إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله



    انت عارف ولا مش عارف ؟؟!!
    عارف اركان الايمان؟؟
    مش اركان الاسلام!!
    هو فيه فرق؟؟!!
    ايه ده
    انا اول مرة اعرف


    اركان الاسلام كلنا عارفينها
    ولا في حد مش عارفها!!
    شهادة ان لا اله الا الله
    وان محمد رسول الله
    واقامة الصلاة
    وايتاء الزكاة
    وصوم رمضان
    وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلاً


    اما بقى اركان الايمان
    وده اللي هنعرفه في الموضوع ده
    ونشرحه بتفصيل شوية عشان نثبت اكتر على الطريق ونرسخ جوانا معاني جميله اووووي بالايمان ونرتقي بقلوبنا


    لايخفى على كل مسلم اهمية الايمان وعظم شأنه وكثر عوائده وفوائده على المؤمن في الدنيا والاخرة بل ان كل خير الدنيا والاخرة متوقف على تحقيق الايمان الصحيح فهل اجل المطالب واهم المقاصد وانبل الاهداف وبه يحيا العبد حياة طيبة سعيدة وينجو من المكاره والشرور والشدائد وينال ثواب الاخرة ونعيمها المقيم وخيرها الدائم المستمر الذي لا يحول ولا يزول.


    قال تعالى ((مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ‌ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَ‌هُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٩٧﴾)) النحل 97
    وقال تعالى
    ((وَمَنْ أَرَ‌ادَ الْآخِرَ‌ةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورً‌ا ﴿١٩﴾)) الاسراء
    وقال تعالى
    ((وَمَن يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَـٰئِكَ لَهُمُ الدَّرَ‌جَاتُ الْعُلَىٰ )) ﴿٧٥﴾ طه
    وقال تعالى
    ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْ‌دَوْسِ نُزُلًا ﴿١٠٧﴾ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ﴿١٠٨﴾)) الكهف


    والايات في هذا المعنى في القرآن الكريم كثيرة
    وقد دلت نصوص الكتاب والسنة على ان الايمان يقوم على الاصول الستى وهي : الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره وقد جاء ذكر هذه الاصول في القرآن الكريم والسنة النبوية في مواطن عديدة منها :
    1- قوله تعالى
    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَ‌سُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَ‌سُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ ۚ وَمَن يَكْفُرْ‌ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُ‌سُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا))﴿١٣٦﴾ النساء


    2- قوله تعالى (( لَّيْسَ الْبِرَّ‌ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِ‌قِ وَالْمَغْرِ‌بِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ‌ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)) البقرة 177


    3- قوله تعالى ((آمَنَ الرَّ‌سُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّ‌بِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُ‌سُلِهِ لَا نُفَرِّ‌قُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّ‌سُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَ‌انَكَ رَ‌بَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ‌ ﴿٢٨٥﴾)) البقرة


    4- قولع تعالى ((إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ‌ ﴿٤٩﴾)) القمر


    5- ثبت في (صحيح مسلم) من حديث عمر بن الخطاب المشهور ب ((حديث جبريل)) ان جبريل سأل النبي صل الله عليه وسلم فقال ((اخبرني عن الايمان , قال , ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ))
    اخرجه مسلم (8) والترمزي (2610) وابو داود(4695) والنسائي (4990) واحمد (27/1).


    فهذه اصول ستة عظيمة يقوم عليها الايمان بل لا ايمان لأحد الا بالايمان بهل وهي اصول مترابطة متلاومة يا ينفك بعضها عن بعض فالايمان ببعضها مسلتزم للايمان بباقيها والكفر ببعضها كفر بباقيها.


    ولذا كان متأكداً في حق كل مسلم ان تعظم عنايته واهتمامه بهذه الاصول علماً وتعلماً وتحقيقاً
    وفيما يلي بيان ما يتعلق بالأصل الاول من هذه الاصول وهو الايمان بالله
    في المرة القادمة بإذن الله .....



