إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

    (( حوار هادئ مع متشيع ))
    (الحلقة الأولى)
    الجزء الأول (بداية على غير المتوقع)
    استقبلته بعد صلاة العشاء بقليل ... سلمت عليه بحفاوة ... علمت أنه يعمل طبيبا وله أسرة وأولاد ... ويعيش في نفس المدينة التي أعيش فيها.

    وكان انطباعي الأول:
    رأيت إنسانا مهذبا دمث الخلق ... أحسبه باحثا عن الحق ... يحب دينه ... ويتحير كيف ينصره؟ ... يحب آل البيت ويتحير كيف ينصرهم؟ ...

    لم أشأ أن افتتح معه الحوار مباشرة ... فنبدأ بالصدام
    ولكني بادرته قائلا (بوجه مبتسم) :مرحبا بك فيما تريد أن نتحدث.
    قال: النور المحمدي.

    شعرت أنه يتهرب من الدخول في أصل الحوار عن تشيعه (المزعوم)

    قلت: وماذا عن النور المحمدي؟
    قال: حديث جابر (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر قبض قبضة من وجهه وقال كوني محمدا)

    فرددت:وهل يثبت هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
    قال: نعم

    قلت: بل هو حديث مكذوب حكم عليه كثير من علماء الحديث بالوضع والنكارة.
    قال: ومن قال ذلك؟

    قلت: ما رأيك نبحث عن هذا الحديث من مصادر بحث موثقة؟

    فتحت محرك البحث
    فوجدت نص الحديث عن جابر- رضي الله عنه- قال : سألت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عن أول شئ خلقه الله تعالى؟ فقال: ((هو نور نبيك يا جابر ... )) وهو حديث طويل نسبيا
    وهو حديث مشهور بين الصوفية ذكره غير واحد منهم ...
    وقد عزاه بعض رؤوس المتصوفة لـ(مصنف عبد الرزاق)(وهذا كذب وافتراء) و السيوطيُّ في الخصائص الكبرى والقسطلاني وابن عربي الصوفي وأحمد رضا البريلوي ومحمد عثمان عبده البرهاني وجماعة آخرون من المتصوفة ، كما ذكره الديار بكري في "الخميس في سيرة أنفس نفيس"

    و الحديث له ألفاظ عديدة... وبعض الشواهد الباطلة التي قد يتوهم بعض من لا علم له بفن الحديث أنها تشهد لهذا الحديث الباطل المكذوب .

    وهذا حديث بحق موضوع لا أصل له في شيء من كتب الحديث.

    وقد رَدَ على السيوطي سؤال صيغته: هل الوارد في الحديث أن الله تعالى خلق نور محمد -صلى الله عليه وسلم- فجزأه أربعة أجزاء فخلق من الجزء الأول العرش وخلق من الجزء الثاني القلم وخلق من الثالث اللوح ثم قسم الرابع وجزأه أربعة أجزاء وخلق من الجزء الأول العقل وخلق من الجزء الثاني المعرفة وخلق من الجزء الثالث نور الشمس والقمر وبور الأبصار ونور النهار وجعل الجزء الرابع تحت ساق العرش مدخوراً) يقتضي أن نور الشمس غير نور النهار أم لا؟
    فكان مما أجاب: والحديث المذكور في السؤال ليس له إسناد يعتمد عليه.ا.هـ
    الحاوي للفتاوي (1/223-325)

    و قال عبد الله بن الصديق الغماري- معلقاً على كلام السيوطي - ( وهو تساهل قبيح بل الحديث ظاهر الوضع ، واضح النكارة ، وفيه نفس صوفي…إلى أن قال: والعجب أن السيوطي عزاه إلى عبد الرزاق مع أنه لا يوجد في مصنفه ولا تفسيره ولا جامعه وأعجب من هذا أن بعض الشناقطة صدق هذا العزو المخطيء فركب له إسناداً من عبد الرزاق إلى جابر ، ويعلم الله أن هذا كله لا أصل له فجابر –رضي الله عنه- بريء من رواية هذا الحديث وعبد الرزاق لم يسمع به) ملحق قصيدة البردة لعبد الله الغماري(ص/75).

