الحمد لله وحده و الصلاة و السلام علي من لا نبي بعده ,
ثم اما بعد,
يقول النصاري كتابنا مقدس..
نقول لهم بل هو محرف..
يقولون اين الدليل ؟!
نقول اختلاف النسخ ..
يقولون هذا لا يعتبر دليل بل هو اختلاف تراجم من لغة الا لغة ..
نقول شهادات الاباء الاولين بتحريفه ..
يقولون هم هراطقة..
نقول..شهادة مخطوطات الكتاب نفسه بالتحريف..
و هو ما سنتعرض له في هذا البحث المختصر ..
لنبدأ أولا باستعراض أهم هذه المخطوطات و الوثائق
1- الوثيقه المراتوريه (170م)
2- جدول العلامه أوريجانوس (225م)
3- يوسابيوس القيصري (324م)
4- كيريلس الأورشليمي (348م)
5- المخطوطه السينائيه (القرن الرابع)
6- المخطوطه السكندريه (القرن الخامس)
الوثيقه المراتوريه (170م)
و هي أقدم قائمه معروفه لكتب العهد الجديد اكتشفها مواتوري في وسط مخطوطه من القرن السابع الميلادي و تم تحديد التاريخ بالعام 170 ميلاديه نظرا لأن الكاتب أشار الي عهد أسقف روما بيوس الأول و( المتوفي في سنة 157 ميلاديه) و تكلم علي عهده علي أساس انه عهد قريب و انا أسأل هل هذه وسيله لتحديد تاريخ علي أية حال لا يهمنا هنا تاريخ المخطوطه و لكن ما تحتويه المخطوطه فالمخطوطه يا اخواني لا تذكر علي الاطلاق رسالة بولس الي العبرانيين و لا رسالة يعقوب و لا رسالة بطرس الثانيه .
جدول العلامه أوريجانوس (225م)
كان ناظر مدرسة اللاهوت بالإسكندريه و قد وقد ذكر يوسابيوس القيصري الأسفار القانونيه التي كان يؤمن بها "ك 6 ف 25 "
و و منها يتضح ان القديس أوريجانوس لم يكن يعترف برسالة يعقوب و لا برسالتي يوحنا الثانيه و الثالثه و لا برسالة بطرس الثانيه و لا برسالة يهوذا مع ملاحظة انه قبل رساله الي العبرانيين و لكنه لم يقبل ان يكون كاتبها هو بولس " تارخ الكنيسه –يوسابيوس القيصري- ك 6 ف 25 فقره 11 "
يوسابيوس القيصري (324م)
و هو الملقب بأبو التاريخ الكنسي عاش بالقرن الرابع و ترك لنا مرجعا من أكبر مراجع التاريخ الكنسي و هو كتاب تاريخ الكنيسه و و قد تضمن هذا الكتاب قائمة الكتب القانونيه و الكتب المرفوضه عند يوسابيوس القيصري ليتضح أنه لم يكن يعترف برسالة يقوب و لا يوحنا الثانيه و الثالثه و لا بطرس الثانيه و لا رسالة يهوذا و قد أضاف إلي الكتب القانونيه رؤيا يوحنا علي الرغم من اعتراضه عليها " تاريخ الكنيسه ك 6 ف 24و25 "
القديس كيرلس الأورشليمي (348م)
أسقف أورشليم ولد في عام 315م ثم رسم قسيسا عام (345م) و له صولات و جولات مع الأريوسيين له محاضرات كثيره في شرح الايمان المسيحي و الدفاع عنه و قد قام كيرلس الأورشليمي بوضع قائمه للكتب القانونيه للعهدين القديم و الجديد و ذلك في المحاضره الرابعه فقره 33 و بعد قرائة القائمه نجد ان كيرلس الأورشليمي لم يكن يعترف برؤيا يوحنا اللاهوتي
المخطوطه السينائيه ( القرن الرابع )
و قد اكتشفها العالم قسطنطين تشيندروف في دير سانت كاترين بسيناء و يرجع تاريخها الي القرن الرابع و هي تحتوي العهد الجديد كاملا معادا بعض المقاطع و لكنها أيضا تحتوي علي رسالة برنابا و معظم كتاب هرماس فأين هما الآن في الكتاب الذي بين أيدينا؟؟؟؟
المخطوطه السكندريه ( القرن الخامس )
سميت بالسكندريه لأن أقدم موقع لها كان في الاسكندريه و قد أهداها كيرلس أسقف الكنيسه الأارثوذكسيه بالاسكندريه الي الملك جيمس في عام 1627م و هي تحتوي علي العهد الجديد كاملا (منقوصا منه بعض المقاطع) بالإضافة إلي رسالتي اكليمندس الروماني الي الكورونثيين فاين هما الآآآآآآآآن؟؟؟؟؟؟؟
و الآن أخواني و اخواتي ارفعوا رؤسكم عاليا و افخروا باسلامكم و بكتابكم الذي تكفل رب العالمين بحفظه و لديكم سنده المتصل منذ أن أوحي به (1400 سنه) لم يتغير به حرف واحد .....
المصــــادر :
1-Bruce Metzger's The Canon of the New Testament (Oxford: Clarendon Press, 1987),
2- Eusebius of Ceasarea Church History http://www.newadvent.org/fathers/2501.htm
3- The Bible Researcher web site http://www.bible-researcher.com
2- Eusebius of Ceasarea Church History http://www.newadvent.org/fathers/2501.htm
3- The Bible Researcher web site http://www.bible-researcher.com
تعليق