السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هذا المقال للشيخ محمد حسن بن الددو
يقول فيه أن تعلم العقيدة ليس باللازم غير على طلاب العلم
أما العوام والصغار فلا.
أرجو التوضيح وشكرا لكم
وهذا نص المقال:
كيف نفهم العوام والصغار العقيدة؟
نفهمهم ذلك كما أفهمه الرسول صلى الله عليه وسلم، فالرسول
مرسل إليهم وأتاهم وعلمهم العقيدة، فجاءه رجل وقد صف
الصفوف للقتال يوم أحد، فقال له يا رسول الله، أقاتل أو أسلم؟
فقال: أسلم ثم قاتل، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول
الله وأخذ سيفه وقاتل حتى قتل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عمل هذا قليلا وأجر كثيرا، فلم يعرف من تفاصيل العقيدة إلا
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ومع ذلك دخل
الجنة، وحديث أبي موسى هذا في الصحيحين كما تعلمون
وكذلك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعلمنا كثيرا من
الصفات في الملأ ولم يشرط على الناس تعلمها، بل كثير من
صفات الله تعالى إنما جاءت في أخبار الآحاد فلا يجب على
العوام تعلمها، إنما يجب على العوام أن يؤمنوا بالله وملائكته
وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره فقط، أما تفاصيل
ذلك فمن زاد فيها واستزاد فقد تعلم علما نافعا واكتسب أجرا
ولكنه لا يجب عليه ذلك، إنما يجب هذا على أهل العلم والمشتغلين به.
المصدر
هذا المقال للشيخ محمد حسن بن الددو
يقول فيه أن تعلم العقيدة ليس باللازم غير على طلاب العلم
أما العوام والصغار فلا.
أرجو التوضيح وشكرا لكم
وهذا نص المقال:
كيف نفهم العوام والصغار العقيدة؟
نفهمهم ذلك كما أفهمه الرسول صلى الله عليه وسلم، فالرسول
مرسل إليهم وأتاهم وعلمهم العقيدة، فجاءه رجل وقد صف
الصفوف للقتال يوم أحد، فقال له يا رسول الله، أقاتل أو أسلم؟
فقال: أسلم ثم قاتل، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول
الله وأخذ سيفه وقاتل حتى قتل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عمل هذا قليلا وأجر كثيرا، فلم يعرف من تفاصيل العقيدة إلا
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ومع ذلك دخل
الجنة، وحديث أبي موسى هذا في الصحيحين كما تعلمون
وكذلك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعلمنا كثيرا من
الصفات في الملأ ولم يشرط على الناس تعلمها، بل كثير من
صفات الله تعالى إنما جاءت في أخبار الآحاد فلا يجب على
العوام تعلمها، إنما يجب على العوام أن يؤمنوا بالله وملائكته
وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره فقط، أما تفاصيل
ذلك فمن زاد فيها واستزاد فقد تعلم علما نافعا واكتسب أجرا
ولكنه لا يجب عليه ذلك، إنما يجب هذا على أهل العلم والمشتغلين به.
المصدر
تعليق