إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

    إن خطورة (الفكر الصوفي) لا تكمن في كونهِ انحرافاً عقدياً –فحسب- وإنما خطورتهُ تكمنُ في تغلغلهِ المخيف،وانتشارهِ الواسع،في كثير من مجتمعاتِ المسلمين،وبدخولهِ حصلَ اختلال عظيم واضطراب جسيم،في معظم عقائد المسلمين وأفكارهم وتصوراتهم،حتى أصبح الدين في نظر السوادِ الأعظمِ من المسلمين هو ما عليه المتصوفة اليوم.

    وبالمثالِ يتضح المقال،فإليكَ شيئاً من ذلك على سبيل الإجمال:

    · لا يخفى أن العقيدة الإسلامية تؤكد: أن الله –جلت قدرتهُ- هو خالق المخلوقات من العدم،لا من ذاتهِ سبحانه،وأن المخلوقات غير الخالق.وبهذا نزل القرآن الكريم،وبينته السنة النبوية.

    · وتؤكد العقيدة الإسلامية: على أن الله –سبحانهُ وتعالى- فوق السماوات مستوٍ على العرش،وذلك بنصوص –لا تخفى- من القرآن والسنة.


    وجاءت الصوفية ...
    فحولت أتباعها إلى عقيدة وثنية تؤمن أن كلَّ ما نراه وما نحسبه هو الله،أو هو جزء منه –سبحانه وتعالى عما يشركون-،ومن تأويلهم لهذه العقيدة قولهم المنتشر على ألسنتهم: (إن الله في كل مكان) ،وقولهم بتكفير من يقول بالجهة،ويعنون بالجهة (العلو) !!


    · وتقرر العقيدة الإسلامية: أن النبوة فضل من الله يؤتيه من يشاء من عباده.


    وجاءت الصوفية ...
    فحولت أتباعها عن هذه العقيدة إلى عقيدة وثنية:أن النبوة نتيجة لممارسة الرياضة الإشراقية،حتى قال ابن سبعين:لقد ضيَّق ابن آمنة واسعاً عندما قال:لا نبي بعدي!!


    · وتقرر العقيدة الإسلامية: أن محمداً،ومثلهُ جميع الأنبياء –صلوات الله عليهم أجمعين- هم بشر مثل سائر البشر،ولكن الله اصطفاهم،وفضلهم عندما اختارهم،فالله أعلم حيث يجعل رسالته.


    وجاءت الصوفية ...
    فحولت أتباعها عن هذه العقيدة إلى عقيدة وثنية.تجعل محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم المُجلّي الأعظم للذاتِ الإلهية،منه تنبثق المخلوقات،وتعود إليه في حركة مستمرة (النور المحمّدي)،وأطلقت عليه أسماء وصفات،هي من أسماء الله سبحانه وصفاته.


    · وللعقيدة الإسلامية في الإسلام: مصدران فقط،لا ثالث لهما:القرآن والسنة.


    وجاءت الصوفية ...
    فجعلت للعقائد مصدرا ثالثاً،هو الكشف والفيض،وجعلوهما –عملياً- المصدر الأساسي للعقائد،وأنكروا ذلك نظرياً.أما القرآن والسنة،فما وافق الكشف قرروه،وما خالفهُ أولوه،ليتفق مع الكشف!!وقد صرحَ بذلك حجتهم الغزالي في كتابهِ: (إحياء علوم الدين) [انظر مثلاً:1/31،3/21،3/25] وكلهم بدون استثناء يقدسون الغزالي و(إحياءه) ،وهذا الكتاب وغيره كثير من كتب الصوفية المنحرفة،تدرّس في معظم مساجدِ المسلمين وينشأ عليها كثير من شباب المسلمين،حتى صاروا يعتقدون أنها قمة الإسلام،وقمة العلم،وقمة التقوى،وسبيل النجاة،بينما هي –في الحقيقة- فيها الكثير من الخرافة التي جاء الإسلام ليحاربها ويهدمها.


    · والعقيدة الإسلامية جاءت: لتحارب الشرك والأوثان،كعبادة الشيوخ والأولياء،والاستغاثة بالقبور والأموات،وتقديس الأضرحة،والعتبات،والقبب،وسائر أنواع الشرك.


    وجاءت الصوفية …
    فجعلت هذه الأضرحة وما شابهها،عبادات يتقربون بها إلى الله!! [انظر:الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ،محمود القاسم،ص818-822]


    · والعقيدة الإسلامية قررت: أنه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً)


    وجاءت الصوفية …
    فأوحت لأتباعها،أن مشايخ الطرق يلمون الغيب،عن طريق (الكشف)،وأنهم ورثوا مفاتيح الغيب عن محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،وهذه العقيدة مبثوثة في كتبهم،وهي أشهر من أن تذكر.

