رد: (تَصْحِيحُ أَخْطَاءِ الْمُسْلِمِينَ قَبْلَ أَنَّ يأتى يَوْمَ الدِّينِ...)
المنُّ بالعطاء:
ترى الناس عندما يحدث بينهم شِجار أو نِزاع.. مَنُّوا على بعض بعطائِهِم (عايْرُوا بعض) فتسمع من يقول: دَه انا يامَا أكِّلْتُه – دَه انا يامَا شَرَّبْتُه – دَه لحم اكْتافُه من خِيرى – دَه عَض الإِيد اللِى اتمدَت لُه. وترى المرأة تَمُنُّ على جارتها: دَه انا يامَا خَدَمْتِك – دَه انا يامَا ادِّيتِك كذا… دَه انا كذا, دَه انا كذا, لدرجة أنهم يَمُنُّون على بعضهم بأشياء لم يفعلوها, كأن يبيع أحد التُّجّار سِِلْعَتَهُ بسعرها العادى, ويقول للمشترى: دِى عَشانَك انت بَس بكذا, دَه انا مابِعْهاش لغيرك إلا بكذا, أو من يكذب فيقول: دَه لولا انا ماكَنْش فُلان خَدَمَك, أو ماكَنْش عَمَلْها لك إلا بكذا, فيكونوا بذلك قد جمعوا بين الكذب والمنّ, وكِلاهُما من الكبائر {وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ} [آل عمران:188], قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [البقرة:264] وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاقّ لوالدَيْه, والمرأة المترَجِّلَة المتشبّهَة بالرجال, والدَّيُّوث, وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاقّ لوالدَيْه, والمدْمِن الخمر, والمنّان بما أَعْطَى)) [صحيح الجامع:3071] ((الدَّيُّوث)) هو الذى يرضى الخَبَث فى أهله, ولا يَغارُ عليهم، فيرى زوجته أو أخته أو ابنته تتعرى, وتفعل أفعالاً خبيثة, ولا يُنكِرُ عليها, ((المرأة المترَجِّلَة المتشبّهَة بالرجال)) ليس كما يتوهَّمُون أنها المرأة التى تترك شعر وجهها أو حاجبيها, على طبيعتها التى خلقها الله عليها, ولكنها التى تقلّدهم فى لبسهم, أو تسريحة شعرهم, أو كلامهم… إلخ,
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((لعن الله الربا, وآكِلَه, ومُوكِلَه, وكاتبه, وشاهِدَه, وهم يعلمون, والواصِلَة, والمستَوْصِِلَة, والواشِمَة, والمستَوْشِمَة, والنامِصَة, والمتنمِّصَة)) [صحيح الجامع:5094] الوصل هو وصل الشعر بشعر مُستعار, كالباروكة, أو ما يُطِيلُون به ضفائرهم فى بعض القُرَى, ويكون على هيئة الشعر, الوَشْم معروف, ويسمونه (الدَّقّ), النَّمْص هو إزالة شعر الحاجب, أو ترقيقه, ومن العلماء من قال: إن النَّمْص هو إزالة شعر الوجه (بما فيه الحاجبين طبعاً), وقال صلي الله عليه وسلم:: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة, ولا ينظر إليهم, ولا يزكّيهم, ولهم عذاب أليم: الْمُسْبِل, والمنّان, والْمُنفِقُ سِلْعَتَه بالحَلِف الكاذب)) صحيح مسلم. ((المنفِق سِلْعَتَه بالحلف الكاذب)) مفهومة, ولكنّا نلفت النظر هنا إلى أنه ينبغى أن نتعامل بالتسامح فى البيع, والشراء, وكل شىء, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((إن الله تعالى يحبُّ سَمْح البَيْع, سَمْح الشراء, سَمْح القضاء)) [صحيح الجامع:1888] فلا ينبغى أن ندقّق على أشياء بسيطة, ونرى مُشاجرات بين البائع والمشترى, على بضعة قُروش مثلاً، وربما يكون البائع أو المشترى فقيراً جداً، أو فى التاكسيات, والميكروباصات, بين السائِق والراكبين على الأُجْرَة… إلخ, قَدَّر يا أخى أنه زارك فى بيتك.. ألستَ كنتَ تكرمه؟ ثم إن هذا القدر القليل من المال.. أين ذهب؟ إنه ذهب لبيت مسلم, وهو أخوك فى الله, كما قال الله عز وجل: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} الحجرات:10