    وقال أحمد بن الصديق الغماري: مستدركاً على السيوطي- أيضاً -: (وهو حديث موضوع لو ذكره بتمامه لما شك الواقف عليه في وضعه ، وبقيته تقع في ورقتين من القطع الكبير؛ مشتملة على ألفاظ ركيكة ، ومعاني منكرة) المغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير(المقدمة:ص/7)

    وحكم بوضعه الشيخ محمد أحمد عبد القادر الشنقيطي- رحمه الله - في رسالة خاصة سماها: "تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق" .

    وأقره عليه وقرظ رسالته الشيخ عبد العزيز ابن باز- رحمه الله-.

    وقال اللكنوي: (قد ثبت من رواية عبد الرزاق أولية النور المحمدي خلقاً ، وسَبْقته على المخلوقات سبقاً وقد اشتهر بين القصاص حديث : (( أول ما خلق الله نوري )) وهو حديث لم يثبت بهذا المبنى وإن ورد غيره موافقاً له في المعنى) الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة(ص/43).

    فقوله: ( ثبت) باطل ومردود بما سبق بيانه.

    وقوله : (ورد غيره موافقاً له في المعنى) باطل -أيضاً- ليس له مستند من الكتاب ، ولا من السنة ؛ بل هو مردود من وجوه:

    الوجه الأول: أنه لم يرد فيما ادعاه نص من كتاب ، ولا سنة ؛ فهو قول على الله بلا علم.

    الوجه الثانى: ما ورد من حديث أبي رزين- رضي الله عنه-أنه قال: يا رسول الله! أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض؟ قال: ( كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ثم خلق عرشه على الماء) رواه أحمد في مسنده(4/11) والترمذي في سننه (5/288 رقم3109) وابن ماجه (1/64رقم182) وابن حبان في صحيحه (14/8-9رقم6141) وغيرهم وهو حديث حسن.

    فالحديث صريح في أن العرش أو الماء أول المخلوقات ، ولو كان النور المحمدي- بزعمهم- مخلوقاً لما أغفله النبي –صلى الله عليه وسلم-.

    الوجه الثالث: أن المحققين من أهل العلم لم يقل أحد منهم-فيما وقفت عليه- بأن النور المحمدي-بزعمهم- أول مخلوق وإنما هو من دين الصوفية ومن قلدهم الذي فارقوا به جماعة المسمين والله أعلم.

    الوجه الرابع: أنه على رواية( أول ما خلق الله نور نبيك من نوره) باطل لمعارضته لبشرية النبي-صلى الله عليه وسلم- إذ من المقطوع به أن نبينا محمداً-صلى الله عليه وسلم-من بني آدم وآدم خلق من طين لا من نور.

    وفي الحديث غير ما سبق ذكره من المخالفات وانظرها في رسالة الأخ الصادق محمد إبراهيم الموسومة بـ"خصائص المصطفى بين الغلو والجفا"(ص/83-89).

    ثم إن ثبت الحديث –ودون ذلك خرط القتاد- فمعناه : أنه –صلى الله عليه وسلم-أول ما خلق الله من النبيين كما في حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-عن النبي-صلى الله عليه وسلم- (( كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث)) رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372، 373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد (4/207 رقم 1399) وغيرهم وضعفه الألباني-رحمه الله- في “سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة”(2/115رقم661)

    وسنده ضعيف ، والصحيح أنه عن قتادة مرسلاً رواه ابن سعد في الطبقات(1/149) وأبو نعيم في الدلائل [ كما في البداية والنهاية (2/298)

    وعليه فجميع الرواة المتخصصين الذي عزا لهم الصوفية الحديث (واحتجوا بهم) حكموا بكذبه ووضعه ونكارته أما غير المتخصصين فهم مجرد نقلة لا علم لهم بعلم الحديث وعلله.
    والله أعلم.

