إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

    شيخنا الغالى فى شرحك لفرقة الأباضية
    قلت يشبهون الخوارج فى قولهم بالخروج على الحاكم الظالم
    فهل أى أحد يقول بذالك فهو فيه صفة من صفات الخوارج
    كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
    في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

    تعليق


    • #32
      رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو الدحداح السلفى مشاهدة المشاركة
      شيخنا الغالى فى شرحك لفرقة الأباضية
      قلت يشبهون الخوارج فى قولهم بالخروج على الحاكم الظالم
      فهل أى أحد يقول بذالك فهو فيه صفة من صفات الخوارج
      بارك الله فيك اخي الكريم
      من فضلك اعطني النص الذي استفدت منه هذا المعنى لاني لم اجده هكذا بهذا النص
      حتى اتمكن من الرد عليك
      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

      تعليق


      • #33
        رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

        البهائية
        البهائية ...تاريخها وأفكارها

        التعريف : دين مُخْتَرعٌ، أنشأه وأظهره حسين علي الملقب " البهاء "، والذي ادعى النبوة، وزعم أن شريعة الإسلام قد نسخت بمبعثه.
        المؤسسون :
        الميرزا حسين علي الملقب "البهاء" ولد في قرية "نور" بنواحي "مازندران" بإيران ، سنة 1233هـ .
        التقى البهاء بأحد مدعي النبوة، واسمه " الباب " وأصبح البهاء من أتباعه إلى أن مات، وتنازع هو وأخوه "صبح الأزل" خلافة الباب بعد موته حتى افترقا جسدا وفكرا .
        ثم ادعى البهاء النبوة، ولم يكتف بها بل تجاوزها إلى ادعاء الألوهية، وأنه القيوم الذي سيبقى ويخلد، وأنه روح الله، وأنه هو من بعث الأنبياء والرسل، وأوحى بالأديان، وزعم أن "الباب"لم يكن إلا نبيا مهمته التبشير بظهوره .

        نبذة تاريخية عن البابية ووليدتها البهائية

        ظهرت البابية أول ما ظهرت في إيران، وبدأت دعوتها سرا، غير أن أمرها شاع، وبلغ السلطات في إيران، فقامت بالقبض على زعيمها "الباب" وسجنته سنة 1263هـ - 1847م، إلا أن أتباعه وجدوا طريقة للالتقاء به في السجن، والتشاور معه حول سير دعوتهم.
        ثم تحوّل البابية في أسلوب دعوتهم – بعد انكشاف أمرهم- من السر إلى الجهر، فدعوا إلى عقد مؤتمر يجمع أقطابهم، فاجتمعوا في صحراء "بدشت" بإيران في رجب سنة 1264هـ، وقرروا نسخ الشريعة الإسلامية، لأن "الباب" قد أبطل العمل بها .
        وكان من أشد أنصار هذه الفكرة - إلغاء الشريعة- والمتحمسين لها، حسين علي نوري، والذي استطاع أن يتميز في ذلك المؤتمر ويخرج بلقب " بهاء الله " تمهيدا لما يخطط إعلانه من أنه خليفة "الباب".
        واشترك "البهاء" في محاولة اغتيال الملك " ناصر الدين" شاه إيران، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، وكشف الفاعلون، ففر "البهاء" إلى سفارة روسيا التي قدمت له الحماية الكاملة، ولم تسلمه إلى السلطات الإيرانية إلا بعد أن أخذت وعدا منها بعدم إعدامه .
        ولم تكتف بذلك بل ساعدت على إخراجه من إيران، فنفي " البهاء " وأخوه "صبح الأزل" إلى بغداد في جمادى الآخرة 1269هـ الموافق إبريل 1853م، ومن بغداد إلى إستانبول في ذي القعدة 1279هـ الموافق إبريل 1863م، ومن اسطنبول نقلا إلى أدرنة، ومكثا هناك نحو أربع سنوات ونصف، اختلف خلالها الأَخَوَان، وتنافسا المناصب والألقاب، وقام "البهاء" خلالها بنشر دعوته بين عامة الناس، فتبعه طائفة سموا "البهائية" وتبع طائفة أخرى أخاه فسموا "الأزلية" أو "البابية" .
        أدركت الدولة العثمانية خطر "البهاء" وأخيه "صبح الأزل" على الناس فقامت بنفيهما مرة أخرى وفرقت بينهما، فنفت "صبح الأزل" إلى قبرص وظل بها حتى مات، في حين نفت " البهاء " إلى عكا، ومعه بعض أتباعه، فنزل بها سنة 1285هـ الموافق 1868م، حيث لقي حفاوة بالغة من اليهود الذين أحاطوه بالرعاية، وأضحت عكا منذ ذلك التاريخ مقرا دائما للبهائية ومكانا مقدسا لهم.