    وغير ذلك كثير مما لا أستطيع جمعهُ في مثل هذا البحث الوجيز.
    صيد الفوائد

    قلت (أبو أنس): وعلى من أراد أن يتكلم على الصوفية أن يفرق بين الأحوال الربانية لأولياء الله والأحوال الشيطانية للذين اشتهروا بالفسق والقول برفع التكاليف الشرعية

    يجب علينا أن نفرق بين العباد الزهاد الذين تابعوا السنة وبين من خرجوا على الكتاب والسنة بدعوى علم الباطن

    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى


  • #2
    رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

    بارك الله فيك أبا أنس
    قال أحد الحكماء :
    ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
    ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

    تعليق


    • #3
      رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

      جزاكم الله خيراً
      بارك الله فيكم
      وجعلهُ فى ميزان حسناتكم
      { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
      سورة الرعد الآية 17

      تعليق


      • #4
        رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

        تعليق


        • #5
          رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

          جزاكم الله خيراً
          وشيخنا الفاضل أن تقصد بالغزالى الآمام الغزالى؟؟
          ويعنى أيه الكشف والفيض؟
          عذراً شيخنا الفاضل..بوركتم ونفع الله بكم.
          اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
          وجعلنا لك كما تحب وترضى

          اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
          اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

          سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

          تعليق


          • #6
            رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

            جزاكم الله كل خير

            إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
            ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

            شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
            لها بالشفاء العاجل

            تعليق


            • #7
              رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بارك الله فيك

              تعليق


              • #8
                رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                جزاكم الله خير
                على هذا التوضيح المهم جدااااااااااااا
                وانا لا اعرف عن الصوفيه الا قليل
                وارجو ان تكون سلسلة لنتعرف عليهم
                لنعرفهم
                بارك الله فيكم
                قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                تعليق


                • #9
                  رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرا وبارك فيكم


                  تقصد بالغزالى الآمام الغزالى؟؟


                  إذا ذكر إحياء علوم الدين فإننا نقصد الغزالي القديم (أبو حامد) رحمه الله وغفر له
                  وهو من العلماء الذين تأثروا بالفلسفة والمنطق الأرسطيين للدفاع عن الدين شأن سائر علماء الكلام في هذه المرحلة.
                  ثم انتقل إلى التصوف مع احتفاظه بالانتماء إلى المذهب الأشعري كما يتضح في محاولته التوفيق بين التصوف والمذهب الأشعري ليصبح أحد مؤسسي التصوف الأشعري وفي هذه المرحلة تأثر بالفلسفة الأفلاطونية شأن أغلب علماء الصوفية.

                  وإنا لله وإنا إليه راجعون

                  ويعنى ايه الكشف والفيض؟
                  الله المستعان ... ولتصبري معي وتتمعني في الكلام طالما سألت والله الموفق إلى الحق:

                  الكشف والقبض من النظريات الفلسفية الدخيلة على الدين الإسلامي ومن تأمل الفلسفات اليونانية والهنديه التي سبقت الصوفية وجد أنهم هداهم الله قد نقلوا لنا زبالات الأفكار حتى وصل الأمر ببعضهم إلى الكفر عياذا بالله

                  فنظرية الكشف الصوفي:
                  والتي تبناها أبو حامد الغزالي (شأن أغلب الصوفية)،
                  وقصد بها أن العابد إذا استخدم الرياضة الروحية بدون استخدام الحواس والعقل قال: فإذا فعلت ذلك يرق الحجاب بينك و بين خالقك حتى يزول فيتلقى الإنسان المعرفة (الوحي) تلقائياً مباشرة من الله بدون واسطة من الحواس والعقل، ولا يخفى أن هذا ضلال مبين مخالفة للنصوص الشرعية لأن الدين قد اكتمل وانقطع الوحي بموت النبي صلى الله عليه وسلم

                  وقد عبر أبو حامد الغزالي عن الكشف بالقلب كوسيلة للمعرفة، فالقلب عنده ليس الجسم المادي المحسوس الموجود في صدر الإنسان، إنما هو (لطيفة روحانية تمثل حقيقة الإنسان حسب تعبيره).


                  وهذا أيضا خطأ فادح قد رفضه أهل السنة ولا يكون الوحي إلا للأنبياء لأنه ليس أمرا مكتسبا

                  فهل يعقل أنني عن طريق الياضات الروحية والخلوة والصمت لأيام والجلوس في الشمس واليوجا و ..... أستطيع الوصول إلى رفع الحجاب بيني وبين ربي ؟؟؟؟!!!!

                  والجدير بالذكر هنا أن المتصوفة لما لم يصلوا إلى هذه الدرجات التي اخترعوها كذبا على الله لجأوا إلى كثير من أنواع السحر لمعرفة بعض المغيبات التي تدلهم الشياطين عليها بما شاء اله فيوهمون السذج من العامة أنهم يأتيهم الإلهام أو (الكشف) عن الله فيفيض الله على عقولهم بالعلوم والفتوحات الربانية زما هي إلا شيطانيات يضلون الناس بها.

