رد: هل هناك تقريب بين السنة والشيعة؟
عقيدتهم في الإمامة ورئاسة الدولة:
أهل السنة: يحكم الدولة خليفة يختاره أهل الحل والعقد من المسلمين يشترط فيه الكفاءة-كأن يكون عاقلا رشيدا عالما معروفا بالصلاح والأمانة والقدرة على حمل هذه المسئولية- واشترط بعض الفقهاء أن يكون من قريش أو من أي بطن فيهم .
ثم هم يعزلونه إذا لم يعدل أو إذا خرج على أحكام الكتاب والسنة ، وله الطاعة على كل المسلمين ، والحكم عندهم تكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة .
وهذه الإمامة والخلافة ليست من أصول الدين بل هي موضوعة لخلافة النبوة وحراسة الدين وسياسة الدنيا .
وقد أجمع أهل السنة على أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الأمر شورى بين المسلمين من بعده ولم ينص على إمام بعينه فاجتمعت الأمة على أن أحق الناس بالخلافة بعده عليه الصلاة والسلام أبو بكر الصديق ثم من بعده عمر الفاروق ثم من بعده عثمان بن عفان ثم من بعده علي رضي الله عنهم اجمعين .
الشيعة:الإمامة عندهم ]اعتقاد أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على خلافة علي من بعده[ والحكم عندهم وراثي في علي وأبناء فاطمة مع اختلاف بينهم في ذلك؛ ولذلك فهم يكفرون الصحابة والمسلمين وجميع الحكومات الإسلامية ويعينون الكفار على دخول بلادهم كمعاونتهم التتار والصليبيين ، ثم هم يغتالون كل قيادة إسلامية ترفع راية الإسلام كمحاولاتهم قتل صلاح الدين الأيوبي أكثر من مرة باعتباره كافرا مرتدا عندهم .
ولذلك فهم لا يخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة ، ولما لم تتحقق نظريتهم في التاريخ كما كانوا يأملون فقد أضافوا نظرية:الرجعة ومعناها :أن آخر أئمتهم ويلقبونه القائم سيقوم في آخر الزمان ويخرج من السرداب ويذبح جميع خصومه السياسيين ويعيد للشيعة حقوقهم التي اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون كما يزعمون.
وهم قد جعلوا هذا الاعتقاد ركنا من أركان الإسلام :
روى الكليني عن أبي جعفر قال: بني الإسلام على خمس الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ولم ينادى بشيء كما نودي بالولاية. وفي رواية أخرى زاد:فأخذ الناس بأربع وتركوا هذه-يعني الولاية- . الكافي 2/
18
روى الكليني عن أبي جعفر قال: بني الإسلام على خمس الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ولم ينادى بشيء كما نودي بالولاية. وفي رواية أخرى زاد:فأخذ الناس بأربع وتركوا هذه-يعني الولاية- . الكافي 2/
18
والمفهوم من هذا أننا نقول للكافر الذي يريد أن يدخل الإسلام قل: أشهد أن عليا ولي الله والأوصياء من بعده،بدلا من أن يقول أشهد أن لااله الاالله وأن محمدارسول الله فهم قدمواالولايةعلىشهادةالتوحيد ..ولاحول ولا قوة إلا بالله ..
من أجل ذلك كفروا كل من لم يؤمن بها
قال إمامهم ابن بابويه :واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين علي والأئمة بعده أنه بمنزلة من جحد نبوة الأنبياء الاعتقادات لابن بابويه ص59 وقال الطوسي في تلخيص
الشافي: دفع الإمامة كفر . تلخيص الشافي 4/131
الشافي: دفع الإمامة كفر . تلخيص الشافي 4/131
وقال المفيد- وهو أحد علمائهم-:إجماع الامامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة وجحد ما أوجبه الله تعالى من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار .
عقيدتهم في أهل السنة وموقفهم من المسلمين:
أهل السنة: يحبون كل المسلمين ويتولونهم وهم من أبعد الناس عن تكفير أحد من المسلمين ، وينزهون أنفسهم عن ذلك . وكلمة النواصب عندهم تعني الذين يبغضون عليا رضي الله عنه وأهل بيته ويلعنونهم .
الشيعة: النواصب عندهم هم أهل السنةالذين يتولون أبا بكر وعمر وبقية الصحابة رضوان الله تعالى عليهم وهم يكفرون كل من لم يكن اثنىعشريا :
قال شيخهم المامقاني في كتابه تنقيح المقال:وغاية ما يستفاد جريان حكم الكافر والمشرك على كل من لم يكن اثنى عشريا تنقيح المقال 1/28
وقال المجلسي :اتفاق الامامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة الاثنى عشر أنه كافر،ضال،مستحق للخلود في النار .
وقال حسين بن محمد آل عصفور الرازي البحراني:ليس النصب إلا عبارة عن التقديم على علي غيره.
المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية ص157
المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية ص157
وقد أعقب هذا التكفير لعموم المسلمين استحلال دمائهم وأعراضهم ويروون في ذلك روايات عدة منها :
ما رواه القمي عن داود بن فرقد أنه قال:قلت لأبي عبد الله ما تقول في الناصب؟قال:حلال الدم. قلت:فما ترى في ماله:قال: توه ما قدرت عليه .علل الشرائع ص601
وقال شيخهم التيجاني :وغني عن التعريف بأن مذهب النواصب هو مذهب أهل السنة والجماعة .الشيعة وأهل السنة ص161
ما رواه القمي عن داود بن فرقد أنه قال:قلت لأبي عبد الله ما تقول في الناصب؟قال:حلال الدم. قلت:فما ترى في ماله:قال: توه ما قدرت عليه .علل الشرائع ص601
وقال شيخهم التيجاني :وغني عن التعريف بأن مذهب النواصب هو مذهب أهل السنة والجماعة .الشيعة وأهل السنة ص161
وأخرج أبو جعفر الطوسي عن أبي عبد الله أنه قال:خذ مال الناصبي حيثما وجدته وادفع إلينا الخمس تهذيب الأحكام 4/122 .