ربما يرد علىَّ أحدكم, ويقول: يا عَم صَلِّ على النبى, دُول طمّاعين واستغلاليين, مايِنْفَعْش الكلام اللِى انتَ بِتْقُولُه فى الزمن دَه. فأقول له: إن حسابهم على الله, ولن يضيع الله أجرك، وَادْعُ لنا ولهم بالهداية، ألا يكفيك حب الله جل وعلا جزاءً لحسن صنيعك؟ فإذا بِعْتَ أو اشتريتَ فتساهَل, ولا تعقّد الأمور, وخصوصاً لو عَلِمْتَ أن الذى يبيع مُضطرّاً, لأننا – للأسف – نجد الناس يفرحون إذا باع أحد متاع بيته بالخسارة لاحتياجِهِ، حتى إن أحدهم لَيَقَول: دَه كان بيبيع حاجته وخَدْتها مِنُّه بِرُخْص التراب, فهل ترضى هذا يا أخى لنفسك؟ (بيع المضطر يُرجَع إليه فى كتب الفقه) ولكن الأفضل فى هذه الحالة أن تُقرِضه إلى مَيْسَرَة, أو تساعده فى مِحْنَتِه, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعهم, وأحَبُّ الأعمال إلى الله عز وجل سُرور تُدْخِلُه على مسلم, أو تكشف عنه كُربة, أو تقضى عنه دَيْناً, أو تطرد عنه جوعاً, ولأن أمْشِى مع أخى المسلم فى حاجة أحَبُّ إلىَّ من أن أعتكف فى المسجد شهراً, ومن كَفَّ غضبه ستر الله عَوْرَته, ومن كَظَمَ غيظاً ولو شاء أن يُمْضِيَه أمضاه مَلأ الله قلبه رِضًى يوم القيامة, ومن مَشَى مع أخيه المسلم فى حاجته حتى يُثبتها له أثبتَ الله تعالى قَدَمَه يوم تَزِل الأقدام, وإن سوء الخُلُق لَيُفسِد العمل كما يُفسِد الخل العسل)) صحيح الجامع:176
ولو باعَ لك أحد شيئاً, ولكنه لا يعرف ثمنه الحقيقى (كأن يكون أُهْدِىَ إليه, ويريد بَيعه) فوضّح له أنه يستحق أكثر من هذا, وكذلك لو صنع لك شيئاً بثمن أقل بكثير من غيره, لجهله بذلك، فبيِّن له, فإذا سامحك فَبِها ونِعْمَت، وإلا- فأعطه باقى حقه. أنا متأكد من استغراب بعض الناس لهذا الكلام, لأنهم – كما يقولون – مابِيْصَدَّقوا يلاقُوا حاجة رخيصة, وأقول لهؤلاء: هدانا الله وإياكم، إن رسول الله صلي الله عليه وسلم: قال: ((الدين النصيحة)) [متفق عليه] وهذا من باب النصيحة لأخيك المسلم, وقد أسلم الكثير والكثير بسبب أخلاق التجّار المسلمين, فى بعض الدول الأفريقية والآسيوية, كإندونسيا, وماليزيا, وغيرهما.
وأُناشِدُ إخوتى فى الله, الذين يسكنون فى المنازل القديمة – التى ما زالت على إيجارها الضئيل – أن يزيدوا إيجارها, ولو لم يفرضه عليهم القانون, لأننا نرى بعض الشقق الفسيحة, التى تحتوى على عِدَّة غُرَف, لا يتجاوز إيجارها ثلاثة, أو خمسة جنيهات, فى حين أنها تُقَدَّر (حالياً) بمئات الجنيهات.بل وبالالف وأقول لساكنيها: إن هذه الجنيهات التى تدفعونها إيجاراً لهذه الشقق, أقل مما تعطونه فى اليوم الواحد لأولادكم, فاتقوا الله فى إخوانكم, وارضَوْا لهم ما ترضَوْنه لأنفسكم, كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((والذى نفسى بيدِهِ لا يؤمنُ عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير)) مسند أحمد, صحيح الجامع:7085
وإذا كان أخى المسلم عليك دَيْن فاقْضِهِ بالمعروف، ومن المعروف أن تشكر صاحبه, وتُثنى عليه, ولا تكن كالذى يقول: دَه انا ادّيلُه فُلوسُه على الجزمَة! قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((من صُنِعَ إليه معروف فقال لفاعلِهِ: جزاكَ الله خيراً, فقد أبْلَغَ فى الثناء)) [سنن الترمذى, صحيح الجامع:6368] وقال: ((خياركم أحسنكم قضاء للدَّيْن)) [صحيح الجامع:3261] واقضِه حين يُيسّره الله لك, ولا تؤخّره حتى لو كان الدائِن غنياً, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((مَطْلُ الغنىّ ظُلم)) [متفق عليه] وقال: ((من أخذ أموال الناس يُريدُ أداءَها, أدَّى الله عنه, ومن أخذها يُريدُ إتلافها, أتلَفَهُ الله)) صحيح الجامع:5980
