إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )


    من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة عشر
    يقـول أحمد دحـلان : ( ومن أدلة جواز التوسل قصة سواد بن قارب رضي الله عنه التي رواها الطبراني في الكـبير ، وفيها أن سواد بن قارب أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم قصيدته التي فيها التوسل ولم ينكر عليه . ومنها قوله .


    وأشـــــــهد أن اللـــــــه لا رب غــــــيره وأنـــك مــــأمون علــــى كــــل غــــائب
    وأنــــك أدنــــى المرســــلين وســــيلة إلـى اللــه يــا ابــن الأكــرمين الأطــايب
    فمرنـــا بمـــا يـــأتيك يـــا خــير مرســل وإن كـــان فيمـــا فيــه شــيب الــذوائب
    وكــن لــي شــفيعا يــوم لا ذو شــفاعة ســواك بمغــن عــن ســواد بــن قــارب

    فلم ينكر عليه رسـول الله صلى الله عليه وسلم قوله : ( أدنى المرسلين وسيلة ) ولا قوله : ( وكن لي شفيعا )

    الجواب : يقال لهم :
    أولا : أن الروايات التي ورد فيها الحديث كلها ضعيفة واهية ، وفي المتن : اضطراب ، وإذا كان كذلك لم تقم به حجة .
    يقول ابن حجر الهيثمي : بعد أن أورد الحديث بروايتين : (وكلا الإسنادين ضعيف) ، وقال محمد بشير بعد أن ذكر كلام الهيثمي : ( قد ثبت منه أن كلا الإسنادين ضعيف ، وفي المتن اضطراب فتنبه ) ، وقال الرفاعي : ( كما ثبت أن كافة طرقه وروياته التي ورد فيها ضعيفة واهية ) .

    ثانيا : على فرض صحة الحديث فإنه لا يدل على جواز التوسل بالذات ، إذ ليس في الأبيات التي وردت في الحديث أي معنى من معاني التوسل بالذات كما زعم ابن دحلان ، بل كل ما تدل عليه أن أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم هي أعظم أعمال المرسلين فصار بذلـك أدناهم وأقربهم إلى الله تعالى كما في البيت الثاني كما تدل على أن سواد بن قارب يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم ويرجوه أن يدعو الله تعالى أن يكون له شفيعا يوم القيامة كما في البيت الرابع ، وهذا الخطاب في حياته وطلب الشفاعة منه حال حياته جائز ؛ لأنه طلب لدعائه صلى الله عليه وسلم أن يكون سواد في جملة من يشفعه الله بهم يوم القيامة وهي من التوسل بدعاء الصالح الحي .

    قـال الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ : ( وقول سواد بن قارب هذا من جنس طلب دعائه صلى الله عليه وسلم في حياته ) ، وبذلك يتضح بطلان استدلالهم بهذا الحديث على التوسل بالذات أو غيره من التوسل الممنوع . والله أعلم .


    ا
    لمصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 28-03-2016, 06:40 PM.
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

    تعليق


    • #32
      رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )


      من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة عشر
      ما روي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده أن أبا بكر الصديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( إني أتعلم القرآن ويتفلت مني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل : اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وبإبراهيم خليـلك ، وبموسـى نجيـك ، وبعيسى روحـك وبتوراة موسى وإنجيل عيسى ، وزبور داود ، وفرقان محمد ، وبكل وحي أو حيته وقضاء قضيته) . . . الحديث "

      الجواب : يقال لهم الحديث غير صحيح وإنما هو مكذوب ، يقول ابن تيمية : "وهذا الحديث ذكـره رزين بن معاوية العبدري في جامعه ، ونقله ابن الأثير في جامع الأصول ، و لم يعزه لا هذا ولا هذا إلى كتاب من كتب المسلمين ، لكن قد رواه من صنف في عمل اليـوم والليلة كابن السني ، وأبي نعيم ، وفي مثل هذه الكتب أحاديث كـثيرة موضوعة لا يجوز الاعتماد عليها في الشريعة باتفاق العلماء ، وقد رواه أبو الشيخ الأصبهاني في كتاب فضائل الأعمال ، وفي هذا الكـتاب أحـاديث كثيرة موضوعة ، ورواه أبـو موسى المديني من حديث زيد بن الحباب عن عبد الملك بن هارون بن عنترة ، وقال : ليس بالمتصل ، يريد أنه لو كان رجاله ثقات فإن إسناده منقطع ) .

