الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
عباد الله، أوصيكم ونفسي المقصرة بتقوى الله، قال الله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71].
أيها المسلمون، كثير منا يمر بمواقف صعبة وضغوطات قد تضيِّق عليه الحياة، وقد يشعر أن الدنيا قد أغلقت أبوابها أمامه، وقد يعجز عن إيجاد مخرج؛ ولكن علينا أن نتذكر في مثل هذه المواقف قول الله سبحانه وتعالى: ﴿ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ [الشرح: 5، 6].
فمهما ضاقت عليكم الحياة تذكروا عاقبة الصبر، وجزاء الصابرين، فمن أراد النصر، والفرج، واليسر، فليتدبر وصية عظيمة من حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل ابن عباس -رضي الله عنهما- في الحديث الذي رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح "... واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرًا".
أيها المسلمون، مهما ضاقت عليكم الحياة بسبب ما يحصل لإخوانكم من جراحات وآلام وظلم، واضطهاد، وتنكيل، تذكروا قول الله تعالى: ﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ [التوبة: 51]، فالله ناصرهم، لن يخذلهم؛ لأنهم معتمدون على ربهم، هو مولاهم، هو ناصرهم، هو حسبهم وكافيهم؛ لأنهم مع الله، ومن كان مع الله كان الله معه، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ﴾ [الطلاق: 3].
عباد الله، مهما قست عليكم الحياة، وكثرة همومكم، فاعلموا أن الله قد أعَدَّ لكم أجرًا عظيمًا، بتذكركم لهذه الأجور تهون همومكم، وتسعد حياتكم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما يصيب المؤمن من هَمٍّ ولا حزن ولا أذى، حتى الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه"؛ [رواه البخاري ومسلم].
مهما ضاقت عليكم الحياة الجأوا إلى الله بالدعاء، واسألوه أن يكشف عنا الهمَّ، ويزيل الكرب، فالله هو الذي بيده تفريج الكروب، يقول الله عز وجل: ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ﴾ [النمل: 62].
عباد الله، أوصيكم ونفسي المقصرة بتقوى الله، قال الله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71].
أيها المسلمون، كثير منا يمر بمواقف صعبة وضغوطات قد تضيِّق عليه الحياة، وقد يشعر أن الدنيا قد أغلقت أبوابها أمامه، وقد يعجز عن إيجاد مخرج؛ ولكن علينا أن نتذكر في مثل هذه المواقف قول الله سبحانه وتعالى: ﴿ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ [الشرح: 5، 6].
فمهما ضاقت عليكم الحياة تذكروا عاقبة الصبر، وجزاء الصابرين، فمن أراد النصر، والفرج، واليسر، فليتدبر وصية عظيمة من حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل ابن عباس -رضي الله عنهما- في الحديث الذي رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح "... واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرًا".
أيها المسلمون، مهما ضاقت عليكم الحياة بسبب ما يحصل لإخوانكم من جراحات وآلام وظلم، واضطهاد، وتنكيل، تذكروا قول الله تعالى: ﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ [التوبة: 51]، فالله ناصرهم، لن يخذلهم؛ لأنهم معتمدون على ربهم، هو مولاهم، هو ناصرهم، هو حسبهم وكافيهم؛ لأنهم مع الله، ومن كان مع الله كان الله معه، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ﴾ [الطلاق: 3].
عباد الله، مهما قست عليكم الحياة، وكثرة همومكم، فاعلموا أن الله قد أعَدَّ لكم أجرًا عظيمًا، بتذكركم لهذه الأجور تهون همومكم، وتسعد حياتكم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما يصيب المؤمن من هَمٍّ ولا حزن ولا أذى، حتى الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه"؛ [رواه البخاري ومسلم].
مهما ضاقت عليكم الحياة الجأوا إلى الله بالدعاء، واسألوه أن يكشف عنا الهمَّ، ويزيل الكرب، فالله هو الذي بيده تفريج الكروب، يقول الله عز وجل: ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ﴾ [النمل: 62].
