إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منهج غلاة التجريح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    جزانا و اياكم اخي الكريم د غيث
    انا ادين الله بما اعلم انا لم اقرأ للشيخ مقبل و لكن قرات استشهادات في بعض كتب الشيخ مصطفي و الشيخ ابا اسحق من كتب الشيخ و لذلك لا تورع عن نقض الشيخ
    و لكن من باب عدم كتمان الشهادة فالشيخ مقبل راجع المدخلي في كثير من الامورهناك رسالة اسمها " اجتماع الأئمة على نصرة مذهب أهل السنة " و قدم لها الشيخ مقبل رحمة الله و حاربها بشدة المدخلي و قال عنها انها طعنة في السلفية و قال انها تفرق الصف و شن علي كاتبها حرب كلامية شعواء فاتصل كاتبها " ابو رائد " بالشيخ مقبل فقال له الشيخ مقبل " ما عليك قد قالها لي قبلك ، فقد أنكرت عليه قوله في بعض المعاصرين هم أشر من اليهود و النصارى فبلغني أنه قال - هذه طعنة للدعوة
    و قيل ان الشيخ مقبل قال ان المدخلي نصب نفسه وصياً على السلفية
    هذا ما اعلم و الله المستعان
    و لكن للاسف و ان كان في كلام الشيخ بعض الشدة كما ذكرتم فطلاب الشيخ اولوا كلام الشيخ بما لا يحتمل فصاروا هم و المداخلة واحد..
    .وليس هدفى هو ((الوقوع فى العلماء
    حاشا وكلا !!!
    و الله ما ظننت باخواني هكذا بادا واشهد الله اننا لسنا من الطاعنين و لا الواقعين في اعراض الناس فضلا عن اهل العلم..
    بالنسبة للفتاوي في موقع الاسلام الذهبي فهي حجرة في حقول من طعن في سيد قطب فهاهو الشيخ بن باز و الشيخ الالباني و الشيخ عبد العزيز ال شيخ يردون عليهم بالحق..
    نسال الله العظيم ان يعتقنا من النار بذبنا عن اعراض اخواننا و علمائنا اللهم امين
    اللهم تب علي المسلمين من هذا الداء و ردهم اليك ردا جميلا :(
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

    اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

    تعليق


    • #17
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      جزاكم الله خيرًا و رفع قدركم جميعًا !

      جزاكم الله خيرًا أختنا " مسلمة فخورة "

      أخي المفضال الحبيب د. غيث أسأل الله أن يجعلنا إخوانًا علي سرر متقابلين !

      تقول حفظك الله : " منهج الشيخ /الوادعى هو بذرة المنهج المبتدع ((الجرح والتجريح)) ....الذى تبناه الشيخ / المدخلى ....."

      أخي الفاضل ، هذا كلام مرسل ، فمن أين لنا ذلك الجزم !
      الشيخ المدخلي قالوا إنه كان تلميذًا للشيخ الألباني - و أظنه كذلك ، و أظن أن الألباني رحمه الله مدَحَه كذلك لكني لا أستطيع توثيق ذلك الآن ، و الشيخ الألباني رحمه الله كان عزيز المدح كما وصفه الشيخ المقدم حفظه الله في شريطه الصوتي عن حكم تارك الصلاة ، فهل نقول إن منهج الألباني هو البذرة ؟

      إن كان كذلك ..
      فأولي أن يقال أن الشيخ سيد قطب رحمه الله كان بذرة المنهج التكفيري !!

      و إن لم يكن كذلك ، فلا ينبغي بل لا يجوز أن نقول ( الوادعية).

      قال ابن القيم رحمه الله :
      ( و الكلمة الواحدة يقولها اثنان ، يريد بها أحدهما : أعظم الباطل ، و يريد الآخر : محض الحق ، و الاعتبار بطريقة القائل و سيرته و مذهبه ، و ما يدعو إليه و يناظر عنه ).
      أخي الحبيب .. الوادعي رحمه الله كان شديدًا لغيرته علي الدين و لا نقول لهواه - و بالطبع أنت معي في ذلك - ، فلنحمل فعله علي التأول و لا نلصق به أخطاء الآخرين .
      ثم هب أخي الفاضل أن الشيخ كان مخطئًا في شدته رحمه الله رحمة واسعة ، فمنهج " المداخلة " ليس كمنهج الشيخ إلا في هذه النقطة فقط أما باقي النقاط فلا تشابه كما سيأتي ، فكيف نلحق منهجًا كاملًا بخطأ واحد ؟

      ثم كيف نطعن علي الشيخ في معرفته بقواعد " الجرح و التعديل " و هو من هو في علم الحديث ؟!