    تنبيه
    أردت بهذا التفصيل أن أظهر لمحدثي أن علم الحديث والبحث في دروبه لا يتقنه إلا من بذل الوقت والجهد وأن العلم ليس بالكلام المرسل الذي لا أصل له بل بالكلام المسند الذي شهد له العلماء المشهود لهم بالعلم.

    ورد محدثي (أتدرون ماذا قال؟):

    (هذا ما أنقله لكم في الحلقة الثانية من الجزء الأول)

    وكتبه: أمين بن عباس - عفا الله عنه -

  • #2
    رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

    جزاك الله كل خير يا شيخ امين
    ونفع الله بك الامه الاسلاميه


    اللهم اغفر لوالدتك وارحمها واجعلها في جنات النعيم



    اخوك - محمود عثمان محمود
    ميت عدلان مركز بني عبيد محافظه الدقهليه
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 17-08-2013, 05:55 PM. سبب آخر: حذف صورة ورد فالقسم مختلط

    تعليق


    • #3
      رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

      جزاك الله خيرا
      متابعين ان شاء الله
      استغفر الله العظيم وأتوب اليه

      ثقتي بربي وايماني بعدله ورحمته يجعلني اثق انه سوف يرضيني بما تركته من أجله خوفا منه وتعظيما له ويبارك لي فيه
      احذر اذا وعدت لا تخلف والا ستكون من المنافقين
      (نفسي أتوب)

      تعليق


      • #4
        رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

        جزاكم الله عنا كل الخير وبارك الله فيكم .

        تعليق


        • #5
          رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

          المشاركة الأصلية بواسطة الباشا مم مشاهدة المشاركة
          جزاك الله كل خير يا شيخ امين
          ونفع الله بك الامه الاسلاميه


          اللهم اغفر لوالدتك وارحمها واجعلها في جنات النعيم



          اخوك - محمود عثمان محمود
          ميت عدلان مركز بني عبيد محافظه الدقهليه
          بارك الله فيكم جميعا

          نورت المنتدى يا أستاذ محمود
          مفيد ومستفيد بإذن الله
          التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 17-08-2013, 05:56 PM.

          تعليق


          • #6
            رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

            المشاركة الأصلية بواسطة ابو عادل المغربي مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله عنا كل الخير وبارك الله فيكم .
            ولك بمثله أخي الكريم

            تعليق


            • #7
              رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

              المشاركة الأصلية بواسطة (أبو فارس) مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خيرا
              متابعين ان شاء الله
              ولك بمثله
              تقبل الله منا ومنكم

              تعليق


              • #8
                رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا شيخنا الفاضل ورفع قدركم
                ---------
                متابعون باذن الله

                [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                تعليق


                • #9
                  رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًا شيخنا الفاضل ورفع قدركم
                  ---------
                  متابعون باذن الله

                  ولكم بمثله أخي الغالي

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    (( حوار هادئ مع متشيع ))
                    (الحلقة الأولى)
                    الجزء الثاني (بداية على غير المتوقع)


                    تكلمنا في اللقاء الماضي على حديث جابر- رضي الله عنه- قال : سألت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عن أول شئ خلقه الله تعالى؟ فقال: ((هو نور نبيك يا جابر ... )) وهو حديث طويل نسبيا
                    وأثثبتنا من كلام علماء الحديث السنة والصوفية (كالغماري) أني الحديث لا يصح ولا تقوم به حجة... وعليه فجميع الرواة المتخصصين الذي عزا لهم الصوفية الحديث (واحتجوا بهم) حكموا بكذبه ووضعه ونكارته أما غير المتخصصين فهم مجرد نقلة لا علم لهم بعلم الحديث وعلله.
                    والله أعلم.


