مهم جداً
هل وأد عمر بن الخطاب ابنته في الجاهلية؟
الجواب ( لا )
لقد شاع على ألسنة الكثير من الخطباء والوعَّاظ أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان قد وأد ابنته في الجاهلية،
ولطالما سمعنا هذه القصة على المنابر وفي المحاضرات والمواعظ،
وخلا*صة القصة المنتشرة بين الناس :
"أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه، إذ ضحك قليلا*ً، ثم بكى، فسأله مَن حضر،
فقال: كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة، فنعبده،
ثم نأكله، وهذا سبب ضحكي،
أما بكائي،
فلأ*نه كانت لي ابنة، فأردت وأدها، فأخذتها معي، وحفرت لها حفرة،
فصارت تنفض عن لحيتي، فدفنتها حية".
والعجيب أنّك تجد المرء من العوام لا* يفقه من الإ*سلا*م شيئا ولا* يحفظ من شرائعه أمرًا إلا*ّ قصة وأد عمر لا*بنته والحقيقة المذهلة التي يتحمّل مسؤوليتها الخطباء والوعاظ أنّ هذه القصة باطلة وموضوعة وملفقة على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والعجيب أنّه لا* ذكر لها في كتب السنة والحديث أو كتب الآ*ثار والتاريخ، ولا* يعرف من مصادرها إلا* ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا* حجة. والأ*صل أنه لا* يُثْبَت مثل ذلك إلا*ّ بإسناد ثابت ، وليس لدينا إسناد ثابت بأن عمر رضي الله عنه فعل ذلك فعلا*ً. وممّا يؤكد زيفها ووضعها:
١- أنّه من المعلوم أن أول امرأة تزوجها عمر - رضي الله عنه - هي زينب بنت مظعون أخت عثمان
فولدت له حفصة وعبد الله
وعبد الرحمن الأ*كبر كما جاء في البداية والنهاية لا*بن كثير:
قال الواقدي وابن الكلبي وغيرهما تزوج عمر في الجاهلية زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون فولدت له عبد الله وعبد الرحمن الأ*كبر وحفصة رضي الله عنهم. وكان ميلا*د حفصة قبل البعثة بخمس سنين كما جاء في المستدرك وغيره
عن عمر رضي الله عنه قال: ولدت حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنين، ولهذا فهي أكبر بنات عمر فلماذا لم يقم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوأد ابنته حفصة رضي الله عنها وهي إبنته الكبري والتي تكنى بها أبا حفص؟، ولماذا يئد من هي أصغر منها؟ ولماذا انقطعت أخبار من وئدت فلم يذكرها أحد من أقاربها ولم نجد لها ذكرا في أبنائه؟ فقد سموا لنا جميعا وسمي لنا من تزوجهن عمر في الجاهلية والإ*سلا*م، ولم نقف فيما اطلعنا عليه من المراجع على شيء يوثق به في هذا الأ*مر. (انظر ترجمة أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في "الإ*صابة" للحافظ ابن حجر ٧/ ٥٨٢ ٢- لم يعرف في بني عدي الذين ينتسب إليهم الفاروق وأد البنات بدليل أن أخته فاطمة بقيت حية حتى تزوجت سعيد بن زيد ابن عم عمر بن الخطاب ٣- بعد بحث في كتب الأ*حاديث و التخريج لم اجد له اثر إلا في كتب الرافضة وعدم ورودها في كتب السنة والحديث أو كتب الآ*ثار والتاريخ دليل قاطع على بطلا*نها. وأخيراً فإن مسألة الطعن في الصحابة عن طريق القصص التي
ظاهرها " البراءة " كثيرة جدًا؛ لذا ينبغي على المرء أن يتثبت وأن يعرف من أين يأخذ العلم. وهذه القصة من اختلا*ق الروافض، والمتهم باختلا*قها هو الرافضي الخبيث
نعمة الله الجزائري صاحب الأ*نوار النعمانية،
وللتغطية يستعمل مصطلح "روي عنه". لنساهم في نشرها، وفضح هذه الكذبة،
والذب عن أمير المؤمنين. د / صالح العصيمي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم العقيدة
هل وأد عمر بن الخطاب ابنته في الجاهلية؟
الجواب ( لا )
لقد شاع على ألسنة الكثير من الخطباء والوعَّاظ أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان قد وأد ابنته في الجاهلية،
ولطالما سمعنا هذه القصة على المنابر وفي المحاضرات والمواعظ،
وخلا*صة القصة المنتشرة بين الناس :
"أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه، إذ ضحك قليلا*ً، ثم بكى، فسأله مَن حضر،
فقال: كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة، فنعبده،
ثم نأكله، وهذا سبب ضحكي،
أما بكائي،
فلأ*نه كانت لي ابنة، فأردت وأدها، فأخذتها معي، وحفرت لها حفرة،
فصارت تنفض عن لحيتي، فدفنتها حية".
