إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسله موضوعات هتهمك عن الصوفيه وكمان ان شاء الله موضوعات وصوت وكمان فيديو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسله موضوعات هتهمك عن الصوفيه وكمان ان شاء الله موضوعات وصوت وكمان فيديو

    السلام عليكم ورحمه الله

    فى هذا الوقت انتشر كثير من موضوعات تدعوا الى الصوفيه بانواعها وان شاء الله هنضع شويه موضوعات منقوله من موقع بيتكلم عن الصوفيه الحديثه وعن هبلهم وكل دة مقالات وصوت وفيديو




    الشيخ أحمد الرفاعي يقبل يد النبي

    صلى الله عليه وسلم

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله ، أما بعد:

    فإن قصة مدّ اليد الشريفة من القبر الشريف ليقبّلها الشيخ أحمد الرّفاعي ، كانت قد استوقفتني منذ كنت فتىً في مطلع الشباب ، حين كنت أسمعها من بعض الشيوخ ، والذي استوقفني فيها أوّلَ الأمر النهاية التي انتهت بها وهي قولهم إن الشيخ الرّفاعي لفّ نفسه ببساط وتمدد على عتبة باب المسجد وأقسم على كل من كان في المسجد ألا يخرج حتى يطأ عليه ! وكنت أسأل هؤلاء الشيوخ لماذا يفعل ذلك ؟

    فيقولون : كي يؤدّب نفسه فلا يأخذها العُجْب . وكان جوابهم هذا يزيد في استغرابي لفعل الشيخ أحمد ، أفبعد أن أكرمه الله وشرّفه بتقبيل اليد الشريفة ورفع مقامه أمام الناس ، يكون شكر هذه النعمة بأن يُهين نفسه وفي نفس المكان الذي أكرمه الله فيه ؟!

    والذي كنت أعرفه عن الشيخ الرفاعي أنه رجلٌ له مكانة مرموقة عند علماء عصره . وكلامه الذي نقرؤه في كتبه يدلّ على عمق فهمه للشّريعة والتزامه بها . أليس هو القائل : " كيف يصحُّ لك عِزُّ العِلم وأنت كَسَوتَ عِلمكَ ثوبَ الذُّلّ " ؟

    والشيخ الرفاعي يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا ينبغي للمؤمن أن يُذلَّ نفسه ) .

    فكيف يُهين الشيخ نفسه بعد أن أكرمه الله ؟

    أنا أعلم أن الشيخ رحمه الله كان شديد التواضع وكان منهجه يرتكز على هضم النفس وكسر غرورها ومنعها من التطاول على الغير .... وغير ذلك . ولكن هذا لا يكون في مثل تلك الحالة . ولم أحصل على جواب مقنع من الشيوخ !

    ثمّ كنت أقول لهم أليس الشيخ الرّفاعي هو القائل : " علامةُ العارف كتمانُ الحال ، وصحّةُ المقال ، والتَّخلُّصُ من الآمال "

    فكيف يُظهر حاله أمام كل هؤلاء الناس المجتمعين في المسجد النبوي وكان فيهم كما تقول الرّواية الشيخ الجيلاني وأبو مدين وغيرهم من الكبار ، أيعقل أن يفعل الرفاعي ما فعل بحضور هؤلاء ليرتفع أمام الناس ولا يبقي لهؤلاء العظماء أي قدر أمام الناس بعد أن شُغلوا بكرامته التي لم تقع لأحد منهم ؟

    كانت هذه بعض الأمور التي استوقفتني و لم أجد لها مخرجاً مقنعاً . وبعد مدّة من الزمن بدأت ترتسم أمامي صورة جديدة ، نعم إن الشيخ أحمد الرّفاعي رحمه الله لم يخالف منهجه ولم يكن ليفشي حقيقة حاله أمام الناس .

    لأنّ قصّة مد اليد الشريفة من قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليقبّلها الشيخ أحمد الرّفاعي ، هي واحدة من القصص التي يواظب الكثير من القصّاص الصوفية على ترديدها متى سنحت لهم الفرصة ، ويزعمون أنها معجزة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكرامة للشيخ أحمد رحمه الله ، وهي عند أهل العلم قصّة مُخْتَلَقَة شأنها شأنُ الكثير من القصص .

    ومما يُبيّن أنها مُختَلَقة ، أن كلّ الكتب الكبيرة المتخصّصة بذكر تراجم مشاهير الرّجال وتقصّي أخبارهم وأقوالهم وما جرى معهم ، لم تذكر هذه القصّة ولم تشر إليها في ترجمة الشيخ الرفاعي لا من قريب ولا من بعيد ، مثل "وفيات الأعيان" لابن خلكان ، أو "سير أعلام النبلاء" للذهبي ، أو "البداية والنهاية" لابن كثير ، أو "شذرات الذهب" لابن العماد الحنبلي الصوفي ، وهذه الكتب قد اعتنت بذكر أدقّ تفاصيل حياة الشيخ الرّفاعي ومع ذلك فإنها لم تذكر هذه الحادثة على عظم شأنها، وهذا شيء عجيب حقاً !!

    أيعقل أن يذكروا قصة ترك الشيخ الرفاعي للبعوضة تمتص من دمه كي لا يزعجها وأمثال هذه القصص ثم لا يذكرون قصة مد اليد ؟؟ !!

    وكذلك فإن كل كتب التاريخ وكتب طبقات الصوفية التي اعتنت بذكر الأحداث من زمن الشيخ أحمد الرّفاعي ، أي في القرن السادس ، إلى القرن العاشر لم تذكر هذه القصّة ! وكمثال كتاب طبقات الأولياء للشعراني الذي اعتنى بذكر حوادث تافهة وعدّها من كرامات بعض الشخصيات ، ومع ذلك لم يذكر هذه الحادثة على عظم قدرها ! وهذا يبيّن أن القصة مكذوبة ولم يكن لها وجود في زمن الشعراني .

    والعجيب حقاً أنّ راوي القصة يزعم أنها جرت في موسم الحج وأمام الألوف من الناس يُقال إنهم ، مئة ألف ، وفيهم مشايخ كبار ، ومع ذلك فلم تتوفّر هممهم لنقل هذه الحادثة وإخبار الناس بها !!! والمعروف أن الناس إذا رجعوا من الحج حدّثوا قومهم بأغرب ما جرى معهم ويستمرّون على هذا الحال إلى آخر حياتهم ، فهل يُعقل أن يشاهدوا اليد الشريفة تخرج من القبر ليقبّلها الشيخ الرفاعي ثمّ لا نجد أحداً من كل هؤلاء الألوف يهتمّ بإخبار الناس بهذا الحدث ؟؟

    ثُمَّ إنّ أتباع الطريقة الرّفاعيّة لمّا أدركوا أنّ هذه القصّة لا سند لها بل هي مُختَلَقة ، اضطرّوا إلى تأليف رسائل تثبِتُها ، ولكي يكون لهذه الرّسائل مصداقيّة عند الناس زوّروها وألصقوها بعلماء مشهورين في القرن السابع أو الثامن أو التاسع ، ولكن كان من أثر ذلك أن افتُضِح أمرهم وظهر زيفهم . ومن الشخصيّات البارزة في هذا الخصوص شخصية أ بي الهدى الصيادي شيخ الطريقة الرفاعيّة في زمانه ومجددها ، والذي كان ينسب نفسه للشيخ أ حمد الرفاعي ، وله مؤلّفات كثيرة كتَبَها لأجل إبراز الطريقة الرفاعية وإكسابها الأفضلية والتميز على غيرها ، وكذلك للتعظيم بشخص الشيخ الرفاعي الذي تنسب إليه هذه الطريقة .

    فمن ذلك أنهم ألّفوا رسالة صغيرة جداً بعنوان :

    "الشرف المحتّم فيما منّ الله به على وليّه السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه من تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم " وألصقوها بالسيوطي لما له من مؤلّفات كثيرة .

    والغريب أن كلَّ الكتبِ التي تَرْجَمَت للسيوطي لم تَذكُر هذه الرِّسالة ضمن مؤلّفاته الكثيرة ، بل إن السيوطي نفسه لم يذكرها ضمن رسائله وكتبه لمّا ترجم لنفسه في كتابه "حسن المحاضرة" وهذا أمرٌ عجيب !!

    ثمّ وبعد اطلاعي على الرسالة تبيّن لي أنها لا يمكن أن تكون من تأليف السيوطي ، فلا الأسلوب أسلوبه و لا الطريقة طريقته .

    والمضحك فيها أنه يستشهد بكلام السخاوي !! تصوّروا السيوطي يستشهد بكلام السخاوي !! والكل يعلم العداوة المستحكمة بين الرجلين والبعد الكبير بينهما وخاصة في مثل هذه المسائل التي هي أبعد ما تكون عن منهج السخاوي .

    ثم بعد ذلك يستشهد السيوطي في هذه الرسالة المزعومة بكلام الفرّاء لإثبات كرامة الرفاعي في مد يد النبي صلى الله عليه وسلم له وتقبيلها !! والمعلوم أنّ الفرّاء من أهل اللغة والنحو ، والمضحك أنّ الفرّاء معتزلي ينكر الكرامات أصلاً !! وهذا معلومٌ عند السيوطي .

    ثم تزعم الرسالة أن السيوطي المحدّث وهو يخرّج حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ((مررت بقبر موسى وهو قائم يصلي فيه)) يقول خرّجه إبراهيم في الحلية ؟ تخيّلوا السيوطي الذي اشتهر بتأليف المجاميع وكتب التخريج وعزو الأحاديث كالجامع الكبير والصغير والخصائص والدر المنثور يقع في مثل هذه الأخطاء الباردة ! فالحديث مشهور جداً وهو في صحيح مسلم ومسند أحمد والنسائي فهل يُعقل أن يعزوه السيوطي للحلية فقط ولا يعزوه إلى هذه الأمهات ؟

    ثم يقول السيوطي في الرسالة المزعومة خرّجه إبراهيم في الحلية .!!! فهل تصدقون أن يقع السيوطي في مثل هذه الهفوة فلا يعرف اسم صاحب الحلية ؟!!!! وقد كان ينقل عنه في كتبه مئات الأحاديث ويسميه باسمه المعروف عند أهل الحديث وهو أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني .

    أم أنّ الذي كتب هذه الرسالة شخص آخر لا يمتّ بصلة لعلم الحديث ؟.

    ثم إن كل من يقرأ الرسالة وهي تقع في أربع صفحات فقط !! منها سطر ونصف للعنوان !! سيلاحظ أن الكاتب قريبُ عهدٍ بزماننا لا بزمان السيوطي.