مهما ضاقت عليكم الحياة، تذكروا أن الدنيا فانية، وأنها لا تستأهل كل هذه الهموم، ولنتذكر أن من كانت الآخرةُ همَّه كفاه الله سائر الهموم، وجمع شمله، فقد روى الترمذي رحمه الله عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ، وجمعَ لَه شملَهُ، وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمةٌ، ومن كانتِ الدُّنيا همَّهُ جعلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بينَ عينيهِ، وفرَّقَ عليهِ شملَهُ، ولم يأتِهِ منَ الدُّنيا إلَّا ما قُدِّرَ لَهُ"؛ صحَّحه الألباني رحمه الله.
أيها المؤمنون، مهما ضاقت عليكم الحياة، تذكروا قول الله لنبيه عليه الصلاة والسلام، وهي وصية لنا من بعده ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 97 - 99]، فعلاجكم في سجودكم وتسبيحكم وعبادتكم.
فيا عباد االله، ما أحوجنا خاصة هذه الأيام إلى أن نكثر من أدعية الكرب في زمن الابتلاءات والمحن، والهموم والغموم! ومنها، عن أنس - رضي الله عنه - قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر القول: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن"؛ (رواه البخاري)، ومِنْ أَدْعِيَةِ الْكَرْبِ: مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ"؛ متفق عليه.
وَمِنْ أَدْعِيَةِ الْكَرْبِ: مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ»؛ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ، وَفِي رِوَايَةِ الطَّيَالِسِيِّ سَمَّاهُ "دُعَاءَ الْمُضْطَرِّ"، وَعِنْدَ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ سَمَّاهُ: "كَلِمَاتِ الْمَكْرُوبِ"، وَهُوَ مِنْ أَدْعِيَةِ الصَّبَاحِ وَالْمَسَاءِ، أَوْصَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَتَهُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، وَلَا يَدُلُّهَا إِلَّا عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَهَا وَلِأُمَّتِهِ؛ كَمَا فِي حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِفَاطِمَةَ: "مَا يَمْنَعُكِ أَنْ تَسْمَعِي مَا أُوصِيكِ بِهِ، أَنْ تَقُولِي إِذَا أَصْبَحْتِ وَإِذَا أَمْسَيْتِ: يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ"؛ رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.
كما أن علينا أن نكون على يقين بأن بعد الضيق فرج، وأن الحياة لا تخلو من ابتلاءات واختبارات، ولكن المؤمن يحسن الظن بربه، ويعلم أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وأنه سبحانه رحيم بعباده.
نسأل الله أن يفرج همومنا، ويشرح صدورنا، ويثبت قلوبنا على الإيمان، اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هَمٍّ فرجًا، ووفقنا لطاعتك ومرضات
ياسر عبدالله محمد الحوري
شبكة الالوكة
////////
الفرج بعد الشدة
لا تبقى هذه الحياة على حال, (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد: 4], وما ضاقت إلا فُرجت (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) [الشرح: 5- 6], ولن يغلب عسر يسرين.. وبعد الشِدَّة فرج.
إذا دهمتك مصائب الحياة, وضاقت عليك الأرض بما رحبت, فتذكر أن لك ربًّا يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء, (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل: 62].. وتذكر أن بعد الشدة فرجًا.
إذا وقع بك يومًا البلاء, وضاق بفُسحة العيش الفضاء, فتذكر أنك لست أولَ من عانى مثلَه, وقد ابتلي قبلك أقوام فزال البلاء.. وذهبت الشدة وجاء الفرج.
هذا يوسف -عليه السلام-, أُلقي في غيابة الجب, وبيع بثمن بخس دراهم معدودة, ثم اتهم في عرضه, وسجن ظلمًا, ضيق بعد ضيق, وشدة بعد شدة, لكن العاقبة: (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) [يوسف: 21]... فاعلم أن بعد الشدة فرج.
وهذا يعقوب -عليه الصلاة والسلام-, يُخطف منه أحب أولاده إليه, وآثرهم لديه, ثم يتبعه ابنه الثاني بعد سنين, فعَمي من كثرة البكاء والحزن على فقد ولديه، (وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ) [يوسف: 84], وبعد سنوات من الشدة والبلاء يعود له الولدان, (فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) [يوسف: 96].
