إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [هام] محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)




    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين :
    ثم أما بعد ...

    لاشك أن البدع والمحدثات في الدين مما يقدح في التوحيد ويضعفه وقد حذر ربنا سبحانه وتعالى من الابتداع في الدين ومخالفة الكتاب والسنة فقال تعالى : (
    فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ النور (63)) وقال صلّ الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا ماليس منه فهو رد ) اي مردود على صاحبه ..



    ومن هذا المنطلق حرصنا في(منتدي الطريق إلي الله ) وبيان معتقد أهل السنة والجماعة على بيان بعض من هذه البدع
    ويكون حديثنا عن بدعة محدثه وهي

    (عيد شم النسيم)

    وإن شئت فقل عيد لإنزاف العقيده ومخالفة هدي النبي
    وإن شئت فقل عيد التلاعب بالدين من المعرضين عن هدي سيد النبين

    إن شئت فقل بدعة محدثه في الدين تظهر جهالة كثير من المسلمين بالدين

    إن شئت فقل
    عيد التشاغل بالملذات وموافقة الأهواء وإذا جدَّ الأمر فيها قل


    علي الدين السلام



    عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم.
    وكانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل.
    ويقع في الخامس والعشرين من شهر برمهات –وكانوا يعتقدون- كما ورد في كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم.
    وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم (
    عيد شموش) أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله.
    يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفاً ضمن أعياد هيليوبوليس ومدينة (أون) وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.





    من مظاهره:
    يخرج المحتفلون بعيد شم النسيم جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى غروبها، وكانوا يحملون معهم أدوات لعبهم، ومعدات لهوهم، وآلات موسيقاهم، فتتزين الفتيات بعقود الياسمين (زهر الربيع)، ويحمل الأطفال سعف النخيل المزين بالألوان والزهور، فتقام حفلات الرقص الزوجي والجماعي على أنغام الناي والمزمار والقيثار، ودقات الدفوف، تصاحبها الأغاني والأناشيد الخاصة بعيد الربيع، كما تجري المباريات الرياضية والحفلات التمثيلية.

    كما أن الاحتفال بالعيد يمتد بعد عودتهم من المزارع والمتنـزهات والأنهار إلى المدينة ليستمر حتى شروق الشمس سواء في المساكن حيث تقام حفلات الاستقبال، وتبادل التهنئة أو في الأحياء والميادين والأماكن العامة حيث تقام حفلات الترفيه والندوات الشعبية.

    ولشم النسيم أطعمته التقليدية المفضلة، وما ارتبط بها من عادات وتقاليد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر.
    وتشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم: (البيض-والفسيخ-والبصل-والخس-والملانة)
    وقد أخذ كثير ممن يحتفلون بأعياد الربيع في دول الغرب والشرق كثيراً من مظاهر عيد شم النسيم ونقلوها في أعيادهم الربيعية.



    حكم الاحتفال بعيد شم النسيم:

    قال النبي صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أحمد (3/50) وأبو داود (5021).

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى (هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله تعالى (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) أ.هـ (الاقتضاء 1/314).

    وقال الصنعاني رحمه الله تعالى (فإذا تشبه بالكفار في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فإن لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب) سبل السلام (8/248).

    وقال ابن تيمية رحمه الله (
    لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نار ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك، ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة، وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموع الفتاوى 25/329).



    وقال رحمه الله (
    وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا يعان المسلم في ذلك؛ بل ينهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تُجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصاً إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك؛ لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).



    لاشك أن هذا العيد الباطل مرتبط بأعياد النصارى ارتباطاً وثيقاً، وهو يتغير كل سنة، يكون يوم فطرهم بعدصومهم الذي ينتهي مع ما يسمونه بعيد القيام المجيد، وهو عيد يدل على الشرك والكفر من وجوه متعددة وهي: اعتقاد موت الإله، ثم اعتقاد قيامته من الأموات، واعتقاد صلبه،

    وقد قال عز وجل:
    وَمَا قَتَلُوهُ وَمَاصَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ [النساء:157].


    فلا يجوز لنا أن نحتفل بذلك، ولا أن نشاركهم، ولو بالأكل والشرب القليل، أو بأنواع اللعب والفرح والسرور مما يجذب القلوب إلى هذه الأعياد، وهو للأسف عيد غير إسلامي يحتفل به كثير من المسلمين كاحتفالهم بأعياد المسلمين، ولا يوجد عيد آخر وطني ولا قومي، ولا أعياد ميلاد، ولا غيرهما بمنزلة هذا العيد، فهو أخطر عيد؛ لأنه يشارك فيه كثير من المسلمين نسأل الله العافية.