      ثم قال ابن تيمية : ( عبد الملك بن هارون بن عنترة من المعروفين بالكذب ) .

      وقـال يحيـى بن معـين : كـذاب ، وقـال السعدي : دجـال كذاب ، وقال أبـو حـاتم ابن حبان : يضع الحديث ، وقال النسائي متروك الحديث ، وقال البخاري منكر الحديث ، وقال ابن عدي : له أحاديث لا يتابعه عليها أحد ، وقـال الحـاكم في كتاب المدخـل : عبد الملك بن هارون بن عنترة الشيباني روى عن أبيه أحاديث موضوعة ، وقال أبو حاتم الرازي : متروك الحديث .

      وقد ذكـر السيوطي هذا الحديث في اللآليء المصنوعة في الأحـاديث الموضوعة ، وقـال : عبد الملك دجال مع ما في السند من الإعضال وعلى هذا فالحديث رجاله ليسوا ثقات ، ولو فرض أنهم ثقات فإنه منقطع كما قال أبو موسى المديني وعليه فلا يحتج به . والله أعلم .


      المصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.
      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 28-03-2016, 06:42 PM.
      إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

      تعليق


      • #33
        رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )


        من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة عشر

        ما ذكره موسى بن عبد الرحمن الصنعاني صاحب التفسير بإسناده عن ابن عباس مرفوعا أنه قال (من سره أن يوعيه الله حفظ القرآن وحفظ أصناف العلم فليكتب هذا الدعاء في إناء نظيف أو في صحف قوارير بعسل وزعفران وماء مطر وليشربه على الريق وليصـم ثلاثة أيام وليكن إفطاره عليه ويدعو به في أدبار صلواته : اللهم إني أسألك بأنك مسئول لم يسأل مثلك ولا يسأل ، وأسألك بحـق محمد نبيك وإبراهيم خليلك وموسى نجيك ، وعيسى روحك وكلمتك ووجيهك ) وذكر تمام الدعاء .

        الجواب : يقال لهم هذا الحديث مكذوب فلا يحتج به .

        يقول ابن تيمية : ( وموسى بن عبد الرحمن هذا من الكذابين ) ، وقال ابن عدي فيه : منكر الحديث . وقال أبو حاتم ابن حبان : دجال يضع الحديث ، وضع على ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس كتابا في التفسـير جمعه من كلام الكلبي ومقاتل ، وقال الذهبي ليس بثقة .

        ومما يؤكد أن الحديث مكذوب تضمنه بعض الكلمات التي لا تبدو إلا من كافر ، مثل قولـه : " . . لم يسأل مثلك ولا يسأل" . فقوله "مثلك" يؤكـد وضـع الحديث وأن واضعه كافر ماكر خبيث من هو هذا المثيل لله الذي لم يسأل ولا يسأل ؟ ، لذا ذكـره ابن الجـوزي في الموضوعات ، والسيوطي في اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة .


        المصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.
        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 28-03-2016, 06:43 PM.
        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

        تعليق


        • #34
          رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )


          من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة عشر



          ما يرويه بعض الجهال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) . وبعضهم يرويه بلفظ : (إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم).

          أورد هذه الشبهة محمد التيجاني والسمنهودي مستدلين بها على مشروعية التوسل بالجاه
          وجه استدلالهم : قالوا في الحديث أمر بالتوسل بالجاه فهو إذا مشروع .