وهذا يونس -عليه السلام- يُلقى من السفينة, إلى بحر متلاطم الأمواج, فالتقمه الحوت, ففتح عينيه, فإذا هو حيٌّ في ظلمة بطن الحوت, في ظلمة البحر, في ظلمة الليل, ظلمة وسط ظلمة وسط ظلمة (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء: 87], قال الله: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء: 88].
وهذا أيوب -عليه السلام- يطول به البلاء, وتنتشر في جسده الأمراض والأدواء, ويطول به الأمر حتى هجره الناس, وهجره أخيرًا أهله وزوجه, هجروه وتركوه, (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [الأنبياء: 89] قال الله: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) [الأنبياء: 90].
وهذا زكريا -عليه السلام-, طال عيشه ولم يرزق بالولد, كبر سنه, ورَقَّ عظمه, وهَزُل لحمه, واشتعل رأسه شيبًا, لكنه ما فتئ يدعو ربه, (قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ * فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) [آل عمران: 38].. نعم.. لقد علموا أن بعد الشدة فرج.
وهذا نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- يهاجَم من كفار قريش وصناديدها, ويُتهم في عقله, يشاع أنه ساحر.. كاهن.. مجنون.. يصلي عند الكعبة فتلقى على عنقه الأوساخ والقاذورات, ثم يخرج من مكة طريدًا, فيتبعه الكفار ويقاتلونه في عدة معارك, يشج رأسه, وتُكسر رَباعيته, وفي النهاية يدخل مكة فاتحًا متواضعًا, فيعفو عن كفار قريش, ويقول لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء, وبعد الشدة يكون الفرج.
وكم لله من لطف خفيٍ *** يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم من يُسر أتى من بعد عُسر *** وفرَّجَ لوعةَ القلب الشجي
وكم من هم تساء به صباحاً *** فتَعقُبُه المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأسباب يوماً *** فثق بالواحد الأحد العلي
أيها المسلمون.. تقول العرب "دوام الحال من المحال", ويقولون: "اصبر تنل", ويقولون: "كل هم إلى فرج".
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى *** ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا أُصبت بمصيبة, أو نَزَلَت بك نازلة, فتذكر أن أصعب ما في المصيبة أولُها.. ثم تهون.. وتذكر أن وقت الشدة سيزول ويذهب, وأن الصبر عند الصدمة الأولى.
حكوا أن ملكًا من ملوك الهند طلب من وزير له أن ينقش على خاتم له جملة, إذا قرأها وهو حزين فرح, واذا قرأها وهو سعيد حزن, فنقش الوزير: "هذا الوقت سوف يمضي"!
دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء
يا أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-.. إذا طرقت أحدَنا مصيبة أو بلية فليحسن الظن بالله, روى المنذري وصححه الشيخ الألباني من حديث واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "قال اللهُ جَلَّ وعَلا: أنا عندَ ظَنِّ عَبدي بي، إنْ ظَنَّ خيرًا فَلهُ, وإنْ ظَنَّ شَرًّا فَلهُ".
قَالَ بعض الصَّالِحين: "اسْتعْمِل فِي كل بلية تطرقك حسن الظَّن بِاللَّه عز وَجل فِي كشفها، فَإِن ذَلِك أقربُ بك إِلى الْفرج".
أحسن الظن بالله, وناجه وناده:
إن كان لا يرجوك إلاّ محسن *** فبمن يلوذ ويستجير المجرمُ!؟
ما لي إليك وسيلة إلا الرَّجا *** وجميلُ عفوك ثم إني مسلمُ
ذكر التنوخي في كتابه (الفرج بعد الشدة) عن إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ قَالَ: لما حُبستُ الحبسة الْمَشْهُورَة، أُدخلت السجْن، فأُنزلت على أنَاس فِي قيد وَاحِد، وَمَكَان ضيق، لَا يجد الرجل إِلَّا مَوضِع مَجْلِسه، وَفِيه يَأْكُلُون، وَفِيه يَتَغَوَّطُونَ، وَفِيه يُصلُّونَ.