      تقول حفظك الله "
      _هل تعلم أخى أن الشيخ/أسامة القوصى ::: هو من يتبنى حملة تشنيع على الشيخ/محمد حسان .....بنفس منهج الشيخ الوادعى....."

      نعم أخي الحبيب ، و قد ذكرتُ أن الشيخ عبد المقصود حفظه الله و شفاه رد عليه في ذلك و في غيره ، فمعني كلامي :
      رغم أن الشيخ القوصي منهجه ك " المداخلة " ، إلا أن الشيخ عبد المقصود حفظه الله عندما كان يرد عليه ، كان ينتقد الشيخ المدخلي و القوصي ، و لكنه كان يثني علي الشيخ الوادعي و يستشهد بكلامه خصوصًا في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله ، و سلسلة الرد هذه موجودة في أشرطة الكاسيت و غيرها و لله الحمد ، و عنوانها عندي " الرد علي الإرجاء " .

      تقول حفظك الله " _ومن الذى ابتدع قول ""الأخوان المفلسين" بدلاً عن "الإخوان المسلمين"؟؟؟ ....أليس الشيخ/الوادعى؟؟؟ "

      و من الذي قال عنهم إنهم " خوارج " ؟
      إنه الشيخ أحمد شاكر محدث الديار المصرية رحمه الله ، فهل يسقط الشيخ بذلك ؟ و هل يسقط كل الإخوان بذلك ؟
      لا هذا و لا ذاك .
      هذا خطأ لا منهج - مع عدم التسليم بأنه خطأ إلا بعد معرفة الظروف التي أحاطت بهذا الوصف - ، ف " المداخلة " - كما يسميهم البعض - يحملون منهجًا كاملًا ، منهجًا يجعل المندوب الأمريكي في العراق وليًّا للأمر يطاع و لا يعصي ، و يجعل تبديل الشرائع كفرًا أصغر ، و لا يقتصر فقط علي " الجرح و التجريح " !


      تقول حفظك الله "_ومن الذى ألف كتاباً ""إسكات الكلب العاوى المسمى يوسف القرضاوى"؟؟؟؟....أليس الشيخ الوادعى؟؟؟؟

      _من الذى ألف كتاب ""الكاوى لدماغ صلاح الصاوى"".....أليس الشيخ/الوادعى؟؟؟"

      المساجلات بين العلماء قديمًا كانت تحمل هذه الأسماء و أشد منها ، فمثلًا " الصارم المنكي علي فلان " قديمًا يوازي " الكاوي لدماغ فلان " حاليًا .

      قال الذهبي رحمه الله : ( كلام الأقران بعضهم في بعض لا يُعبأ به ، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد ، لا ينجو منه إلا من عصم الله ، و ما علمت أن عصرًا من الأعصار سلم أهله من ذلك سوي الأنبياء و الصديقين ، و لو شئتُ لسردت من ذلك كراريس ). " حرمة أهل العلم : 350 " .

      تقول حفظك الله " _من الذى يتهم الشيوخ بالحزبيين والمبتدعين و..و....؟؟؟

      _من الذى يصب جام غضبه على الجماعات الإسلامية وكل من ينتمى إليها ؟؟؟....أليس الشيخ/الوادعى؟؟؟"

      لعل هذا ينبني علي رأيه في مشروعية العمل الجماعي ، فهناك خلاف حاصل في أصل المشروعية !

      ثم إن كانت هذه أخطاء الشيخ رحمه الله ، فلكل شيخ مثل هذه الأخطاء و أضعافها ، للشيخ سيد قطب رحمه الله أخطاؤه و للشيخ حسن البنا رحمه الله أخطاؤه ، و للشيخ الألباني و الشيخ شاكر أخطاء ، و لكن هناك فاصل بين خطأ أو زلة و منهج كامل كما لا يخفاك يا أخي ، فكيف نساوي بين منهج كامل نقل له الأخ " مسلم - ب " صاحب الموضوع اثنين و خمسين أصلًا ، و بين خطأ من الشيخ في مسألة خلافية ، و لعله كان متأولًا ، و لعل الحق كان في جانبه في بعض المسائل!

      و لذلك لم أجد - في حدود معرفتي- من تكلم عن الشيخ مقبل بما يقدح في منهجه سواءً العقدي أو العلمي أو التعبدي أو الدعوي ، بعكس غيره ممن سبق الكلام عنه !

