إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحكمه من ختم النبوه بمحمد صلَّ الله عليه وسلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] الحكمه من ختم النبوه بمحمد صلَّ الله عليه وسلم


    الحكمة في ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم


    وكانت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمة للنبوات؛ لأنه بعث إلى الناس كافة إلى أن تقوم الساعة، كما قال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا [ سبأ : 28 ] ، وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ [ الأنبياء : 107 ] ، تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا [ الفرقان : 1 ] ، قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا [ الأعراف : 158 ] .

    وإذا كانت رسالته عامة للناس، فلا بد أن تكون شريعته كاملة شاملة لمصالح البشر ، لا يحتاج معها إلى شريعة أخرى وبعثة نبي آخر، كما قال تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [ المائدة : 3 ] ، وقال تعالى : [ص-175] وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ [ النحل : 89 ] ،
    وقال تعالى : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ [ المائدة : 48 ] .




    قال الشيخ أبو الأعلى المودودي في رده على القاديانية : "ونحن إذا تتبعناه- أي : القرآن- بغية أن نعرف الأسباب التي لأجلها ظهرت الحاجة إلى إرسال نبي في أمة من أمم الأرض، علمنا أن هذه الأسباب أربعة :

    1 - كانت هذه الأمة ما جاءها من الله نبي من قبل ، ولا كان لتعاليم نبي مبعوث في أمة غيرها أن تصل إليها .
    2 - كان قد أرسل إليها نبي من قبل ، ولكن كان تعليمه قد انمحى أو لعبت به يد النسيان أو التحريف حتى لم يعد بإمكان الناس أن يتبعوه اتباعا كاملا صحيحا .
    3 - كان قد أرسل إليها نبي من قبل ، ولكن تعاليمه ما كانت شاملة لمن يأتي بعده وافية لمتطلبات عصرهم ، فألحت الحاجة إلى المزيد من الأنبياء لإكمال الدين .
    4 - كان قد أرسل إليها نبي ، ولكن كانت الحاجة تقتضي أن يرسل معه نبي آخر لتصديقه وتأييده .
    وكل سبب من هذه الأسباب الأربعة قد زال بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فلا حاجة للأمة الإسلامية ولا لأية أمة أخرى في العالم إلى أن يرسل إليها نبي جديد بعد محمد صلى الله عليه وسلم .
    وقد تولى القرآن بنفسه بيان أن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ولهداية الناس عامة، قال تعالى : قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا [ الأعراف : 158 ] .




    وأيضا، مما يدل عليه تاريخ الحضارة في الدنيا أن الظروف في العالم ما زالت منذ بعثته صلى الله عليه وسلم ولا تزال مهيأة بحيث من الممكن أن تصل دعوته إلى كل صقع من أصقاع العالم ، وإلى كل أمة من أممه، فلا حاجة بعد ذلك إلى نبي جديد إلى أمة من أمم الدنيا أو صقع من أصقاعها، فبذلك قد زال السبب الأول .
    [ص-176] ومما يشهد به القرآن كذلك وتؤيده عليه ذخيرة كتب الحديث والسيرة أن التعليم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم لا يزال حيا محفوظا على صورته الحقيقية ، ولم تلعب به يد النسيان ولا التحريف والتبديل ، أما الكتاب الذي جاء به، فما وقع التحريف ولا النقص ولا الزيادة في أي حرف من أحرفه ، ولا من الممكن أن يقع إلى يوم القيامة ، وأما الهداية التي أعطاها للناس بأقواله وأفعاله، فإننا نجد آثارها حتى اليوم حية مصونة ، كأننا أمام شخصه صلى الله عليه وسلم وفي زمانه، فبذلك قد زال السبب الثاني .
    ثم إن القرآن ليصرح كذلك بأن الله تعالى قد أكمل دينه بواسطة محمد صلى الله عليه وسلم، فبذلك قد زال السبب الثالث أيضا .
    ثم إن الحاجة لو كانت تقتضي إرسال نبي مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتأييده وتصديقه، لأرسل في زمانه صلى الله عليه وسلم، فبذلك قد زال السبب الرابع أيضا .
    فأي سبب خاص من بعد زوال هذه الأسباب الأربعة





    منقول من كتاب
    الإرشاد إلي صحيح الإعتقاد

    للشيخ صالح بن فوزان

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 21-09-2014, 01:27 AM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: الحكمه من ختم النبوه بمحمد صلَّ الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
    ونفع بكم


    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: الحكمه من ختم النبوه بمحمد صلَّ الله عليه وسلم

      جزاكم الله خيرااا

      تعليق


      • #4
        رد: الحكمه من ختم النبوه بمحمد صلَّ الله عليه وسلم





        تعليق

        يعمل...
        X