قَالَ: فجيء بِرَجُل من أهل الْبَحْرين، فَأدْخل علينا، فَلم نجد مَكَانًا، فَجعلُوا يتبرمون بِهِ، فَقَالَ: اصْبِرُوا، فَإِنَّمَا هِيَ اللَّيْلَة.
فَلَمَّا دخل اللَّيْل، قَامَ يُصَلِّي، فَقَالَ: يَا رب، مَننتَ عَليّ بِدينِك، وعلمتني كتابك، ثمَّ سلطت عَليّ شَرّ خلقك، يَا رب، اللَّيْلَة، اللَّيْلَة، لَا أُصبح فِيهِ.
فَمَا أصبحنا حَتَّى ضُرِبت أَبْوَاب السجْن: أَيْن البحراني، أَيْن البحراني؟ فَقَالَ كل منا: مَا دعِي السَّاعَة، إِلَّا ليقْتل، فإذا هو قد خُلِّي سَبيلُه.
فجَاء، فَقَامَ على بَاب السجْن، فَسلَّم علينا، وَقَالَ: أطِيعُوا الله لَا يضيعكم.
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل: 62].
طاعة الله والتوبة إليه ودعاؤه.. من أعظم ما يُحَصَّلُ به الفرج بعد الشدة.. روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ نبيَّ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذه الكلمات عِندَ الكربِ: "لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السماواتِ وربُّ الأرض رب العرشِ الكريمِ".
روى ابن أبي الدنيا قال: أُتي زياد برجل فأمر به ليُقتَل, فلما أحس الرجل بالموت قال: ائذنوا لي أتوضأ وأصلي ركعتين فأموتُ على توبة, لعلي أنجو من عذاب الله, فقال زياد: دعوه فليتوضأ وليُصلِّ ما بدا له, قال: فتوضأ وصلى كأحسن ما يكون, فلما قضى صلاته أتي به ليُقتل, فقال له زياد: هل استقبلت التوبة؟ قال: أي, والذي لا إله غيره, فخلى سبيله.
الشيخ عبدالله اليابس
ملتقى الخطباء
أيها المؤمنون، مهما ضاقت عليكم الحياة، تذكروا قول الله لنبيه عليه الصلاة والسلام، وهي وصية لنا من بعده ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 97 - 99]، فعلاجكم في سجودكم وتسبيحكم وعبادتكم.
فيا عباد االله، ما أحوجنا خاصة هذه الأيام إلى أن نكثر من أدعية الكرب في زمن الابتلاءات والمحن، والهموم والغموم! ومنها، عن أنس - رضي الله عنه - قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر القول: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن"؛ (رواه البخاري)، ومِنْ أَدْعِيَةِ الْكَرْبِ: مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ"؛ متفق عليه.
وَمِنْ أَدْعِيَةِ الْكَرْبِ: مَا جَاءَ فِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ»؛ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ، وَفِي رِوَايَةِ الطَّيَالِسِيِّ سَمَّاهُ "دُعَاءَ الْمُضْطَرِّ"، وَعِنْدَ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ سَمَّاهُ: "كَلِمَاتِ الْمَكْرُوبِ"، وَهُوَ مِنْ أَدْعِيَةِ الصَّبَاحِ وَالْمَسَاءِ، أَوْصَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَتَهُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، وَلَا يَدُلُّهَا إِلَّا عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَهَا وَلِأُمَّتِهِ؛ كَمَا فِي حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِفَاطِمَةَ: "مَا يَمْنَعُكِ أَنْ تَسْمَعِي مَا أُوصِيكِ بِهِ، أَنْ تَقُولِي إِذَا أَصْبَحْتِ وَإِذَا أَمْسَيْتِ: يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ"؛ رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.