                  وفي كتاب ابن القيم إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان وكذا كتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي رحمهما الله الشيء الكثير في نقض هذه الفلسفات الشركية

                  وأما نظرية الفيض
                  فهي من النظريات الفلسفية وعلى اساسها يرى أبو حامد الغزالي غفر الله له وهو على كلام الفلاسفة يأخذ بالقول بأن هناك عالمين: عالم جسماني سفلي وعالم روحاني عقلي علوي،
                  غير أنه يطلق على الأول اسم عالم الملك (الشهادة)
                  وعلى الثاني اسم عالم (الغيب).
                  كما أنه يضيف عالم يتوسطهما هو عالم الجبروت كمقابل للبرزخ.

                  - وكان يرى أن الله تعالى صدر عنه عقل لأنه فياض على كل كائن وجوده، ولكنه لم يحدد كيفية صدور العقول عن هذا العقل، فضلاً عن أنه يرادف بين الفيض والأمر الإلهي. وهذا ضلال مبين فصفة العقل هذه ليس عليهل دليل من الكتاب ولا السنة ولا الإجماع ، ثم أن أسماء الله وصفاته لا تثبت بالعقل وإنما تثبت بالشرع

                  - ويدلل على أن العقل هو أول درجات الفيض أي بالعلوم الربانية وهذا خطأ أيضا فالله والعلم يعرفا بالعقل وإنما بالشرع وكم من عاقل لا يعرف الله

                  - ثم يوضح الغزالي درجات الفيض بعد العقل وهي النفس فالهيولي ويطلق على العقل اسم القلم وعلى النفس اللوح المحفوظ.
                  وهذا تأويل وتحريف باطل أيضا من ضلالات الفلاسفة.

                  - كما يرى أبو حامد الغزالي أن العقول صدر عنها العالم الجسماني بواسطة النفوس.

                  وهذا باطل بل من أبطل الباطل الذي يوصل بمنطق الفلاسفة إلى القول بأزلية العلم وقدمه وأنه لم يخلق وهذا كفر مبين

                  وأخيرا أعتذر عن الإطالة ولكن التصوف والفلسفة وجهان لعملة واحدة وبابان لطريق واحد نهايته الكفر لمن أراد أن يقطعه كاملا

                  والله أعلم

                  للتحميل:
                  كتاب : إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان
                  المؤلف : الامام العلامة ابن القيم
                  بعناية : محمد سيد كيلاني
                  الناشر : مكتبة دار التراث

                  جزى الله خيرا من قام بتصوير الكتاب و رفعه على الشبكة ...

                  رابط التحميل :

                  http://www.lisaanularab.com/washnan/...tat-lahfan.rar

                  ..............................
                  الكتاب: تلبيس إبليس
                  المؤلف: الإمام، أبي الفرج، عبد الرحمن بنُ عليّ بن الجوزي
                  دراسة وتحقيق: د. أحمد بن عثمان المزيد
                  إشراف: فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر البراك
                  نبذة: رسالة دكتوراه [دراسة للكتاب وتحقيقه من أوله إلى منتصفه]
                  الناشر: دار الوطن - الرياض
                  الطبعة: الطبعة الأولى 1423 هـ - 2002 م (طبعة فاخرة)
                  عدد المجلدات: 3 مجلدات (تم دمجهم للحفاظ على الترتيب)
                  الحجم: 21 ميجا
                  للتحميل:
                  الواجهة: اضغط هنـا
                  القسم الأول (المقدمة والدراسة): اضغط هنـا
                  القسم الثاني (النص المحقق): اضغط هنـا
                  صفحة الكتاب: ( http://www.archive.org/details/talbis )


                  تعليق


                  • #10
                    رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                    جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل
                    ولقد اتضحت لى الامور كلها عند ذكركم هذه الكلمه "الفلسفه والصوفيه وجهان لعمله واحده"
                    لآننى قد درست فى الترم الآول تفكير الفلاسفه فى المعرفه ووجدت من الجأها إلى الحواس ومنهم العقل ومنهم من قال بالآثنين ومنهم من كذب الأثنين ولكن ما أدهشنى هو من قال بالعلم الغيبى المحسوس وعالم الملائكه وعالم الروحى وغيره وكنت تائهه لمعرفتى أنهم مسلمين فكيف يكون ذلك تفكيرهم؟
                    ولذلك سئلت فى أول سؤال هل هو العالم الغزالى! ...
                    الحمدلله الذى هدانا للحق بعدما اختلفوا فيه..بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل وبارك لكم فى عملكم وعلمكم
                    ورزقكم حسن الخاتمه.

                    اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                    وجعلنا لك كما تحب وترضى

                    اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                    اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                      نقد نظرية الكشف والفيض وعلاقتهما بالسحر عند الصوفية (والخلوتية)

                      تعليق


                      • #12
                        رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                        جزاكم الله خيراً
                        نفع الله بكم




                        تعليق


                        • #13
                          رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاكم الله خيرا
                            تقبل الله منا ومنكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: دور الصوفية في إفسادِ العقائدِ

                              جزاكم الله خيرا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X