                    قلت: ورد محدثي (أتدرون ماذا قال؟):
                    قال: وما تقول في حديث عائشة لما رأت المخيط (الإبرة) في حجرتها في نور وجه النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – و قال فيه النبي: "الويل لمن لا يراني يوم القيامة"

                    فقلت: وهذا أيضا لا يصح
                    فتعجب صاحبي

                    فقلت له لنبحث كلام أهل العلم وأهل الحديث خاصة فيه:
                    والحديث في بعض الكتب ومنتشر جدا في كتب الصوفية والشيعة:
                    عن عائشة قالت : كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة .. فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة .. رفع الشملة وأطل بوجهه .. قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه .. حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته .. ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ..ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: "الويل لمن لا يراني يوم القيامة"، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: "من ذكرت عنده فلم يصل عليّ " رواه الترمذي في (الحديث: 3546) - الإمام أحمد في الحديث: 1/201

                    وكانت النتيجة أنني لم أقف علي هذا الحديث بهذا اللفظ ، وليس في شيء مِن كُتُب السنة بهذا السياق . لا مسند أحمد ولا شمائل الترمذي كما هو مذكور في كتب الصوفية والشيعة،
                    بل هذا الحديث أخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخه ( 3 / 310 ) ، وأخرجه أيضا الأصبهاني في الدلائل ( ص 113 برقم 117 طبعة دار طيبة - الرياض الطبعة الأولى ، 1409 ، بتحقيق محمد محمد الحداد ) من نفس مخرج ابن عساكر ، وفي سنده مقال .

                    وفي الحديث مقتطفات فقط ثبتت في كتب السنة :
                    1- فقد ثَبَت منه : " البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ثم لم يُصَلّ عليّ " . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .وصححه الألباني .
                    وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده قوي .

                    2- و " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " رواه الإمام أحمد والترمذي . وصححه الألباني .
                    وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد الإمام أحمد : صحيح ، وهذا إسناد حسن .

                    3- وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ عَلَيَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني بمجموع طُرُقه .

                    والقرآن قد أثبت أن نبينا كله نور وسراج منير بمعنى الكناية عن الهداية والإرشاد، وفي الصحيح كفاية وغنى إن شاء الله . فرجاء التنبيه وسؤال العلماء قبل إمرار بعض الأحاديث والقصص للتأكد من صحتها .

                    وفاجأني محدثي:
                    أنا لا أقصد النور الحقيقي وإنما النور المعنوي

                    ابتسمت قائلا: انتهينا من هذالمسألة وهذا ما نعتقده مع الجزم ببشرية الحبيب صلى الله عليه وسلم قال تعالى: « قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ » (110 : الكهف)

                    قلت: ما رأيك أن ندخل في موضوعنا محل النقاش مباشرة وعليه سأسألك سؤالين حتي نقرب المسافة علينا ونحدد من أين ننطلق؟

                    أولا: هل القرآن كامل أم ناقص؟ بمعنى: (هل القرآن محرف)؟
                    ثانيا: هل علي وأهل البيت رضي الله عنهم معصومين؟

                    أمسكت بمصحف متداول وأعدت السؤال الأول
                    فكان رده على السؤال الأول غير واضح في البداية وتحدث عن القراءات القرآنية التي اختلف العلماء وكأنه يريد أن يجيب أن الكلام على زيادة القرآن ونقصانه كخلاف علماء القراءات وضرب مثلا على ما يقول بسورة الفاتحة باختلاف العلماء على قراءة (مالك يوم الدين) و (مَلِكُ يوم الدين) و (مَلَكَ يوم الدين)
                    قلت: ومن قال أن هناك خلافا بين العلماء في هذا؟
                    إنما هي قراءات سبعية متواترة ولهذا سميت قراءات.
                    ولتنظر كلام أهل العلم:
                    فمن المعلوم عند أهل القراءات أن كلا من الشاطبي والجزري في نظميهما يرمز لعاصم بالنون، وعزو القراءة لعاصم يفيد اتفاق راوية شعبة وحفص في روايتها عنه بما ذكر

                    قلت: ولا نعلم بين شعبة وحفص في سورة الفاتحة اختلاف فيما ذكرت، وقد نص على اتفاقهما في مالك يوم الدين كل من الشاطبي في الحرز، والجزري في الطيبة.

                    قال الشاطبي: ومالك يوم الدين روايه ناصر.
                    وقال الجزري: مالك نل ظلا....