كما أن علينا أن نكون على يقين بأن بعد الضيق فرج، وأن الحياة لا تخلو من ابتلاءات واختبارات، ولكن المؤمن يحسن الظن بربه، ويعلم أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وأنه سبحانه رحيم بعباده.
نسأل الله أن يفرج همومنا، ويشرح صدورنا، ويثبت قلوبنا على الإيمان، اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هَمٍّ فرجًا، ووفقنا لطاعتك ومرضات
ياسر عبدالله محمد الحوري
شبكة الالوكة
////////
الفرج بعد الشدة
لا تبقى هذه الحياة على حال, (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد: 4], وما ضاقت إلا فُرجت (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) [الشرح: 5- 6], ولن يغلب عسر يسرين.. وبعد الشِدَّة فرج.
إذا دهمتك مصائب الحياة, وضاقت عليك الأرض بما رحبت, فتذكر أن لك ربًّا يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء, (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل: 62].. وتذكر أن بعد الشدة فرجًا.
إذا وقع بك يومًا البلاء, وضاق بفُسحة العيش الفضاء, فتذكر أنك لست أولَ من عانى مثلَه, وقد ابتلي قبلك أقوام فزال البلاء.. وذهبت الشدة وجاء الفرج.
هذا يوسف -عليه السلام-, أُلقي في غيابة الجب, وبيع بثمن بخس دراهم معدودة, ثم اتهم في عرضه, وسجن ظلمًا, ضيق بعد ضيق, وشدة بعد شدة, لكن العاقبة: (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) [يوسف: 21]... فاعلم أن بعد الشدة فرج.
وهذا يعقوب -عليه الصلاة والسلام-, يُخطف منه أحب أولاده إليه, وآثرهم لديه, ثم يتبعه ابنه الثاني بعد سنين, فعَمي من كثرة البكاء والحزن على فقد ولديه، (وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ) [يوسف: 84], وبعد سنوات من الشدة والبلاء يعود له الولدان, (فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) [يوسف: 96].
وهذا يونس -عليه السلام- يُلقى من السفينة, إلى بحر متلاطم الأمواج, فالتقمه الحوت, ففتح عينيه, فإذا هو حيٌّ في ظلمة بطن الحوت, في ظلمة البحر, في ظلمة الليل, ظلمة وسط ظلمة وسط ظلمة (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء: 87], قال الله: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء: 88].
وهذا أيوب -عليه السلام- يطول به البلاء, وتنتشر في جسده الأمراض والأدواء, ويطول به الأمر حتى هجره الناس, وهجره أخيرًا أهله وزوجه, هجروه وتركوه, (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [الأنبياء: 89] قال الله: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) [الأنبياء: 90].
وهذا زكريا -عليه السلام-, طال عيشه ولم يرزق بالولد, كبر سنه, ورَقَّ عظمه, وهَزُل لحمه, واشتعل رأسه شيبًا, لكنه ما فتئ يدعو ربه, (قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ * فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) [آل عمران: 38].. نعم.. لقد علموا أن بعد الشدة فرج.
وهذا نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- يهاجَم من كفار قريش وصناديدها, ويُتهم في عقله, يشاع أنه ساحر.. كاهن.. مجنون.. يصلي عند الكعبة فتلقى على عنقه الأوساخ والقاذورات, ثم يخرج من مكة طريدًا, فيتبعه الكفار ويقاتلونه في عدة معارك, يشج رأسه, وتُكسر رَباعيته, وفي النهاية يدخل مكة فاتحًا متواضعًا, فيعفو عن كفار قريش, ويقول لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء, وبعد الشدة يكون الفرج.
وكم لله من لطف خفيٍ *** يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم من يُسر أتى من بعد عُسر *** وفرَّجَ لوعةَ القلب الشجي
وكم من هم تساء به صباحاً *** فتَعقُبُه المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأسباب يوماً *** فثق بالواحد الأحد العلي
أيها المسلمون.. تقول العرب "دوام الحال من المحال", ويقولون: "اصبر تنل", ويقولون: "كل هم إلى فرج".