وننصح إخواننا ألا يُثقلوا كاهِلَهُم بالديون لأسباب تافهة، كشِراء الكماليّات, أو تزيين منازلهم, أو غير ذلك, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((والذى نفسى بيدِهِ لو أن رجلاً قُتِلَ فى سبيل الله ثم أُحْيِى, ثم قُتِلَ ثم أُحْيِى, ثم قُتِلَ وعليه دَيْن, ما دَخَلَ الجنة حتى يُقْضَى عنه دَيْنه)) [سنن النسائى, صحيح الجامع:3600] وننصح إخواننا الدائنين أن يُيَسّروا على إخوانهم المعسِرين، ولا يهينوهم, ولا يفضحوهم بين الناس, لأن جزاءهم سيكون عظيماً إن شاء الله, واقرأوا إن شئتم ما ورد فى تفسير الآية الكريمة: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون} [البقرة:280] قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((من أنظَرَ مُعْسِراً, أو وَضَعَ عنه, أظلَّهُ الله فى ظلِّهِ يوم لا ظِلَّ إلا ظِلّه)) [صحيح الجامع:6101] وقال: ((من أنظَرَ مُعْسِراً, فَلَهُ بِكُلِّ يوم مِثله صدقة, قبل أن يَحِلّ الدَّيْن, فإذا حَلَّ الدَّيْن فأنظَرَه, فلَهُ بكل يوم مِثلاه صدقة)) [صحيح الجامع:6108] وقال: ((إن لله تعالى أقواماً يختصّهم بالنِّعَم لمنافِع العباد, ويُقِرّها فيهم ما بَذَلوها, فإذا منعوها نزعها منهم, فَحَوَّلها إلى غَيرهم)) [صحيح الجامع:2164] وقال: ((من سَرَّهُ أن يُنجِيَهُ الله من كُرَبِ يومِ القيامة, فَلْيُنَفّس عن مُعْسِرٍ, أو يَضَعْ عنهُ)) [صحيح مسلم.
يتبع ... غدآ إن شاء الله
المنُّ بالعطاء:
ترى الناس عندما يحدث بينهم شِجار أو نِزاع.. مَنُّوا على بعض بعطائِهِم (عايْرُوا بعض) فتسمع من يقول: دَه انا يامَا أكِّلْتُه – دَه انا يامَا شَرَّبْتُه – دَه لحم اكْتافُه من خِيرى – دَه عَض الإِيد اللِى اتمدَت لُه. وترى المرأة تَمُنُّ على جارتها: دَه انا يامَا خَدَمْتِك – دَه انا يامَا ادِّيتِك كذا… دَه انا كذا, دَه انا كذا, لدرجة أنهم يَمُنُّون على بعضهم بأشياء لم يفعلوها, كأن يبيع أحد التُّجّار سِِلْعَتَهُ بسعرها العادى, ويقول للمشترى: دِى عَشانَك انت بَس بكذا, دَه انا مابِعْهاش لغيرك إلا بكذا, أو من يكذب فيقول: دَه لولا انا ماكَنْش فُلان خَدَمَك, أو ماكَنْش عَمَلْها لك إلا بكذا, فيكونوا بذلك قد جمعوا بين الكذب والمنّ, وكِلاهُما من الكبائر {وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ} [آل عمران:188], قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [البقرة:264] وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاقّ لوالدَيْه, والمرأة المترَجِّلَة المتشبّهَة بالرجال, والدَّيُّوث, وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاقّ لوالدَيْه, والمدْمِن الخمر, والمنّان بما أَعْطَى)) [صحيح الجامع:3071] ((الدَّيُّوث)) هو الذى يرضى الخَبَث فى أهله, ولا يَغارُ عليهم، فيرى زوجته أو أخته أو ابنته تتعرى, وتفعل أفعالاً خبيثة, ولا يُنكِرُ عليها, ((المرأة المترَجِّلَة المتشبّهَة بالرجال)) ليس كما يتوهَّمُون أنها المرأة التى تترك شعر وجهها أو حاجبيها, على طبيعتها التى خلقها الله عليها, ولكنها التى تقلّدهم فى لبسهم, أو تسريحة شعرهم, أو كلامهم… إلخ,
