إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح أربعين حديثا في العقيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

    المشاركة الأصلية بواسطة سهير(بنت فلسطين) مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله موضوع قيم
    جزاكم الله خيرا , وبارك الله فيكم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
    وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #32
      رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

      الحديث الثامن عشر :

      عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه )
      رواه البخاري .

      المفردات

      تَرْجُمان: مفسر للكلام بلغة عن لغة .

      المعنى الإجمالي

      كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الاهتمام ببيان ما يؤول إليه حال المؤمن في الدار الآخرة من سعادة ونعيم
      وكان لا يفتأ يعدد صور هذا النعيم ومجالاته وفي هذا الحديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم إحدى أعظم النعم
      التي ينعم الله بها على عباده المؤمنين يوم القيامة وهي نعمة كلام الله تبارك وتعالى وسماع صوته دون واسطة وهي
      نعمة عظيمة لمن تأملها فالرجل يأنس بكلام حبيبه ويعظم عنده تكليم ملك من ملوك الأرض فكيف إذا كان
      الكلام من ملك الملوك وخالقهم إنها نعمة سوف يحرص من يقدرها على أن ينالها ويفعل كل ما من شأنه أن
      يجعله أهلاً لكلام الرب سبحانه .


      من هنا جاءت البشارة النبوية بكلام الله لعباده المؤمنين حتى يحثهم على نيل هذا الشرف الرفيع والمقام السامي
      فيعملوا من الصالحات التي تجعلهم فخورين بلقاء الله، فرحين به غير خجلين من أعمال اقترفوها أو آثام فعلوها.


      الفوائد العقدية:

      1- إثبات كلام الله عز وجل لعباده .

      2- تشريف المؤمنين بكلام رب العالمين.

      3- رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة.

      4- سماع المؤمنين كلام ربهم وفهمه دون واسطة.




      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #33
        رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

        الحديث الثامن عشر :

        عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
        ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه )
        رواه البخاري .

        المفردات

        تَرْجُمان: مفسر للكلام بلغة عن لغة .

        المعنى الإجمالي

        كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الاهتمام ببيان ما يؤول إليه حال المؤمن في الدار الآخرة من سعادة ونعيم
        وكان لا يفتأ يعدد صور هذا النعيم ومجالاته وفي هذا الحديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم إحدى أعظم النعم
        التي ينعم الله بها على عباده المؤمنين يوم القيامة وهي نعمة كلام الله تبارك وتعالى وسماع صوته دون واسطة وهي
        نعمة عظيمة لمن تأملها فالرجل يأنس بكلام حبيبه ويعظم عنده تكليم ملك من ملوك الأرض فكيف إذا كان
        الكلام من ملك الملوك وخالقهم إنها نعمة سوف يحرص من يقدرها على أن ينالها ويفعل كل ما من شأنه أن
        يجعله أهلاً لكلام الرب سبحانه .


        من هنا جاءت البشارة النبوية بكلام الله لعباده المؤمنين حتى يحثهم على نيل هذا الشرف الرفيع والمقام السامي
        فيعملوا من الصالحات التي تجعلهم فخورين بلقاء الله، فرحين به غير خجلين من أعمال اقترفوها أو آثام فعلوها.


        الفوائد العقدية:

        1- إثبات كلام الله عز وجل لعباده .

        2- تشريف المؤمنين بكلام رب العالمين.

        3- رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة.

        4- سماع المؤمنين كلام ربهم وفهمه دون واسطة.


        تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #34
          رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          ما شاء الله موضوع قيم
          جزاكم الله خيرا , وبارك الله فيكم

          اللهم لا تحرمنا من رؤية ربنا يوم لا ينفع مال ولا بنون
          اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
          اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
          وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

          تعليق


          • #35
            رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

            جزاكم الله خيرا
            بارك الله فيكم

            تعليق


            • #36
              رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

              المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة سعد مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              ما شاء الله موضوع قيم
              جزاكم الله خيرا , وبارك الله فيكم

              اللهم لا تحرمنا من رؤية ربنا يوم لا ينفع مال ولا بنون
              اللهم آمين
              وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
              وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #37
                رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                المشاركة الأصلية بواسطة أبوهلالة مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله خيرا
                بارك الله فيكم
                وأنت من أهل الجزاء أخي الفاضل
                وفقك الله لما يُحِب ويرضى


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #38
                  رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                  الحديث التاسع عشر :

                  عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ لأصحابه
                  في صلاته فيختم بـــ {
                  قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال:
                  ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها
                  فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه )
                  رواه البخاري ومسلم

                  مفردات :

                  السرية: الطائفة من الـجيش يبلُغ أَقصاها أَربعمائةٍ وجمعُها سَّرايا.