    ولكن السؤال الذي حيّرني ، من هو واضع هذه القصّة ؟

    وعند قراءتي لكتاب "المقاصد الحسنة" للسخاوي بتحقيق الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري ، وهو أحد أعلام علماء الصوفية في عصرنا ، بدأ الجواب يرتسم أمامي شيئاً فشيئاً ، وذلك عندما قال الشيخ الغماري في تعليقه على حديث ((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) رقم [45] في كتاب المقاصد الحسنة للسخاوي صفحة: (29) قال: ((قرأته مسنداً بإسنادٍ ضعيف في كتاب الأربعين المنسوب للقطب الكبير أحمد الرّفاعي ، لكنّي غير واثق من صحّة ما يُنسب إليه من المؤلّفات لأنها من صُنع أبي الهدى الصيّادي الذي كان يكتب مؤلّفات في مناقب الرّفاعي وينسبها إلى علماء في القرن الثّامن الهجري أو قبله أو بعده )) . انتهى كلام الشيخ الغماري .



    ثمَّ إنني لمّا بحثتُ في مؤلّفات السيوطي لم أجد لهذه الرسالة من ذكر ، ولكنني فوجئتُ بذكرها ضمن مؤلّفات السيوطي في كتاب " إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون " لإسماعيل بن محمد الباباني البغدادي ( وفاته 1339هـ 1920م ) وهو معاصر لأبي الهدى الصيّادي المتوفى سنة ( 1327هـ 1910م ) وكما هو معلوم عند أهل العلم أنّ الكتاب الأصلي وهو " كشف الظنون " لحاجي خليفة ، ليس فيه ذكر لهذه الرسالة ضمن مؤلّفات السيوطي .

    والذي أضافها هو إسماعيل البغدادي صاحب الذيل ، فتبيّن بوضوح أنّ واضع الرّسالة هو بالفعل أبو الهدى الصيادي.

    كذلك فإن أبا الهدى الصيّادي كان مشهوراً عند علماء الصوفية قبل غيرهم من أنه يخترع أشخاصاً وقصصاً وأنساباً وكتباً وينسبها لمن يشاء.

    وأوّل اختلاقاته أنه نسب نفسه من طريق أبيه إلى الشيخ أحمد الرّفاعي ومن طريق أمّه إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه !

    والمعروف أن خالد بن الوليد انتهت ذريّته في عصر التابعين ولا عقب له بعد ذلك وأمّا الشيخ أحمد الرّفاعي فكل المراجع الكبيرة تنصّ على أنه لا عقب له كما قال ابن خلّكان في "وفيات الأعيان" (1 ـ172) في ترجمة الرفاعي: ((ولم يكن له عقبٌ وإنما العقب لأخيه)) انتهى ، وكذلك ذكر ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية" .

    وأمّا ثاني اختراعاته : فهو شيخه " الرواس " الذي لا وجود له ، كما قال الأستاذ الكبير والكاتب الشهير مُسندُ حلب ومؤرّخها الشيخ محمد راغب أفندي الطبّاخ في كتابه "إعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء" (7 ـ331): (( وزاد الشيخ أبو الهدى في الطنبور نغمةً أنه طبع عدَّة كتب نسبها لبعض المتقدمين ، ولشيخه الشيخ مهدي الرواس ، الذي لا وجود له إلا في مخيلته ، .... ولا رَيبَ أنَّ في إقدامه على هذه المفتريات ، ووضعه لهذه الأكاذيب جرأة عظيمة .

    وإنّا ـ وايم الله ـ لنأسفُ على ذكائه المفرط ، وسعة مداركه ، وفضله الجمّ ، وما أوتيه من واسع الجاه ، ورفيع المكانة لدى السلطان عبد الحميد ، أن يصرِفَ ذلك في ترويج بضاعته ، ونفاق سلعته ، بحيث قضت أحواله وأطواره أن يسيءَ الناسُ الاعتقاد بمن تقدّم ، ويقيسوا الحاضِرَ على الغائب )). انتهى

    وقال في نفس الترجمة: (( الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي مع اعترافنا بفضله ووفور ذكائه ليس بثقة ، فلا يُعتمد على التراجم والأنساب التي ذكرها في مؤلّفاته إذا انفرد بها ، فإنّ فيها أكاذيبَ كثيرة ، وأموراً واهية ، ولعمري إنه لو كان في زمن تدوين الحديث النبوي لَعُدَّ في مقدّمة الوضّاعين )) انتهى

    وقال الشيخ عبد الحفيظ الفاسي ـ وهو من علماء الصوفية في المغرب ومعاصر للصيادي واجتمع به وأجازه ـ في كتابه "رياض الجنة أو المدهش المطرب" صفحة: (144ـ155) أثناء ترجمته للصيادي : (( قلتُ وأمر الروّاس هذا مُشكلٌ جداً ، فإنّ المترجَم ـ أي الصيادي ـ لمّا ذكَرَهُ في كتابه "قلادة الجواهر" وَصَفَه بأوصافٍ عالية في العلم والعرفان ، وقال: إنه شيخُ العصر علماً وعملاً ، وزهداً وأدباً ، ونسَبَ له مؤلفات ودواوين شعرية وطَبَعَها ، وقال: إنه كان خاملاً ، لايستقرّ في بلدٍ ، ويتعيّش من بيع الرؤوس المطبوخة . ومِنَ البعيد أنْ يكونَ كما ذَكَرَهُ ، ولا يَعْرِفُه أحدٌ أصلاً عدا المترجَم ! لأنَّ العلمَ من شأنه الظهور ، ولو أخفى نفسَه الإنسان وأخملها ، فإنَّ زكيَّ عبيره لا بدّ أن يستنشقه الناس .

    وَهَبْ أنه كان خاملاً ، فإن الناس لا محالة يعرفونه ، فيذكرونه خاملاً حقيراً ، أو ينكرون فضله وعِلْمه . ومؤلّفات النبهاني مملوءةٌ حتى بالمعتوهين ، ومن لا يُعْرَفُ لهم اسمٌ ولا محل ، والحالةُ أنه لا وجود لمن ذكَرَه أوعرفه ـ لا كونه شيخَ العصر وشاعره ، ولا كونه أميّاً جاهلاً أو خاملاً ـ إلا المترجَم ( يعني الصيّادي ) في مؤلفاته ، وأتباعه كعبد القادر أفندي قدري في كتابه "الكوكب المنير" ، وأحمد عزة باشا الموصلي في كتابه "العقود الجوهرية" و أمثالهما ، ممن يستقي من بحره . وإقدامُ المترجَم ـ يعني الصيادي ـ على اختلاق وجوده وأخباره ومؤلفاته وأشعاره ، إن صحَّ ، ممَّا يُستغرَبُ صدوره منه )) انتهى كلام الشيخ عبد الحفيظ الفاسي .

    وذكر الأستاذ الشيخ محمد سليم الجندي مفتي معرّة النعمان وحمص ـ وهو أيضاً معاصر للصيادي ـ في كتابه "تاريخ معرّة النعمان" (2 ـ 215ـ229) عند ترجمته لأبي الهدى الصيادي :

    (( وأكثرُ الناس يزعمون أنّ الروّاس شخصٌ موهومٌ ، لا حقيقة له ، اخترعه أبو الهدى الصيادي وأضاف إليه أقوالاً وأعمالا ً)) انتهى

    ـ وأمّا ثالث اختراعاته ـ أي الصيادي ـ فهي الكتب والدّواوين الشعريّة التي نسبها لنفسه أو لشيخه الروّاس ، فقد ذكر الدكتور نزار أباظة في كتابه "جمال الدين القاسمي" : أنّ الشيخ توفيق الأيوبي كان له شأنٌ مع أبي الهدى الصيادي ، وأعانه فيما يُعزى إليه من كتب .

    ((ولم يكتف أبو الهدى بذلك بل كان يَسْتكتبُ الكتب ، وينسبها إلى مؤلفين مشهورين ،من ذلك ما كتبه الشيخ محمد راغب الطبّاخ إلى صاحب "معجم المطبوعات العربية" (3:2 من المستدرك ) قال: إن كتاب (غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلويّة) ليس لتاج الدّين بن محمد حمزة بن زهرة الحسيني نقيب أشراف حلب ، بل هو من وضع الشيخ محمد أبي الهدى الصيّادي ، وقد نسبه إلى تاج الدين المذكور ، وسببُ وضعه له ما كان من المنافرة بينه وبين السيد سليمان الكيلاني نقيب أشراف بغداد ، وقد أثبتَ ـ يعني الصيادي ـ في هذا الكتاب نِسبَة الشيخ أحمد الرّفاعي إلى البيوتات العلوية وطعنَ في الكتاب الثاني المطبوع مع هذا الكتاب وهو "مختصر أخبار الخلفا" لابن الساعي بنسب الشيخ عبد القادر الكيلاني ، وأنّ أكابره أصلُهم من الفرس. وأتى بأسباب أخرى تؤكد أنّ هذين الكتابين موضوعان أو ملفّقان " انتهى من حاشية الأستاذ حسن سويدان في كتابه المفيد " أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه " .

    وقد يسأل سائل : ما غرض الصيادي من تزوير مثل هذه الكتب ؟

    والجواب : إنّ أبا الهدى الصيّادي لمّا ادّعى النسب إلى الشيخ الرّفاعي ، أَنكَرَ عليه هذا النسب بعض أهل العلم ونقباء الأشراف ، ومنهم نقيب أشراف بغداد . فكما ذكرتُ آنفاً فإن الشيخ الرفاعي ليس له أولاد ولا ذرية ، فكيف ينسب الصيادي نفسه إليه ؟

    والأمر الثاني أنّ كلّ من ترجم للشيخ أحمد الرفاعي من الأئمة لم يذكر أن الرفاعي ينتسب للبيت العلوي الشريف وهذا معلوم عند نقباء الأشراف .

    وكما هو معلوم فإن ابن خلكان والذهبي وأمثالهما عندما يترجمون لشخص من آل البيت فإنهم يبيّنون ذلك من أوّل الترجمة فيذكرون هل هو حسنيّ أم حسينيّ ثمّ في أثناء الترجمة يذكرون نسبه كاملاً ، فكيف إذا كان المترجم شخصاً مشهوراً وعظيماً في زمانه فإنّ التعريف بنسبه من باب أولى وهذا لم يحدث في ترجمة الرفاعي عند كل من ترجم له من المتقدّمين ، بل يذكرون أنه من قبيلة بني رفاعة من العرب فقط .

    ولكن الصيادي لمّا ادعى النسب للرفاعي وكان الرفاعي غير منسوب ـ وهذا لا يقلل من قدره ، وقد حاول المغالون من أتباع الرفاعي في العصور المتأخّرة أن ينسبوه لآل البيت في كتبهم ولكنّ ذلك لم يكن له اعتبار عند العلماء ونقباء الأشراف ـ أراد الصيادي أن يوهم الناس بأنّ الرفاعي منسوب لآل البيت ، فاخترع هذه القصة ، حيث قال في أوّلها : إنّ الرفاعي لمّا وصل إلى المدينة وقف تجاه القبر الشريف وقال: السلام عليك يا جدّي ، فردّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم : وعليك السلام يا ولدي !!