قال الخميني: والأقوى إلحاق الناصب بأهل الحرب في إباحة ما اغتنم منهم وتعلق الخمس به ، بل والظاهر جواز أخذ ماله أين وجد وبأي نحو كان ووجوب إخراج خمسه ..تحرير الوسيلة 1/352 .
قال شيخهم السيد عبد الحسين :الغيبة مختصة بالمؤمن أي المعتقد بالعقائد الحقة ومنها الاعتقاد بالأئمة الاثنى عشر وبناء على ذلك فان غيبة المخالفين-أي أهل السنة-ليست حراما . الذنوب الكبيرة 2/267 .
ولذلك فهم يقذفون المؤمنات المحصنات فرموا أمنا عائشة وحفصة رضي الله عنهما بالزنا .. عياذا بالله تعالى ..
ولذلك فهم يقذفون المؤمنات المحصنات فرموا أمنا عائشة وحفصة رضي الله عنهما بالزنا .. عياذا بالله تعالى ..
عقيدتهم في الشريعة والعقيدة:
أهل السنة:يرون أن الشريعة هي الحقيقة،وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخبيء عن أمته شيئا من العلم وما ترك خيرا إلا دلنا عليه ولا شرا إلا حذرنا منه
وقد قال الله تعالى(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)2 المائدة وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة لا تحتاج لما يكملها وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحةبلاوسائط وأن الذي يعلم حقيقةالعباد هو الله سبحانه وتعالىولا نزكي على الله أحدا وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم عليه الصلاة والسلام .
وقد قال الله تعالى(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)2 المائدة وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة لا تحتاج لما يكملها وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحةبلاوسائط وأن الذي يعلم حقيقةالعباد هو الله سبحانه وتعالىولا نزكي على الله أحدا وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم عليه الصلاة والسلام .
الشيعة:يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي تهم العوام والسطحيين فقط ، أما الحقيقة أو العلم الخاص عن الله فلا يعلمه إلا أئمة أهل البيت-أي بعض عائلة النبي صلى الله عليه وسلم فقط- وأنهم يتلقون علوم الحقيقة بالوراثة جيلا عن جيل وتبقى عندهم سرا وأن الأئمة معصومون من الخطأ وكل عملهم تشريع وكل تصرفاتهم جائزة وأن الصلة بالله لا تتم إلا عن طريق الوسائط أي أئمتهم ولذلك تورطوا في تسميتهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم:ولي الله ،وباب الله ،والمعصوم وحجة الله ..
عقيدتهم في الفقه :
أهل السنة : يتقيدون بأحكام القرآن بكل دقة وتوضحها لهم أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم حسبما جاءت بها السنة المطهرة وأقوال الصحابة والتابعين الثقات عليها معول كبير في ذلك لأنهم أقرب الناس به عهدا وأصدقهم معه بلاء، وليس من حق أحد أن يشرع جديدا في هذا الدين بعد أن أكمله الله، ولكن يرجع في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين الثقاة في حدود الكتاب والسنة لاغير.
الشيعة: يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لأئمتهم –المجددين- وما تأولوه في آيات الله وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة ، ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة كما حصل فعلا في الأمور الآتية:
الأذان ، وأوقات الصلاة وهيآتها وكيفيتها و أوقات الصيام ، والفطر و أعمال الحج والزيارة و بعض أحوال الزكاة ومصارفها والمواريث .
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائما فيما بينهما
وختــــــــــــــــــــــــــــــــا مـــــــــــــــــــــــــــــــــــا
عزيزي القارئ المسلم هذا كلام الله عز وجل بين يديك ... لك أن تصدقه كما جاء بنصه الواضح الجلي لكل عاقل ، ولك أن تتركه وتأوله كما تهوى وما أفلح من اتبع هواه وكلنا يعلم قوله تعالى : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) 28الكهف
عزيزي القارئ المسلم هذا كلام الله عز وجل بين يديك ... لك أن تصدقه كما جاء بنصه الواضح الجلي لكل عاقل ، ولك أن تتركه وتأوله كما تهوى وما أفلح من اتبع هواه وكلنا يعلم قوله تعالى : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) 28الكهف
اعلم أن هذا الموضوع شائك وحساس .. لكن عزيز القارئ المسلم المسلم المسلم لا تركن إلى الدنيا ولا تخف من القوم إنهم لن يضروك شيئا ... ولن ينفعوك يوم يبعثون (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) أي: خالي من الشرك 88 ، 89 الشعراء.
فأنت عزيزي المسلم المؤمن بالله وبكتابه وبرسوله تقرأ في كل صلاة سورة الفاتحة وفيها :(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) 5 الفاتحة
فإنك إن دعوت غير الله عز وجل ..تكون قد وجهت العبادة لغير الله تعالى..وبالتالي لم تحقق (إياك نعبد) .. وإن قلت : إنما استعين بالأولياء .. لم تحقق ( إياك نستعين) ولا تنسى أبدا أن القرآن يكون لك أو عليك حجة يوم القيامة .
والحمد لله رب العالمين
نسألكم الدعاااااااااء
تعليق