          الجواب : يقال هذا الحديث كذب لا أصل له في شيء من كتب الحديث البتة وإنما يرويه بعض الجهال بالسنة .

          قال شيخ الإسلام : ( وهذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث ، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث . مع أن جاهه عند الله أعظم من جاه جميع الأنبياء والمرسلين ، ولكن جاه المخلوق عند الخالق سبحانه ليس كجاه المخلوق عند المخلوق فإنه لا يشفع عنده أحد إلا بإذنه ، والمخلوق يشفع عند المخلوق بغير إذنه فهو شريك له في حصول المطلوب ، والله سبحانه وتعالى : لا شريك له ، كما قال سبحانه :
          (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ)
          وقال الشيخ الألباني : ( هذا باطل لا أصل له في شيء من كـتب الحديث البتة ، إلى أن قـال : فـلا يلزم إذا من كون جاهه صلى الله عليه وسلم عند ربه عظيما أن نتوسل به إلى الله تعالى لعدم ثبوت الأمر به عنه صلى الله عليه وسلم ) وقال العلامة الألوسي : ( وما يذكره بعض العامة من قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا كانت لكـم إلى الله تعالى حاجة فاسألوا الله تعالى بجاهي فإن جاهي عند الله تعالى عظيـم) ، لم يروه أحـد من أهل العلم ، ولا هو في شيء من كتب الحديث ) .

          مما ذكـرنا اتضح أن الحديث باطل لا أصل له . لكن لا يلزم من بطلانه نفـي الجـاه عنه صلى الله عليه وسلم بل نقول إن جاهه أعظم من جـاه جميـع الأنبياء إلا أنه لا يلزم من ذلك أن نتوسل به ؛ لأن التوسل أمر توقيفـي ولم نقف على نص من الكتاب أو صحيح السنة يثبت ذلك والله أعلم .


          المصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.
          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 28-03-2016, 06:45 PM.
          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

          تعليق


          • #35
            رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )


            الجواب المفصل على شبهات أهل الباطل وقولهم (نحن لا نشرك بالله بل نشهد أنه لا يخلق ولا يرزق إلا الله)

            وأَمَّا الْجَوَابُ الْمُفصَّلُ، فَإِنَّ أعْدَاءَ اللَهِ لَهُم اعُتِرَاضَاتٌ كَثِيرَة عَلَى دِينِ الرُّسُلِ يَصُدُّونَ بِهَا النَّاسَ عَنْهُ، مِنْهَا قَوْلُهُمْ: نَحْنُ لاَ نُشْرِكُ باللَّهِ، بَلْ نَشْهَدُ أنَّهُ لا يَخْلُقُ، وَلا يَرْزُقُ، وَلاَ يَنْفَعُ، وَلا يَضُرُّ إِلاَّ اللَّهُ وَحُدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأَنَّ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم لا يَمْلِكُ لِنَفْسِهِ نَفعًا وَلاَ ضَرًّا، فَضْلاً عَنْ عَبْدِالْقَادِرِ أَوْ غَيْرِهِ، وَلكِنْ أنَا مُذْنِبٌ وَالصَّالِحُونَ لَهُمْ جَاهٌ عِنْدَ اللَّهِ، وَأَطْلُبُ مِن اللَّهِ بِهِمْ. فَجَاوِبْهُ بِمَا تَقَدَّمَ، وَهُوَ أَنَّ الَّذِينَ قَاتَلَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُقِرُّونَ بِمَا ذَكَرْتَ، وَمُقِرُّونَ أَنَّ أَوْثَانَهُمْ لاَ تُدَبِّرُ شَيْئًا، وِإنَمَا أرَادُوا الْجَاهَ وَالشَّفَاعَةَ، وَاقْرَأْ عَلَيْهِ مَا ذَكَرَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ، وَوَضَّحَهُ.