    ثمّ اخترع قصّة ثانية ليدعم كذبته ، فزعمَ أنّ الرفاعي لمّا حجّ مرّة ثانية وزار قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، وقفَ تجاه القبر وقال :

    إن قيل زرتم بما رجعتم يا أكرم الرسل ما نقول ؟

    فجاءه الجواب من القبر الشريف بصوتٍ سمعه كلّ من في المسجد :

    قولوا رجعنا بكل خيرٍ واجتمع الفروع والأصول

    وكما هو ملاحظ في القصّتين المخترعتين أنّ الصيّادي يريد فيهما التأكيد على مسألة إنتساب الرفاعي لآل البيت ، ففي القصة الأولى قال : السلام عليك ياجدّي فقال له وعليك السلام يا ولدي ، وفي القصّة الثانية قال : واجتمع الفروع والأصول ! وكلُّ ذلك في سياقٍ سمجٍ وبارد ، فكلّنا يعلم قولَ الله تعالى في نبيّنا محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم في سورة يس :

    (( وما علّمناه الشعر وما ينبغي له ))

    ولكنّ الصيّادي أعماه كذبه عنها فنسب هذا البيت من الشعر للنبي صلى الله عليه وسلم لتستقيم قصّته المفتراة ، وانظر إليه كيف قدّم الفروع على الأصول ! لكي لا تختلّ القافية !!!!!

    فلمّا أنكر نقيب الأشراف في بغداد ، وهو من ذريّة الشيخ عبد القادر الجيلاني، على الصيادي انتسابه لآل البيت ، أراد الصيّادي أن يقلب المسألة عليه فألّف رسالة شكك فيها بنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وقال فيها كيف يكون من آل البيت وأبوه اسمه جنكي بن دوست ؟ !

    ولكي يكون للرسالة وزن وقبول نسبها لابن الساعي وهو منها براء .

    وهذا الفعلُ منه شنيع ، كيف يطعنُ في الأنساب ؟! وقد نهانا رسول الله عن ذلك فقال : (( ثنتان في الناس هما بهم كفر ، الطعن في الأنساب والنّياحة على الميّت )) رواه مسلم نسأل الله العافية والسّلامة .

    ولمّا أطلعتُ أحد مشايخي على ما وصلتُ إليه من بطلان قصة مد اليد للرفاعي ، وكذلك بطلان نسبة رسالة الشرف المحتم للسيوطي ، أخرج لي كتاباً للشيخ عبد الله الغماري الحسني ـ المرجع الصوفي الكبير في عصرنا ـ بعنوان " النقد المبرم لرسالة الشرف المحتم " يثبتُ فيه بطلان كرامة مد اليد ، وكذلك بطلان نسبة رسالة الشرف المحتم للسيوطي ، وقد استوفى الشيخ الغماري المسألة من جميع وجوهها ، وذكرَ موافقة أخيه ، أبي الفيض أحمد الغماري المحدّث الصوفي المعروف، له في بطلان هذه القصة ، وكلاهما من كبار مرجعيات الصوفية كما لا يخفى .

    ثمَّ يتعرّض الشيخ الغماري إلى كرامات كثيرة مبثوثة في كتب الصوفية وخاصّة كتاب "طبقات الأولياء" للشعراني ، ويثبتُ بطلانها كما يُثبت بطلان صفة الولاية عن بعض الأشخاص الذين اشتهر بين الصوفية أنهم أقطاب ، بل أنكر ما اخترعه الصوفية من أن الأقطاب أربعة فقط.

    سامحوني لتطويل هذا الاستطراد ولكن أردتُ أن أبين لكم كيف تُخترع بعض القصص ثمّ تلصق بأشخاص كبار وتؤلّف لها المؤلّفات وتلصق بأسماء لامعة في التراث الإسلامي . وهذا منه الكثير للأسف ولكن الحمد لله فإن علماءنا كانوا ومازالوا ينقحون التراث من كل دسيسة ويبرِّؤون أعلام الأمّة من كلّ فرية تفترى عليهم ، ولعلّي أذكرُ لكم أمثلةً على تلك الدسائس يوماً ما .

    والحمد لله أن تبرّأت ساحة الشيخ الجليل أحمد الرّفاعي من هذه القصة الملصوقة به ، وقد ارتحتُ جدّاً لمّا تبيّن لي الأمر فأحببتُ أن تشاركوني في اطلاعكم على هذه الحقيقة .

    ورحم الله الشيخ أحمد الرفاعي القائل : " لا تجعل رُوَاقَ شيخك حَرَماً ، وقَبْرَهُ صَنَماً ، وحَالَهُ دفّة الكُدية " والكُدية : حِرْفةُ المتسوّلين .

    والقائل ، حال كونه منكراً على غلاة المتصوّفة :" قال بعضُ الأعاجم مِنْ صوفيّة خراسان : ( إنّ روحانية ابن شهريار الصوفي الكبير قُدس سرّه ، يتَصَرَّفُ في ترتيب جموع الصوفية في العرب والعجم إلى ما شاء الله ) ! ذلك لمْ يكُن إلا لله الوهّاب الفعّال " انتهى

    والحمد لله ربّ العلمين .



    أبو إدريس

    د . خلدون مكي الحسني
    من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
    وان يوفقنى الله فى عملى
    اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


    عدنا بفضل الله
    لاتنسونا من الدعاء


  • #2
    أحمد البدوي



    يقول الشيخ سعد صادق محمد في كتابه " صراع بين الحق والباطل " صفحة: (26) وما بعدها ، تحت عنوان: ولي ضال عن سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم:

    يقول الشيخ الصاوي في حاشيته على الخريدة البهية ـ وهي من كتب العقائد المشهورة التي تدرس في المعاهد الدينية ـ قال في ترجمة أحمد البدوي وهو يتكلم عن "التصوف والأقطاب الأربعة" قال المناوي: أصله من بني بري قبيلة من عربان الشام ، وعرف بالبدوي للزومه اللثام ولم يتزوج ، واشتهر بالعطاب لكثرة عطبه من يؤذيه. - و سبب لبسه هذا اللثام خوفه على مريديه أن يرو وجه لأن من يرى وجهه يخر صعقاً في الحال ، ولا ضرورة أن أربط بين قصة موسي عليه السلام وطلبه رؤية الله وخروره صعقاً وصعق من أراد أن يرى البدوي -

    ثم لزم الصمت فكان لا يتكلم إلا بالإشارة . وكان يمكث أربعين يوماً لا يأكل ولا يشرب ولا ينام. وأكثر أوقاته شاخصاً بصره نحو السماء ، وعيناه كالجمرتين .. - أين هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم إن لبدنك عليك حقاً ، ومن قال إن شخوص البصر نحو السماء عبادة هل فعلها النبي صلى الله عليه وسلم هل فعلها صحابته رضوان الله عليهم -

    إلى أن يقول: " وكان رضي الله عنه إذا لبس ثوباً أو عمامة لا يخلعها لا لغسل ولا لغيره حتى تبلى " - أين هذا من الإسلام الذي أمر بالطهارة و التطهر و لكن حتى تتنزل الشياطين على أمثاله لابد من المكوث على هذه النجاسة أطول فترة ممكنه -

    ويمضي الشيخ الصاوي في ترجمته عن البدوي فيقول: " واجتمع به ابن دقيق العيد فقال له: إنك لا تصلي ..ما هذا سنن الصالحين ؟؟

    فقال له: أسكت و إلا طيرت دقيقك !! ودفعه فإذا هو بجزيرة متسعة جداً ، فضاق ذرعاً حتى كاد أن يهلك ، فرأى الخضر فقال له: لا بأس عليك ، إن مثل البدوي لا يُعترض عليه.

    اذهب إلى هذه القبة وقف ببابها فإنه سيأتيك العصر ليصلي بالناس. فتعلق بأذياله لعل أن يعفو عنك ففعل فإذا هو ببابه . مات سنة 655 هـ رضي الله عنه وعنا به "

    ويعلق الشيخ سعد صادق على قصته مع ابن دقيق العيد بأنه لو كان لها أساس من الصحة لذكرها الشيخ ابن دقيق العيد في أحد مؤلفاته الكثيرة .. - بل هنالك من القصة ما هو صحيح فقد وردت كثير من الأشعار التي يتغنى بها أصحاب الطريقة الأحمدية تثبت انه كان لا يصلي في طنطا ويدعي أنه يصلي في مكة -

    ويكمل الشيخ سعد صادق في كتابه صراع بين الحق والباطل فيقول:

    تقول كتب التاريخ: أن العلويين عندما أرادوا أن ينتزعوا الحكم ليعيدوا مجدهم الذاهب ، وتستمر الخلافة علوية قرشية اعتمدوا على دعوة التصوف ليصلوا لهدفهم المنشود ، إذ كان الفاطميون قد حكموا البلاد وبفعلهم وضح نفوذ التصوف في ذلك الوقت ، وفي المجتمع الإسلامي كظاهرة اجتماعية.

    وأصبح لشيوخ الصوفية قوة في الهيمنة على النفوس والتأثير فيها لتسير في اتجاهاتها ..

    استغل العلويون دعوة التصوف فكونوا العصبيات من الدراويش والمجاذيب والأسرات العلوية ، وخرج هؤلاء وأولئك يجوبون الأقطار العربية رسلاً للعلويين.

    وممن اعتمد عليهم العلويون في دعوتهم:

    أبو الفتوح الواسطي الذي كان من تلاميذ أحمد الرفاعي صاحب الطريقة الرفاعية في العراق ، فتوسم فيه العلويون ذكاء وخبرة لحمل راية الطريق ، فندبوه للسفر إلى مصر لينهض بأعباء تلك الدعوة تحت ستار التصوف والدروشة. فنزح الواسطي من واسط عام 620 هـ إلى مصر ، لكنه آثر البقاء بالإسكندرية ليكون بعيداً عن عيون الحاكمين.

    ثم توفي وفجع العلويين بخادمهم الأمين ، ومن ثم كان عليهم أن يبحثوا عن داعية آخر غير الواسطي ليتسلم راية الطريق ، فكلفوا أحمد البدوي للسفر إلى مصر ، إذ توسموا فيه البراعة والقدرة كسابقه الواسطي وخاصة أن له خبرة سابقة في مصر.

    كان أحمد البدوي ذكياً لماحاً ، فبعد أن هاجر إلى مصر ، عرف أن الأيوبيين الذين يحكمون البلاد يترصدون لكل حركة مضادة لهم ، كما أن الإسكندرية - كغيرها من الثغور- كانت موضع مراقبتهم الشديدة احتياطاً لما قد يقع من الصليبيين عليها من غارات.

    لهذا كله كان البدوي حذراً بعيد النظر ، فآثر أن يتخذ طنطا داراً لمقامه الدائم بعيداً عن عيون السلطان وليكون في مكان وسط البلاد ( ويقال أن طنطا قد عينت له من قبل العلويين ليتخذها مقراً لنشر دعوته - راجع كتاب السيد البدوي أو دولة الدراويش في مصر للأستاذ محمد فهمي عبد اللطيف ).

