"الولاء والبراء" أصل عظيم من أصول هذا الدين، ويتعلق بشرط مهم من شروط كلمة التوحيد"لا إله إلا الله"، وهو تحقيق محبتها ومحبة ما تدل عليه، ومحبة أهلها وبغض ضدها، وهو الشرك، ومعاداة أعدائها وبغضهم، ولا تنفع هذه الكلمة صاحبها إلا إذا حقق ذلك.
وفي هذا الزمان اكتنف هذا الأصل العظيم الركام، وضعف هذا المفهوم العقدي، وغاب عن واقع حياة أكثر المسلمين, إذ أن "الولاء والبراء" هما بمثابة التطبيق العملي لعقيدة "لا إله إلا الله" التي هي في حقيقتها ولاء وبراء, وبتحقيقها يتحقق الإيمان ويكون كماله، وبتضييعها ينقص الإيمان إلى مرحلة قد تصل إلى الكفر، فهي قضية إيمان وكفر قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}(المائدة:51). وقال صلى الله عليه وسلم "أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله، والمعادة في الله، والحب في الله، والبغض في الله".
وفي هذا الزمان اكتنف هذا الأصل العظيم الركام، وضعف هذا المفهوم العقدي، وغاب عن واقع حياة أكثر المسلمين, إذ أن "الولاء والبراء" هما بمثابة التطبيق العملي لعقيدة "لا إله إلا الله" التي هي في حقيقتها ولاء وبراء, وبتحقيقها يتحقق الإيمان ويكون كماله، وبتضييعها ينقص الإيمان إلى مرحلة قد تصل إلى الكفر، فهي قضية إيمان وكفر قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}(المائدة:51). وقال صلى الله عليه وسلم "أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله، والمعادة في الله، والحب في الله، والبغض في الله".
تعليق