي وهى على هذا الرابط فى الموقع بفضل الله

            http://www.way2allah.com/modules.php?name=Khotab&op=Series&id=366


            تعليق


            • #7
              رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

              بارك الله فيكم إخوتى

              تعليق


              • #8
                رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                ماشاء الله لاقوة الا بالله
                جزاكم الله خيرا
                اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وارحمنا اللهم إذا صرنا إلى ما صاروا إليه
                اللهم اغفر لأمى الغاليه رحمها الله واجعل قبرها روضة من رياض الجنه برحمتك يا أرحم الراحمين
                اللهم اغفر لى ولوالدى ولمن له حق علىّ
                https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=9033رحلة أمى مع المرض وحسن خاتمتها الصبر على البلاء

                تعليق


                • #9
                  رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                  اعطاك الله الف خير

                  تعليق


                  • #10
                    رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                    بارك الله فيكم
                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                      [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/fouad/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-26.jpg[/IMG]

                      جزاك الله خيرا

                      ليس دائما يبتلي ليعذب ولكن قد يبتلي
                      ليصطفي ويهذب

                      ابن الجوزي

                      تعليق


                      • #12
                        رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                        جزاك الله الف خير وعنا الف خير
                        ولكن هل هناك اسماءالله الحسني غير التي حفظنها في قلولبنا قبل السنتتنا
                        هناك من يقول انا هناك غيرتلك الاسماء99 وتلك خطأ
                        اذاشعرت بضيق شديد
                        لاتقل يارب عندي هم كبيرولكن قل
                        ياهم عندي رب كبير

                        تعليق


                        • #13
                          رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                          بارك الله فيك ونفع بك وجعل هذا المقال فى ميزان حسناتك اللهم امين

                          تعليق


                          • #14
                            رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                            بوركت وبورك ممشاك
                            جزيت الجنة علي ما قلت ولا حرمنا الله كلامك العطر
                            د.ناصر العمر |
                            إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

                            تعليق


                            • #15
                              رد: معتقد أهل السنه فى أسماء الله وصفاته

                              جزاكم الله كل خير ..
                              توفني مسلمة

                              تعليق

                              يعمل...
                              X