    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : [ إن الأعياد من جملة الشرائع والمناهج والمناسك، التي قال الله سبحانه وتعالى : { لِكُل أُمةٍ جَعلْنَا مَنسَكاً هُم نَاسِكُوه }. [ الحج: 67].

    كالقبلة والصلاة والصيام فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج،
    فإن الموافقة في جميع العيد، موافقة في الكفر،

    والموافقة في بعض فروعة: موافقة في بعض شُعب الكفر، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر ما لها من الشعائر. فالموافقة فيها موافقة من أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره، ولاريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه ]

    قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله في كتابه العظيم (( أحكام أهل الذمة)).
    قال : [
    أما تهنئتهم بشعائر الكفر المختصة بهم فحرام بالاتفاق، وذلك مثل أن يهنئهم بأعيادهم فيقول : عيدك مبارك. أو تهنأ بهذا العيد : ( أو العبارات التي نسمعها الآن ). فهذا إن سلم قائله من الكفر (( والعياذ بالله )).
    فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب،
    بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه .. فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر، فقد تعرض لمقت الله وسخطه]

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : [ ولا يجوز بيع كل ما يستعينون به على إقامة شعائر دينهم ] ،
    أي لا يجوز أن يباع لهم أي شيء يستعينون به على إقامة كفرهم وضلالهم وشعائرهم الدينية،
    يعني يحرم في ذلك بيع مأكولات الفسيخ وما يقام به هذا العيد





    نصيحه قلبيه لأمتي الحبيبه

    بقلمي

    يا أمة الإسلام عذراً

    لقد أستهان بعض أبنائكِ بعزكِ ،
    وتناسا اللاهون بملزاتهم عن حقكِ

    لقد خانهم أبراق الدنيا وأضوائها
    وخطفتهم أشواكَ الغرب طمعاً في زهورهم

    للأزهار نافعتهم والأشواكَ تبريهم

    خرجوا من دنياهم والعبء يثقلهم
    بأوزار موالاة معاديهم
    صدق قول الصادق فيهم
    من تشبه بقومٍ فهو منهم




    أيها المسلم المشارك في الإحتفال
    أعتز بدينك وعقيدتك
    أعتز بإنتسابكَ لهذا الدين
    الخالق سبحانه وتعالي لم يرضي لكَ إلا الإسلام
    فعلاما ترتضي بغيره



    أيها المسلم المشارك في الإحتفال

    ألا تخشي من مفاجأة العقاب
    يوم تري المؤمنين يوم المعاد يجتمعون بالنبي العدنان
    وتري نفسكَ بجوار القساوسه وعباد الصلبان

    أتحب أن تكون رفيق قوم لهم زاد
    وأنت بلا زاد


    يا من تشارك الكفار في أعيادهم
    لقد ألقي عليكَ الحجه ووضح لكَ سبيل الموحدين
    هذه وصية مناصحه ،من أهتدي بهديها أهتدي
    هذه سفينة سلامة ،من اعتصم بركوبها نجا








    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 08-04-2015, 06:28 PM. سبب آخر: تشكيل آية..بوركتم
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا
    ورفع قدركم
    وجعله فى موازين حسناتكم

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أحسن الله إليكم وأثابكم الفردوس

      تعليق


      • #4
        رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

        جزاكم الله خيراً ونفع الله بكمـ

        علي مروركم العطر

        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق


        • #5
          رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا وتقبل الله منكم


          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
          وتولني فيمن توليت"

          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

          تعليق


          • #6
            رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم
            ثبتنا الله وإيَّاكم على هدى النبى




            تعليق


            • #7
              رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

              جزاكم الله خيرًا

              تعليق


              • #8
                رد: محدثات بدعية في دين رب البرية (عيد شم النسيم)

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا
                ورفع قدركم
                وجعله فى موازين حسناتكم

                تعليق


                • #9
                  للنفع بارك الله فيكم

                  "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                  وتولني فيمن توليت"

                  "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                  تعليق


                  • #10
                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا
                    وتقبل منكم وبارك فيكم

                    تعليق

                    يعمل...
                    X