                    وقد عبَّر ابن قتيبة - قديمًا - عن هذه الشبهة، فقال رحمه الله: "..وكان مما بلغنا عنهم أنهم يحتجون بقوله عز وجل: { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } وبقوله: { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } وقالوا: وجدنا الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم يختلفون في الحرف...والقراء يختلفون؛ فهذا يرفع ما ينصبه ذاك، وذاك يخفض ما يرفعه هذا، وأنتم تزعمون أن هذا كله كلام رب العالمين، فأي شيء بعد هذا الاختلاف تريدون، وأي باطل بعد هذا الخطأ واللحن تبتغون؟!! .

                    قلت: القراءات القرآنية كانت ولا تزال من أكثر المجالات وأخصبها للطاعنين بهذا الدين، والمشككين بأمره، وكانت من جملة المداخل التي حاول أعداء هذا الدين الولوج منها، لتحقيق مآربهم، وتنفيذ أغراضهم .
                    فاعلم أن هذه الفرية مدخل لما سيقال لك بعد ذلك بأنه تم حذف آيات الولاية لعلي وآل البيت وما يتبع ذلك من القول بعصمة أهل البيت وتكفير الصحابة بعد اتهامهم بتحريف القرآن.

                    سكت صاحبي برهة
                    أمسكت بمصحف وقلت: ماذا تقول في هذا؟
                    قال: لا بالطبع ليس هناك نقصان في القرآن ولا تحريف.
                    قلت إذن خرجت من هذه أيضا ولله الحمد.

                    سكت محدثي برهة وانطلق لسانه كأنما وجد شيئا ذا أهمية ... قال فماذا تقول عن حديث الكساء وآية المباهلة؟
                    فماذا تقول عن حديث غدير خم.
                    فماذا تقول عن أهل البيت والعترة
                    قلت: لنأخذها بالترتيب.

                    (وهذا ما أنقله لكم في الحلقة الثالثة من الجزء الأول)
                    وكتبه مقيده : أمين بن عباس

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                      جزاك الله خيرا موضوع رائع ومشوق

                      وفى انتظارك

                      ولاكن هل هذه قصة حقيقية ؟ حصلت معك
                      لست حافظا لكتاب الله
                      ولاكن هذا حلم من احلامى اسعى الى تحقيقه
                      ادعوا لى بحفظ خير كتاب
                      وهو كتاب

                      الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                        المشاركة الأصلية بواسطة حافظ كتاب الله مشاهدة المشاركة
                        جزاك الله خيرا موضوع رائع ومشوق

                        وفى انتظارك

                        ولاكن هل هذه قصة حقيقية ؟ حصلت معك
                        وجزاك بمثله اخي الفاضل

                        الأحداث حقيقية 100% ولا تزال تحدث منذ عدة أسابيع معي شخصيا ولكنهم للأسف يرفضون التسجيل
                        وأسأل الله أنا يعيننا عليه ومن معه فقد تطورت الأحداث أخيرا ودخل معنا شيعي سعودي من المعممين... وسأنقل لكم الحوار كاملا تباعا بمشيئة الله.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          (( حوار هادئ مع متشيع ))
                          (الحلقة الأولى)
                          الجزء الثالث

                          قلت:سكت محدثي برهة وانطلق لسانه كأنما وجد شيئا ذا أهمية ... قال فماذا تقول عن حديث الكساء وآية المباهلة؟
                          فماذا تقول عن حديث غدير خم.
                          فماذا تقول عن أهل البيت والعترة
                          قلت: لنأخذها بالترتيب.
                          أولا: ماذا في آية المباهل؟
                          قال: النبي كان يتحدث مع بعض الكفار أو اليهود وأتى بعلي وفاطمة والحسن والحسين ووضع عليهم الكساء وقال هؤلاء آل بيتي؟
                          قلت: أين قرأت هذا؟ هذا كان مع نصارى نجران.
                          قال: في تفسير ابن كثير.
                          قلت: ابن كثير قال هذا؟ خير لي ولك أن نراجع ابن كثير ... وأحضرت له تفسير ابن كثير من رف مكتبتي وقلت له: ابحث كما تشاء.

