إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسائل هامة في الاعتقاد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسائل هامة في الاعتقاد




    مســــــائل هـــامـــــــة في الاعــتــقـــاد



    لا إلـه إلا الله


    معناها :لا معبود بحق إلا الله
    شروطها :
    1- العلم : وبمعناها المراد منها - نفياً وإثباتاً - علما نافياً للجهل .. قال تعالى : (فاعلم أنه لا اله إلا الله)
    2- اليقين : المنافي للشك .. قال تعالى: (إنما المؤمنون الذين امنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا)
    3- الإخلاص : المنافي للشرك .. قال تعالى : (ألا لله الدين الخالص) وقال : (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)
    4- الصدق : المنافي للكذب .. قال تعالى: (أحسب الناس أن يتركوا يقولوا أمنا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين)
    5- المحبة : لهذه الكلمة ولما اقتضته ودلت عليه قال تعالى : (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله)
    6- الانقياد : لما تدل عليه .. قال تعالى: (ومن يسلم وجهه لله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى) وقال : ( وأنيبوا إلى ربكم واسلموا له)
    7- القبول : لما اقتضته هذه الكلمة قولا وعملا .. قال تعالى : (إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون )


    التوحيد





    وهو : الاعتقاد أن الله سبحانه واحد في ملكه وأفعاله وواحد في ألوهيته وعبادته ... لا شريك له


    أقسام التوحيد :
    1-الربوبية : وهو إفراد الله تعالى بأفعاله كالإقرار بأنه الخالق الرازق المدبر قال تعالى : ( الحمد لله رب العالمين) وقال: (الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحيكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء )
    2-الأُلوهية : وهو إفراد الله تعالى بالعبادة والخلوص من الشرك قال تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) وقال : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا )
    3- توحيد الأسماء والصفات : وهو الإيمان بما أثبته الله تعالى لنفسه من الأسماء والصفات وما أثبته له رسوله بلا تكيف ولا تمثيل ولا تعطيل قال تعالى : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) وقال ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )


    الإسلام




    وهو الاستسلام لله بالتوحيد و الانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله
    وأركان الاسلام خمسة : الشهادتان – الصلاة – الصيام - الزكاة – الحج

    والإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقض بالمعصية


    قول القلب : وهو تصديقه وإقراره .. قال تعالى: ( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )
    القلب لا يقول بالقلب يؤمن ويطمئن ويصدق ويهتدي

    عمل القلب : إنقياده وإذعانه .. قال تعالى : (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له )

    قول اللسان : وهو نطق بالشهادتين .. قال تعالى : (قولوا أمنا ) وقال : ( إلا من شهد بالحق )

    عمل اللسان والجوارح : عمل اللسان كتلاوة القرآن وسائر الأذكار , وعمل الجوارح كالصلاة والحج والجهاد
    والإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي : ودليل زيادته قال تعالى : (ويزداد الذين امنوا إيمانا )
    وقوله : ( وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا )
    وأما نقصانه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الإيمان لَيخلُقُ في جوف أحدكم كما يَخلُقُ الثوب )


    الإيمان





    وهي ستة : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر


    مراتب الإيمان بالقدر :
    1-العلم : قال تعالى : (لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما)
    2-الكتاب : قال تعالى : (وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) وقال : (علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى )
    3-المشيئة : قال تعالى : (وما تشاءون إلا أن يشاء الله)
    4-الخَلقُ : قال تعالى : (الله خالق كل شيء ) وقال : (والله خلقكم وما تعملون )



    مايناقض التوحيد





    الشرك



    هو قسمان:
    شرك اكبر مخرج من الملة : هو صرف نوع من أنواع العبادة لغير الله قال تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
    أنواعه :
    1-شرك الدعاء : قال تعالى : (فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون )
    2-شرك النية والإرادة والقصد :
    3-شرك الطاعة: قال تعالى : (اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله)
    4-شرك المحبة : قال تعالى : (و من الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين ءامنوا أشد حبا لله)
    الشرك الأصغر منافي لكمال التوحيد : وهو وسيلة للشرك الأكبر
    كيسير الرياء وقول الرجل لغيره ( ما شاء الله وشئت ) وغيره من الألفاظ الشركية


