خلاصة أقوال الإمام الألباني في سيد قطب :وهو إهداء : إلى غلاة التعديل .
تنبيه :لم اتعرض لما قاله فيه مدحا غير ماهنا فقد نقله غلاة التعديل فلاداعيلنقله ولكن لنأتي بما لم ينقل أصلا وخصوصا أن الجرح هنا كله مفسر فلايهمنابعد ذلك ماكان من الثناء والله الموفق .
فأقول وبالله التوفيق :
هذه جملة من أقوال الشيخ الألباني في سيد قطب بواسطة كتاب حق كلمة الألباني في سيد قطب للشيخ علي حسن :
1- (كانفي كتب سيد قطب القديمة : كثير من الأخطاء العلمية سواء مايتعلق منها ببعضالعقائد أو ببعض الأحكام ) كلمة حق : 43 :حق كلمة : 36
2- (نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود لكننحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامة الحجة )كلمة حق : 71
حق كلمة : 38
3- ((سيدقطب )ليس فقيها وليس عالما وأنه لايستطيع أن يعبر عن المعاني الشرعية التيجاءت في الكتاب والسنة وأنه لم يكن عالما )كلمة حق : 95 وحق كلمة : 34
4- (قلناأكثر من مرة بأن سيد قطب ليس عالما وإنما هو رجل أديب كاتب وهو لايحسنالتعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العقائد السلفية ولذلكفلا ينبغي أن ندندن حول كلماته كثيرا لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحننريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح وهو في كثير منتعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليست تعابير علمية وبخاصة تعابيرسلفية ليست من هذا الباب إطلاقا فنحن لانتردد باستنكار مثل هذا التعبيروالتشبيه ....)
5- (نقول هذا ونقولهذا فالذي يأخذ أن الألباني كفر سيد قطب مثل الذي يأخذ ان الألباني أثنىعلى سيد قطب في مكان معين هؤلاء اهل الأهواء لاسبيل لنا أن نقف في طريقهمإلا أن ندعو لهم فقط {أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْمُؤْمِنِينَ } ))قلت :هذا وهذا يعني المدح والذم .كلمة حق : 77-78 وحقكلمة : 28
6-وقال : (لايزيد سيد عن كونه كان كاتبا كان أديبا منشئا لكنه لم يكن عالما فلاغرابة أن يصدر منه أشياء وأشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح ) كلمة حق : 43 حق كلمة 29
7-وقال : (نحن ماأنكرنا هذا الحق الذي يقوله لكنا انكرنا هذا الباطل الذي قاله )كلمة حق : 75 حق كلمة :27
8-وقال : (أنا أعتقد أن الرجل (سيد )ليس عالما ) كلمة حق : 42-43 حق كلمة : 29
9-وقال : (رأيي أن الرجل (سيد قطب )غير عالم وانتهى الأمر ... الرجل كاتب ومتحمسللإسلام الذي يفهمه لكن الرجل أولا ليس بعالم )كلمة حق : 84 وحق كلمة : 32-33
ومن آخر ماكتبه الشيخ بخط يده عن ابن قطب :
10-ماقاله معلقا على كتاب شيخنا ربيع (العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم ):
(كلمارددته على سيد قطب حق وصواب ومنه يتبين لكل قاريء مسلم على شيء منالثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بإصوله وفروعهفجزاك الله خيرا أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهلهوانحرافه عن الإسلام )كلمة حق :62-63 حق كلمة : 41
"-11 لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/195 )
) باطل لا أصل له.... ثم علق بكلام طويل ثم قال :
ومنهنا يظهر جليا صدق عنوان كتابنا هذا في الأحاديث الضعيفة : " و أثرهاالسيئ في الأمة " , فطالما صرفت كثيرا منهم على مر الدهور و العصور عندينهم , لا فرق في ذلك بين العقائد و الأحكام و الأخلاق و السلوك , و ليسذاك في العامة فقط , بل و في بعض الخاصة , و ها هو المثال بين يديك , فإنهذا الحديث الباطل , قد تلقاه بالقبول بعض الدعاة و الكتاب الإسلاميين , وأشاعوه بين الشباب المسلم في كتاباتهم و محاضراتهم , و بنوا عليه منالأحكام ما لم يقل به عالم من قبل ! فهذا هو كاتبهم الكبير الشيخ محمدالغزالي يقول فيما سماه بـ " السنة النبوية .. " ( ص 18 ) :" وقاعدةالتعامل مع مخالفينا في الدين و مشاركينا في المجتمع : لهم ما لنا و عليهمما علينا . فكيف يهدر دم قتيلهم ? ! " .