                          وبينما هو مستغرق في البحث فتحت المكتبه الشاملة والشبكة وكتب في محرك البحث سبب نزول آية المباهلة ... فجمعت له كلام ابن كثير وغيره وكانت النتيجة التالية:

                          قال ابن كثير في تفسيره :
                          ثم قال تعالى آمراً رسوله صلى الله عليه وسلم, أن يباهل من عاند الحق في أمر عيسى بعد ظهور البيان {فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم} أي نحضرهم في حال المباهلة {ثم نبتهل} أي نلتعن {فنجعل لعنة الله على الكاذبين} أي منا أو منكم. وكان سبب نزول هذه المباهلة وما قبلها من أول السورة إلى هنا في وفد نجران, أن النصارى لما قدموا فجعلوا يحاجون في عيسى ويزعمون فيه ما يزعمون من البنوة والإلهية, فأنزل الله صدر هذه السورة رداً عليهم, قال ابن إسحاق في سيرته المشهورة وغيره: قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد نصارى نجران ستون راكباً, فيهم أربعة عشر رجلاً من أشرافهم يؤول أمرهم إليهم وهم: العاقب واسمه عبد المسيح, والسيد وهو الأيهم, وأبو حارثة بن علقمة أخو بكر بن وائل, وأويس بن الحارث, وزيد, وقيس, ويزيد ونبيه, وخويلد, وعمرو, وخالد, وعبد الله, ويُحَنّس, وأمر هؤلاء يؤول إلى ثلاثة منهم وهم العاقب, وكان أمير القوم وذا رأيهم وصاحب مشورتهم, والذي لا يصدرون إلا عن رأيه, والسيد وكان عالمهم وصاحب رحلهم ومجتمعهم, وأبو حارثة بن علقمة وكان أسقفهم وحبرهم وإمامهم وصاحب مدارسهم, وكان رجلاً من العرب من بني بكر بن وائل, ولكنه تنصر فعظمته الروم وملوكها وشرفوه, وبنوا له الكنائس وأخدموه لما يعلمونه من صلابته في دينهم, وقد كان يعرف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفته وشأنه مما علمه من الكتب المتقدمة, ولكن حمله جهله على الاستمرار في النصرانية لما يرى من تعظيمه فيها وجاهه عند أهلها, قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير, قال: قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة, فدخلوا عليه مسجده حين صلى العصر, عليهم ثياب الحبرات جبب وأردية في جمال رجال بني الحارث بن كعب, قال: يقول من رآهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: ما رأينا بعدهم وفداً مثلهم: وقد حانت صلاتهم فقاموا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «دعوهم» فصلوا إلى المشرق, قال: فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أبو حارثة بن علقمة, والعاقب عبد المسيح, والسيد الأيهم وهم من النصرانية على دين الملك مع اختلاف أمرهم يقولون: هو الله, ويقولون: هو ولد الله, ويقولون: هو ثالث ثلاثة, تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً. وكذلك قول النصرانية, فهم يحتجون في قولهم هو الله, بأنه كان يحيى الموتى ويبرىء الأكمه والأبرص والأسقام, ويخبر بالغيوب, ويخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيراً, وذلك كله بأمر الله. وليجعله