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((لعن الله الربا, وآكِلَه, ومُوكِلَه, وكاتبه, وشاهِدَه, وهم يعلمون, والواصِلَة, والمستَوْصِِلَة, والواشِمَة, والمستَوْشِمَة, والنامِصَة, والمتنمِّصَة)) [صحيح الجامع:5094] الوصل هو وصل الشعر بشعر مُستعار, كالباروكة, أو ما يُطِيلُون به ضفائرهم فى بعض القُرَى, ويكون على هيئة الشعر, الوَشْم معروف, ويسمونه (الدَّقّ), النَّمْص هو إزالة شعر الحاجب, أو ترقيقه, ومن العلماء من قال: إن النَّمْص هو إزالة شعر الوجه (بما فيه الحاجبين طبعاً), وقال صلي الله عليه وسلم:: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة, ولا ينظر إليهم, ولا يزكّيهم, ولهم عذاب أليم: الْمُسْبِل, والمنّان, والْمُنفِقُ سِلْعَتَه بالحَلِف الكاذب)) صحيح مسلم. ((المنفِق سِلْعَتَه بالحلف الكاذب)) مفهومة, ولكنّا نلفت النظر هنا إلى أنه ينبغى أن نتعامل بالتسامح فى البيع, والشراء, وكل شىء, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((إن الله تعالى يحبُّ سَمْح البَيْع, سَمْح الشراء, سَمْح القضاء)) [صحيح الجامع:1888] فلا ينبغى أن ندقّق على أشياء بسيطة, ونرى مُشاجرات بين البائع والمشترى, على بضعة قُروش مثلاً، وربما يكون البائع أو المشترى فقيراً جداً، أو فى التاكسيات, والميكروباصات, بين السائِق والراكبين على الأُجْرَة… إلخ, قَدَّر يا أخى أنه زارك فى بيتك.. ألستَ كنتَ تكرمه؟ ثم إن هذا القدر القليل من المال.. أين ذهب؟ إنه ذهب لبيت مسلم, وهو أخوك فى الله, كما قال الله عز وجل: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} الحجرات:10
ربما يرد علىَّ أحدكم, ويقول: يا عَم صَلِّ على النبى, دُول طمّاعين واستغلاليين, مايِنْفَعْش الكلام اللِى انتَ بِتْقُولُه فى الزمن دَه. فأقول له: إن حسابهم على الله, ولن يضيع الله أجرك، وَادْعُ لنا ولهم بالهداية، ألا يكفيك حب الله جل وعلا جزاءً لحسن صنيعك؟ فإذا بِعْتَ أو اشتريتَ فتساهَل, ولا تعقّد الأمور, وخصوصاً لو عَلِمْتَ أن الذى يبيع مُضطرّاً, لأننا – للأسف – نجد الناس يفرحون إذا باع أحد متاع بيته بالخسارة لاحتياجِهِ، حتى إن أحدهم لَيَقَول: دَه كان بيبيع حاجته وخَدْتها مِنُّه بِرُخْص التراب, فهل ترضى هذا يا أخى لنفسك؟ (بيع المضطر يُرجَع إليه فى كتب الفقه) ولكن الأفضل فى هذه الحالة أن تُقرِضه إلى مَيْسَرَة, أو تساعده فى مِحْنَتِه, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعهم, وأحَبُّ الأعمال إلى الله عز وجل سُرور تُدْخِلُه على مسلم, أو تكشف عنه كُربة, أو تقضى عنه دَيْناً, أو تطرد عنه جوعاً, ولأن أمْشِى مع أخى المسلم فى حاجة أحَبُّ إلىَّ من أن أعتكف فى المسجد شهراً, ومن كَفَّ غضبه ستر الله عَوْرَته, ومن كَظَمَ غيظاً ولو شاء أن يُمْضِيَه أمضاه مَلأ الله قلبه رِضًى يوم القيامة, ومن مَشَى مع أخيه المسلم فى حاجته حتى يُثبتها له أثبتَ الله تعالى قَدَمَه يوم تَزِل الأقدام, وإن سوء الخُلُق لَيُفسِد العمل كما يُفسِد الخل العسل)) صحيح الجامع:176
ولو باعَ لك أحد شيئاً, ولكنه لا يعرف ثمنه الحقيقى (كأن يكون أُهْدِىَ إليه, ويريد بَيعه) فوضّح له أنه يستحق أكثر من هذا, وكذلك لو صنع لك شيئاً بثمن أقل بكثير من غيره, لجهله بذلك، فبيِّن له, فإذا سامحك فَبِها ونِعْمَت، وإلا- فأعطه باقى حقه. أنا متأكد من استغراب بعض الناس لهذا الكلام, لأنهم – كما يقولون – مابِيْصَدَّقوا يلاقُوا حاجة رخيصة, وأقول لهؤلاء: هدانا الله وإياكم، إن رسول الله صلي الله عليه وسلم: قال: ((الدين النصيحة)) [متفق عليه] وهذا من باب النصيحة لأخيك المسلم, وقد أسلم الكثير والكثير بسبب أخلاق التجّار المسلمين, فى بعض الدول الأفريقية والآسيوية, كإندونسيا, وماليزيا, وغيرهما.