            فَإِنْ قَالَ: هَؤُلاَءِ الآَيَاتِ نَزَلَتْ فِيمَنْ يَعْبُدُ الأَصْنَامَ، كَيفَ تَجْعَلَونَ الصَالِحِينَ أصناماً؟ أَمْ كَيْفَ تَجْعَلُونَ الأنْبِيَاءَ أَصْنَاماً؟ فَجَاوِبْهُ بِمَا تَقَدَّمَ.

            فَإِنَّهُ إِذَا أقَرَّ أَنَّ الْكُفَارَ يَشْهَدُون بِالرُّبُوبِيَّةِ كُلِّهَا للَّهِ، وَأَنَّهُمْ مَا أرَادُوا مِمن قَصَدُوا إِلاَّ الشَّفَاعَةَ، وَلكِنْ أَرَادَ أنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ فِعْلِهِمْ وَفِعْلِهِ بِمَا ذَكَرَ.

            فَاذْكُرْ لَهُ: أنَّ الْكُفَّارَ مِنْهُمْ مَنْ يَدْعُو الصَّالحٍينَ والأَصْنَامَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَدْعُو الأَوْلِيَاءَ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ فِيهِمْ (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمْ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ) [الإسراء 57] ويَدْعُونَ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمْ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [المائدة 75-76] وَاذْكُرْ له قَوْلَهُ تَعَالَى (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ) [سبأ 40-41] وَقَوْلَهُ تَعَالَى (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَـهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ) [المائدة 116]

            فَقُلْ لَهُ: أعَرَفْتَ أنَّ اللَّهَ كَفَّرَ مَنْ قَصَدَ الأَصْنَامَ، وَكَفَرَ - أَيْضاً - مَنْ قَصَدَ الصَّالِحِينَ، وَقَاتَلَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟






            الكتب المحاضرات الفتاوي
            العنوان المؤلف تحميل الحجم
            شرح كتاب كشف الشبهات الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ 5.37

            كلمة الإخلاص وتحقيق معناها الشيخ العلامة بن رجب الحنبلي 2.27

            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 28-03-2016, 06:48 PM.
            إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

            تعليق


            • #36
              رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

              الله اكبر عليك يا اخى
              يحتاج المرء إلى سنتين تقريباً ليتعلم الكلام .. لكنه يحتاج إلى سنين ليتعلم لغة الصمت


              تعليق


              • #37
                رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                الجواب المجمل على شبهات أهل الباطل.




                يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات):
                (جَوَابُ أَهْلِ الْبَاطِلِ مِنْ طَرِيقَيْنِ: مُجْمَلٌ... أَمَّا الْمُجْمَلُ فَهُوَ الأَمْرُ الْعَظِيمُ، وَالْفَائِدَةُ الْكَبِيرَةُ لِمَنْ عَقَلَهَا، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ) [آل عمران 7] وَقَدْ صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ (إِذَا رَأَيْتُمُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَه مِنهُ؛ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ، فَاحْذَرُوهُمْ) [أخرجه البخاري ومسلم]