والعجيب أنّك تجد المرء من العوام لا* يفقه من الإ*سلا*م شيئا ولا* يحفظ من شرائعه أمرًا إلا*ّ قصة وأد عمر لا*بنته والحقيقة المذهلة التي يتحمّل مسؤوليتها الخطباء والوعاظ أنّ هذه القصة باطلة وموضوعة وملفقة على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والعجيب أنّه لا* ذكر لها في كتب السنة والحديث أو كتب الآ*ثار والتاريخ، ولا* يعرف من مصادرها إلا* ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا* حجة. والأ*صل أنه لا* يُثْبَت مثل ذلك إلا*ّ بإسناد ثابت ، وليس لدينا إسناد ثابت بأن عمر رضي الله عنه فعل ذلك فعلا*ً. وممّا يؤكد زيفها ووضعها:
١- أنّه من المعلوم أن أول امرأة تزوجها عمر - رضي الله عنه - هي زينب بنت مظعون أخت عثمان
فولدت له حفصة وعبد الله
وعبد الرحمن الأ*كبر كما جاء في البداية والنهاية لا*بن كثير:
قال الواقدي وابن الكلبي وغيرهما تزوج عمر في الجاهلية زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون فولدت له عبد الله وعبد الرحمن الأ*كبر وحفصة رضي الله عنهم. وكان ميلا*د حفصة قبل البعثة بخمس سنين كما جاء في المستدرك وغيره
عن عمر رضي الله عنه قال: ولدت حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنين، ولهذا فهي أكبر بنات عمر فلماذا لم يقم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوأد ابنته حفصة رضي الله عنها وهي إبنته الكبري والتي تكنى بها أبا حفص؟، ولماذا يئد من هي أصغر منها؟ ولماذا انقطعت أخبار من وئدت فلم يذكرها أحد من أقاربها ولم نجد لها ذكرا في أبنائه؟ فقد سموا لنا جميعا وسمي لنا من تزوجهن عمر في الجاهلية والإ*سلا*م، ولم نقف فيما اطلعنا عليه من المراجع على شيء يوثق به في هذا الأ*مر. (انظر ترجمة أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في "الإ*صابة" للحافظ ابن حجر ٧/ ٥٨٢ ٢- لم يعرف في بني عدي الذين ينتسب إليهم الفاروق وأد البنات بدليل أن أخته فاطمة بقيت حية حتى تزوجت سعيد بن زيد ابن عم عمر بن الخطاب ٣- بعد بحث في كتب الأ*حاديث و التخريج لم اجد له اثر إلا في كتب الرافضة وعدم ورودها في كتب السنة والحديث أو كتب الآ*ثار والتاريخ دليل قاطع على بطلا*نها. وأخيراً فإن مسألة الطعن في الصحابة عن طريق القصص التي
ظاهرها " البراءة " كثيرة جدًا؛ لذا ينبغي على المرء أن يتثبت وأن يعرف من أين يأخذ العلم. وهذه القصة من اختلا*ق الروافض، والمتهم باختلا*قها هو الرافضي الخبيث
نعمة الله الجزائري صاحب الأ*نوار النعمانية،
وللتغطية يستعمل مصطلح "روي عنه". لنساهم في نشرها، وفضح هذه الكذبة،
والذب عن أمير المؤمنين. د / صالح العصيمي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم العقيدة
تعليق