    الكفر




    وهو قسمان :
    كفر اكبر مخرج من الملة : وهو ينافي الإيمان بالكلية كإنكار الكتب والرسل أو واحد منهم او وجود الجن مثلا...
    وأنواعه :
    1-كفر الجهل والتكذيب :
    2-كفر الجهود والإنكار : قال تعالى عن فرعون وقومه : (وجحدوا بها و استيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا)
    3-كفر العناد و الإستكبار : ككفر إبليس ومن تبعه .. قال تعالى : (إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )
    4-كفر النفاق : وهو إظهار الإسلام وإخفاء الكفر قال تعالى : ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار)
    5-كفر الإعراض عن دين الله : قال تعالى : ( والذين كفروا عما أنذروا معرضون )
    6- كفر الشك والظن : كما قال تعالى : ( ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا * قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا )
    الكفر الأصغر لا يخرج من الملة :
    وهو ما ينافي كمال الإيمان
    ومنه قوله صلى الله عليه وسلم (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر )
    هل الكفر الأصغر هو الفسوق ؟ هناك أمثلة ثانية يجب ذكرها مثل (إيذاء الجوار والغش في البيع والرشوة )




    النفاق




    وهو نوعان :
    النفاق الإعتقادي : هو أن يظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر
    وأنواعه ستة
    1-تكذيب الرسول الله صلى الله عليه وسلم
    2-تكذيب بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
    3-بغض الرسول صلى الله عليه وسلم
    4-بغض بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
    5- المسرة بإنخفاض دين الإسلام
    6-الكراهية لانتصار دين الأسلام
    النفاق العملي :وهي خمسة مذكورة بالحديث الشريف :
    أية المنافق ثلاث ( إذا حدث كذب - وإذا وعد أخلف - وإذا أؤتمن خان )
    وفي رواية (إذا خاصم فجر - وإذا عاهد غدر)


    نواقض الإسلام العشرة




    1-الشرك بالله .. ومنه الذبح لغير الله قال تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقال : ( ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما)
    2-من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويتوسل بهم قال تعالى : (هؤلاء شفعاؤنا عند الله )
    3-من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم او صحح مذهبهم فقد كفر إجماعا
    4-من إعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من هديه وأن حكم غيره أحسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهم كفار .
    5-من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
    ولم يعمل به قال تعالى : (ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
    6-من أستهزئ بشيء من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه فقد كفر قال تعالى :
    ( قل أبالله و ءاياته و رسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )
    7-السحر ومنه الصرف وهو عمل سحري يقصد منه تغير الإنسان عما يهاوه كصرف الرجل عن محبة زوجه إلى بغضها ومنه العطف وهو عمل سحري يقصد منه ترغيب الإنسان فيما لا يهواه بطرق شيطانية فمن فعله أو رضي به فقد كفر
    8-مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين قال تعالى : (يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين)
    9-من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر
    10-الإعراض عن دين الله تعالى لا يتعلمه ولا يعمل به (ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنَّا من المجرمين منتقمون )


    والحمد لله رب العالمين



    اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم
    واغفر لنا وارحمنا
    واجمعنا مع حبيبنا محمد في جنة الفردوس ياكريم
    واجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم

    و
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 05-09-2009, 10:45 AM. سبب آخر: تصحيح آيات واحاديث


    فليقولوا مايقولوا أنت من أرجو رضاه *** أنت من تعلم أني لك أرخصت الحياة


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • #2
    رد: مسائل هامة في الاعتقاد

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: مسائل هامة في الاعتقاد

      بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
      قال أحد الحكماء :
      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

      تعليق


      • #4
        رد: مسائل هامة في الاعتقاد

        جزاكم الله كل خير

        تعليق


        • #5
          رد: مسائل هامة في الاعتقاد

          جزاكم الله خيراً
          بارك الله فيكم
          وجعلهُ فى ميزان حسناتكم
          { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
          سورة الرعد الآية 17

          تعليق

          يعمل...
          X