                مِثَالُ ذَلِكَ: إِذَا قَالَ لَكَ بَعْضُ الْمُشْرِكِين (أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) [يونس 62]
                أَوْ إِنَّ الشَّفَاعَةَ حَقٌّ، أَوْ إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَهُمْ جَاهٌ عِنْدَ اللَّهِ، أوْ ذَكَرَ كَلاَماً لِلنَبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَسْتَدِلُّ بِهِ عَلَى شيء من بَاطِلِهِ وَأَنْتَ لاَ تَفْهَمُ مَعْنىَ الْكَلامِ الَّذِي ذَكَرَهُ فَجَاوِبْهُ بِقَوْلِكَ:
                إِنَّ اللَّهَ - تَعَالَى – ذَكَرَ لنا في كتابه، أَنَّ الَّذِينَ في قُلُوبهمْ زَيْغٌ يَتْرُكُونَ الْمُحْكَمَ وَيَتَّبِعُونَ الْمُتَشَابِهَ، وَمَا ذَكَرْتُه لَكَ مِنْ أَنَّ اللَّهَ ذَكَرَ: أَنَّ الْمُشْرِكِينَ يُقِرُّونَ بِالرُّبُوبِيَّةِ، وَأَنَّ كَفَّرَهُمْ بِتَعَلَّقِهِمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ، والأَنْبِياَءِ، والأَوْلِيَاءِ مَع قَوْلِهِمْ (هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ) [يونس 18]
                وَهَذَا أَمْرٌ مُحْكَمٌ بَيِّنٌ، لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يُغَيِّرَ مَعْنَاهُ، وَمَا ذَكَرْتَ لِي أيُّهَا الْمُشْرِكُ مِن الْقُرْآنِ أَوْ كَلاَم النبي صلى الله عليه وسلم لا أَعْرِفُ مَعْنَاهُ، وَلكِنْ أقْطَعُ أنَّ كَلاَمَ اللَّهِ لاَ يَتَنَاقَضُ، وَأَنَّ كَلاَمَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لاَ يُخَالِفُ كَلاَمَ اللَّهِ، وَهَذَا جَوَابٌ جَيِّدٌ سَدِيدٌ، وَلكِنْ لا يَفْهَمُهُ إلاَّ مَنْ وَفَّقَهُ اللَّهُ، فَلا تَسْتَهْن به؛ فَإِنَّهُ كَمَا قَالَ الله تَعَالَى (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) [فصلت 35]


                إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                تعليق


                • #38
                  رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                  قولهم (الكفار يريدون من الأصنام، ونحن لا نريد إلا من الله ولكننا نقصد الصالحين نرجو شفاعتهم)






                  قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات):

                  فَإنْ قَالَ -أي المشرك- : الْكُفَّارُ يُرِيدُونَ مِنْهُم، وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ هُوَ النَّافِعُ الضَّارُ الْمُدَبِّرُ، لا أُرِيدُ إِلاَّ مِنْهُ، وَالصَّالِحُونَ لَيْسَ لَهُمْ مِن الأَمْرِ شَيءٌ، وَلكِنْ أقْصُدُهُمْ أرْجُو مِنَ اللَّهِ شَفَاعَتَهُمْ.
                  فَالْجَوَابُ: أنَّ هَذَا قَوْلُ الْكُفَّارِ سَوَاءً بِسَوَاءٍ!
                  فَاقْرَأْ عَلَيْهِ قَوْلَهُ تَعَالَى
                  (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) [الزمر 3]

                  وَقَوْلَهُ تَعَالَى
                  (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) [يونس 18]


                  إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                  تعليق


                  • #39
                    رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                    قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ودعاؤهم ليس بعبادة)






                    قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات):