      تقول حفظك الله " **يا أخى!!!

      _ليس معنى أن الشخص أتى ببدعة أن نُسقط الشخص ....فإنه كل إنسان يُحب لما فيه من الخير ....فيحب من جهة ويبغض من جهة والحب والبغض فى الله ......"

      جزاك الله خيرًا علي النصيحة ، فهي تنبع من أصول العقيدة ، من الولاء و البراء .
      و هذا ما أود تطبيقه مع الشيخ الوادعي رحمه الله ، إن كان وقع في خطأ فلا ننسب له منهجًا هو علي الأقل بريء من خمسين أصلٍ من أصوله !!

      قال ابن القيم رحمه الله
      ( الرجل الجليل الذي له في الإسلام قدم صالحة و آثار حسنة - و هو من الإسلام و أهله بمكان - قد تكون منه الهفوة و الزلة فيما هو فيها معذور ، بل مأجور لاجتهاده ، فلا يجوز أن يتبع فيها ، و لا يجوز أن تهدر مكانته و إمامته و منزلته من قلوب المسلمين ).

      و لذلك أطلب ترك هذه التسمية الظالمة ( الوادعية ) لسببين :
      1- براءة الشيخ الوادعي رحمه الله من هذا المنهج ، و فيما نقلته الأخت " مسلمة فخورة " دليل علي ذلك.
      2- حتي لا يغتر أحد بهذا المنهج ، فالانتساب للوادعي رحمه الله شرف ، كما يفعل الأشاعرة بانتسابهم لأبي الحسن الأشعري رحمه الله ، و يرفضون الاعتراف بتوبته عن هذا المنهج و تصنيفه في منهج أهل السنة و الجماعة الكتب ككتاب ( الإبانة ) ، فكذلك يُخشي أن تكون هذه وسيلة للدعوة إلي هذا المنهج من حيث لا ندري !

      " الإخوان المسلمون " جماعة نحبها لطاعتها و نبغضها إن خالفت الشرع ، لكنا لا ننسب لها ما لم تفعل ، و كذلك الشيخ الوادعي لا نبهته بما لم يفعل .

      جزاك الله خيرًا أخي الحبيب ، و لا تنسني من دعائك ، جمعني الله و إياك مع سيد المرسلين في الفردوس الأعلي من الجنة .

      سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.

      تعليق


      • #18


        حياكم الله أخى الحبيب "الوادعى الجلد" (((أنا أمزح طبعاً))):(ضحك):

        *جزاكم ربى خيراً على دماثة خلقكم وأدبكم الجم فى الرد ......والله أسأل أن يجمعنا وإياكم مع سيد الدعاة فى دار مقامته ....أمين...

        *وجزى الله أختنا الفاضلة proud على حسن ظنها وعلى مداخلاتها المفيدة دائماً.....


        *بعد أن تبينت لى وجهة نظر حضرتك أخيى الحبيب .....وخروجاً من هذا الخلاف فى وجهات النظر بشأن الشيخ /الوادعى_رحمه الله_ الذى أفضى إلى ما قدم .....وبما أننا نهتم فقط بالتحذير من المنهج الخطير الذى يتبناه ""غلاة التجريح" والذى لا يهمنا فى
        هذا المقام كثيراً شخصنة المتبنين له بقدر ما يهمنا تفنيد هذا المنهج ذاته وبيان مخالفته للسنة .....

        فمن ثم ::إن شاء الله تعالى سأغير العنوان_بعد إذن أخونا الحبيب "مسلم" ......


        _ولكن اسمح لى بهذا التعقيب على مداخلة حضرتك التى أحسب من خلالها عدم وضوح وجهة نظرى بشأن بعض النقاط....

        1_عندما قلت ::""ليس معنى أن الشخص أتى ببدعة أن نُسقط الشخص ....فإنه كل إنسان يُحب لما فيه من الخير ....فيحب من جهة ويبغض من جهة والحب والبغض فى الله ......"

        _فأنا كنت أقصد أن نطبق ذلك على الشيخ/الوادعى أخى.....أى أننى أحبه كرجل حديث على علم ما شاء الله ولكن أبغض فيه ما

        أخذته عليه مما جاء فى كلامى....


        2_قول حضرتك :::

        إن كان كذلك ..
        فأولي أن يقال أن الشيخ سيد قطب رحمه الله كان بذرة المنهج التكفيري !!