        عقائد البهائية وأفكارها وشعائرها :

        1. الإيمان بحلول الله في بعض خلقه، وأن الله قد حلَّ في "الباب" و"البهاء".
        2. الإيمان بتناسخ الكائنات، وأن الثواب والعقاب يقع على الأرواح فقط.
        3. الاعتقاد بأن جميع الأديان صحيحة، وأن التوراة والإنجيل غير محرَّفين، ويرون ضرورة توحيد جميع الأديان في دين واحد هو البهائية.
        4. يقولون بنبوة بوذا وكنفوشيوس وبراهما وزرادشت وأمثالهم من حكماء الهند والصين والفرس.
        5. يؤمنون - موافقة للنصارى - بصلب المسيح.
        6. ينكرون معجزات الأنبياء وحقيقة الملائكة والجن كما ينكرون الجنة والنار .
        7. يحرمون الحجاب على المرأة، ويحللون المتعة، ويدعون إلى شيوعية النساء والأموال.
        8. يقولون إن دين الباب ناسخ لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
        9. يؤولون القيامة بظهور البهاء، أما قبلتهم فهي إلى البهجة بعكا بفلسطين بدلاً من المسجد الحرام.
        10. الصلاة عندهم تؤدى في اليوم ثلاث مرات في اليوم، كل صلاة ثلاث ركعات، صبحا وظهرا ومساء، والوضوء لها بماء الورد، وإن لم يوجد فيكتفون بالبسملة "بسم الله الأطهر الأطهر" خمس مرات .
        11. لا يجوزون الصلاة جماعة إلا عند الصلاة على الميت.
        12. يقدّس البهائيون العدد تسعة عشر، ويجعلون عدد أشهر السنة تسعة عشر شهرا، عدد كل شهر تسعة عشر يوما.
        13. يصوم البهائيون شهرا بهائيا واحدا هو شهر العلا ويبدأ من 2 إلى 21 مارس وهو آخر الشهور البهائية، وفيه يجب الامتناع عن تناول الطعام من الشروق إلى الغروب، ويعقب شهر صومهم عيد النيروز.
        14. يحرم البهائيون الجهاد وحمل السلاح وإشهاره ضد الكفار الأعداء خدمة للمصالح الاستعمارية .
        15. ينكرون أن محمداً - خاتم النبيين - مدعين استمرار الوحي بعده.
        16. يبطلون الحج إلى مكة، ولهذا كان حجهم إلى حيث دفن "بهاء الله" في البهجة بعكا بفلسطين.

