السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يقول :أن الله تعالى في كل مكان وليس عاليا بذاته بل العلو علو صفة ودليلي قوله تعالى على ذلك (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)،،،المجادلة7
وكذلك قوله تعالى أيضا ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )،،،الحديد4
أما السمع ...فإن الله تعالى أثبت لنفسه أنه العلي والآية التي تستدل بها لا تدل على ذلك لأن المعية لا تسلتزم الحلول في المكان ألا ترى إلى قول العرب :القمر معنا ومحله في السماء؟
ويقول الرجل :زوجتي معي وهو في المشرق وهي في المغرب ؟
ويقول الضابط للجنود :اذهبوا إلى المعركة وأنا معكم وهو في غرفة القيادة وهم في ساحة القتال ؟
فلا يلزم من المعية أن يكون الصاحب في مكان المصاحب أبدا والمعية يتحدد معناها بحسب ما تضاف إليه
فنقول أحيانا هذا لبن معه ماء وهذه المعية اقتضت الإختلاط ويقول الرجل متاعي معي وهو في بيته غير متصل به
ويقول :إذا حمل متاعه معه :متاعي معي وهو متصل به .
فهذه كلمة واحدة لكن يختلف معناها بحسب الإضافة فبهذا نقول معية الله عزوجل لخلقه تليق بجلاله سبحانه وتعالى كسائر صفاته فهي معية تامة حقيقة لكن هو في السماء
وأما الدليل العقلي على بطلان قولك فنقول إذا قلت أن الله معك في كل مكان فهذا يلزم عليه لوازم باطلة فليزم عليه
1- إما التعدد أو التجزؤ وهذا لازم باطل بلا شك وبطلان اللازم يدل على بطلان الملزوم
2-إذا قلتَ أنه معك في كل الأمكنة لزم أن يزداد بزيادة الناس وينقص بنقص الناس
3-يلزم على ذلك ألا تنزهه عن المواضع القذرة إذا قلت إن الله معك وانت في الخلاء فيكون هذا اعظم قدح في الله عزوجل وكذلك يلزم منه أن يكون الله فى كل مكان حتى أماكن الفسق والفجور والعياذ بالله لأن تلك المواضع تنطبق عليها صفة المكان
4- لو كان الله فى كل مكان للزم من ذلك أن نقول فى السجود سبحان ربي الأسفل إن شئنا ــ نعوذ بالله من ذلك ــ لأن وجوده فى كل مكان لا يلزمنا بـ (سبحان ربي الأعلى وحدها)
يقول :أن الله تعالى في كل مكان وليس عاليا بذاته بل العلو علو صفة ودليلي قوله تعالى على ذلك (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)،،،المجادلة7
وكذلك قوله تعالى أيضا ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )،،،الحديد4
أما الرد فنقول لمن زعم أن الله بذاته في كل مكان دعواك هذه دعوى باطلة يردها السمع والعقل
أما السمع ...فإن الله تعالى أثبت لنفسه أنه العلي والآية التي تستدل بها لا تدل على ذلك لأن المعية لا تسلتزم الحلول في المكان ألا ترى إلى قول العرب :القمر معنا ومحله في السماء؟
ويقول الرجل :زوجتي معي وهو في المشرق وهي في المغرب ؟
ويقول الضابط للجنود :اذهبوا إلى المعركة وأنا معكم وهو في غرفة القيادة وهم في ساحة القتال ؟
فلا يلزم من المعية أن يكون الصاحب في مكان المصاحب أبدا والمعية يتحدد معناها بحسب ما تضاف إليه
فنقول أحيانا هذا لبن معه ماء وهذه المعية اقتضت الإختلاط ويقول الرجل متاعي معي وهو في بيته غير متصل به
ويقول :إذا حمل متاعه معه :متاعي معي وهو متصل به .
فهذه كلمة واحدة لكن يختلف معناها بحسب الإضافة فبهذا نقول معية الله عزوجل لخلقه تليق بجلاله سبحانه وتعالى كسائر صفاته فهي معية تامة حقيقة لكن هو في السماء
وأما الدليل العقلي على بطلان قولك فنقول إذا قلت أن الله معك في كل مكان فهذا يلزم عليه لوازم باطلة فليزم عليه
1- إما التعدد أو التجزؤ وهذا لازم باطل بلا شك وبطلان اللازم يدل على بطلان الملزوم
2-إذا قلتَ أنه معك في كل الأمكنة لزم أن يزداد بزيادة الناس وينقص بنقص الناس
3-يلزم على ذلك ألا تنزهه عن المواضع القذرة إذا قلت إن الله معك وانت في الخلاء فيكون هذا اعظم قدح في الله عزوجل وكذلك يلزم منه أن يكون الله فى كل مكان حتى أماكن الفسق والفجور والعياذ بالله لأن تلك المواضع تنطبق عليها صفة المكان
4- لو كان الله فى كل مكان للزم من ذلك أن نقول فى السجود سبحان ربي الأسفل إن شئنا ــ نعوذ بالله من ذلك ــ لأن وجوده فى كل مكان لا يلزمنا بـ (سبحان ربي الأعلى وحدها)
وهكذا.. فتبين بهذا أن قولك مناف للسمع ومناف للعقل وان القرآن لا يدل عليه بأي وجه من الدلالات
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
تعليق