        و إن لم يكن كذلك ، فلا ينبغي بل لا يجوز أن نقول ( الوادعية).


        *أرى أن ذلك قياس غير صحيح_مع شديد إحترامى لحضرتك_ ::

        _الشيخ/سيد قطب _رحمه الله_ ::: قد تكلم عن الحاكمية وكفر النوع ولم يعين إلا بمناط ""رضى المحكوم بالحكم بغير الشريعة

        وما أنزل الله"".....فجاء البعض عن سوء فهم أو سوء نية وسحب حكمه على النوع بأنه حكم على المعين....


        _أما الشيخ/الوادعى :: فقد حكم بالتعيين على علما ء بل وحكم عليهم "بأنهم مبتدعيين وحزبيين وثوريين""....وفرق كبير بين

        حكم النوع وحكم المعين.....فالأخير لا ينبغى إطلاقه إلا بعد أنطباق شرو ط انتفاء موانع .....

        وليس أدل على كلامى من "كتابيه الذين ذكرتهما له""......


        3_قول حضرتك أن الشيخ /شاكر _رحمه الله تعالى _ قال ""أن الإخوان خوارج"":: أنا لم أسمع به ....وهذا ليس اتهاماً لحضرتك

        حاشا وكلا .....


        4_حضرتك تقول ""لعل هذا ينبني علي رأيه في مشروعية العمل الجماعي ، فهناك خلاف حاصل في أصل المشروعية !

        _طيب يا أخى طالما أنه خلاف ((سائغ)):: فالواجب ألا ينكر الشيخ على من خالفه شأنه شأن كل الأمور الخلافية السائغة التى
        يكون المجتهد فيها بين أجر وأجرين......


        5_ما سمعته من بعض الأخوة أن الإمام العلامة"الألبانى"_رحمه الله_ قد زكى الشيخ /الوادعى _رحمه الله _ ولكن لعلها تزكية

        له كعالم حديث وليس تزكية للمنهج......


        6_لعل وجهات نظر كل منا مختلفة بشأن الشيخ/الوادعى _رحمه الله_ كلٌ منا بحسب ما تجمع لديه من معلومات عن الشيخ _رحمه
        الله_.....ولم يكن غرضى الطعن فى الشيخ الوادعى ولا حتى فى الشيخ/المدخلى ولكن غرضى هو بيان خطورة المنهج المبتدع الذى يتبناه الشيخ/ المخلى على جهة اليقين عند كلينا......والذى نختلف هل كان الشيخ/الوادعى لا يتبناه أم لا ؟؟؟...


        على أية حال أكرر أننى لا أقدح فى الشيخ/الوادعى فى علمه للحديث .....ثكلتنى أمى إن فعلت ذلك به أو بأى أحد من الدعاة والعلماء!!

        ولكن اعتراضى على منهجه فى الجرح وذلك بناءا على ما تجمع لدى من معلومات التى ربما أكون قاصر النظر بصددها ومن ثم أخطأت .....والله أسأل أن يلهمنا رشدنا.....

        كان هذا تعقيب لبيان وجهة نظرى أكثر حتى لا يُفهم من كلامى شىء لم أقصده ......

        وإن شاء الله سأغير العنوان لأننى كما قلت يهمنا ان نوضح المنهج بعيدا عن الشخصنة واعتقد ان من له اهتمام سفهم المغزى ان شاء الله.....

        سدد الله خطانا وإياكم.....
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #19


          حياك الله أخي الحبيب و شرح صدرك
          أرجو أن تكون " حضرتك " مزاحًا كذلك !! إنما أنت أخي الحبيب و أنا أخوك ( الحبيب طبعًا!! " وجه مبتسم " (، و لا داعي لهذه الكلمة بعد إذن ( حضرتك ) !!
          بداية أخي الحبيب أنا أعتقد أن هناك كتيبات أكثر موضوعية من التي نقلها الأخ الفاضل " مسلم –ب " صاحب الموضوع مثل ( رفقًا أهل السنة بأهل السنة) و (تصنيف الناس بين الظن واليقين ) و ( لحوم العلماء مسمومة ) و هناك كتب مثل ( حرمة أهل العلم ) و كلها معاصرة تناقش هذه الظاهرة المعاصرة بعينها ، و لا أدل علي عدم موضوعية هذه الرسالة من " الأصل الثالث و الخمسين " !!.
          تقول حفظك الله ( _الشيخ/سيد قطب _رحمه الله_ ::: قد تكلم عن الحاكمية وكفر النوع ولم يعين إلا بمناط ""رضى المحكوم بالحكم بغير الشريعة وما أنزل الله"".....فجاء البعض عن سوء فهم أو سوء نية وسحب حكمه على النوع بأنه حكم على المعين.... )

