إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نـــواقـــض الإيـــــمــــان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نـــواقـــض الإيـــــمــــان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نـــواقـــض الإيـــــمــــان



    الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين..أما بعد:

    فإن الإيمان بالله هو أغلى ما يملك المؤمن فإذا فقده فقد خسر خسراناً مبيناً قال تعالى: {وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ} [المائدة: 50]

    فأعظم الذنوب على الإطلاق هي نواقض الإيمان لأن من ارتكب ناقضاً منها فقد خرج من الملة، ولا ينفعه شيء وهو خالد مخلد في النار والعياذ بالله قال تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ} [آل عمران: 91]

    وأبرز هذه النواقض باختصار هي:

    الناقض الأول:
    إنكار الربوبية: أول شيء من خصائها قال تعالى حكاية عن المشركين: {وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الُّدنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهرُ وَمَا لَهُم بِذلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّون} [الجاثية: 24]

    فكل من جعل مديراً مع الله فهو مشرك في الربوبية كفرعون حينما قال "أنا ربكم الأعلى" والنمرود بن كنعان حينما قال: "أنا أحيي وأميت" ويدخل في هذا: القول بوحدة الوجود وهو الذين يزعمون أن الله هو عين هذا الخلق-تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً- ويدخل في هذا قول المجوس أن حوادث الخير مستندها إلى النور وحوادث الشر إلى الظلمة ويدخل في هذا إنكار الربوبية كماوقع فيه شرذمة من الملاحدة قديماً وحديثاً من إنكار الخالق وإسناد الأفعال في هذا الوجود إلى الطبيعة ونحوها تعالى الله عن قولهم.

    والرد عليهم باختصار فيما يلي:

    1-من المعلوم بالضرورة أن الحادث لا بدّ له من محدث هذه قضية ضرورية معلومة بالفطرة حتى عند الصبيان، فإن الصبي إذا ضربه ضارب وهو غافل لا يبصره فإنه يقول من ضربني، فلو قيل له: لم يرضبك أحد لم يقبل عقله ذلك، فهذا الخلق العظيم دليل على وجود خالق عظيم كما قال تعالى: {هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأرُونِي مَاذَا خَلَقَ الذِينَ مِن دُونِهِ} [لقمان: الآية:11]

    وقال تعالى: {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقهَارُ} [الرعد: 16]

    وقال تعالى: {لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ} [الحج:الآية:73] وقال تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ والأَرْضِ بَل لاَّ يُوقِنُونَ} [الطور: 35-36]

    2-انتظام العالم كله وإحكامه دليل على أن مديره إله واحد ورب واحد لا شريك له ولا منازع له قال تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَاَن مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إذاً لَّذهَبَ كُلُّ إِلَهِ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [المؤمنون: 91]

    3-تسخير المخلوقات لأداء وظائفها والقيام بخصائصها فليس هناك مخلوق يستعصي ويمتنع عن أداء مهمته في هذا الكون وهذا ما استدل به موسى عليه السلام حين سأله فرعون: {قَالَ فَمَن رَّبُكُما يَا مُوسَى قَالَ رَبُّنَا الذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ثُمَّ هَدَى} [طه: 49-50]

    أي: ربنا الذي خلق جميع المخلوقات، وأعطى كل مخلوق خلقه اللائق به من كبر الجسم وصغره، وتوسطه وجميع صفاته (ثم هدى) كل مخلوق إلى ما خلقه له، وهذه الهداية هي الهداية الكاملة المشاهدة في جميع المخلوقات، فكل مخلوق تجده يسعى لما خلق له من جلب المنافع ودفع المضار عنه، حتى إن الله أعطى الحيوان إليهم من العقل ما يتمكن به من فعل ما ينفعه ودفع ما يضره وما يحتاج إليه في حياته وهذا كقوله تعالى: {الذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} [السجدة: 7]

    وصدق الشاعر:

    وفي كـــل شــيء لــــه آيـــة *** تـــدل علــى أنــه واحــد

    الناقض الثاني: الشرك بالله في عبادته بأن يصرف شيئاً من العبادة لغير الله كدعاء غير الله والتقرب بالذبائح والنذور لغير الله من القبور والجن والشياطين والخوف من الموتى أو الجن أو الشياطين أن يضروه أو يمرضوه ورجاء غير الله فما لايقدر عليه إلا الله من قضاء الحاجات وتفريج الكربات مما يمارس الآن حول الأضرحة المبنية على قبور الأولياء والصالحين في بعض الأقطار الإسلامية: قال تعالى: {وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنا عِندَ اللهِ قُلْ أَتُنِبِّئُونَ اللهَ بَمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالى عَمَّا يُشْرِكُون} [يونس: 18]