وأُناشِدُ إخوتى فى الله, الذين يسكنون فى المنازل القديمة – التى ما زالت على إيجارها الضئيل – أن يزيدوا إيجارها, ولو لم يفرضه عليهم القانون, لأننا نرى بعض الشقق الفسيحة, التى تحتوى على عِدَّة غُرَف, لا يتجاوز إيجارها ثلاثة, أو خمسة جنيهات, فى حين أنها تُقَدَّر (حالياً) بمئات الجنيهات.بل وبالالف وأقول لساكنيها: إن هذه الجنيهات التى تدفعونها إيجاراً لهذه الشقق, أقل مما تعطونه فى اليوم الواحد لأولادكم, فاتقوا الله فى إخوانكم, وارضَوْا لهم ما ترضَوْنه لأنفسكم, كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((والذى نفسى بيدِهِ لا يؤمنُ عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير)) مسند أحمد, صحيح الجامع:7085
وإذا كان أخى المسلم عليك دَيْن فاقْضِهِ بالمعروف، ومن المعروف أن تشكر صاحبه, وتُثنى عليه, ولا تكن كالذى يقول: دَه انا ادّيلُه فُلوسُه على الجزمَة! قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((من صُنِعَ إليه معروف فقال لفاعلِهِ: جزاكَ الله خيراً, فقد أبْلَغَ فى الثناء)) [سنن الترمذى, صحيح الجامع:6368] وقال: ((خياركم أحسنكم قضاء للدَّيْن)) [صحيح الجامع:3261] واقضِه حين يُيسّره الله لك, ولا تؤخّره حتى لو كان الدائِن غنياً, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((مَطْلُ الغنىّ ظُلم)) [متفق عليه] وقال: ((من أخذ أموال الناس يُريدُ أداءَها, أدَّى الله عنه, ومن أخذها يُريدُ إتلافها, أتلَفَهُ الله)) صحيح الجامع:5980
وننصح إخواننا ألا يُثقلوا كاهِلَهُم بالديون لأسباب تافهة، كشِراء الكماليّات, أو تزيين منازلهم, أو غير ذلك, قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((والذى نفسى بيدِهِ لو أن رجلاً قُتِلَ فى سبيل الله ثم أُحْيِى, ثم قُتِلَ ثم أُحْيِى, ثم قُتِلَ وعليه دَيْن, ما دَخَلَ الجنة حتى يُقْضَى عنه دَيْنه)) [سنن النسائى, صحيح الجامع:3600] وننصح إخواننا الدائنين أن يُيَسّروا على إخوانهم المعسِرين، ولا يهينوهم, ولا يفضحوهم بين الناس, لأن جزاءهم سيكون عظيماً إن شاء الله, واقرأوا إن شئتم ما ورد فى تفسير الآية الكريمة: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون} [البقرة:280] قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:: ((من أنظَرَ مُعْسِراً, أو وَضَعَ عنه, أظلَّهُ الله فى ظلِّهِ يوم لا ظِلَّ إلا ظِلّه)) [صحيح الجامع:6101] وقال: ((من أنظَرَ مُعْسِراً, فَلَهُ بِكُلِّ يوم مِثله صدقة, قبل أن يَحِلّ الدَّيْن, فإذا حَلَّ الدَّيْن فأنظَرَه, فلَهُ بكل يوم مِثلاه صدقة)) [صحيح الجامع:6108] وقال: ((إن لله تعالى أقواماً يختصّهم بالنِّعَم لمنافِع العباد, ويُقِرّها فيهم ما بَذَلوها, فإذا منعوها نزعها منهم, فَحَوَّلها إلى غَيرهم)) [صحيح الجامع:2164] وقال: ((من سَرَّهُ أن يُنجِيَهُ الله من كُرَبِ يومِ القيامة, فَلْيُنَفّس عن مُعْسِرٍ, أو يَضَعْ عنهُ)) [صحيح مسلم.
يتبع ... غدآ إن شاء الله
تعليق