إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من كنوز السنة الصحيحة -2- النميري بن محمد الصبار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من كنوز السنة الصحيحة -2- النميري بن محمد الصبار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    الحَديثُ الثَّاني
    شِعَارُ الْمُوَحِّدِينَ: حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    أَوَّلاً: نصُّ الحديثِ:
    عنْ ابْنِ عَبَّاسٍ-رَضِيَ اللهُ عَنْهُما-: {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالُوا: {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}(1).
    ثَانياً : الفوائدُ المستنبطةُ مِنَ الحديثِ:
    1- حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ: شِعارُ الموَحِّدينَ مِنْ خيارِ عِبادِ اللهِ الصَّالحينَ في الأَزماتِ الشَّديدةِ والمَضايقِ العظيمةِ ؛ فقدْ قالَهَا خَلِيلُ الرَّحمنِ: (إبراهيمُ) عَليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ ؛ لَمَّا أَرادَ بهِ قَوْمُهُ كَيْداً بإلقائهِ في النَّارِ لإهلاكهِ؛ والقضاءِ عليهِ(2)؛ وقَالَهَا (مُحَمَّدٌ) صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَّلمَ يَوْمَ أُحُدٍ ؛ لَمَّا قِيلَ لَهُمْ بَعْدَ انْصرافهم مِنْ أُحُدٍ: إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فاخْشوهم(3).
    2-الْحَسْبُ مَعْنَاهُ: (الْكِفايةُ)(4)؛ فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالى هُوَ (الكَافي) وَحْدَهُ لعبادهِ المؤمنينَ في دَفْعِ المَضَارِّ عَنْهُمْ(5).
    3-فِيهِ إِثْباتُ اسمٍ عَظيمٍ مِنْ أَسماءِ اللهِ الْحُسْنى ؛ أَلا وهو (الوَكيلُ)(6) ، وَيَعْنِي: القَائِمَ بِشُؤونِ عِبادِهِ؛ الْكَفِيلَ بِهَا؛ الْحَافِظَ لَهَا؛ الْمُتَوَلِّي لِتدبيرِ خَلْقِهِ بِسَعَةِ عِلْمهِ وَكَمَالِ قُدْرَتهِ وعَظِيمِ حِكْمَته(7).
    وَدعاءُ اللهِ جَلَّ وعلا بِهَذا الاسمِ العظيمِ ؛ كَغيرهِ مِنَ الأسماءِ الْحُسْنى: دُعاءُ مَسْأَلةٍ ، وَدُعاءُ عِبادةٍ ؛ فَأَمَّا دُعاءُ المَسألةِ فَهُوَ قَوْلُ العبدِ حَالَ الأزمةِ الشَّديدةِ والضَّائقةِ العظيمةِ: (حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ) ، وأَمَّا دُعاءُ العِبادةِ فَهُوَ اعتقادُ العَبْدِ الْجَازِمِ أَنَّ التَّدبيرَ كُلَّهُ بيدِ اللهَ عَزَّ وجلَّ ، وَالْيَقِينُ الرَّاسِخُ أَنَّ شَأْنَ العَبْدِ كُلَّهُ تَحتَ حُكْمِ اللهِ جَلَّ في عُلاهُ ؛ وَبِذَا يُفَوِّضُ الْعَبْدُ أَمْرَهُ كُلَّهُ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى(8).
    4-الثِّمارُ العَظِيمةُ لِهَذا الذِّكْرِ الْكَبِيرِ والْعَوَاقِبُ الْحَمِيدةُ لَهُ(9) تَتَمَثَّلُ فِيما يلي:
    أ-حُصُولُ العَافيةِ وَالأَمْنِ وَالسَّلامةِ.
    ب-الفَوْزُ بِالأَجْرِ العَظِيمِ وَالثَّوابِ الْجَسيمِ.
    جـ-حِفْظُ الْعَبْدِ مِنْ كَيْدِ الأعداءِ وَصَرْفُ سُوءِهِمْ عَنْهُ.
    5-التَّنبيهُ عَلَى بَعْضِ الأحَاديثِ الَّتي لَمْ تَثْبُتْ في هَذَا البابِ ، والَّتي لا تَصِحُّ نِسْبَتُهَا للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ بِحَالٍ مِنَ الأَحْوالِ ؛ وَمِنْهَا:
    أ-((إِذَا وَقَعْتُمْ في الأَمْرِ العَظِيمِ ؛ فَقُولُوا:{حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}) ؛ وَهُوَ (ضَعِيفٌ جِدًّا)(10).
    ب-((حَسْبِي مِنْ سُؤَالي عِلْمُهُ بِحَالِي)) ؛ وَهُوَ(مِنَ الإِسْرائِيلِيَّاتِ؛ وَلا أَصْلَ لَهُ في المَرْفُوعِ ، وَهُوَ مَنْسوبٌ لإبراهيمَ عَليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ زُوراً وَبُهْتَاناً)(11).
    .................................................

    (1)-أخرجه البخاريُّ في ((صحيحه)): (كتاب التفسير، باب تفسير سورة آل عمران،4 /1663/ح4287).
    (2)-كَمَا في قَولهِ تعالى: {فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ}[الصافات : 98].
    (3)-انظر: ((زاد المعاد)): (2/325)لابن قَيِّم الجوزية.
    (4)-انظر: ((مفردات ألفاظ القرآن)): (1/233) للراغب الأصفهاني، و((معجم مقاييس اللغة)): (2/59-60)- مادة: (حسب) لابن فارسٍ.
    (5)-انظر: ((مجموع الفتاوى)): (3/107و8/165) لابن تيمية، و((فتح الباري)): (1/105) لابن حجر.
    (6)-انظر: ((التوحيد)): (1/51) لابن خزيمة، و((التوحيد)): (1/468) لابن منده، و((الأسماء والصفات)): (1/23و211-212) للبيهقي.
    (7)- انظر: ((جامع البيان)): (6/245و9/311) للطَّبري، و((الأسماء والصفات)): (1/213) للبيهقي، و((التوحيد)): (1/468) لابن منده، و((المجموع)): (1/78) للنَّووي، و((بدائع الصنائع)): (6/19) للكاساني، و((التحرير والتنوير)): (4/170-171) لابن عاشور.
    (8)-انظر: ((أسماء الله الحسنى في الكتاب والسنة)): (2/489) للرضواني.
    (9)-انظر: ((الجامع لأحكام القرآن)): (4/282)للقرطبي، و((أضواء البيان)): (6/388) للشِّنقيطي.
    (10)-انظر: ((السِّلسلة الضَّعيفة)): (14/1100/ح7002) للألباني.
    (11)-انظر: ((السِّلسلة الضَّعيفة)): (1/74/ح21) للألباني.
    وصلى الله على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
    http://midad.com/article/219164
    مجموعة مواقع مداد
    أضف مادتك في موقع مداد خلال أسبوع Support@midad.com

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالمعالـي; الساعة 02-02-2014, 05:00 PM. سبب آخر: إضافة الحاشية للموضوع وفقكم الله

  • #2
    رد: من كنوز السنة الصحيحة -2- النميري بن محمد الصبار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
    وفقكم الله لم يُحِب ويرضى

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: من كنوز السنة الصحيحة -2- النميري بن محمد الصبار

      وعليكم السلام
      وجزاك الله بالمثل أن شاء الله

      تعليق

      يعمل...
      X