    وفي طنطا أقام البدوي في سطح ما يسمى بأبي شحيط ، وفي هذه الدار كان البدوي يمارس أعمال التصوف من قراءة أوراد ورياضيات وشطحات ، ويجتمع بمريديه وأتباعه ويزودهم بتعاليمه ودعوته ، ثم يتفرقون في أنحاء البلاد ، يحدثون الناس بمناقب السيد وينشرون تعاليمه ويرددون كراماته..

    وعلى مر الأيام صار البدوي ملء السمع والأفواه ، وبهذا تمكن البدوي من أن يصرف أنظار الحاكم عن مركزه كداعية للعلويين.

    لأنه في الحقيقة لم يكن دجالاً ولا مشعوذاً ولم يكن شخصية خرافية أسطورية.

    كما صوره أتباعه الدراويش من أنه كان يشرب ماء البحر كله ، ويمد يده فيأتي بالأسرى من وراء البحر.

    وغير ذلك من الخرافات والأساطير التي هوّل بها الدراويش للتضليل والتمويه..

    ولم يكن البدوي كذلك ملازماً للخلوة بالسطح للاستغراق في الوجد والوجود والحياة والزهد والتعبد والمكاشفة - كما تحكي عن ذلك كتب المناقب - لم يكن البدوي حقيقة كذلك.

    بل كان رجلاً حاذقاً ماهراً لاعباً لأدوار سياسية كبيرة.

    لهذا كان مكلفاً بوضع نظام دقيق محكم تتمثل في التصوف ليغلف بها نطاق دعوته في كل أنحاء البلاد والأقطار العربية لصالح العلويين.

    لكن البدوي وافته منيته قبل أن يستكمل دوره السياسي في عودة العلويين إلى الحكم .
    من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
    وان يوفقنى الله فى عملى
    اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


    عدنا بفضل الله
    لاتنسونا من الدعاء

    تعليق


    • #3
      رقص و قفز داخل مسجد

      هو جزء صغير من مولد ! وتأمل أخي الكريم كيف يقفز من يقفز ! وكيف يرقص الراقص و السبب هو محبة الرسول صلى الله عليه وسلم !



      اللهم اهدِ ضال المسلمين .

      http://www.alsoufia.com/articles_attach/mold.zip
      من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
      وان يوفقنى الله فى عملى
      اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


      عدنا بفضل الله
      لاتنسونا من الدعاء

      تعليق


      • #4
        كل هذا لأجل كسوة قبر!

        هل تصدق أخي الكريم أن هذا الاحتفال لأجل كسوة قبر !

        http://www.alsoufia.com/articles_attach/qeasoa.zip

        http://www.alsoufia.com/articles_attach/rqsa2.zip
        من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
        وان يوفقنى الله فى عملى
        اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


        عدنا بفضل الله
        لاتنسونا من الدعاء

        تعليق


        • #5
          الصوفية واللوح المحفوظ

          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

          إخوتي في الله: هل سمع أحد منكم أن أبا بكر الصديق اطلع على اللوح المحفوظ.؟ ، عمر.؟ عثمان.؟ علي.؟ أحد من الصحابة.؟ من التابعين.؟ الأئمة الأربعة.؟ أهل الكتب الستة.؟

          موسى بن عمران الذي لم يحط بما أتى به الخضر خبرا.؟ عيسى بن مريم.؟ عليهم جميعا وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام.

          سؤال يطرح نفسه لماذا الصوفية فقط دون من قدمنا يحظون بالاطلاع على اللوح المحفوظ ، وما هو السبب برأيكم ، هل لأن من قدمنا ، والعياذ بالله محجوبون ؟ أم لأنهم من أهل الشريعة ، وغيرهم من أهل الحقيقة.؟ أم لأنهم والعياذ بالله ، أهل القشور ، وغيرهم أهل اللب.؟

          الحقيقة أن ثقافة التصوف والخرافة والقصص ، والانحطاط العلمي الذي مرت به الأمة جعلت بعض أهل الصلاح ، وبعض من يوصف بالعلم تختلط عليه الأمور فيتكلم في مسألة الاطلاع على اللوح المحفوظ ، ويخلط ويقيس اطلاع البشر على اطلاع الملائكة ، والحق أن أحداً منهم لم يأت بدليل يدل لهذه المسألة العقدية ، وإليكم بعض مايظهر حقيقة المسألة بعون الله.



          ماذا قال الصوفية في اللوح المحفوظ ، أو قل والعياذ بالله ((اللوح المورود أو اللوح المكشوف))

          قال علي بن محمد الحبشي: وقالوا: إن سيدنا أبو بكر العيدروس العدني لما تعسّـَرت به أمه في الولادة ، قال أبوه سيدنا عبد الله بن أبي بكر: هذا ولدي ما با يخرج حتى يقرأ اللوح المحفوظ ، باقي معه أسطر با يتمها وبا يخرج.

          ( كنوز السعادة الأبدية صفحة: 227)



          وجاء في ترجمة إسماعيل الأنبابي: كان يطلع على اللوح المحفوظ فيقول : يقع كذا ، فلا يخطيَ!

          جامع كرامات الأولياء للنبهاني ج 1 ص 588.



          وقال الغزالي سامحه الله: "القلب قد يُتَصَور أن يحصل فيه حقيقة العالم وصورته، تارة من الحواس، وتارة من اللوح المحفوظ (...). فإذا للقلب بابان: باب مفتوح إلى عالم الملكوت وهو اللوح المحفوظ وعالم الملائكة، وباب مفتوح إلى الحواس الخمس المتمسكة بعالم المُلك والشهادة".

          (الإحياء ج 3 صفحة: 18).



          وقال الشعرانى وكان الشيخ جاكير يقول : ما أخذت العهد على مريد حتى رأيت اسمه مكتوباً في اللوح المحفوظ وأنه من أولادنا .



          ويفتري الصيادي على الشيخ أحمد الرفاعي "رحمه الله" أنه قال : ((أيها الفقراء: الشيخ عثمان السالم آبادي قدس الله سره يصعد كل يوم عند غروب الشمس إلى ديوان الربوبية وينظر ديوان ذريته ، فما يجد من سيئة يمحوها ويكتب عوضها بلا معارضة.

          ثم التفت إلى ابن أخته - إبراهيم الأعزب - وقال له : يا إبراهيم لا يكون الرجل ممكناً في سائر أحواله حتى يعرض عليه عند غروب الشمس جميع أعمال أصحابه وأتباعه وتلامذته فيمحو منها ما يشاء ويثبت فيها ما يشاء))

          ( قلادة الجواهر في سيرة الرفاعي وأتباعه الأكابر للصيادي ص 193 )



          وقال ابن الجوزي "رحمه الله" في كتابه "تلبيس إبليس" قال الشيرازي وسمعت محمد بن داودية يقول سمعت عبد الله بن سهل يقول سمعت أبا موسى الدئيلي يقول سمعت أبا يزيد البسطامي وسئل عن اللوح المحفوظ قال أنا اللوح المحفوظ.



          وقال الزبيدي في كتابه "طبقات الخواص" في ترجمة: محمد بن يعقوب المعروف بأبي حربة (صفحة: 276): ((صاحب الدعاء المشهور الذي قيل: إنه كان يدعو به عند إنشائه وهو ينظر في اللوح المحفوظ)) وقال أيضاً: ((وقبره هناك مشهور يزار ويتبرك به ويقصد من الأماكن البعيدة ، وقبور أولاده وذريته... وتربتهم هنالك من الترب المشهورة المقصودة للزيارة والتبرك من الأماكن البعيدة ، ما قصدهم ذو حاجة إلاّ قضيت حاجته ، ومن استجار بهم لا يقدر أحد أن يناله بمكروه من أرباب الدولة والعرب وغيرهم)).



          وعن عبد الله بوراس القيرواني أنه كان يقول: ((أشهدني الله تعالى ما في السماوات السبع وما في الكرسي وما في اللوح المحفوظ وجميع ما في الحجب ، وفككت طلاسم السماوات السبع والفلك الثامن الذي فيه جميع الكواكب وجميع الفلك الثامن، وهم بنات نعش والجدي والقطب ، ووصلت للفلك التاسع الذي يسمونه الأطلس، ورصدت جداوله وأنا عند ذلك طفل صغير لم أبلغ الحلم)).

          ( الوصية الكبرى لشيخ العروسية عبد السلام الفيتوري صفحة: 75)



          وكان بوراس يقول :

          وفي السماء السابعة شاهدت ربي وكلمته

          وفوق العرش والكرسي قد ناداني وخاطبته

          وما في اللوح المحفوظ من الآي والأمر والنهي قد حفظته

          وبيدي باب الجنان قد فتحته ودخلته

          وما فيه من الحور العين قد رأيته وأحصيته

          ومن رآني ورأى من رآني وحضر مجلسي

          فـي جنة عدن وبستانها قد أسكنته

          (الوصية الكبرى لعبد السلام الفيتوري )



          وأما محمد بن إسحاق القونوي المتوفى 673 هـ فيقول : ((إن الكمل ومن شاء الله من الأفراد أهل الإطلاع على اللوح المحفوظ , بل وعلى المقام القلمي , بل وعلى حضرة العلم الإلهي , فيشعرون بالمقدر كونه لشبق العلم بوقوعه)).

          (رسالة النصوص لمحمد بن إسحاق القونوي صفحة: 40 , 41 ط مشهد إيران).



          وجاء كتاب (كنوز السعادة الأبدية" جمع وترتب محسن بن عبد الله علوي السقاف. صفحة: 152) ما نصه: ((إن الشيخ عبد القادر الجيلاني رأى شخصاً يطوف بالكعبة على رجل واحدة ، فقال من هذا الطائف على رجل.؟ فقالت له أنا امرأة من بغداد جئت أطوف بالبيت وتركت بنتي نائمة على الرجل الأخرى ، فتعجب من كونها في بغداد ولم يعلم بها ، فقال لها: أنا أتصفح اللوح المحفوظ كل يوم كذا كذا مرة ، وما رأيتك فيه.؟!! فقالت له: اللوح المحفوظ لك ولأمثالك وأما أنا فقبلك في أم الكتاب)).



          يقول عبد العزيز الدباغ: ((ليس كل من يحضر الديوان من الأولياء يقدر على النظر في اللوح المحفوظ، بل منهم من يقدر على النظر فيه ومنهم من يتوجه إليه ببصيرته))

          (الإبريز صفحة: 188).



          وقال عبد الله العطاس: ((وسئل الشيخ أحمد بن الجعد متى يكون الشيخ شيخاً ؟

          قال: لا يكون الشيخ شيخاً حتى يمحو سيئات مريـده من اللوح المحفوظ. قال الشيخ سعيد بن عيسى العمودي: وكيف غفل حتى كُتبت)). اهـ

          (كتاب ظهور الحقائق لمؤلفه عبد الله بن علوي العطاس)



          وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: ((أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي))

          (إرغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية صفحة: 39)



          يقول عبد العزيز الدباغ: ((ومن فتح الله عليه ونظر في أشكال الرسم التي في ألواح القرآن ثم نظر في أشكال الكتابة التي في اللوح المحفوظ وجد بينهما تشابهاً كثير))

          (الإبريز صفحة: 57).