الله آية للناس, ويحتجون على قولهم بأنه ابن الله يقولون: لم يكن له أب يعلم, وقد تكلم في المهد بشيء لم يسمعه أحد من بني آدم قبله, ويحتجون على قولهم بأنه ثالث ثلاثة بقول الله تعالى: فعلنا وأمرنا وخلقنا وقضينا فيقولون لو كان واحداً ما قال إلا فعلت وأمرت وقضيت وخلقت, ولكنه هو وعيسى ومريم ـ تعالى الله وتقدس وتنزه عما يقول الظالمون والجاحدون علواً كبيراً ـ وفي كل ذلك من قولهم: قد نزل القرآن, فلما كلمه الحبران, قال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم «أسلما» قالا: قد أسلمنا, قال: «إنكما لم تسلما فأسلما». قالا: بلى قد أسلمنا قبلك. قال: «كذبتما يمنعكما من الإسلام دعاؤكما لله ولداً وعبادتكما الصليب وأكلكما الخنزير». قالا: فمن أبوه يا محمد ؟ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما فلم يجبهما, فأنزل الله في ذلك من قولهم واختلاف أمرهم صدر سورة آل عمران إلى بضع وثمانين آية منها, ثم تكلم ابن إسحاق على تفسيرها إلى أن قال: فلما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من الله والفصل من القضاء بينه وبينهم وأمر بما أمر به من ملاعنتهم إن ردوا ذلك عليه دعاهم إلى ذلك, فقالوا: يا أبا القاسم, دعنا ننظر في أمرنا ثم نأتيك بما نريد أن نفعل فيما دعوتنا إليه, ثم انصرفوا عنه, ثم خلوا بالعاقب, وكان ذا رأيهم فقالوا: يا عبد المسيح ماذا ترى ؟ فقال: والله يا معشر النصارى لقد عرفتم أن محمداً لنبي مرسل, ولقد جاءكم بالفصل من خبر صاحبكم, ولقد علمتم أنه ما لاعن قوم نبياً قط, فبقي كبيرهم ولا نبت صغيرهم, وإنه للاستئصال منكم إن فعلتم, فإن كنتم أبيتم إلا إلف دينكم والإقامة على ما أنتم عليه من القول في صاحبكم, فوادعوا الرجل وانصرفوا إلى بلادكم, فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا أبا القاسم, قد رأينا ألا نلاعنك ونتركك على دينك ونرجع على ديننا ولكن ابعث معنا رجلاً من أصحابك ترضاه لنا يحكم بيننا في أشياء اختلفنا فيها في أموالنا, فإنكم عندنا رضا, قال محمد بن جعفر: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ائتوني العشية أبعث معكم القوي الأمين» فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: ما أحببت الإمارة قط حبي إياها يومئذ, رجاء أن أكون صاحبها, فرحت إلى الظهر مهجراً, فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر, سلم ثم نظر عن يمينه وشماله, فجعلت أتطاول له ليراني فلم يزل يلتمس ببصره حتى رأى أبا عبيدة بن الجراح فدعاه, فقال «اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه». قال عمر: فذهب بها أبو عبيدة رضي الله عنه. وقد روى ابن مردويه من طريق محمد بن إسحاق, عن عاصم بن عمر بن قتادة, عن محمود بن لبيد, عن رافع بن خديج: أن وفد أهل نجران قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فذكر نحوه, إلا أنه قال في الأشراف: كانوا اثني عشر, وذكر بقيته بأطول من هذا السياق, وزيادات أخر. انتهى