          المشكلة أخي الحبيب ليست في كونه تكلم عن النوع أو العين ، المشكلة في ضبطه للنوع ، " رضي المحكوم بالحكم " كيف يتحدد الرضي ؟ مثلًا : هل الصلاة في المساجد التي يقوم عليها الموظفون تعتبر صلاة في معابد الجاهلية ، و علينا هجرها ؟

          و أفضل من تكلم في هذا الموضوع – في رأيي – هو الشيخ المقدم حفظه الله في شريط " ترجمة عن سيد قطب و ظروف الدعوة في هذه الفترة " و شريط" أثر كتابات سيد قطب رحمه الله في فكر جماعات التكفير " ضمن السلسلة الصوتية " قضايا الإيمان و الكفر" ، فقد بين الشيخ حفظه الله بإنصافه المعهود الصواب في المسألة .

          تقول حفظك الله ( _أما الشيخ/الوادعى :: فقد حكم بالتعيين على علماء بل وحكم عليهم "بأنهم مبتدعيين وحزبيين وثوريين""....وفرق كبير بين حكم النوع وحكم المعين.....فالأخير لا ينبغى إطلاقه إلا بعد أنطباق شرو ط انتفاء موانع ..... وليس أدل على كلامى من "كتابيه الذين ذكرتهما له""......)

          الشيخ رحمه الله ضبطه للنوع متين إذ إنه عالم حديث بالأساس و أنت توافقني أن علمه بالجرح و التعديل جزء من علمه بالحديث ، فإذ أنه لا تثريب علي علمه بالحديث فكذا لا تثريب علي علمه بالجرح و التعديل.
          أما الحكم علي المعين فهي مسألة اجتهادية حسب ما يتراءي لكل من تحققت عنده الأهلية ، فلعله رأي انطباق الشروط و انتفاء الموانع ، أما الذي يستحق الوقوف عنده هو الأسلوب ؟ و ما أسهل أن تجد له عذرًا بل سلفًا ؟ فغاية ذلك أنه خطأ في أسلوب التثريب علي المخالف !

          فقياس الشيخ سيد قطب علي الشيخ الوادعي رحمهما الله هو قياس أولوي و ليس قياسًا مع الفارق ، فمن جوَّز " الوادعية " فهو قائل ب " القطبية " و إلا كان متناقضًا ، و من لم يجوز " الوادعية" فليس عليه ألا يقول بمصطلح " القطبية " !

          " وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ "

          تقول حفظك الله ( الشيخ /شاكر _رحمه الله تعالى _ قال ""أن الإخوان خوارج"":: أنا لم أسمع به .)

          نقله الشيخ الحويني حفظه الله عن الشيخ شاكر رحمه الله في أسئلته للشيخ الألباني رحمه الله ، و الأسئلة موجودة و متداولة في أشرطة الكاسيت و علي الانترنت .

          تقول حفظك الله ( حضرتك –و أرجو ألا تكرر " حضرتك " بعد إذن حضرتك- تقول ""لعل هذا ينبني علي رأيه في مشروعية العمل الجماعي ، فهناك خلاف حاصل في أصل المشروعية !
          _طيب يا أخى –هكذا فليكن الخطاب " وجه مبتسم "- طالما أنه خلاف ((سائغ)):: فالواجب ألا ينكر الشيخ على من خالفه شأنه شأن كل الأمور الخلافية السائغة التى يكون المجتهد فيها بين أجر وأجرين...... )