                    (فَإِنْ قَالَ: أَنَا لاَ أَعْبُدُ إِلاَّ اللَّهَ، وَهَذَا الالْتِجَاءُ إِلَى الصَّالحِينَ وَدُعَاؤُهُمْ لَيْسَ بِعِبَادَةٍ.
                    فَقُلْ لَهُ: أَنْتَ تُقِرُّ أَنَ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْكَ إِخْلاَصَ الْعِبَادَةِ لله وَهُوَ حَقُّهُ عَلَيْكَ.
                    فَإِذَا قَالَ: نَعَمْ.
                    فَقُلْ لَهُ: بَيِّنْ لِي هَذَا الَّذِي فَرَضَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، وَهُوَ إِخْلاَصُ الْعِبَادَةِ، وَهُوَ حَقُّهُ عَلَيْكَ؟ ؛ فَإِنَّهُ لاَ يَعْرِفُ الْعِبَادَةَ، وَلاَ أنْوَاعَهَا.
                    فَبَيِّنْهَا لَهُ بِقَوْلِكَ: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً) [الأعراف 55]
                    إِذَا عَلِمتَ بِهَذَا فَقُلْ لَهُ هَلْ هُوَ عِبَادَةٌ؟
                    فَلاَ بُدَّ أن يَقُولَ: نَعَمْ، (وَالدُّعَاءُ مِنَ الْعِبَادَةِ)
                    فَقُلْ لَهُ: إِذَا أقْرَرْتَ أَنَّهَا عِبَادَةٌ، وَدَعَوْتَ اللَّهَ لَيْلاً وَنَهَاراً، خَوْفًا وَطَمَعاً، ثُمَّ دَعَوْتَ فِي تِلْكَ الْحَاجَةِ نَبِيًّا أَوْ غَيْرَهُ؟ هَلْ أَشْرَكْتَ في عِبَادَةِ اللَّهِ غَيْرَهُ؟
                    فَلاَبُدَّ أن يَقُولَ: نَعَمْ.
                    فَقُلْ لَهُ: فإذا قَالَ اللَّهُ (فَصَلِّ لِربكَ وَانْحَرْ) [الكوثر 2] وأَطَعْتَ اللَّهَ، وَنَحَرْتَ لَهُ، هَلْ هَذِهِ عِبَادَةٌ؟
                    فَلاَ بُدَّ أن يَقُولَ: نَعَمْ.
                    فَقُلْ لَهُ: إِذَا نَحَرْتَ لمخُلُوقٍ - نَبِيٍّ أَوْ جِنِّيٍّ أَوْ غَيْرِهِمَا- هَلْ أَشْرَكْتَ فِي هَذِهِ الْعِبَادَةِ غَيْرَ اللَّهِ؟
                    فَلاَ بُدَّ أن يُقِر ويَقُولَ: نَعَمْ.
                    وَقُلْ لَهُ - أَيْضاً-: الْمُشْرِكُونَ الَّذِينَ نَزَلَ فِيهُم الْقُرْآَنُ هَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْمَلاَئِكَةَ، وَالصَّالِحِينَ، وَاللاَّتَ، وَغَيْرَ ذَلِكَ؟
                    فَلاَ بُدَّ أن يَقُولَ: نَعَمْ.
                    فَقُلْ لَهُ : وَهَلْ كَانَتْ عِبَادَتُهُمْ إِيَّاهُمْ إِلاَّ في الدُّعَاءِ، وَالذَّبْحِ، وَالالْتِجَاءِ، وَنَحْوِ ذَلِكَ؟ وَإلاَّ فَهُمْ مُقِرُّونَ أَنَّهُمْ عَبِيدُ الله، وَتَحْتَ قَهْره، وَأنَّ اللَّهَ هُوَ الَّذِي يُدَبِّرُ الأمْرَ وَلكِنْ دَعَوْهُمْ وَالْتَجَأوا إِلَيْهِمْ لِلجَاهِ والشَّفَاعَةِ، وَهَذَا ظَاهِرٌ جِدًا.)



                    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                    تعليق


                    • #40
                      رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                      الرد على شبهة حول حديث النزول







                      السؤال: كيف نرد على من قال: إنكم تقولون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل فإن ذلك يقتضي تركه العرش؛ لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟


                      الجواب: هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام: ((
                      ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقي ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر))[1] متفق على صحته، وقد بين العلماء أنه نزول يليق بالله وليس مثل نزولنا، لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه وتعالى فهو ينزل كما يشاء، ولا يلزم من ذلك خلو العرش فهو نزول يليق به جل جلاله، والثلث يختلف في أنحاء الدنيا وهذا شيء يختص به تعالى لا يشابه خلقه في شيء من صفاته؛ كما قال سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[2]، وقال جل وعلا: يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا[3]؛ وقال عز وجل في آية الكرسي: وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ[4]، والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهو سبحانه أعلم بكيفية نزوله، فعلينا أن نثبت النزول على الوجه الذي يليق بالله، ومع كونه استوى على العرش، فهو ينزل كما يليق به عز وجل ليس كنزولنا، إذا نزل فلان من السطح خلا منه السطح، وإذا نزل من السيارة خلت منه السيارة فهذا قياس فاسد له؛ لأنه سبحانه لا يقاس بخلقه، ولا يشبه خلقه في شيء من صفاته. كما أننا نقول استوى على العرش على الوجه الذي يليق به سبحانه، ولا نعلم كيفية استوائه، فلا نشبهه بالخلق ولا نمثله، وإنما نقول استوى استواء يليق بجلاله وعظمته، ولما خاض المتكلمون في هذا المقام بغير حق حصل لهم بذلك حيرة عظيمة حتى آل بهم الكلام إلى إنكار الله بالكلية، حتى قالوا: لا داخل العالم ولا خارج العالم، ولا كذا ولا كذا، حتى وصفوه بصفات معناها العدم وإنكار وجوده سبحانه بالكلية، ولهذا ذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل السنة والجماعة تبعاً لهم فأقروا بما جاءت به النصوص من الكتاب والسنة، وقالوا لا يعلم كيفية صفاته إلا هو سبحانه، ومن هذا ما قاله مالك رحمه الله: (الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة) يعني عن الكيفية، ومثل ذلك ما يروى عن أم سلمة رضي الله عنها عن ربيعه بن أبي عبد الرحمن شيخ مالك رحمهما الله: (الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان بذلك واجب)، ومن التزم بهذا الأمر سلم من شبهات كثيرة ومن اعتقادات لأهل الباطل كثيرة عديدة، وحسبنا أن نثبت ما جاء في النصوص وأن لا نزيد على ذلك، وهكذا نقول يسمع ويتكلم ويبصر، ويغضب ويرضى على وجه يليق به سبحانه، ولا يعلم كيفية صفاته إلا هو، وهذا هو طريق السلامة وطريق النجاة، وطريق العلم وهو مذهب السلف الصالح، وهو المذهب الأسلم والأعلم والأحكم، وبذلك يسلم المؤمن من شبهات المشبهين، وضلالات المضللين، ويعتصم بالسنة والكتاب المبين، ويرد علم الكيفية إلى ربه سبحانه وتعالى، والله سبحانه ولي التوفيق.

                      المصدر: موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله

                      [1] رواه البخاري في الجمعة برقم 1077 وفي الدعوات برقم 5846 وفي التوحيد برقم 6940، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها برقم 1261 و 1262، وأحمد في باقي مسند المكثرين برقم 7275.

                      [2] سورة الشورى الآية 11.

                      [3] سورة طه الآية 110.

                      [4] سورة البقرة الآية 255.
                      إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                      تعليق


                      • #41
                        رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                        قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ليس بشرك)
                        مشاهدة المواد المرتبطة
                        قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات):

                        فَإِنْ قَالَ: أنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا، حَاشَا وَكَلاَّ، وَلكِن الالْتِجَاء إِلَى الصَّالِحِينَ لَيْسَ بِشِرْكٍ!
                        فَقُلْ لَهُ: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الشّرْكَ أعْظَمَ مَنْ تَحْرِيم الزِّنا، وَتُقِرُّ أنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُهُ، فَمَا هَذَا الأَمْرُ الَّذِي عَظَّمَهُ اللهُ وَذَكَرَ أنَّهُ لاَ يَغْفِرُهُ؛ فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي!

                        فَقُلْ لَهُ: كَيْفَ تُبَرِّئُ نَفْسَكَ مِن الشِّرْكِ وَأنْتَ لاَ تَعْرِفُهُ؟ أَمْ كَيْفَ يُحَرِّمُ اللَّهُ عَلَيْكَ هَذَا وَيَذْكُرُ أنَّهُ لاَ يَغْفِرُهُ وَلاَ تَسْأَلُ عَنْهُ وَلاَ تَعْرِفُهُ؟ أَتَظُنُ أَنَّ اللَّهَ تعالى يُحَرِّمُهُ وَلاَ يُبَيِّنُهُ لَنَا؟.





