السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أسماء الله عزَّ وجلَّ تَوقيفية فلا يمكن أن نُثبِت له إلا ما ثَبَتَ بالنص
فإذا سمّيت الله بما لم يسمِّ به نفسه فقد أَلْحَدْتَ وَمِلْتَ عن الواجب .
أسماء الله عزَّ وجلَّ تَوقيفية فلا يمكن أن نُثبِت له إلا ما ثَبَتَ بالنص
فإذا سمّيت الله بما لم يسمِّ به نفسه فقد أَلْحَدْتَ وَمِلْتَ عن الواجب .
وتسميةُ الله بما لمْ يُسَمِّ به نفسَه سوءُ أدبٍ مع الله وظلمٌ وعدوانٌ في حقِّه جل وعلا لأنَّ لو أحدًا دعاك
بغير اسمك أو سمَّاك بغير اسمك لاعتبرته قد اعتدى عليك وظلمك هذا في المخلوق فكيف بالخالق ؟!
وعكس ذلك من أنكر شيئًا من أسمائه فسواءً أنكر اسمًا واحدًا أو أنكر الأسماء كلَّها أو بعضها التي
أثبتها الله لنفسه فإذا أنكرها فقد ألحد فيها ووجه الإلحاد أنَّه لمَّا أثبتها لنفسه-أي الله عزَّ وجلَّ
وَجَبَ علينا أن نُثبتها فإذا نفيناها كان إلحادًا وميلًا عمَّا فيها .
****
الفائدة الخامسة عشر من كتاب "المئوية من شرح العقيدة الواسطية"
مائة فائدة من شرح العقيدة الشيخ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله
بغير اسمك أو سمَّاك بغير اسمك لاعتبرته قد اعتدى عليك وظلمك هذا في المخلوق فكيف بالخالق ؟!
وعكس ذلك من أنكر شيئًا من أسمائه فسواءً أنكر اسمًا واحدًا أو أنكر الأسماء كلَّها أو بعضها التي
أثبتها الله لنفسه فإذا أنكرها فقد ألحد فيها ووجه الإلحاد أنَّه لمَّا أثبتها لنفسه-أي الله عزَّ وجلَّ
وَجَبَ علينا أن نُثبتها فإذا نفيناها كان إلحادًا وميلًا عمَّا فيها .
****
الفائدة الخامسة عشر من كتاب "المئوية من شرح العقيدة الواسطية"
مائة فائدة من شرح العقيدة الشيخ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله
تعليق