    هذه السلسة ستفيد في موضوعنا هذا وقد قمته بتجميعها
    لمن يريد الفهم اكثر ولمن يحب الاستماع اكثر من القراءة
    شرح أصول الايمان للشيخ هاني حلمي حفظه الله




    الفهرس


    الإيمان بالله

    الفصل الاول توحيد الربوبية



    يتبع باذن الله




    التعديل الأخير تم بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم; الساعة 14-05-2013, 11:17 PM. سبب آخر: وضع المشاركات فى الفهرس
    ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
    فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
    وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟




  • #2
    رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
    متابعون باذن الله
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وفي جهودكم
      متابعة ان شاء الله


      تعليق


      • #4
        رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

        وجزاكم خيرا مثله
        جزاكم الله خيرا على مروركم

        ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
        فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
        وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



        تعليق


        • #5
          اولا:الايمان بالله ...

          بسم الله نبدأ
          الإيمان بالله
          ان الايمان بالله جل وعلا هو اهم اصول الايمان وأعظمها شأناً واعلاها قدراً بل هو اصل اصول الايمان واساس بنائه وقوام امره وبقية الاصول متفرعة منه وراجعه إليه مبنيه عليه


          والايمان بالله جل وعلا هو الايمان بوحدانيته سبحانه في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته . فهذه الاصول الثلاثة يقوم عليها الإيمان بالله بل ان الدين الاسلامي الحنيف انما سُمِيَ توحيداً لأن مبناه على ان الله واحد في ملكه وافعاله لا شريك له وواحد في ذاته واسمائه وصفاته لا نظير له وواحد في ألوهيته وعبادته لا ند له.


          وبهذا يعلم ان توحيد الانبياء والمرسلين ينقسم الى ثلاثة اقسام :-
          القسم الاول - توحيد الربوبية :
          وهو الاقرار بأن الله تعالى رب كل شئ ومليكه وخالقه ورازقه وانه المحيي المييت النافع الضار المتفرد بالاجابة عند الاضطرار الذي له الامر كله وبيده الخير كله وإليه يرجع الامر كله لا شريك له في ذلك


          القسم الثاني - توحيد الألوهية :
          وهو إفراد الله تعالى وحده بالذل والخضوع والمحبة والخشوع والركوع والسجود والذبح والنذر وسائر انواع العبادة لا شريك له


          القسم الثالث - توحيد الاسماء والصفات :
          وهو إفراد الله تعالى بما سَمَّى ووصف نفسه في كتابه وعلى لسان نبيه صل الله عليه وسلم وتنزيهه عن النقائض والعيوب ومماثلة الخلق فيما هو من خصائصه والإقرار بأن الله بكل شئ عليم وعلى كل شئ قدير وانه الحي القيوم الذي لا تأخذخ سنة ولا نوم له المشيئة النافذة والحكمة البالغة وانهسميع بصير رءوف رحيم على العرش استوى وعلى الملك احتوى وانه الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق سبحان الله عما يشركون
          الى غير ذلك من الاسماء الحسنى والصفات العلى .


          ولكل قسم من هذه الاقسام الثلاثة دلائل كثيرة من الكتاب والسنة .
          فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأت الشرك واهله وجزائهم .
          وهذه الاقسام الثلاثة للتوحيد قد اخذها اهل العلم بالاستقراء والتتبع لنصوص الكتاب والسنة وهو استقراء تام لنصوص الشرع افاد هذه الحقيقة الشرعيه وهي ان التوحيد المطلوب من العباد هو الايمان بوحدانية الله في ربوبيته وألوهيته واسماءه وصفاته فمن لم يأت بهذا جميعه فليس بمؤمن .
          وفيما يلي فصول ثلاثة في كل فصل منها بيان لقسم من هذه الاقسام .
          يتبع في المرة القادمة بإذن الله..


          ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
          فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
          وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



          تعليق


          • #6
            رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله


            هذه السلسة ستفيد في موضوعنا هذا وقد قمته بتجميعها
            لمن يريد الفهم اكثر ولمن يحب الاستماع اكثر من القراءة
            شرح أصول الايمان للشيخ هاني حلمي حفظه الله
            نحن بالدرس الاول
            ولم ننتهي منه بالكلية
            حفظكم الله ان امكن تضعوها في الموضوع الرئيسي

            ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
            فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
            وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



            تعليق


            • #7
              رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

              ما شاء الله
              جزاكم الله الجنة أختنا الفاضلة
              موضوع قيم ومفيد أفادكم الله.
              وأنا ممن ينطبق عليهم عنوان الموضوع.
              أشكركم أختنا.
              متابع بإذن الله.

              تعليق


              • #8
                رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                وجزاكم خيراً مثله
                ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                تعليق


                • #9
                  الفصل الاول .. توحيد الربوبية











                  الفصل الاول توحيد الربوبية

                  الجزء الأول







                  معناه وأدلته من الكتاب والسنة والعقل والفطرة
                  أولا: تعريفه:

                  أ- لغة : الربوبية مصدر من الفعل ربب، ومنه الربُّ، فالربوبية صفـة الله، وهي مأخوذة من اسم الرب، والرب في كلام العرب يطلق على معان: منها المالك، والسيد المطاع، والـمُصْلِح.

                  ب- أما في الاصطلاح : فإن توحيد الربوبية هو إفراد الله بأفعاله.

                  ومنها الخلق والرزق والسيادة والإنعام والملك والتصوير، والعطاء والمنع، والنفع والضر، والإحياء والإماتة، والتدبير المحكـم، والقضاء والقدر، وغـير ذلك من أفعاله التي لا شريك له فيها، ولهذا فإن الواجب على العبد أن يؤمن بذلك كله.





                  ثانيا: أدلته :

                  أ- من الكتاب : قوله تعـالى: { خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ‌ عَمَدٍ تَرَ‌وْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْ‌ضِ رَ‌وَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِ‌يمٍ ﴿١٠﴾ هَـٰذَا خَلْقُ اللَّـهِ فَأَرُ‌ونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿١١﴾} (لقمان: 10، 11).

                  وقولـه تعالى: { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ‌ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ ﴿٣٥﴾} (الطور: 35)





                  ب- من السنة : ما رواه الإمام أحمد وأبو داود من حديث عبـد الله بن الشخير مرفوعا وفيه: (السيد الله تبارك وتعالى.. ).

                  صحيح: اخرجه ابو داوود (4806) والنسائي في <<الكبرى>> (10075) وأحمد (25/4) وصححه الالباني في <<هداية الرواة >> (4826)

                  وقد ثبت في الترمـذي وغيره أن النبي قال في وصيته لابن عباس رضي الله عنـهما:...{واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعـوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضـروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف} .
                  صحيح: أخرجه الترمزي (2516) وأحمد (307/1) وصححه الالباني في <<ظلال الجنة>> (316)





                  ج- دلالة العقل : دل العقل على وجود الله تعالى وانفراده بالربوبيـة وكمال قدرته على الخلق وسيطرته عليهم، وذلك عن طريق النظر والتفكر في آيات الله الدالة عليه. وللنظر في آيات الله والاستدلال بها على ربوبيته طـرق كثيرة بحسب تنوع الآيات وأشهرها طريقان:
                  يتبع في المشاركة القادمة






                  ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                  فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                  وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                  تعليق