                  المعنى الإجمالي :

                  خرج الصحابة في سرية من السرايا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليهم رجلاً من أفضلهم فكان هذا
                  الأمير يصلي بهم ويختم تلاوته بقراءة سورة الإخلاص فتعجب الصحابة لفعله فلما قدموا المدينة
                  سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن فعل الرجل فأمرهم النبي أن يسألوه عن سبب قراءته سورة
                  الإخلاص كل مرة يصلي بهم فأخبرهم أنه يحب هذه السورة لكونها تتضمن صفة الرحمن ولم تتضمن
                  غير ذلك فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يبشروه بحب الله له.


                  الفوائد العقدية

                  1- جواز أن يقال " صفات الله ".

                  2- إثبات وحدانية الله لقوله تعالى: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }.

                  3- إثبات اسم "الأحد" من أسماء الله ومعناه المتفرد في ذاته وأفعاله وأسمائه وصفاته.

                  4- إثبات اسم "الصمد" من أسماء الله، ومعناه: الذي انتهى سؤدده بحيث يصمد إليه الخلق في حوائجهم كلها.

                  5- تنزيه الله عن الولد.

                  6- تنزيه الله عن الشريك وعن الكفؤ فالله لا مثيل له ولا نظير ولا شبيه في ذاته ولا في أفعاله ولا في أسمائه وصفاته .

                  7- إثبات أولية الله سبحانه وأنه الأول الذي ليس قبله شيء وأنه لا سبب لوجوده بل هو موجد كل شيء .

                  8- إثبات صفة المحبة لله وأن الله يحب المؤمنين المتقين الصالحين.




                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #39
                    رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    حديث رائع واثرت فينا هذه الجملة
                    .نفتقد هذه المعانى السامية
                    جزيتم خيرا
                    اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                    اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                    وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                    تعليق


                    • #40
                      رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                      المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة سعد مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      حديث رائع واثرت فينا هذه الجملة
                      .نفتقد هذه المعانى السامية
                      جزيتم خيرا
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
                      وأنتم من أهل الجزاء أختنا الفاضلة
                      وفقكم الله لما يُحِب ويرضى


                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #41
                        رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                        الحديث العشرون :


                        عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
                        ( مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ولا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم
                        متى يأتي المطر أحد إلا الله ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله )
                        رواه البخاري
                        وفي رواية
                        عنده أيضا: ( مفاتيح الغيب خمس ثم قرأ :{إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي
                        الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
                        } (لقمان:34).


                        المفردات :


                        مفاتيح : جمع مفتاح وهو ما يفتح به وعُبِرَ بالمفاتيح عن أمور الغيب من باب التشبيه حيث شُبِّهتالأمور المغيّبة عن الناس
                        بالمتاع النفيس الذي يُدّخر بالمخازن والخزائن المستوثق عليها بأقفال بحيث لا يعلم ما فيها إلاّ الذي بيده مفاتيحها.

                        الغيب: هو الشيء المستتر، ويقال للشيء المستتر: غيب وغائب باعتبار الناس لا باعتبار الله تعالى فإنه سبحانه لا يغيب عنه شيء.


                        تغيض: تحمل.


                        المعنى الإجمالي


                        يؤكد الحديث على معنى غاية في الأهمية وهو انحصار علم الغيب في الله سبحانه فلا يعلم الغيب أحد إلا الله
                        وذكر الحديث أنواعاً من الغيوب التي لا يعلمها إلا الله وتخصيصها بالذكر لتعلقها بحياة الإنسان ورزقه ومصيره .
                        فذكر اختصاص الله بعلم قيام الساعة والتي تمثل بداية حياة الإنسان في الدار الآخرة وبدأ بها لأهميتها وذكر
                        اختصاص الله بعلم نزول الغيث وهو سبب رزق الإنسان وحياته على الأرض وذكر اختصاص الله بعلم ما
                        اشتملت أرحام النساء من ذكور وإناث ومعرفة أحوالهم سعادة وشقاءً وذكر اختصاص الله بعلم ما يكتسبه
                        الإنسان في غده واختصاصه بعلم مكان موته . فهذه الأمور الخمسة هي مفاتيح الغيب فيما يتعلق بحياة
                        الإنسان منذ كان جنينا إلى أن يتوفاه الله ويبعثه .