          وقريب من الاطلاع على اللوح المحفوظ عند الصوفية الاطلاع على الغيب كله:

          يقول شهاب الدين السهروردي المقتول بالزندقة: ((الأنبياء والفضلاء المتألهون يتيسر لهم الإطلاع على المغيبات , لأن نفوسهم إما قوية بالفطرة أو تتقوى بطرائقهم وعلومهم , فينتقشون بالمغيبات , لأن نفوسهم كالمرايا المصقولة تتجلى فيها نقوش من الملكوت . فقد يسري شبح إلى الحس المشترك , يخاطبهم ألدّ مخاطبة وهو في أشرف صورة , وربما يرون الغيب بالحس المشترك مشاهدة , وربما يسمعون صوت هاتف , أو يقرؤن من مسطور ) .

          (الألواح العمادية للسهروردي صفحة: 64 المطبوع في إيران بتحقيق نجف قلي الإيراني).



          ويقول لسان الدين بن الخطيب في روضته: ((النفوس عند صفائها تتشبه بالملأ الأعلى , وتنتقش فيها أمثلة الكائنات المتعشقة فيه بنوع ما , وتشاهد المحجوبات , وتؤثر في العوالم السفلية).

          (روضة التعريف للسان الدين ابن الخطيب صفحة: 463 )



          وبمثل ذلك يقول داود بن محمود القيصري: ((إذا خلص الرجل , وصفا وقته , وطاب عيشه بالالتذاذ بما يجده في طريق المحبوب , بصر باطنه , فيظهر له لوامع أنوار الغيب , وينفتح له باب الملكوت , ويلوح منه لوايح)).

          (شرح مقدمة التائية الكبرى لداود القيصري مخطوط صفحة: 104 )



          ويقول الترمذي الملقب بالحكيم: ((إن الأولياء لهم علامات وعلوم , وأما ما يعرفونه من العلوم فهي ( علم البدء , وعلم الميثاق , وعلم المقادير , وعلم الحروف , فهذه أصول الحكمة , وهي الحكمة العلمية , وإنما يظهر هذا العلم عن كبراء الأولياء ويقبله من له حظ في الولاية)).

          (ختم الولاية للحكيم الترمذي صفحة: 362).



          ويقول الجيلي عبد الكريم : ((كل واحد من الأفراد والأقطاب له التصرف في جميع الممكلة الوجودية , ويعلم كل واحد منهم ما اختلج في الليل والنهار فضلا عن لغات الطيور.

          وقد قال الشبلي: لو دبّت نملة سوداء على صخرة صماء في ليلة ظلماء ولم أسمعها لقلت: إني مخدوع أو ممكور بي. وقال غيره: لا أقول: ولم أشعر بها لأنه لا يتهيأ لها أن تدبّ إلا بقوتي وأنا محركها)).

          (الإنسان الكامل للجيلي صفحة: 122).



          ويقول أبو العباس المرسي: ((ما من وليّ كان أو هو كائن إلا أطلعني الله عليه وعلى اسمه ونسبه وحظه من الله تعالى)). (معراج التشوف لابن عجيبة: صفحة: 88)

          وقول ابن عطاء الله السكندري في كتابه (تاج العروس: صفحة: 36) طبعة دار ابن القيم دمشق الطبعة الأولى سنة: (1999 م) ما نصه: ((كل من كان مراعياً لحق الله تعالى ، لا يُحدِثُ اللهُ حدثاً في المملكة إلا أعلمه. نظر بعضهم إلى جماعة فقال لهم: هل فيكم من إذا أحدث الله سبحانه وتعالى في المملكة حدثاً أعلمه.؟ قالوا: لا. فقال لهم: ابكوا على أنفسكم)).


          وجاء في كتاب (غرر البهاء الضوي" لمحمد بن علي باعلوي ، الطبعة الأولى ، طبعة أحفاد المؤلف).عند كلامه عن مناقب الإمام علوي بن الفقيه المقدم. صفحة: 373) ما نصه: ((فإنه رضي الله عنه اجتمع هو الشيخ عبد الله بن محمد عباد بمسجد تريم ، فقال الشيخ عبد الله للشيخ علوي: أخبرني بما ظهر لك من الكرامات. فقال الشيخ علوي ظهر لي ثلاث خصال: أحيي وأميت بإذن الله ، وأقول للشيء كن فيكون بإذن الله ، وأعرف السعيد من الشقي بإذن الله)).



          وقال الشعراني في كتابه (الطبقات: 2 ـ185): ((الشيخ شعبان المجذوب رضي الله عنه ، كان من أهل التصريف بمصر المحروسة ، وكان يخبر بوقائع الزمان المستقبل واخبرني سيدي علي الخواص رضي الله عنه أن الله تعالى يطلع الشيخ شعبان على ما يقع في كل سنة من رؤية هلالها ، فكان إذا رأى الهلال عرف جميع ما فيه مكتوباً على العباد)).



          فهل كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يطلع على اللوح المحفوظ

          جاء في محكم التنزيل خطاب للنبي عليه الصلاة والسلام من ربه سبحانه وتعالى: {قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}. (الأعراف: 188) وقال تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ}. (آل عمران: 179) وقال تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}. (النمل: 65). وقوله: {ما كان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون} ص: 69، وقوله: {قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون} يونس: 16، فالقرآن يصرح بأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدري شيئًا عن القرآن قبل الوحي ، وتدل الوقائع في حياته صلى الله عليه وسلم عليه ، وإلا لماذا لم يخبر ببراءة عائشة رضي الله عنها إلا بعد نزول الوحي الذي مكث شهرًا؟

          ولماذا لم يعلم الحكم الشرعي في أسرى بدر إلا بعد نزول القرآن؟ ولماذا لم يقبل توبة الثلاثة الذين خُلِّفوا وقد مكثوا خمسين يومًا إلا بعد نزول القرآن.؟

          يقول سبحانه وتعالى: {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا، إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا، ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم، وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا}.

          قال الإمام القرطبي في تفسيرها: قال العلماء: لما تمدح سبحانه بعلم الغيب، واستأثر به دون خلقه، كان فيه دليل على أنه لا يعلم الغيب أحد سواه، ثم استثنى من ارتضاه من الرسل، فأودعهم ما شاء من غيبه بطريق الوحي إليهم، وجعله معجزة لهم ودلالة على نبوتهم..

          فتأمل كيف جعل الاطلاع على الغيب من خصوصيات الألوهية، ثم استثنى من ارتضاه من الرسل دون سائر الناس، حتى لا يدعي مدع أنه يعلم الغيب؛ بل وجعله دلالة على نبوتهم، فإذا ختم الله النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم فليس لأحد أن يزعم النظر في اللوح المحفوظ، لأنه يكون بذلك مدعياً للنبوة كذبا، بل هو يتشوق لمقام أعدى من النبي والعياذ بالله، إن النبي صلى الله عليه وسلم يتصل بالغيب بواسطة الملك جبريل عموما، وهذا يزعم أنه ينظر مباشرة في اللوح المحفوظ! وهذا لعمري من الضلال البعيد.

          بل إن الملائكة تتغشاها أحوال مهيبة عند سماع الوحي، مع أن الله عز وجل خلق فيها القوة لتحمل ذلك، كما في قوله سبحانه: (حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير).

          وقال الحافظ ابن كثير: ((وهذا أيضا مقام رفيع في العظمة، وهو أنه تعالى إذا تكلم بالوحي، فسمع أهل السماوات كلامه أرعدوا من الهيبة حتى يلحقهم مثل الغشي، حتى إذا زال الفزع عن قلوبهم سأل بعضهم بعضا: ماذا قال ربكم؟ فيخبر بذلك حملة العرش الذين يلونهم من تحتهم حتى ينتهي الخبر إلى السماء الدنيا...)).

          وهل يتكلم ربنا سبحانه إلا بما في اللوح المحفوظ، كما ورد في الصحيح ((أول ما خلق الله عز وجل القلم، فقال: اكتب. قال: ماذا أكتب؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة)) فكيف يزعم أحد النظر في اللوح المحفوظ؟

          وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى ‏:‏ القدر قدرة الله لأنه من قدرته ومن عمومها بلا شك وهو أيضا سرٌ الله تعالى المكتوم الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى مكتوب في اللوح المحفوظ في الكتاب المكنون الذي لا يطٌلع عليه أحد ونحن لا نعلم بما قدٌره الله تعالى في مخلوقاته إلا بعد وقوعه أو الخبر الصادق عنه‏.

          وقال الإمام أبو حنيفة "رحمه الله": ((وهو الذي قدر الأشياء وقضاها ، ولا يكون في الدنيا ولا في الآخرة شيء إلا بمشيئته وعلمه وقضائه وقدره ، وكتبه في اللوح المحفوظ))

          (الفقه الأكبر: 302)



          هذا بيان والله الموفق ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، والحمد لله رب العالمين.

          من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
          وان يوفقنى الله فى عملى
          اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


          عدنا بفضل الله
          لاتنسونا من الدعاء

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا أخى ونفع بك ..
            نتابع هذا الموضوع الرائع .. ونضيف إليه بعد إذنك لو تيسر إن شاء الله
            أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
            فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
            ثم تدبر معى قوله تعالى
            (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
            (آل عمران :190-191)
            __________________________
            C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
            ________________________________
            أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

            تعليق


            • #7
              المبالغات في الكرامات



              الحمد لله الواهب المقتدر ربُ العالمين ، والصلاة والسلام على من أنزل عليه كتاب معجز محفوظ إلى يوم الدين. أما بعد:

              فمن المقرر عند أهل السنة والجماعة أن الكرامة للأولياء ثابتة ، لا ينكرها إلا من انحرف عن الصراط السوي ، ولكن الذي حدث أن هناك من أخذ يبالغ في هذه الكرامات وأخذ يستخدمها قاعدة تسهل قبول شطحه عند الناس حيث يورد الغرائب والعجائب ، واشتهر قولهم: ما كان معجزة لنبيِّ جاز أن يكون كرامة لولي.

              وهذه القاعدة من الخطورة بمكان ، قد قام العلماء بتبيين خللها وضررها على الدين.

              فأورد السبكي في كتابه طبقات الشافعية الكبرى (2 ـ316) قول الإمام أبي إسحاق الإسفراييني وهو "وكل ما جاز تقديره معجزة لنبي لا يجوز ظهور مثله كرامة لولي".

              وقال: وإنما بالغ الكرامات إجابة دعوة أو موافاة ماء ٍفي باديةٍ في غير موقع الماء ....)).

              وقال السبكي أيضاً في طبقات الشافعية (2ـ322) مستدركاً على مذهب الأشاعرة: ((معاذ الله أن يتحدى نبيٌّ بكـرامةٍ تكررت على ولي ! بل لابد أن يأتي النبيُّ بما لا يوقعه الله على يد الولي ، وإن جاز وقوعه فليس كل جائز في قضايا العقول واقعاً.