                          قلت: ما تقول في ذلك؟
                          قال: سبب النزول لا يلزمني ... إنما يلزمني فعل النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – بوضعه الكساء عليهم.
                          قلت: إتيان النبي صلى الله عليه وسلم بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم عند المباهلة ثابت بالأحاديث الصحيحة .

                          قلت: قال شيخ الإسلام – ابن تيمية -:

                          هنا تغير وجه صاحبي وقال لا تنقل لي عن ابن تيمية.

                          قلت: لا تخف (فإني اعلم أنه عدو الشيعة الأول) ولكن كلامه هنا يخدم ما تريد قوله.

                          قال شيخ الإسلام – ابن تيمية -: " أما أخذه علياً وفاطمة والحسن والحسين في المباهلة فحديث صحيح رواه مسلم عن سعد بن أبي وقاص ، قال في حديث طويل : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ...) دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ : اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ". انتهى .
                          "منهاج السنة النبوية" (7 / 123) .

                          قلت (أمين): وكما هو واضح وضوح الشمس ليس في ذلك أية دلالة على أنهم أفضل هذه الأمة بل قد يكون في غير ذلك من الأدلة ما هو أقوى من ذلك.

                          قال ابن تيمية: " لا دلالة في ذلك على الإمامة ولا على الأفضلية.

                          قلت: (أمين) وملخص ما قاله أهل العلم: المباهلة إنما يختار لها الإنسان أقرب الناس منه نسباً ، لا أفضلهم عنده.

                          وهذا ما قرره شيخ الإسلام: " وأما آية المباهلة فليست من الخصائص ، بل دعا علياً وفاطمة وابنيهما ، ولم يكن ذلك لأنهم أفضل الأمة ، بل لأنهم أخص أهل بيته". انتهى .
                          "مجموع الفتاوى" (4/419)

                          وقال : " وآية المباهلة نزلت سنة عشر لما قدم وفد نجران ، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد بقي من أعمامه إلا العباس ، والعباس لم يكن من السابقين الأولين ، ولا كان له به اختصاص كعلي .
                          وأما بنو عمه فلم يكن فيهم مثل علي ، وكان جعفر قد قتل قبل ذلك ... بمؤتة سنة ثمان ، فتعين علي رضي الله عنه ". انتهى .
                          "منهاج السنة النبوية" (7/125) .

                          وقال : " لم يكن عنده إذ ذاك إلا فاطمة ، فإن رقية وأم كلثوم وزينب كنَّ قد توفين قبل ذلك ...
                          وإنما دعا حسناً وحسيناً ؛ لأنه لم يكن ممن ينسب إليه بالبنوة سواهما ، فإن إبراهيم ، إن كان موجودا إذ ذاك ، فهو طفل لا يُدعى ". انتهى .
                          "منهاج السنة النبوية" (7/ 129) .

                          ابتسمت قائلا: لعلك عرفت الآن لماذا يبغض الشيعة وخاصة الروافض ابن تيمية؟

                          قلت: فالتوفيق نور على كلامه.

                          امتعض صاحبي من ثنائي على ابن تيمية.

                          فعاجلته: هل انتهينا من هذه؟ إلا أن يكون لديك رد.
                          قال: يا شيخ إنني لست عالما.
                          قلت: إذن نحن نضيع أوقاتنا في غير فائدة !!!
                          فعاجلني: مقسما أنه يريد الحق لأنه تائه ويريد الحق فقط.
                          قلت: فلندع الله أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه.

                          ولنكمل ما بدأنا...

                          ثانيا: هل علي وأهل البيت رضي الله عنهم معصومين؟
                          قال محدثي: بعد حديث الكساء أصبحوا معصومين.
                          قلت: وما دليل عصمتهم:
                          قال: آية التطهير: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
                          فقلت: هذا جزء من الآية ففيمن نزلت هذه الآية؟
                          قال: في آل البيت عليهم السلام.
                          قلت: ولكن هناك سبب نزول للآية وهناك سياق للآية فاقرأ ما قبلها وما بعدها ، والسياق من المقيدات ...

                          فسكت محدثي.

                          ثم بادرته بالكلام

                          (وهذا ما أنقله لكم في الجزء الرابع من الحلقة الأولى بمشيئة الله)

                          وكتبه مقيده : أمين بن عباس - عفا الله عنه -
                          عضو رابطة علماء المسلمين

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                            ممتااز جدا حوار رائع وبسيط وأظن أن الإسم مستقى من كتاب حوار هادئ للشيخ هيثم توفيق رحمه الله

                            بارك الله فيك شيخنا الغالى حوار مفيد جدا

                            جزاكم الله خيرا
                            كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
                            في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

                            تعليق


                            • #15
                              رد: حوار هادئ مع متشيع ... يكتبه: أمين بن عباس

                              جزاك الله كل خير
                              ونفع الله بك الامه
                              ورحم الله والدتك وسائر موتي المسلمين رحمه واسعه
                              واسكنها الفردوس الاعلي وجعلك الله من الابطال الذين يحاربون من اجل نشر صحيح العلم
                              بارك الله في عمرك ومالك واهلك وحفظك الله بحفظه وايدك بنصره


                              محمود عثمان محمود

                              تعليق

                              يعمل...
                              X