إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رسالة الى الاشاعرة والماتردية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رسالة الى الاشاعرة والماتردية


    يقول الشيخ السوري عدنان عرعور..

    حُببت إلي المناظرة ، وكشف لي غطاؤها ، ووضح أمامي طريقها ، والحمد لله ، وله المنة ، وهي كثيرة لا أكاد أحصيها ، أو أضبطها ، وإنني عازم بمشيئة الله على نسخها ، فمنها الطويلة جداً ، ومنها القصيرة جداً

    فمنها : أن أحدهم جاء عقب إحدى المحاضرات للمناظرة في كفر ابن تيمية ، وأحضر معه أكثر من سبعة كتب .. وحذرني الشباب من مناظرته ، لقدرته العلمية ، وتحضيره المسبق ، ولغلظته في الكلام
    وقالوا : أنت متعب وغير محضر وو…
    فأبيت إلا الجلوس ..فقال : عندي أدلة على أن ابن تيمية كافر .
    قلت : ابن تيمية معروف عند كثيرين بالكفر ، فقد كنت أسمع تكفيره منذ صغري - وقصدت أنه معروف بالكفر عند الروافض ، وغلاة الصوفية ، وكثير من المقلدين ، وفهم هو أني موافق على ذلك -
    المحاور : ـ مقاطعاً ـ : هل يجوز مثل هذا ؟
    الشيخ : يجوز مثل هذا في المناظرات على أن يبين المقصود بعد ذلك ، حتى لا يكون ثمة تلبيس فقد قال إبراهيم أكبر من هذا !! قال : عن النجم والقمر والشمس [ هذا ربي ] ، المهم أني أدركت للوهلة الأولى ، أنه يكفره لإثباته العلو لله ،
    فقلت له : دعك من ابن تيمية وتكفيره ، وأجبني عن رجل قال في سجوده : سبحان ربي الأسفل ، فهل يجوز هذا ..؟!
    فدهش ثم قال لا يجوز ..!!
    قلت : لم لا يجوز؟؟ ألستم أنتم تنفون عن الله صفة العلو ؟! فهو سبحانه عندكم في العلو وفي الاسفل -!!! وعلى هذا يجوز أن يقال: سبحان ربي الأعلى, وسبحان ربي الأسفل, مادام الله عندكم اتصف بالصفتين .
    قال : لكن الله قال : سبح اسم ربك الأعلى!
    قلت : هل هو الأعلى في صفاته وذاته ؟! أم في صفاته دون ذاته ؟؟

    فحار وتردد ، وسكت سكوت المتفكر!...
    قلت : هذا جائز على منهجكم ، لأن الله عندكم في العلو وفي السفل ، والآن :
    إما أن تثبت هذه الصفة "الأعلى" بشمولها : فهو الأعلى ذاتاً وصفاتاً ، وتنفي ما يضادها من قولكم : ((موجود في كل مكان )) وإما أن الأعلى لا تشمل الذات ، فهو "الأعلى"في صفاته ، " والأسفل "و الأعلى بذاته ، وعلى هذا يجوز أن يقول القائل : سبحان ربي الأسفل .

    قال : أنظرني إلى غد .

    قلت : فإنك من المنظرين .

    وفي اليوم التالي : أظهر بعض الإشكالات ، على سبيل الاسترشاد لا على سبيل العناد ، وتم إزالتها واهتدى .. ثم بينت له الموقف الصحيح من ابن تيمية, وأزلنا عنه الإشكالات ، فاقتنع و الحمد لله .

    المحاور: لماذا لم تبينوا الموقف الحق من ابن تيمية أول الأمر ؟
    الشيخ: ليس من الحكمة الجدال ابتداءً في التمثيل ، ونحن مختلفون في التأصيل ، بل الحكمة المناظرة في التأصيل والاتفاق عليه ، ثم الانتقال إلى التمثيل ، فيسهل بعد ذلك الاتفاق عليه .

    المحاور:هل يمكن التوضيح أكثر .. وما الفرق بين التأصيل والتمثيل ؟
    الشيخ: التأصيل هو : التقعيد .. أي الأصول العامة ، والقواعد الثابتة ، التي لا تتعلق بزمان ولا مكان ولا أعيان أما التمثيل ، أي التفريع ، فهو كالحكم على الأعيان والأحداث .. ولا فائدة تجنى كثيراً من الجدال في التمثيل، ونحن لم نتفق بعد على التأصيل ، فالنقاش في ابن تيمية تمثيلاً ، والنقاش في إثبات صفات الله تأصيلاً ، ودعوة التوحيد ليست معلقة بابن تيمية ولا بمن هو فوقه ولا بمن هو دونه ، والاتفاق على التوحيد وصفات الله أولى ، وهو المقدمة للاتفاق على ابن تيمية وغيره ، وهذا الأمر لا ينتبه إليه كثير من الأخوة ، فيناقشون في شيخ الإسلام ابن تيمية ، وفي الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله ، ويضيعون الأوقات ، والأصل المناقشة في الأصول لا في الفروع .
    انتهى.
    المنتدى العربي
    حاوره أحمـــــatـــد

    قلتً:
    جزى الله الشيخ خير الجزاء 00 فقد أسقطه بالضربة القاضية 00 مع الجولة الأولى 00
    والحمد لله أن هدى هذا المُضلل من قِبل الصوفية 00 ولم يركبه الشيطان فيتبع هواه فيضل وهو يعلم فيشقى 00
    والحق أبلج والباطل لجلج 00
    فعلى منكري العلو أن لا يسجدوا ويقولوا سبحان ربي الأعلى بل يقولوا الأسفل والأيسر والأيمن لأنه بزعمهم في كل مكان 00والحق أن علم محيط بكل شيء 00 أم ذاته {الرحمن على العرش استوى} استواء يليق بجلاله 00
    ولا أنسى أن أذكركم بهذه المناظرة بين الشيخ السني عبدالرحمن والصوفي شيخ الطريقة التيجانية وكان فيها جانب عن علو الله ...


    نقلها أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة
    قال أحد الحكماء :
    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله


  • #2
    رد: رسالة الى الاشاعرة والماتردية

    هدى الله كل خلقه إلى ما يحبه و يرضاه
    ويتوب على كل مبتدع و عاص
    بارك الله فيكم حبيبي الكريم


    تعليق


    • #3
      رد: رسالة الى الاشاعرة والماتردية

      السلام عليكم
      هدى الله المسلمين

      على فكره يا أخي بعض الصوفية لا يثبت علو الله بذاته , و يكفر من يقول بأنه فى كل مكان , و

      هؤلاء يقولون بأن الله لافوق و لا تحت و لا يمين و لا شمال و لا... و لا ... ولا...و لذلك قال فيهم

      بعض العلماء اولئك يعبدون عدما .
      قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

      تعليق


      • #4
        رد: رسالة الى الاشاعرة والماتردية

        جزاكم الله خيراً ونفع الله بكم واثابكم الله الجنه

        { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
        سورة الرعد الآية 17

        تعليق


        • #5
          رد: رسالة الى الاشاعرة والماتردية

          بارك الله فيكم
          قال أحد الحكماء :
          ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
          ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

          تعليق

          يعمل...
          X