        نماذج من كلام البهاء

        هذه نماذج من أقوال البهاء، نقلناها ليُعلم قيمة قائلها وثقافته، يقول البهاء " انتهت قيامة الإسلام بموت علي محمد الباب، وبدأت قيامة البيان ودين الباب بظهور من يظهره الله – يعني نفسه - فإذا مات أنتهت قيامته، وقامت قيامة الأقدس ودين البهاء ببعثة النبي الجديد "كتاب الإيقان ص 71.
        ويقول في كتاب البديع ص 113: " كان المشركون أنفسهم يرون أن يوم القيامة خمسون ألف سنة!! فانقضت في ساعة واحدة !! أفتصدقون يا من عميت بصائركم ذلك ؟! وتعترضون أن تنقضي ألفا سنة بوهمكم في سنين معدودة".
        ويقول كما في كتابه الأقدس ص 34 " ليس لأحد أن يحرك لسانه ويلهج بذكر الله أمام الناس حين يمشى في الطرقات والشوارع".
        ويقول في ص 41 " كتب عليكم تجديد أثاث البيت في كل تسعة عشر عاماً ". ويقول: " أُحِلُ للرجل لبس الحرير لقد رفع الله حكم التحديد في اللباس واللحى".
        ويقول:" قد منعتم من إرتقاء المنابر فمن أراد أن يتلو عليكم آيات ربه فليجلس على الكرسي " .

        خاتمة

        تلك هي البهائية، وتلك بعض عقائدها، خليط غير متجانس من العقائد السماوية والأفكار الوثنية، أخرجها "البهاء" في قالب غريب، سماه وحياً وكتاباً مقدساً، فيالله أين عقول الخلق حين اتبعوه، وأين بصيرتهم حين قلدوه ؟!
        هذا وقد صدرت فتاوى من مراجع معتمدة في العالم الإسلامي أفتت بكفر البهائية وردتها عن الإسلام، ننقل منها ما صدر عن الأزهر، وعن مفتي السعودية السابق الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله :

        أولاً : فتوى دار الإفتاء بالأزهر :

        " بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
        فالبهائية فرقة مرتدة عن الإسلام، لا يجوز الإيمان بها، ولا الاشتراك فيها، و لا السماح لها بإنشاء جمعيات أو مؤسسات، وذلك لأنها تقوم على عقيدة الحلول، وتشريع غير ما أنزل الله، وادعاء النبوة، بل والألوهية، وهذا ما أفتى به مجمع البحوث الإسلامية في عهد الشيخ جاد الحق، وأقره المجمع الحالي .
        يقول فضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق – رحمه الله :
        .. والبابية أو البهائية فكر خليط من فلسفات وأديان متعددة، ليس فيها جديد تحتاجه الأمة الإسلامية لإصلاح شأنها وجمع شملها، بل وضُح أنها تعمل لخدمة الصهيونية والاستعمار، فهي سليلة أفكار ونحل ابتليت بها الأمة الإسلامية حربا على الإسلام وباسم الدين " ا.هـ .

        ثانيا: فتوى الشيخ ابن باز في البهائية :

        سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - مفتي المملكة السعودية سابقا عن: الذين اعتنقوا مذهب ( بهاء الله) الذي ادعى النبوة، وادعى أيضا حلول الله فيه، هل يسوغ للمسلمين دفن هؤلاء الكفرة في مقابر المسلمين ؟
        فأجاب: إذا كانت عقيدة البهائية كما ذكرتم فلا شك في كفرهم وأنه لا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين؛ لأن من ادعى النبوة بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فهو كاذب وكافر بالنص وإجماع المسلمين ؛ لأن ذلك تكذيب لقوله تعالى:{ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين } ، ولما تواترت به الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خاتم الأنبياء لا نبي بعده، وهكذا من ادعى أن الله سبحانه حال فيه، أو في أحد من الخلق فهو كافر بإجماع المسلمين؛ لأن الله سبحانه لا يحل في أحد من خلقه بل هو أجل وأعظم من ذلك، ومن قال ذلك فهو كافر بإجماع المسلمين، مكذب للآيات والأحاديث الدالة على أن الله سبحانه فوق العرش، قد علا وارتفع فوق جميع خلقه، وهو سبحانه العلي الكبير الذي لا مثيل له، ولا شبيه له، وقد تعرَّف إلى عباده بقوله سبحانه: { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش } ( الأعراف: 54 ) .. وهذا الذي أوضحه لك في حق الباري سبحانه، هو عقيدة أهل السنة والجماعة التي درج عليها الرسل عليهم الصلاة والسلام، ودرج عليها خاتمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودرج عليها خلفاؤه الراشدون وصحابته المرضيون والتابعون لهم بإحسان إلى يومنا هذا.