              ولما كانت مرتبة النبي أعلى وأرفع من مرتبة الولي كان الولي ممنوعاً مما يأتي به النبيّ على الإعجاز والتحدي أدباً مع النبيّ)) ا.هـ

              وممن أنكر وقوع الكرامات الخارقة للعادة للأولياء ، شيخ الشافعية الإمام الحليمي وشيخ المالكية ابن أبي زيد القيرواني والإمام ابن حزم الأندلسي .

              وجاء في الرسالة القشيرية صـفحة (208) قال أبو القاسم القشيري: ((إن كثيراً من المقدورات يُعلم اليوم قطعاً أنه لا يجوز أن يظهر كرامة للأولياء لضرورة أو شبه ضرورة يُعلم ذلك ، فمنها حصول إنسان لا من أبوين ، وقلب جماد بهيمةً أو حيواناً و أمثال هذا يكثر)).

              وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله ، في كتابه فتح الباري عند حديث أكل خُبَيب رضي الله عنه قطف من عنب:

              ((قال ابن بطال: "هذا يمكن أن يكون الله جعله آية على الكفار وبرهانا لنبيه لتصحيح رسالته قال: فأما من يدعى وقوع ذلك له اليوم بين ظهراني المسلمين فلا وجه له إذ المسلمون قد دخلوا في الدين وأيقنوا بالنبوة فأي معنى لإظهار الآية عندهم ولو لم يكن في تجويز ذلك إلا أن يقول جاهل إذا جاز ظهور هذه الآيات على يد غير نبي فكيف نصدقها من نبي والفرض أن غيره يأتي بها لكان في إنكار ذلك قطعا للذريعة إلى أن قال إلا أن يكون وقوع ذلك مما لا يخرق عادة ولا يقلب عينا مثل أن يكرم الله عبدا بإجابة دعوة في الحين ونحو ذلك مما يظهر فيه فضل الفاضل وكرامة الولي ومن ذلك حماية الله تعالى عاصما لئلا ينتهك عدوه حرمته". انتهى

              قال الحافظ: والحاصل أن ابن بطال توسط بين من يثبت الكرامة ومن ينفيها ، فجعل الذي يثبت ما قد تجري به العادة لآحاد الناس أحيانا والممتنع ما يقلب الأعيان مثلا والمشهور عن أهل السنة إثبات الكرامات مطلقا لكن استثنى بعض المحققين منهم كأبي القاسم القشيري ما وقع به التحدي لبعض الأنبياء فقال: "ولا يصلون إلى مثل إيجاد ولد من غير أب ونحو ذلك." وهذا أعدل المذاهب في ذلك فإن إجابة الدعوة في الحال وتكثير الطعام والماء والمكاشفة بما يغيب عن العين والإخبار بما سيأتي ونحو ذلك قد كثر جداً حتى صار وقوع ذلك ممن ينسب إلى الصلاح كالعادة فانحصر الخارق الآن فيما قاله القشيري وتعين تقييد قول من أطلق أن كل معجزة وجدت لنبي يجوز أن تقع كرامة لولي ووراء ذلك كله أن الذي استقر عند العامة أن خرق العادة يدل على أن من وقع له ذلك من أولياء الله تعالى وهو غلط ممن يقوله فان الخارق قد يظهر على يد المبطل من ساحر وكاهن وراهب فيحتاج من يستدل بذلك على ولاية أولياء الله تعالى إلى فارق وأولى ما ذكروه أن يختبر حال من وقع له ذلك فان كان متمسكا بالأوامر الشرعية والنواهي كان ذلك علامة ولايته ومن لا فلا وبالله التوفيق)). اهـ فتح الباري شرح صحيح البخاري [7 ـ383]

              وقال الأمير الصنعاني رحمه الله ، في كتابه الإنصاف في حقيقة الأولياء ومالهم من الكرامات والألطاف: ((فمن يقول إن الكرامة هي كالمعجزة من حيث إنها دلت على صدق الرسول حيث وقعت على يد بعض من اتبعه فدلت على صدقه فهذه الدلالة لا أدري لمن تكون ، إن كانت للولي الذي حصلت له الكرامة فالغرض أنه قد آمن بالرسول وصارت نبوته عنده قطعية ، وإن أراد أنها تكون دالة لمن لم يدخل في الإسلام وصدق نبوة سيد الأنام ، فهذا أعجب ، فإن الكافر لم يصدق بالمعجزة الحقيقية فكيف بالكرامة ، وهذا القرآن باق ببقاء الأزمان وسائر المعجزات في عصره عليه الصلاة والسلام تواترت لمن له أذنان)). اهـ [74-75].

              قلت: ولا ننسى أن من أهم معجزات نبينا صلى الله عليه وسلم الوحيُ فهل لإنسان بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوحى إليه ؟!!!!

              وكذلك أن الله سبحانه وتعالى كلم موسى صلى الله عليه وسلم تكليماً ، فهل يكون لأحد الناس هذا؟.

              وكذلك أن نبي الله عيسى صلى الله عليه وسلم قد أوجد من غير أب ، فهل يكون لأحد هذا ؟

              وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والحمد لله رب العالمين.
              من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
              وان يوفقنى الله فى عملى
              اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


              عدنا بفضل الله
              لاتنسونا من الدعاء

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة homaas
                جزاك الله خيرا أخى ونفع بك ..
                جزاك الله مثله اخى الفاضل

                وبارك الله فيك على المرور
                من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                وان يوفقنى الله فى عملى
                اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                عدنا بفضل الله
                لاتنسونا من الدعاء

                تعليق


                • #9
                  الصوفية يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة في الدنيا



                  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
                  فهذا بحث أسقط فيه استدلال الصوفية بعون الله تعالى ، احتجاجهم بلفظة حديث البخاري ((فسيراني في اليقظة)) على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر بعد موته بجسده وروحه يقظة لدى أوليائهم وأوتادهم.
                  والشبهة التي يشبهون بها على الناس سببها سقط لعبارة من متن الحديث في صحيح البخاري ، وأصلها أن أحد رواة الحديث شك في لفظة فأوردها على احتمالين ، حيث قال في حديث: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة . فسقطت العبارة الثانية في رواية الإمام البخاري فكانت منها هذه الشبهة . والراجح فيها أنها من سهو القلم سواء كانت من البخاري رحمه الله أو من شيخه في السند عبدان ، والله أعلم.
                  أما بالنسبة للشك في الرواية فهو من ابن شهاب الزهري أو من أبي سلمة والراجح الأول ، كما سيظهر في مخطط أسانيد الحديث لاحقاً ، ولا نقول كما قال أحدهم أن الرواية الوحيدة على الجزم رواية البخاري وغيرها على الشك ، بل نقول أن رواية البخاري تعرضت لسقط ، وغيرها كما في مسلم وأبي داود وأحمد رواية الإتمام ، لأنه من المستحيل أن ينقل عبدان شيخ البخاري كما سيأتي رواية الجزم ـ فسيراني في اليقظة ـ وأن يروي أربعة عن شيخ عبدان كل منهم يشك في الرواية ، ويأتي بنفس اللفظ المشكوك فيه ـ فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة ـ بل معناه يقتضي أن الأربة يروون الشك عمن فوقهم ، وهو شيخ عبدان أو من فوقه ، وعبدان هذا قصر فلم يرو لفظ الشك ، كذلك مجيء لفظ الشك ـ فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة ـ مروي عن شيخ شيخ شيخ عبدان في السند عند الإمام أحمد /5ـ360/ وهو ابن أخي محمد بن شهاب الزهري عن عمه يقطع بكون رواية عبدان قد وقع فيها السقط والحمد لله رب العالمين.

                  من المفيد تقديم روايات الحديث:

                  6592 حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله عن يونس عن الزهري حدثني أبو سلمة أن أبا هريرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي)). البخاري.

                  110 حدثنا موسى قال حدثنا أبو عوانة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي ، ومن رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي)). البخاري.

                  6594 حدثنا معلى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن مختار حدثنا ثابت البناني عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتخيل بي ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة)). البخاري.

                  6595 حدثنا خالد بن خلي حدثنا محمد بن حرب حدثني الزبيدي عن الزهري قال أبو سلمة قال أبو قتادة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من رآني فقد رأى الحق)). البخاري.

                  6596 حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتكونني)). البخاري.

                  2266 حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد يعني بن زيد حدثنا أيوب وهشام عن محمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). مسلم.

                  2266 وحدثني وحرملة قالا أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي)).مسلم.

                  5023 حدثنا أحمد بن صالح ثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي)). أبو داود.

                  5 ـ306 حدثنا يعقوب حدثني ابن أخي بن شهاب عن محمد بن شهاب حدثني أبو سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي)). مسند الإمام أحمد .

                  2268 وحدثني محمد بن حاتم حدثنا روح حدثنا زكريا بن إسحاق حدثني أبو الزبير أنه سمع جابر ابن عبد الله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في النوم فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي)). مسلم.

                  2ـ261 حدثنا يعلى ويزيد قالا أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رأى الحق ان الشيطان لا يتشبه بي)). مسند الإمام أحمد .

                  2276 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). الترمذي.

                  3904 حدثنا محمد بن يحيى ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا سعدان بن يحيى بن صالح ثنا صدقة بن أبي عمران عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي)). ابن ماجه.

                  3905 حدثنا محمد بن يحيى ثنا أبو الوليد قال أبو عوانة ثنا عن جابر عن عمار هو الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). ابن ماجه.

                  2ـ232 حدثنا محمد بن فضيل ثنا عاصم بن كليب حدثني أبي نه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). مسند أحمد .

                  3 ـ472 حدثنا حسين بن محمد ثنا خلف يعني بن خليفة عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه طارق ابن أشيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رآني)). مسند أحمد.

                  6051 أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان قال حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا أنس بن عياض قال حدثنا يونس بن يزيد عن الزهرى عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رأى الحق)). صحيح ابن حبان.

                  3901 حدثنا أبو مروان العثماني قال ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). ابن ماجه.

                  7ـ45 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا بحر بن نصر الخولاني ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا يونس عن ابن شهاب أخبرنا أبو سلمة قال: سمعت أبا هريرة ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام ، فسيراني في اليقظة ، أو لكأنما رآني في اليقظة ، ولا يتمثل الشيطان بي)). البيهقي ، دلائل النبوة.

                  5406 حدثنا يحيى بن علي الدسكري لفظا بحلوان أخبرنا أبو بكر بن المقرىء بأصبهان حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الأكفاني القطيعي حدثنا محمد بن عزيز الأيلي حدثنا سلامة بن عقيل قال: قال ابن شهاب حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي)). تاريخ بغداد .

                  تنويه: إن سلامة بن عقيل في هذا السند ، الحق أنه يروي هذا الحديث عن عمه بواسطة كتاب له فيه مرويات الزهري ، كما هو واضح في ترجمته في كتاب تهذيب التهذيب .



                  مما تقدم معنا يتكون لنا هذا المخطط أسانيد حديث البحث:

                  (1) عبدان ، ابن وهب ، يونس ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة .

                  (2) حرملة ، ابن وهب ، يونس ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة ، أو فكأنما رآني في اليقظة

                  (2) سليمان، ابن وهب ، يونس ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة ، أو فكأنما رآني في اليقظة

                  (3) أحمد ، ابن وهب ، يونس ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة ، أو فكأنما رآني في اليقظة

                  (9) بحر ، ابن وهب ، يونس ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة ، أو لكأنما رآني في اليقظة

                  (4) ابن أخي ابن شهاب ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة ، أو فكأنما رآني في اليقظة

                  (5) سلامة بن عقيل ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة ، أو فكأنما رآني في اليقظة

                  (6) أنس بن عياض ، يونس ، ابن شهاب ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فقد رأى الحق

                  (7) محمد بن عمرو ، أبو سلمة ، أبو هريرة: فقد رأى الحق

                  (2) محمد بن سيرين ، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي

                  (8) أبو صالح ، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي

                  (11)عبد الرحمن بن يعقوب ، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي

                  (10) كليب بن شهاب ، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي



                  1ـ البخاري /6592/ ، 2ـ مسلم /2266/ ، 3ـ /أبو داود /5023/ ، 4ـ مسند أحمد /5ـ306/ ، 5 ـ تاريخ بغداد /5406/ ، 6ـ ابن حبان /6051/ ، 7ـ مسند أحمد /2ـ261/ ، 8ـ البخاري /110/

                  9ـ البيهقي ، دلائل النبوة /7ـ45/ ، 10ـ مسند أحمد /2ـ232/ ، 11ـ ابن ماجه /3901/ .

                  وبهذا يظهر لنا أن أربعة تابعوا عبدان في الرواية عن شيخه عبد الله بن وهب ، وذكروا عبارة الشك ، كذلك فإن ابن أخي محمد بن شهاب الزهري قد تابع يونس في الرواية عن ابن شهاب الزهري ، ويونس المتابع هنا هو شيخ شيخهم لهؤلاء الخمسة: عبدان ، وحرملة ، وسليمان ، وأحمد ، وبحر ، وعليه يظهر جلياً تقديم رواية الأربعة على رواية عبدان والحمد لله. فضلاً عن الأربعة من التابعين الذين تابعوا أبا سلمة في الرواية عن أبي هريرة رضي الله عنه .

                  فضلاً عن ثمانية من الصحابة رووا هذا الحديث وهم أنس بن مالك ، كما في صحيح البخاري /6594/ ، وعبد الله بن عباس ، كما في سنن ابن ماجه /3905/ ، وجابر بن عبد الله ، كما في صحيح مسلم /2266/ ، وأبو جحيفة ، كما في سنن ابن ماجه /3904/ ، وطارق بن أشيم ، كما في المسند /3ـ472/ ، وعبد الله بن مسعود ، كما في سنن الترمذي /2276/ ، وأبو سعيد الخدري ، كما في صحيح البخاري /6596/ .

                  كما أن عبارات أحاديث الصحابة الثمانية كما قدمت موافقة والحمد لله للمعنى الحق الذي سقط من رواية البخاري ، في أن النبي صلى الله عليه وسلم ، أراد أن يبين أن صورته التي يرى عليها في المنام هي عين صورته ، بل أكثر من ذلك حيث أتى أبو جحيفة وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، بنفس اللفظ الذي أشرت إلى صوابه ، فقالا: ((من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة)) كما في سنن ابن ماجه /3904/ ، وكما في مجمع الزوائد /7ـ181/ ، وقال الهيثمي: رجاله ثقات. فظهر هنا وبشكل قاطع أنه المعنى المراد ، والحمد لله على توفيقه.

                  وبهذا أكتفي برد لفظة ((فسيراني يقظة)) رواية لأنها لم تثبت كما هو ظاهر بحال ، علماً أن هناك من العلماء من تكلف وحاول أن يردها دراية كونها لم تظهر له حقيقتها والله أعلم.

                  وهنا ليس على سبيل الرد دراية بل من أجل تبين ضلال هذه المسألة كي نعرف أين يمشي بنا الفكر الصوفي ، فأقول: إن القول في أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم يحضر يقظة ، ينبني عليه القول بالرجعة بعد الموت كما تزعم بعض الفرق الضالة ، وهذا الذي أقوله ليس توقعاً بل حدث كما في كتاب لأحدهم يزعم أنه كان سنياً ثم تشيع ، والذي نقل عن السيوطي مسألة حضور النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، من كتابه الحاوي للفتاوي /2ـ473/ تحت عنوان: تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك ، ثم احتج صاحب الكتاب على أهل السنة والجماعة الذين لا يقولون بالرجعة.!!!

                  وهنا تبيين آخر لمدى خطورة إخراج النبي محمد عليه الصلاة والسلام عن بشريته التي فيها نص صريح قطعي الثبوت قطعي الدلالة ، وهو قول ربنا جل وعلى {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي} سورة الكهف الآية /110/ . فأقول:

                  أولاً ـ إن في هذا مخالفة شرعية لمخالفة ظاهر القرآن بغير حجة شرعية ، ومن المعلوم أن الأصل في النصوص ظاهرها ، كما في علم أصول الفقه .

                  ثانياً ـ إن فيها هدماً لنبوة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن صدق نبوته عليه الصلاة والسلام أساسها على أنه كان يخبر عن ربه تعالى ثم يُثبت صدقه بكونه تحدثُ منه وعلى يده أمور خارقة للعادة لا يستطيعها البشر ، فمثلاً من يقول أن محمداً عليه الصلاة والسلام يحضر يقظة معه هو بذلك يخالف نصوصاً قرآنية حيث قال ربنا جل وعلى {إنك ميت وإنهم ميتون}، {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإيْن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} آل عمران / 144/ {قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولا} الإسراء /93/{قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي} الكهف /110/.

                  وهنا لي مثال يقرب هذا الذي أقوله للأفهام : فلو أننا كنا مجتمعاً من الغنم بدلاً من أن نكون من البشر وجاءنا رجل من البشر يضحك ويتكلم ويمشي على اثنتين هل يكون هذا عندنا أمر خارق للعادة ؟!!! . وكذلك ينتج لدينا في تصويرنا النبي عليه الصلاة والسلام في هذا ، فكم سمعنا من البعض أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس له ظل أو خيال لأنه مخلوق من نور ، وكم سمعنا منهم عن حضوره عدة مجالس في وقت واحد وخاصة الموالد حيث يحضر بزعمهم ثم يقفون على أقدامهم أدباً مع حضوره وينشدون طلع البدر علينا ، وكم سمعنا منهم عن كون جبريل عليه السلام لما أراد أن ينظر إلى ربه الذي يتلو عليه القرآن من وراء الحجاب ، فلما كشف الحجاب وجد محمداً عليه الصلاة والسلام ، فقال جبريل له: أمنك وإليك ، وكم سمعنا منهم أن أول ما خلق الله نور النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، بل أكثر من ذلك فقد تبجح أحدهم بأن من زعم أن محمداً عليه الصلاة والسلام ولد كما تخرج الأولاد من أمهاتهم فإنه يخشى على إيمانه .

                  وهؤلاء الذين يقولون بحضوره يقظة عندهم ، نقول لهم: لو كان لديكم أدنى معرفة في علوم الحديث لعرفتم مدى سخف كلامكم لأن مضمونه بإجماع العلماء الذين عرّفوا الصحابي أن مشايخكم الذين تدعون أنهم التقوا بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظةً قد أصبحوا صحابة وأنتم بالتالي أصبحتم تابعين لالتقائكم بهم ، وهلم جرا ، وعليه فإن كل العلماء من أمثال أحمد بن حنبل وعلي ابن المديني ويحيى بن معين والرازيان والبخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وآلاف غيرهم ممن تكلم في علم الجرح والتعديل أغبياء ضلال ـ والعياذ بالله من هذا ـ لأنهم لم يذكروا واحداً فقط تقع عليه هذه الرتبة التي تدعون من بين عشرات الألوف ممن روى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

                  وأقول أيضاً أين كان النبي عليه الصلاة والسلام من الحضور يقظة في أوقات كادت وكانت الأمة تذبح: يوم السقيفة يوم وقع الخلاف بين الصحابة من يخلفهم ، ويوم وقعة الجمل يوم ذبح فيه المبشرون بالجنة من الصحابة ، وكاد أن يهتك فيه ستر أزواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،

                  ويوم وقعة صفين يوم ذبحت الصحابة يوم اختلف علي مع معاوية رضي الله عنهما وشرخت الأمة نصفين ، أين كان النبي عليه الصلاة والسلام من الحضور يقظة مع علماء هذه الأمة من فقهاء ومحدثين عندما كانوا يختلفون في مسائل الفقه فالشافعي مثلاً يجتهد ويقول قولاً وأبو حنيفة يجتهد ويقول عكسه ، وعمر بن الخطاب كما في البخاري /5266/ يخطب على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا عهداً: الجد والكلالة وأبواب من أبواب الربا .

                  سبحان الله عمر الخليفة الراشدي ومن على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أي بحضور الصحابة ـ ولم يكن لواحد منهم هذا المقام المزعوم لدى (أولياء) عصرنا مع رسول الله ليحضر عندهم يقظة ويخبرهم بما ينقصهم من أخبار وأحكام .!!!