وهو تابع في ذلك للأستاذحسن البنا رحمه الله , فهو الذي أشاعه بين شباب الأخوان و غيرهم , و هذاهو سيد قطب عفا الله عنه يقول مثله , و لكن بجرأة بالغة على تصحيح الباطل :" و هؤلاء لهم ما لنا و عليهم ما علينا بنص الإسلام الصحيح " ! ! كذا فيكتابه " السلام العالمي " ص 135 - طبع مكتبة وهبة الثانية
قد جرىعلى هذه الوتيرة من المخالفة للنصوص الصحيحة , اعتمادا على الأحاديثالضعيفة غير هؤلاء كثير من الكتاب المعاصرين , لجهلهم بالسنة , و تقليدهملبعض الآراء المذهبية , و من هؤلاء الأستاذ المودودي رحمه الله , و قدتقدم الرد عليه في تسويته بين المسلم و الذمي في الحقوق العامة تحت الحديثالمتقدم برقم 460 ) اهـ كلامه بحروفه
وخلاصة الكلام من كلام الإمام رحمه الله :
يظهر لنا جليا من أقوال الشيخ رحمه الله أنها تتلخص فيما يلي :
1-لم يكن على معرفة بأصول الإسلام وفروعه
2-جهله وانحرافه عن الإسلام :قلت : وتلك باقعة في ابن قطب رحم الله الإمام .
3-ليس بعالم وكررها مرارا
4-جرأة بالغة على تصحيح الباطل
5-كاتب متحمس للإٌسلام الذي يفهمه
6-كلامه انشاء
7-أنكرنا الباطل الذي قاله
8-لاغرابة أن تصدر منه أشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح
9-لايحسن التعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العقائد السلفية
10-لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحن نريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهجالسلف الصالح وهو في كثير من تعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليستتعابير علمية وبخاصة تعابير سلفية.
11-نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجودلكن نحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامةالحجة .
وللغلاة في ابن قطب نقول لهم بقول الشيخ :
( نقول هذاونقول هذا فالذي يأخذ أن الألباني كفر سيد قطب مثل الذي يأخذ ان الألبانيأثنى على سيد قطب في مكان معين هؤلاء أهل الأهواء لاسبيل لنا أن نقف فيطريقهم إلا أن ندعو لهم فقط {أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىيَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } ).
المراجع :
1- حق كلمة الإمام الألباني في سيد قطب : لعلي حسن
2- ممنوع وضع روابط لمواقع دون إذن الإدارة
تنبيه :لم اتعرض لما قاله فيه مدحا غير ماهنا فقد نقله غلاة التعديل فلاداعيلنقله ولكن لنأتي بما لم ينقل أصلا وخصوصا أن الجرح هنا كله مفسر فلايهمنابعد ذلك ماكان من الثناء والله الموفق .
فأقول وبالله التوفيق :
هذه جملة من أقوال الشيخ الألباني في سيد قطب بواسطة كتاب حق كلمة الألباني في سيد قطب للشيخ علي حسن :
1- (كانفي كتب سيد قطب القديمة : كثير من الأخطاء العلمية سواء مايتعلق منها ببعضالعقائد أو ببعض الأحكام ) كلمة حق : 43 :حق كلمة : 36
2- (نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود لكننحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامة الحجة )كلمة حق : 71
حق كلمة : 38
3- ((سيدقطب )ليس فقيها وليس عالما وأنه لايستطيع أن يعبر عن المعاني الشرعية التيجاءت في الكتاب والسنة وأنه لم يكن عالما )كلمة حق : 95 وحق كلمة : 34
4- (قلناأكثر من مرة بأن سيد قطب ليس عالما وإنما هو رجل أديب كاتب وهو لايحسنالتعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العقائد السلفية ولذلكفلا ينبغي أن ندندن حول كلماته كثيرا لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحننريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح وهو في كثير منتعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليست تعابير علمية وبخاصة تعابيرسلفية ليست من هذا الباب إطلاقا فنحن لانتردد باستنكار مثل هذا التعبيروالتشبيه ....)