                        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                        تعليق


                        • #42
                          رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                          قولهم (الشرك عبادة الأصنام، ونحن لا نعبد الأصنام)

                          مشاهدة المواد المرتبطة
                          قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات):

                          (فَإِنْ قَالَ: الشِّرْكُ بالله عِباَدَةُ الأَصْناَمِ، وَنَحْنُ لاَ نَعْبُدُ الأَصْنَامَ!
                          فَقُلْ لَهُ: ومَا مَعْنى عِبَادَةِ الأَصْناَمِ؟؛ أتَظُنُّ أنَّهُمْ يَعْتَقِدُونَ أنَّ تِلْكَ الأَخْشَابَ وَالأَحْجَارَ تَخْلُقُ وَتَرْزُقُ، وَتُدَبِّرُ أَمْر مَنْ دَعَاهَا؟؛ فَهَذَا يُكَذِّبُهُ الْقُرْآَنُ كَمَا في قَولِهِ تعالى (قُل مَن يَرزُقُكُم مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرضِ..) الآية [يونس 31]
                          أَو هُوَ قَصَدُ أَثَرِ عَبدٍ صَالِحٍ؛ خَشَبَةً، أَوْ حَجَرًا، أَوْ بَنِيَّةً عَلَى قَبْرٍ أَوْ غَيْرِهِا، يَدْعُونَ ذَلِكَ الصَّالِحَ عِندَهَا، وَيَذْبَحُونَ لَهُ، ويَقُولُونَ: إِنَّهُ يُقَرِّبُنَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى، وَيَدْفَعُ اللَّهُ عَنَّا بِبَرَكَتِهِ، وُيعْطِينَا بِبَرَكَتِه؟
                          فَقُلْ صَدَقْتَ، وَهَذَا هُوَ فِعْلُكُمْ عِنْدَ الأَحْجَارِ، وَالأبنية الَّتي عَلَى الْقُبُورِ وَغَيْرِهَا.
                          فَهَذَا قَد أقَرَّ أَنَّ فِعْلَهُمْ هَذَا هُوَ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؛ فَهُوَ الْمَطْلُوبُ.)



                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                          تعليق


                          • #43
                            رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                            هل الشرك هو عبادة الأصنام فقط؟

                            مشاهدة المواد المرتبطة
                            قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتاب (كشف الشبهات) :

                            ويقال له –أي صاحب الشبهة- أَيْضاً قَوْلُكَ (الشِّرْكُ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ) ، هَلْ مُرَادُكَ أَنَّ الشِّرْكَ مَخْصُوصٌ بِهَذَا، وَأَنَّ الاعْتِمَادَ عَلَى الصَّالِحِينَ وَدعُاءَهُمْ لا يَدْخُلُ فِي هَذّا؟
                            فَهَذَا يَرُدُّهُ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ في كِتَابِهِ مِنْ كُفْرِ مَنْ تَعَلَّقَ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ، أَوْ عِيسَى، أَوْ الصَّالِحِينَ؟.
                            فَلابُدَّ أَنْ يُقِرَّ لَكَ أَنَّ مَنْ أَشْرَكَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ أَحَدًا مِنَ الصَّالِحِينَ فَهُوَ الشِّرْكُ الْمَذْكُورُ فِي الْقُرْآنِ، وَهَذَا هُوَ الْمَطْلُوبُ.



                            إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                            تعليق


                            • #44
                              رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                              تعليق


                              • #45
                                رد: شبهات فى التوحيد ( كل يوم كشف شبهة )

                                السلام عليكم
                                جزاكم الله خير


                                تعليق

                                يعمل...
                                X