                  وهؤلاء المحدثون يقطعون الصحراء من أجل الحديث ، كل هذا والنبي صلى الله عليه وسلم الرؤوف بأمته يضن عليهم بالحضور إليهم لحقن دمائهم ولإرشادهم ثم يحضر في الزوايا والتكايا عند هؤلاء الجهلة ليخبرهم أن فلانة ستتزوج وأن الأخرى سوف تحبل وأن هذا الزواج ليس فيه وفاق

                  فأين يمشي بنا هؤلاء الجهلة ، والله إنهم معاول هدم في هذا الدين ، اللهم اكفناهم على النحو الذي تريد وكيف ما تريد، والحمد لله رب العالمين.
                  من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                  وان يوفقنى الله فى عملى
                  اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                  عدنا بفضل الله
                  لاتنسونا من الدعاء

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيرا أخي الحبيب

                    وبعد اذنك هارد بس بعد ما تنتهي من الموضوع علشان ينوبنا حسنه ولا أثنين باذن الله

                    وما تنساش تدعو لنا بالثبات على الايمان
                    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة dr_Muslim
                      جزاك الله خيرا أخي الحبيب

                      وبعد اذنك هارد بس بعد ما تنتهي من الموضوع علشان ينوبنا حسنه ولا أثنين باذن الله

                      وما تنساش تدعو لنا بالثبات على الايمان
                      :(ضحك): :(ضحك): :(ضحك):
                      اولا جزاك الله مثله
                      ثانيا انت ترد فى اى وقت
                      ثالثا انا هعذرك لجهلك بالموضوع
                      الموضوع دة علشان انت تلخصه ونعمل منه قنبله فى وجه الصوفيه:(ضحك):
                      تدبيسه جديدة بعد موضوع عمورررررة:(ضحك):
                      من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                      وان يوفقنى الله فى عملى
                      اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                      عدنا بفضل الله
                      لاتنسونا من الدعاء

                      تعليق


                      • #12
                        هاجيب لك باذن الملك في الرد كلام ذي الفل للرد على زعمهم هذا

                        وبجد مناوشاتك قيمة جدا جزاك الله خيرا عليها

                        وبالراحه علينا وواحده واحده
                        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                        تعليق


                        • #13
                          قلت لك هاجيب لك كلام ذي الفل واقرا كده
                          وواحده واحده:(ضحك):
                          كيف تفحم صوفي ؟؟؟؟؟؟؟
                          كثير من الأخوة المسلمين الغيورين على الدين والكارهين للتصوف وترهاته يبدءون في جدال الصوفي بداية خاطئة وذلك في الأمور الهامشية الفرعية كبدعهم في الأذكار، وتسميتهم بالصوفية، وإقامتهم للحفلات والموالد، أو حملهم للمسابح، أو لبسهم للمرقعات أو نحو ذلك من المظاهر الشاذة التي يظهرون بها، والبدء بالنقاش حول هذه الأمور بداية خاطئة تماماً وبالرغم من أن هذه الأمور جميعها هي بدع تخالف الشريعة، ومفتريات في الدين إلا أنها تخفي ما هو أمر وأعظم، أعني أن هذه فرعيات لا يجوز البدء بنقاشها وترك الأصوليات، حقاً أنها جرائم ومخالفات ولكنها قليلة جداً إذا قيست بالعظائم والمفتريات والكفريات الشنيعة، والأهداف الخسيسة التي سار فيها الفكر الصوفي، ولذلك يجب على من يجادل الصوفي أن يبدأ بالأصول والأمهات لا بالفرعيات والشكليات.
                          ولعلك بقراءتك قد عرفت مدى جهلهم وما هو هذا التصوف قد عرفت ما ينبغي عليك أن تبدأ به في النقاش إنه منهج التلقي واثبات الدين. أعني ما يتضمنه الإجابة على هذا السؤال: كيف نتلقى الدين؟ وتثبت العقيدة والعبادة، وما هي مصادرنا لهذا التلقي؟
                          الإسلام يحصر مصدر التلقي في الكتاب والسنة فقط ولا يجوز إثبات عقيدة إلا بنص من القرآن وقول الرسول ولا إثبات شريعة إلا بكتاب وسنة واجتهاد موافق لهما والاجتهاد يصيب ويخطئ ولا معصوم إلا كتاب الله وسنة رسوله فقط، وأما في التصوف فإن الدين عندهم بزعم شيوخهم أنه يتلقونه عن الله رأساً، وبلا واسطة، وعن الرسول الذي يزعمون أنه يحضر مجالسهم دائماً، وأماكن ذكرهم وعن الملائكة، وعن الجن الذين يسمونهم بالروحانيين وبالكشف الذي يزعمون أن قلب الولي ينكشف له الغيوب فيرى ما في السموات والأرض. وما سبق وما يأتي من الحوادث فالولي عندهم لا يعزب عن علمه ذرة في السموات ولا في الأرض.
                          ولذلك فليكن أول ما تسأل الصوفي عنه: كيف تثبتون الدين؟ ومن أين تتلقون عقيدتكم؟ فإذا قال لك الصوفي: من الكتاب والسنة. فقل له: الكتاب والسنة يشهدان أن إبليس كافر وأنه وأتباعه في النار كما قال تعالى: (وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم).
                          والشيطان هنا هو إبليس بإجماع المفسرين من السلف، ومعنى (وما أنتم بمصرخي) ما أنتم بمستطيعين تخليصي وانجائي. ومعنى ذلك أنه معهم في النار. فهل تعتقدون أنتم أيها الصوفية ذلك؟
                          فإن قال لك الصوفي نعم نعتقد أن إبليس وأتباعه في النار. فقد كذب عليك، وإن قال لك لا نعتقد أنه في النار ونعتقد أنه تائب مما كان منه، أو أنه موحد مؤمن كما قال أستاذهم الحلاج. فقل له قد كفرتم لأنكم خالفتكم كتاب الله وأحاديث الرسول وإجماع الأمة أن إبليس كافر من أهل النار. وقل له: قد حكم شيخكم الأكبر وابن عربي أن إبليس في الجنة وفرعون في الجنة (كما في الفصوص) وقد حكم أستاذكم الأعظم الحلاج أن إبليس هو قدوته وشيخه هو فرعون كما جاء في الطواسين (ص52) فما قولك في ذلك؟ فإن أنكره فهو مكابر جاحد. أو جاهل لا يدري. وإن أقر بذلك وتابع الحلاج وابن عربي فقد كفر كما كفروا وكان من إخوان إبليس وفرعون فحسبه بذلك صحبة في النار. وإن أراد التلبيس عليك وقال: إن كلامهم هذا شطح قالوه في غلبة حال وسكر، فقل له: كذبت فهذا الكلام في كتب مؤلفة وقد صدر ابن عربي كتابه الفصوص بقوله: (إني رأيت رسول الله في مبشرة (رؤيا) في محروسة دمشق وأعطاني هذا الكتاب وقال لي أخرج به على الناس).
                          وهذا الكتاب هو الذي ذكر فيه أن إبليس وفرعون هم من العارفين الناجين، وأن فرعون كان أعلم من موسى بالله. وأن كل من عبد شيئاً فما عبد إلا الله، والحلاج كذلك كتب كل كفرياته في كتاب ولم يكن شطحاً أو غلبة حال كما يقولون، فإن قال لك الصوفي: لقد تكلم هؤلاء بلغة لا نعلمها فقل له: لقد كتبوا كلامهم بالعربية وشرحه تلاميذهم وقد نصوا على ذلك. فإن قال: إن هذه لغة خاصة بأهل التصوف لا يعرفها غيرهم، فقل له: إن لغتهم هذه هي العربية وهم قد نشروها في الناس ولم يجعلوها خاصة بهم وقد حكم علماء المسلمين على الحلاج بكفره وصلب على جسر بغداد عام 309 بسبب مقالاته وكذلك حكم علماء المسلمين بكفر ابن عربي وزندقته، فإن قال لك الصوفي: لا أعترف بحكم علماء الشريعة لأنهم علماء ظاهر لا يعرفون الحقيقة. فقل له: هذا الظاهر هو الكتاب والسنة وكل حقيقة تخالف هذا الظاهر فهي باطلة وما الحقيقة الصوفية التي تدعونها؟ فإن قال لك هي شيء من الأسرار لا ننشره ولا نذيعه. فقل: فقد نشرتموه وأذعتموه وهو أن كل موجود في زعمكم هو الله وأن الجنة والنار شيء واحد وأن إبليس ومحمد شيء واحد وأن الله هو المخلوق والمخلوق هو الله كما قال إمامكم وشيخكم الأكبر:
                          العبد رب ورب عبـد يا ليت شعري من المكلف؟
                          إن قلت عبد فذاك رب وإن قلـت رب أن يكلـف؟
                          فإن أقر بذلك وتابع هؤلاء الزنادقة فهو كافر مثلهم وإن قال: لا أدري ما هذا الكلام ولا أعلمه ولكني أعتقد إيمان قائليه ونزاهتهم وولايتهم. فقل له: إن هذا كلام عربي واضح لا غموض فيه. وهو ينبئ عن عقيدة معروفة هي وحدة الوجود وهي عقيدة الهنادك والزنادقة نقلتموها إلى الإسلام وألبستموها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
                          فإن قال لك: لا تتعرض للأولياء حتى لا يؤذوك فان الرسول يقول: قال الله تعالى (من عادى لي ولياً فقد اذنته بالحرب) قلت له: ليسوا هؤلاء بأولياء وإنما هم زنادقة مستترين بالإسلام. وانا كافر بكم وبآلهتكم فكيدوني جميعاً ثم لا تنظرون إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.
                          فإن قال لك: يجب علينا أن نسلم للصوفية حالهم. فإنهم عاينوا الحقائق وعرفوا باطن الدين!! فقل له: كذبت، لا يجوز أن نسكت لأحد عن قول يخالف فيه الكتاب والسنة. وينشر الكفر والزندقة بين المسلمين لأن الله يقول (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فاولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم) فلذلك لا يجوز السكوت على باطلكم وترهاتكم وزندقتكم لأنكم أفسدتم العالم الإسلامي قديماً وحديثاً وما زال هذا شأنكم إلى اليوم تخرجون الناس من عبادة الله الى عبادة المشايخ ومن التوحيد الى الشرك وعبادة القبور ومن السنة الى البدعة. ومن العلم بالكتاب والسنة الى تلقي البدع والخرافات ممن يدعون رؤية الله والملائكة والرسول والجنة. لقد كنتم طيلة عمركم عوناً للفرق الباطنية، وخدماً للاستعمار ولذلك فلا يجوز بتاتاً السكوت عن ضلالكم وشرككم، وصرفكم للناس عن القرآن الكريم والحديث إلى أذكاركم المبتدعة وعبادتكم التي لا يعدو كونها مكاءً وتصدية كعبادة المشركين.
                          فعند ذلك لا بد وأن يسقط في يده، ويعلم أنه أمام من أحاط علماً بباطله فإما أن يهديه الله للإسلام الصحيح وأما أن يخفي أمره ويستر عقيدته حتى يفضحه الله أو يموت على زندقته وكفره أو بدعته ومخالفته للحق.
                          والحمد لله أولاً وأخيراً والعزة لكتاب الله وسنة رسوله، ومن اتبعهما وتمسك بصراط الله المستقيم وكان من المؤمنين والحمد لله رب العالمين..
                          جزى الله الشيخ خير الجزاء
                          وأظن أنا كده عملت اللي عليا يا عمنا
                          والله المستعان وعليه التكلان
                          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                          تعليق


                          • #14
                            جزاك الله كل خير اخى الحبيب د مسلم
                            افحمتهم جامد
                            وابشرك تم غلق موضوع عمورررة شكلهم خافوا من د غيث هههههههههه
                            من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                            وان يوفقنى الله فى عملى
                            اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                            عدنا بفضل الله
                            لاتنسونا من الدعاء

                            تعليق


                            • #15
                              على فكرة يا أخى ... بالمناسبة يعنى
                              أنا حايش نفسي عن عمووووووووووووورة ده بالعافية .. وحظه معايا انى دايما باجى متأخر ومبلحقش أرد خصوصا إنى مشغول هذه الايام ..
                              ولعلمك .. أخونا د_غيث متساهل جدا فى الرد بخصوصه مش عارف ليه ..
                              بس ربنا يهدى قبل ما ننفجر تانى (وللأبد المرادى):( يأكل ):



                              أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                              فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                              ثم تدبر معى قوله تعالى
                              (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                              (آل عمران :190-191)
                              __________________________
                              C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                              ________________________________
                              أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                              تعليق

                              يعمل...
                              X