                        الفوائد العقدية :


                        1- لا أحد يعلم الغيب إلا الله .


                        2- بطلان كل علم يدعي صاحبه من خلاله معرفة الغيب كالتنجيم والكهانة. قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان:
                        " ولا خلاف بين العلماء في منع العيافة – زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها - والكهانة والعرافة والطرق -الضرب
                        بالحصى لمعرفة الغيب والزجر والنجوم وكل ذلك يدخل في الكهانة لأنها تشمل جميع أنواع ادعاء الإطلاع على علم الغيب "



                        3- لا يفهم من الآية والحديث أن أمور الغيب محصورة في هذه الأمور الخمسة وإنما خصت هذه الأمور الخمسة بالذكر
                        دون غيرها من المغيبات لتعلقها بأمور الإنسان واختصاصها به منذ كان جنيناً إلى ساعة ومكان موته إلى قيام الساعة
                        التي يجهل وقوعها ولو كان قاب قوسين منها أو أدنى فالآية تقريع للإنسان الذي يتطلع ويسأل عن موعد الساعة فيقال له:
                        " يا أيها السائل إنك تسأل عن الساعة أيان مرساها وأنت لا تعلم معاشك ولا تعلم ماذا تكسب غداً مع أنه فعلك
                        وزمانك ولا تعلم أين تموت مع أنه شغلك ومكانك فكيف تعلم قيام الساعة متى تكون فالله ما أعلمك كسب غدك
                        مع أن لك فيه فوائد تبنى عليها الأمور من يومك ولا أعلمك أين تموت مع أن لك فيه أغراضاً تهيىء أمورك بسبب ذلك
                        العلم وإنما لم يعلمك لكي تكون في وقت بسبب الرزق راجعاً إلى الله تعالى متوكلاً على الله ولا أعلمك الأرض التي تموت
                        فيها كي لا تأمن الموت وأنت في غيرها، فإذا لم يعلمك ما تحتاج إليه كيف يعلمك ما لا حاجة لك إليه وهي الساعة
                        وإنما الحاجة إلى العلم بأنها تكون والحاجة إلى العمل لها وقد أعلمك الله على لسان أنبيائه بوقوعها وبالأعمال التي
                        تنفعك فيها "
                        من تفسير الرازي مع بعض التصرف.


                        4- أن الغيب قسمان: غيب كلي وهو ما لا يعلمه إلا الله وحده كالخمس المذكورة في الآية والحديث
                        وغيب جزئي: وهو ما غاب عن شخص دون غيره، فما يراه شخص في مكان ما هو غيب عمن غاب عن ذلك المكان.



                        5- أن وقت قيام القيامة مما اختص الله بعلمه فلا يعلم أحد زمن وقوعها وعندما سأل جبريلُ عليه السلام - النبي صلى الله عليه وسلم
                        عن الساعة قال: ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل )
                        رواه البخاري أي أنا وإياك في الجهل بزمن وقوعها سواء.


                        6- أن علم نزول الغيث مما اختص الله به. وما يخبر عنه خبراء الطقس والأرصاد إنما هو من باب توقع الحدوث لا الجزم
                        بالحدوث وعلى من يخبر بنزول المطر بناء على تلك التوقعات أن يقرن قوله بالمشيئة كأن يقول: يتوقع نزول المطر غداً إن شاء الله.



                        7- أن الله انفرد بعلم ما في الأرحام من ذكر أو أنثى وذلك في جميع أطوار الجنين من كونه نطفةوعلقة ومضغة إلى تكونه
                        جسداً كاملاً ومعرف أحوال الجنين سعادة وشقاوة ومعرفة كونه قبيحاً أم حسناً ولا تعارض الآية والحديث بما توصل إليه
                        العلم الحديث من القدرة على معرفة نوع الجنين كون هذا التحديد إنما جاء في مرحلة متأخرة من تكون الجنين وليس
                        في بدايات تكونه هذا فضلا عن اقتصار هذه المعرفة على تحديد الجنس دون تطرق إلى معرفة سعادته وشقاوته وجماله وقبحه .