          المسألة عندي هكذا :
          هل أدعياء السلفية – و ما أفضل هذا الاسم - بمنهجهم ذي الخمسين أصل = منهج الشيخ الوادعي رحمه الله الذي حصرته في شدته علي المخالفين ؟
          لا – و هذا يقين.
          هل شدته رحمه الله علي المخالفين لها مَحْمَل حسن ؟
          نعم – و هذا ظن و لكنه ظن حسن .
          هل شدته رحمه الله علي المخالفين مسألة ابتدعها هو ؟
          لا – و هذا يقين – و لو شاء الذهبي رحمه الله لكان سرد من ذلك كراريس !
          فهل هذه المسألة التي له فيها سلف من العلماء خطأ أم فيها تفصيل حسب المخالف حسب منهجه و استجابته و دعوته لبدعته ؟
          بل فيها تفصيل .
          فهل تحديد هذا التفصيل فيه اجتهاد أم لا ؟
          فيه اجتهاد .
          فهل اجتهد الشيخ فأخطأ أم أصاب ؟
          إن أخطأ فله أجر و إن أصاب فله أجران .
          هل نبغض الذي اجتهد فأخطأ و هو أهلٌ للاجتهاد و نقول " نبغضه من أجل هذا " ؟
          سبحان الله من قال ذلك !!؟ إن كانت مسائل الخلاف السائغ لا يقال فيها ذلك فكيف بمسائل الاجتهاد التي لا إجماع فيها ؟!
          ثم هل هذا الخطأ في الاجتهاد يستحق النشر و إعلان البراءة منه ؟!
          إن كان كذلك فلن يسلم لنا لا عالم و لا طالب علم – و لا داعي لضرب أمثلة .
          ( هذا الأصل العام الذي أنظر من خلاله لخطأ الشيخ إن كان أخطأ و لصوابه إن أصاب ، فهو دائر بين الأجر أو الأجران ، و أدور بين حسن الظن أو حسن الاتباع )

          أما مسألة العمل الجماعي ، فهناك ضوابط للعمل الجماعي لا تعد من الخلاف السائغ ، فمثلًا " ألا ينبني علي هذا العمل الجماعي ولاء و لا براء " و مثلًا " ألا يحتقر أصحاب هذا العمل من سواهم من المسلمين " ، فإن رأي الشيخ رحمه الله من خالف هذه الأصول ، أليس من حقه أن يشتد علي المخالف ؟ ( و جوابي علي ذلك هو الأصل العام الذي ذكرته آنفًا)

          تقول حفظك الله ( ما سمعته من بعض الأخوة أن الإمام العلامة"الألبانى"_رحمه الله_ قد زكى الشيخ /الوادعى _رحمه الله _ ولكن لعلها تزكية له كعالم حديث وليس تزكية للمنهج......)

          و بالطبع أنت معي – أخي الحبيب – أن " الأصل سلامة المنهج حتي يرد الجرح المعتبر " و ليس أن " الأصل فساد المنهج حتي يرد التعديل المعتبر".

          و أخيرًا أخي الحبيب ، أنا ما تعرضت قط لغرضك من الكلام عن الشيخ الوادعي و هل هو للطعن فيه أم لا ، و ليس هذا موضع الكلام بيننا ، و الأصل حسن الظن بك و أنت – أحسبك و الله حسيبك – أهل لحسن الظن ، و لو كان حوارنا في آراء شخصية لكان له منحًي آخر و لكان أقل فائدة .

          و اعذرني أخي الفاضل فلا أعتقد أن عندي جديد بعد ذلك في هذه المسألة ، و لعل هذا يكون آخر ما أشارك به في هذا الموضوع إن أذنت لي – و أرجو أن تأذن لي .

          جزاك الله خيرًا و رفع قدرك .
          لا تنسني من دعائك.
          سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.

          تعليق


          • #20
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            *وإياكم حى الله أخيى الحبيب الغالى ......وجزاكم ربى خيراً على ردكم على الذى يزيدنى احتراما وتقديراً لحضرتك .....وأنت أخى

            وحبيبى فى الله طبعاً بدون نقاش .....


            _أذكر حضرتك بما قلته فى الأعلى ::

            6_لعل وجهات نظر كل منا مختلفة بشأن الشيخ/الوادعى _رحمه الله_ كلٌ منا بحسب ما تجمع لديه من معلومات عن الشيخ _رحمه
            الله_.....ولم يكن غرضى الطعن فى الشيخ الوادعى ولا حتى فى الشيخ/المدخلى ولكن غرضى هو بيان خطورة المنهج المبتدع الذى يتبناه الشيخ/ المخلى على جهة اليقين عند كلينا......والذى نختلف هل كان الشيخ/الوادعى لا يتبناه أم لا ؟؟؟...


            على أية حال أكرر أننى لا أقدح فى الشيخ/الوادعى فى علمه للحديث .....ثكلتنى أمى إن فعلت ذلك به أو بأى أحد من الدعاة والعلماء!!

            ولكن اعتراضى على منهجه فى الجرح وذلك بناءا على ما تجمع لدى من معلومات التى ربما أكون قاصر النظر بصددها ومن ثم أخطأت .....والله أسأل أن يلهمنا رشدنا.....