                  • #10
                    رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                    الطريق الأول : النظر في آيات الله في خلق النفس البشرية وهو مـا يعرف بـ (دلالة الأنفس)، فالنفس آية من آيات الله العظيمة الدالة على تفرد الله وحده بالربوبية لا شريك له، كما قـال تعـالى: {وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُ‌ونَ ﴿٢١﴾}(الذاريات: 21)،
                    وقال تعالى: { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿٧﴾} (الشمس: 7)، ولهذا لو أن الإنسان أمعن النظر في نفسه وما فيها من عجـائب صنـع الله لأرشده ذلك إلى أن له ربا خالقا حكيما خبيرا؛ إذ لا يستطيع الإنسـان أن يخلق النطفة التي كان منها ؟ أو أن يحولها إلى علقـة، أو يحـول العلقـة إلى مضغة، أو يحول المضغة عظاما، أو يكسو العظام لحما ؟




                    الطريق الثاني : النظر في آيات الله في خلق الكون وهو ما يعـرف بـ (دلالة الآفاق)، وهذه كذلك آية من آيات الله العظيمة الدالـة علـى ربوبيته، قال الله تعالى: { سَنُرِ‌يهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَ‌بِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿٥٣﴾} (فصلت: 53).




                    ومن تأمل الآفاق وما في هذا الكون من سماء وأرض، وما اشتملت عليه السماء من نجوم وكواكب وشمس وقمر، وما اشتملت عليـه الأرض مـن جبال وأشجار وبحار وأنهار، وما يكتنف ذلك من ليل ونهار وتسيير هـذا الكون كله بهذا النظام الدقيق؛ دله ذلك على أن هناك خالقا لهذا الكـون، موجدًا له مدبِّرًا لشؤونه، وكلما تدبر العاقل في هذه المخلوقـات وتغلغـل فكره في بدائع الكائنات علم أنها خُلقت للحق وبالحق، وأنـها صحـائف آيات، وكتب براهين ودلالات على جميع ما أخبر به الله عن نفسه وأدلـة على وحدانيته.




                    وقد جاء في بعض الآثار أن قوما أرادوا البحث مع الإمام أبي حنيفـة في تقرير توحيد الربوبية، فقال لهم رحمه الله: " أخبروني قبل أن نتكلم في هـذه المسألة عن سفينة في دجلة تذهب فتمتلئ من الطعام وغيره بنفسها وتعـود بنفسها، فترسو بنفسها وترجع، كل ذلك من غير أن يديرها أحد ؟ ".
                    فقالوا: " هذا محال لا يمكن أبدا. فقال لهم: إذا كان هـذا محـالا في سفينة فكيف في هذا العالم كله علوه وسفله ؟ ".
                    فنبه إلى أن اتساق العالم ودقة صنعه وتمام خلقه دليل علـى وحدانيـة خالقه وتفرده.
                    ♥♥♥
                    انصح بسماع هذا الدرس فهو شرح مبسط اكثر
                    للتحميل مباشر من هنا
                    لا حول ولا قوة الا بالله








                    ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                    فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                    وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                    تعليق


                    • #11
                      رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                      يتم استكماله بعد الاختبارات ان شاء الله
                      ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                      فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                      وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                      تعليق


                      • #12
                        رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                        للرفع
                        جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                        ...........
                        حال لا يعلم به إلا الله
                        الله المستعان
                        الحمد لله
                        نسألكم الدعاء

                        ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                        فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                        وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                        تعليق


                        • #13
                          رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                          يسر الله لكم
                          ووفقنا وايَّاكم لكل خير
                          -------------
                          متابعون بإذن الله
                          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                          تعليق


                          • #14
                            رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                            جزاكم الله خيرا
                            التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 16-05-2013, 04:10 AM. سبب آخر: يمنع استخدام الوجوه التعبيرية والزهوز بالاقسام المختلطة
                            ليس عذراً لترك الإستقامة.. إنها جنة تستحق الصبر والمجاهدة
                            فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينَ ؟
                            وما المعنى بأن نحيا فلا نحيي بنا الدينَ ؟



                            تعليق


                            • #15
                              رد: عارف ولا مش عارف !!! متجدد بإذن الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X