                        8- أن لا أحد يعلم ما تكتسبه نفسه أو ما يكتسبه غيره في المستقبل من علم وعمل ومال .


                        9- أن لا أحد يعلم زمن ولا مكان موته ولا موت غيره فهذا مما استأثر الله بعلمه وحجب العلم به عن جميع خلقه.


                        10- تكفير مدعي علم الغيب وذلك لنسبته لنفسه ما استأثر الله تعالى به دون خلقه وتكذيب القرآن في حصر
                        علم الغيب بالله قال تعالى: {
                        قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }(النمل:65) " .


                        11- إثبات صفتي العلم والخبرة لله تعالى واقتران علمه بخبرته هنا يدل على انصراف العلم إلى العلم بظواهر الأمور والخبرة إلى العلم ببواطنها.

                        تابعونا في المشاركات القادمة بإذن الله

                        التعديل الأخير تم بواسطة أبوالمعالـي; الساعة 04-02-2014, 12:40 PM.

                        قال الحسن البصري - رحمه الله :
                        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                        تعليق


                        • #42
                          رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          ما شاء الله موضوع قيم
                          جزاكم الله خيرا , وبارك الله فيكم

                          اللهم لا تحرمنا من رؤيتك يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا تحرم أحبابى من الذرية الطيبة
                          اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                          اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                          وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                          تعليق


                          • #43
                            رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرا أخي الحبيب
                            بارك الله فيكم و نفع بكم
                            اللهمّ صلّ على محمد
                            عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                            اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                            تعليق


                            • #44
                              رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                              المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرا أخي الحبيب
                              بارك الله فيكم و نفع بكم
                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
                              اللهم آمين
                              وأنت من أهل الجزاء أخي أبو اسية
                              وفقك الله لما يُحِب ويرضى

                              قال الحسن البصري - رحمه الله :
                              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                              تعليق


                              • #45
                                رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

                                الحديث الحادي والعشرون :

                                عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                                ( يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح فينادي مناد: يا أهل الجنة فيشرئبون وينظرون فيقول: هل تعرفون هذا ؟
                                فيقولون: نعم هذا الموت وكلهم قد رآه ثم ينادي: يا أهل النار فيشرئبون وينظرون فيقول: هل تعرفون هذا ؟
                                فيقولون: نعم هذا الموت وكلهم قد رآه فيُذْبح ثم يقول: يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت )
                                ثم قرأ:{
                                وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ } وهؤلاء في غفلة أهل الدنيا { وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ } متفق عليه .

                                المفردات

                                أملح: أي لون شعره مختلط بالسواد والبياض.
                                فيشرئبون: ترتفع أعناقهم .
                                المعنى الإجمالي

                                الفناء والنعيم ضدان يؤثر الأول منهما على كمال الثاني فكلما ظن المتنعم أو دار في خلده أن ما هو فيه
                                من النعيم سوف يذهب وينقضي آلمه ذلك ونغص عليه نعيمه وكذلك المعذّب إذا ظن أنه سيأتي عليه يوم
                                ينتهي عذابه فإن عذابه يهون وصبره يعظم ورجاؤه يخفف ما هو فيه من ألم وشقاء .


                                وزيادة في نعيم المؤمنين وعذاب الكافرين قضى الله بذبح الموت ذبحاً حسياً أمام الجميع أهل الجنة وأهل
                                النار وذلك ليدفع كل معاني الأمل من نفوس الكافرين في النجاة وليقطع كل ظن في الفناء مما ينغص عيش
                                أهل الجنة ويذهب كمال نعيمهم، فيفرح أهل الجنة فرحاً عظيماً ويشقى أهل النار شقاءً مريعاً فلا نجاة لهم
                                في حاضرهم ولا نجاة لهم في مستقبلهم فيعذبون حسياً بما هم فيه من العذاب ويعذبون معنوياً بانقطاع الرجاء من النجاة .


                                الفوائد العقدية

                                1- عدم فناء الجنة والنار.

                                2- إثبات الخلود للمؤمنين في الجنة وللكافرين في النار.

                                3- ذبح الموت دلالة على الخلود الأبدي.

                                4- تسمية يوم القيامة يوم الحسرة لتحسر الكافرين على تفريطهم في حق الله .




                                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                                تعليق

                                يعمل...
                                X