            _لماذا يا أخى تُصر على أنا الشيخ/الوادعى بأسلوبه الشديد على المخالفين أنه بذلك صحيح ........وهل قيام العلماء السابقين

            بهذه الشدة يبرر فعل الشيخ؟؟؟؟!!!!!


            _أما قولك حضرتك :::(((المشكلة أخي الحبيب ليست في كونه تكلم عن النوع أو العين ، المشكلة في ضبطه للنوع ، " رضي المحكوم بالحكم " كيف يتحدد الرضي ؟ مثلًا : هل الصلاة في المساجد التي يقوم عليها الموظفون تعتبر صلاة في معابد الجاهلية ، و علينا هجرها ؟


            **وقبل التعقيب ::أنا لست منتميا لجماعة الإخوان المسلمون ....

            منهجى وما أدين الله به أن الشيخ/سيد قطب قد أخطأ فى أمور ونردها عليه ولا نقبلها ....فلست بفضل الله ممن يتعصبون له ....وهذا ستجده واضحا فى ردودى على الموضوعات الموجودة فى المنتدى بصصد الشيخ _رحمه الله......


            __وما شديد إحترامى وتقديرى لشيخنا الحبيب /المقدم وأنا بصراحة لم أستمع إلى المجموعة التى تفضلت بذكرها من شرائطه ومن

            ثم فلا أعرف محتواها .....ولكن أقول تعقيباً على كلام حضرتك بشأن معابد الجاهلية :::

            **فى رأيى الشخصى القاصر:::أفضل من ترجم ونقد وفند كتب الشيخ /سيد رحمه الله هم :::

            1_د/صلاح دحبور .....فقد أخذ رسالة الدكتوراة عن ""فى ظلال القرأن" ....من جامعة "محمد بن سعود ""

            2_المستشار/سالم البهنساوى .....فى كتبه ومن أهمها ""الحكم وقضية تكفير المسلم ""......وانظر الرد على هذه المسألة ""معابد

            الجاهلية" ص 162_.170 ........

            3_د/الخالدى .....وله سلسلة كتب عن الرجل ونقد لها وتبيين لبعض المواقف التى فسرها البعض عن سوء فهم او نية أو كليهما

            لكى يُثبت انتماء فكر الجماعات المتطرفة والتكفيرية للشيخ/سيد....

            4_وان شئت أضف إليهم الداعية الكبير /محمد قطب وهو شقيق الشيخ/سيد ......


            فكان هذا التعقيب من باب النصح وأداء الأمانة وفقط.....



            **قول حضرتك عن العمل الجماعى ::

            يا أخيى الحبيب ::أنا لم أطلق القول بجواز العمل الجماعى دون ضوابط .......


            لعل هذا أهم ما أردت بيانه والله أسأل أن تكون وجهة نظرى واضحة لحضرتك الأن ولا يعلوها أى غبش أو لبس.....

            وتقبل منى فائق تقديرى وإحترامى ......

            الله المستعان....
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #21
              أخي الكريم الحبيب اسمح لي بتعقيب أخير لتبيين ما ظهر لي أنه التبس ، و رحم الله امرأً ذب العيب عن نفسه !
              تقول حفظك الله
              يا أخى تُصر على أنا الشيخ/الوادعى بأسلوبه الشديد على المخالفين أنهبذلك صحيح ........وهل قيام العلماء السابقين

              بهذه الشدة يبرر فعلالشيخ؟؟؟؟!!!!!
              بالله أخي الحبيب ! أنا أين قلتُ إن الشدة علي المخالف صحيحة مطلقة ؟ أنا قلت أن المسألة فيها تفصيل و التفصيل فيها محل اجتهاد ؟ فالذي رأف بالأعرابي الذي بال في المسجد بأبي هو و أمي صلي الله عليه و سلم ، هو الذي قال " كذب أبو السنابل " ، و قال " بئس خطيب القوم أنت " ، فلكل مقام مقال ، ففيها تفصيل و التفصيل محل اجتهاد ، فأين التصحيح المطلق لأن له سلفًا ؟!! و لكني أقول فقط إن هذا الاجتهاد إن أخطأ فيه فنضعه موضعه – لا أكثر و لا أقل – هو خطأ في مسألة اجتهادية لا إجماع فيها .