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى *** ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا أُصبت بمصيبة, أو نَزَلَت بك نازلة, فتذكر أن أصعب ما في المصيبة أولُها.. ثم تهون.. وتذكر أن وقت الشدة سيزول ويذهب, وأن الصبر عند الصدمة الأولى.
حكوا أن ملكًا من ملوك الهند طلب من وزير له أن ينقش على خاتم له جملة, إذا قرأها وهو حزين فرح, واذا قرأها وهو سعيد حزن, فنقش الوزير: "هذا الوقت سوف يمضي"!
دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء
يا أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-.. إذا طرقت أحدَنا مصيبة أو بلية فليحسن الظن بالله, روى المنذري وصححه الشيخ الألباني من حديث واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "قال اللهُ جَلَّ وعَلا: أنا عندَ ظَنِّ عَبدي بي، إنْ ظَنَّ خيرًا فَلهُ, وإنْ ظَنَّ شَرًّا فَلهُ".
قَالَ بعض الصَّالِحين: "اسْتعْمِل فِي كل بلية تطرقك حسن الظَّن بِاللَّه عز وَجل فِي كشفها، فَإِن ذَلِك أقربُ بك إِلى الْفرج".
أحسن الظن بالله, وناجه وناده:
إن كان لا يرجوك إلاّ محسن *** فبمن يلوذ ويستجير المجرمُ!؟
ما لي إليك وسيلة إلا الرَّجا *** وجميلُ عفوك ثم إني مسلمُ
ذكر التنوخي في كتابه (الفرج بعد الشدة) عن إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ قَالَ: لما حُبستُ الحبسة الْمَشْهُورَة، أُدخلت السجْن، فأُنزلت على أنَاس فِي قيد وَاحِد، وَمَكَان ضيق، لَا يجد الرجل إِلَّا مَوضِع مَجْلِسه، وَفِيه يَأْكُلُون، وَفِيه يَتَغَوَّطُونَ، وَفِيه يُصلُّونَ.
قَالَ: فجيء بِرَجُل من أهل الْبَحْرين، فَأدْخل علينا، فَلم نجد مَكَانًا، فَجعلُوا يتبرمون بِهِ، فَقَالَ: اصْبِرُوا، فَإِنَّمَا هِيَ اللَّيْلَة.
فَلَمَّا دخل اللَّيْل، قَامَ يُصَلِّي، فَقَالَ: يَا رب، مَننتَ عَليّ بِدينِك، وعلمتني كتابك، ثمَّ سلطت عَليّ شَرّ خلقك، يَا رب، اللَّيْلَة، اللَّيْلَة، لَا أُصبح فِيهِ.
فَمَا أصبحنا حَتَّى ضُرِبت أَبْوَاب السجْن: أَيْن البحراني، أَيْن البحراني؟ فَقَالَ كل منا: مَا دعِي السَّاعَة، إِلَّا ليقْتل، فإذا هو قد خُلِّي سَبيلُه.
فجَاء، فَقَامَ على بَاب السجْن، فَسلَّم علينا، وَقَالَ: أطِيعُوا الله لَا يضيعكم.
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل: 62].
طاعة الله والتوبة إليه ودعاؤه.. من أعظم ما يُحَصَّلُ به الفرج بعد الشدة.. روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ نبيَّ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذه الكلمات عِندَ الكربِ: "لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السماواتِ وربُّ الأرض رب العرشِ الكريمِ".
روى ابن أبي الدنيا قال: أُتي زياد برجل فأمر به ليُقتَل, فلما أحس الرجل بالموت قال: ائذنوا لي أتوضأ وأصلي ركعتين فأموتُ على توبة, لعلي أنجو من عذاب الله, فقال زياد: دعوه فليتوضأ وليُصلِّ ما بدا له, قال: فتوضأ وصلى كأحسن ما يكون, فلما قضى صلاته أتي به ليُقتل, فقال له زياد: هل استقبلت التوبة؟ قال: أي, والذي لا إله غيره, فخلى سبيله.
الشيخ عبدالله اليابس
ملتقى الخطباء