5- (نقول هذا ونقولهذا فالذي يأخذ أن الألباني كفر سيد قطب مثل الذي يأخذ ان الألباني أثنىعلى سيد قطب في مكان معين هؤلاء اهل الأهواء لاسبيل لنا أن نقف في طريقهمإلا أن ندعو لهم فقط {أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْمُؤْمِنِينَ } ))قلت :هذا وهذا يعني المدح والذم .كلمة حق : 77-78 وحقكلمة : 28
6-وقال : (لايزيد سيد عن كونه كان كاتبا كان أديبا منشئا لكنه لم يكن عالما فلاغرابة أن يصدر منه أشياء وأشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح ) كلمة حق : 43 حق كلمة 29
7-وقال : (نحن ماأنكرنا هذا الحق الذي يقوله لكنا انكرنا هذا الباطل الذي قاله )كلمة حق : 75 حق كلمة :27
8-وقال : (أنا أعتقد أن الرجل (سيد )ليس عالما ) كلمة حق : 42-43 حق كلمة : 29
9-وقال : (رأيي أن الرجل (سيد قطب )غير عالم وانتهى الأمر ... الرجل كاتب ومتحمسللإسلام الذي يفهمه لكن الرجل أولا ليس بعالم )كلمة حق : 84 وحق كلمة : 32-33
ومن آخر ماكتبه الشيخ بخط يده عن ابن قطب :
10-ماقاله معلقا على كتاب شيخنا ربيع (العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم ):
(كلمارددته على سيد قطب حق وصواب ومنه يتبين لكل قاريء مسلم على شيء منالثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بإصوله وفروعهفجزاك الله خيرا أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهلهوانحرافه عن الإسلام )كلمة حق :62-63 حق كلمة : 41
"-11 لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/195 )
) باطل لا أصل له.... ثم علق بكلام طويل ثم قال :
ومنهنا يظهر جليا صدق عنوان كتابنا هذا في الأحاديث الضعيفة : " و أثرهاالسيئ في الأمة " , فطالما صرفت كثيرا منهم على مر الدهور و العصور عندينهم , لا فرق في ذلك بين العقائد و الأحكام و الأخلاق و السلوك , و ليسذاك في العامة فقط , بل و في بعض الخاصة , و ها هو المثال بين يديك , فإنهذا الحديث الباطل , قد تلقاه بالقبول بعض الدعاة و الكتاب الإسلاميين , وأشاعوه بين الشباب المسلم في كتاباتهم و محاضراتهم , و بنوا عليه منالأحكام ما لم يقل به عالم من قبل ! فهذا هو كاتبهم الكبير الشيخ محمدالغزالي يقول فيما سماه بـ " السنة النبوية .. " ( ص 18 ) :" وقاعدةالتعامل مع مخالفينا في الدين و مشاركينا في المجتمع : لهم ما لنا و عليهمما علينا . فكيف يهدر دم قتيلهم ? ! " .
وهو تابع في ذلك للأستاذحسن البنا رحمه الله , فهو الذي أشاعه بين شباب الأخوان و غيرهم , و هذاهو سيد قطب عفا الله عنه يقول مثله , و لكن بجرأة بالغة على تصحيح الباطل :" و هؤلاء لهم ما لنا و عليهم ما علينا بنص الإسلام الصحيح " ! ! كذا فيكتابه " السلام العالمي " ص 135 - طبع مكتبة وهبة الثانية
قد جرىعلى هذه الوتيرة من المخالفة للنصوص الصحيحة , اعتمادا على الأحاديثالضعيفة غير هؤلاء كثير من الكتاب المعاصرين , لجهلهم بالسنة , و تقليدهملبعض الآراء المذهبية , و من هؤلاء الأستاذ المودودي رحمه الله , و قدتقدم الرد عليه في تسويته بين المسلم و الذمي في الحقوق العامة تحت الحديثالمتقدم برقم 460 ) اهـ كلامه بحروفه
وخلاصة الكلام من كلام الإمام رحمه الله :
يظهر لنا جليا من أقوال الشيخ رحمه الله أنها تتلخص فيما يلي :
1-لم يكن على معرفة بأصول الإسلام وفروعه
2-جهله وانحرافه عن الإسلام :قلت : وتلك باقعة في ابن قطب رحم الله الإمام .
3-ليس بعالم وكررها مرارا
4-جرأة بالغة على تصحيح الباطل
5-كاتب متحمس للإٌسلام الذي يفهمه
6-كلامه انشاء
7-أنكرنا الباطل الذي قاله
8-لاغرابة أن تصدر منه أشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح
9-لايحسن التعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العقائد السلفية
10-لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحن نريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهجالسلف الصالح وهو في كثير من تعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليستتعابير علمية وبخاصة تعابير سلفية.
11-نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجودلكن نحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامةالحجة .
وللغلاة في ابن قطب نقول لهم بقول الشيخ :
( نقول هذاونقول هذا فالذي يأخذ أن الألباني كفر سيد قطب مثل الذي يأخذ ان الألبانيأثنى على سيد قطب في مكان معين هؤلاء أهل الأهواء لاسبيل لنا أن نقف فيطريقهم إلا أن ندعو لهم فقط {أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىيَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } ).
المراجع :
1- حق كلمة الإمام الألباني في سيد قطب : لعلي حسن
2- ممنوع وضع روابط لمواقع دون إذن الإدارة
تعليق