    ويدخل في هذه الآية: من يتخذ أصحاب القبور من الأولياء والصالحين شفعاء ووسائط بينه وبين الله يدعوهم ويستغيث بهم ويطوف عليهم ويذبح لهم وهذا هو شرك المشركين كما قال تعالى حكاية عن المشركين: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللهِ زُلْفَى} [الزمر: 3]

    الناقض الثالث: جحد شيء مما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك من يجعل لمخلوق شيئاً من الصفات الخاصة بالله كعلم الله وأيضا إثبات شيء نفاه الله تعالى نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم قال تعالى:{قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص]
    وقال تعالى: {وَلِلهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِين يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَونَ مَا كَانُوا يَعْملُونَ} [الأعراف: 18]
    وقال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وهوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} [الشوى: 11]
    وقال تعالى: {رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهَُا فَاعْبُدُهُ واصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} [مريم: 65] الاستفهام للإنكار والمعنى ليس له مثيل ولا نظير حتى يشاركه في العبادة.

    الناقض الرابع: تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم في شيء مما جاء به قال تعالى{وَإِن يُكَذبوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الذِين مِن قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبالكِتَابِ المُنِيرِ ثُم أَخَذتُ الذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِير} [فاطر: 25-26]

    الناقض الخامس: اعتقاد عدم كمال هدي الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى: {اليَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا} [المائدة: 3]

    الناقض السادس: جحود ما أنزل الله من الحكم الشرعي، أو اعتقاد أن حكم غيره أحسن منه أو أتم أو أشمل لحاجة البشر، أو اعتقاد مساواة حكم غير الله تعالى لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أو اعتقاد جواز الحكم بغير ما أنزل الله تعالى- وإن أعتقد أن حكم الله أفضل.

    وكذا تحكيم القوانين الوضعية المحادة لأحكام الله سبحانه وتعالى.
    قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الذينَ يَزْْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيَْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَن يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤمِنُونَ حَتى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء: 60-65]

    ويدخل في هذا الناقض طاعة العلماء والعباد في تحليل الحرام أو تحريم الحلال، قال تعالى: {اتَّخَذُوا أََحْبَارَهُم وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِن دُونِ اللهِ وَالمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ اله إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [التوبة: 31]

    وقد روى الترمذي وابن جرير وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية على عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه فقال: "يا رسول الله، لسنا نعبدهم"، قال:
    «أليس يحلون لكم ما حرم الله فتحلونه، ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه؟!»قال: بلى قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فتلك عبادتهم» فإذا هذا في شأن العلماء والعباد فكيف بمن يطيع أحكام القوانين الوضعية التي هي من صنع الكفار والملحدين؟*!


    صدقا منقول





    عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

  • #2
    رد: نـــواقـــض الإيـــــمــــان

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
    موضوع مهم وقيم
    يثبت الموضوع لأهميته
    وفقكم الله لكل خير


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: نـــواقـــض الإيـــــمــــان

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا لكم وبارك الله فيكم , واسعدكم الله في الدارين الدنيا والاخرة

      عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

      تعليق


      • #4
        رد: نـــواقـــض الإيـــــمــــان

        المشاركة الأصلية بواسطة سهير(بنت فلسطين) مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        شكرا لكم وبارك الله فيكم , واسعدكم الله في الدارين الدنيا والاخرة


        اللهم آمين
        وفيكم بارك الله أختنا الفاضلة
        وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: نـــواقـــض الإيـــــمــــان

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا ونفع بكم

          تعليق


          • #6
            رد: نـــواقـــض الإيـــــمــــان

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            شكرا لكم , وجزاكم الله خيرا , وبارك الله
            فيكم
            عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

            تعليق


            • #7
              رد: نـــواقـــض الإيـــــمــــان

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيراً
              قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
              #الأقصى_في_خطر


              تعليق

              يعمل...
              X