              تقول حفظك الله
              وقبل التعقيب ::أنا لست منتميا لجماعةالإخوان المسلمون ....
              و لو كنتَ منهم ؟ فماذا في ذلك ؟ لا شيء !
              قيل للألباني رحمه الله ( سلمان العودة يقولون إنه إخوان ) فقال ( ليت الإخوان كسلمان)
              فسواء عليك أكنت منهم أم لم تكن منهم ، فالمرء بصحيفته لا بجماعته !
              تقول حفظك الله
              منهجى وما أدين الله به أن الشيخ/سيد قطب قدأخطأ فى أمور ونردها عليه ولا نقبلها ....فلست بفضل الله ممن يتعصبون له
              و منهجي و ما أدين الله به أن الشيخ الوادعي أخطأ في أمور – ولابد و لا مفر- و نردها و لا نقبلها و لانتعصب ، و نحفظ له مكانته و لا نحمله وزر غيره ، و كذلك الحال مع كل علمائنا حفظهم الله و رحمهم إذ غلب الخير السوء ، و كل ابن آدم خطاء!
              تقول حفظك الله
              ولكن أقول تعقيباً على كلام حضرتك" وجه حزين " بشأنمعابد الجاهلية
              أخي أنا أتكلم عن إمكانية التأثر بالشيخ ، لا عن مذهب الشيخ ، و الكلام أعلاه عن تأثر طائفة برجل لمنهجه الخاطئ أو الغير واضح لا لفساده في ذاته و بالتالي هل يجوز أن نسميها باسمه ، أليس كذلك ؟!
              و أنا لا أحمل الشيخ سيد رحمه الله وزر غيره و لذا كتبت الآية الكريمة بعد كلامي ، و لو سمعت – حفظك الله – كلام الشيخ المقدم لوجدته لا يدين الشيخ رحمه الله و يجد لكلامه محملًا حسنًا ، و لكنه في نفس الوقت لا ينفي تأثر البعض به و فهمهم الخاطئ له، و لذلك فأنا – و الآن بدأت أذكر آرائي صراحة علي عكس ما كنت أود - لا أوافق علي " القطبية " و لا علي " الوادعية " و لا يلزمني القول بأيهما ، و كما ذكرت سابقًا " من لم يقل بالوادعية فليس عليه ألا يقول بالقطبية " .
              تقول حفظك الله
              أخي الحبيب – وجه مبتسم - ::أنا لم أطلق القول بجواز العمل الجماعى دونضوابط .......
              بالله يا أخي أين اتهمتك بذلك ؟!! أنت قلت لي أن المسألة خلاف سائغ فلا يجوز للشيخ الوادعي أن ينكر هكذا ، فقلت إن هناك ضوابط لا يسوغ فيها الخلاف ، فلعل الشيخ رحمه الله رأي مثل هذا ! أين قوَّلتُكَ ما لم تقل ؟! وقاني الله و إياك شر البهتان !
              جزاك الله خيرًا و رفع قدرك ، و اتضح ما لم يكن واضحًا كما أردتَ حفظك الله ، و لكنه و لله الحمد كان واضحًا عندي لأني أحبك في الله و كلامك عندي في موضعه إن شاء الله .
              لا تنسني من دعائك.
              سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.

              تعليق


              • #22
                حياكم الله أخى الحبيب "سلفى وكفى" ...والله أسأل أن يجعل لنا من إسمك وافر الحظ والنصيب.....

                أحبك الذى أحببتنى فيه ويعلم الله حبك لكم فيه .....والله أسأل أن يجعنا مع سيد الدعاة المصطفى فى دار كرامته .....

                *الحمد لله أن تبينت وجهات نظرى كلينا وأحسب أننا متفقون بإذن الله على كل الأصول التى تحدثنا عنها .....

                _لكن أحب أن أوضح أن قولى ((أننى لست منتمياً لجماعة الإخوان)))،::ليس للقدح فيهم أو ما شابه _معاذ الله_ ولكن الحقيقة وفقط

                وهدفى حتى لا يعتقد البعض أننى أدافع عن الشيخ/سيد_رحمه الله_ حمية أو عصبية أو ما شابه كما يفعل البعض ممن ينتمون إلى

                الإخوان........هذا فقط توضيح هذه النقطة وبذلك تكون الصورة كاملة بإذن الله.....

                لا تنسى أخيك_ من دعوة بظهر الغيب فى جوف الليل .....

                وفقنا الله جميعا واستعملنا فى نصرة دينه.....
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #23
                  رد: منهج غلاة التجريح

                  هما من زمان قوي كده؟


                  وعجلت إليك ربِّ لترضى

                  تعليق

                  يعمل...
                  X