        واعلم - يا أخي - أنني لم أقرأ شيئا من كتب البهائية إلى حين التاريخ، ولكن قد علمت بالاستفاضة أنها طائفة ضالة كافرة خارجة عن دائرة الإسلام، وعلى مقتضى ما ذكر في السؤال حصل الجواب.
        ثم إني اطلعت بعد تحرير الجواب على محاورة بين سني وبهائي نشرتها مجلة (الهدي النبوي) لأنصار السنة في القاهرة، في أعداد أربعة، قرأت منها ثلاثة أعداد صادرة في رمضان وذي القعدة اثنان منها صدرا في عام 1368هـ، والثالث في ربيع الثاني من عام 1369هـ، وقد صرح البهائي في هذه المحاورة أن بهاء الله رسول الطائفة البهائية، يزعم أنه رسول ناسخ للشرائع التي قبله، نسخ تعديل وتلطيف، وأن كل عصر يحتاج إلى رسول، وصرح أيضا بإنكار الملائكة، وأن حقيقة الملائكة هي أرواح المؤمنين العالية، وظاهر كلامه أيضا إنكار المعاد الجثماني، وإنكار ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدجال، ولا شك أن دعوى البهائي (الرسالة)، وزعمه أن كل عصر يحتاج إلى رسول كفر صريح .




        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

        تعليق


        • #34
          رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

          المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة


          الإباضية

          إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

          التعريف:

          الإباضية إحدى فرق الخوارج(*)، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج وينفون عن أنفسهم هذه النسبة، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها: أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى من الخوارج، كما يتفقون مع الخوارج في تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور.

          التأسيس وأبرز الشخصيات:

          مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة، وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان.

          يذكر الإباضية أن أبرز شخصياتهم جابر بن زيد (22ـ93ه‍ ) الذي يعد من أوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذاً العلم عن عبد الله بن عباس وعائشة و أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وغيرهم من كبار الصحابة. مع أن جابراً قد تبرأ منهم. (انظر تهذيب التهذيب 2/38).

          أبو عبيدة مسلمة بن أبي كريمة: من أشهر تلاميذ جابر بن زيد، وقد أصبح مرجع الإباضية بعده مشتهراً بلقب القفاف توفي في ولاية أبي جعفر المنصور 158هـ‍.

          الربيع بن حبيب الفراهيدي الذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجرة وينسبون له مسنداً خاصاً به مسند الربيع بن حبيب وهو مطبوع ومتداول.

          من أئمتهم في الشمال الإفريقي أيام الدولة العباسية: الإمام الحارث بن تليد، ثم أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري، ثم أبو حاتم يعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي.

          ومنهم الأئمة الذين تعاقبوا على الدولة الرستمية في تاهرت بالمغرب: عبد الرحمن، عبد الوهاب، أفلح، أبو بكر، أبو اليقظان، أبو حاتم.

          من علمائهم:

          سلمة بن سعد: قام بنشر مذهبهم في أفريقيا في أوائل القرن الثاني.

          ـ ابن مقطير الجناوني: تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنه في جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب (*) الإباضي.

          ـ عبد الجبار بن قيس المرادي: كان قاضياً أيام إمامهم الحارث بن تليد.

          ـ السمح أبو طالب: من علمائهم في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة، كان وزيراً للإمام عبد الوهاب بن رستم ثم عاملاً له على جبل نفوسه ونواحيه بليبيا.

          ـ أبو ذر أبان بن وسيم: من علمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجرة، وكان عاملاً للإمام أفلح بن عبد الوهاب على حيز طرابلس.


          ظا يتفقون مع الخوارج بتعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وجويز الخروج على الحاكم الجائر
          سؤالى هل من يقول بجواز الخروج فهو فيه صفة من صفات الخوارج
          وما حكم من يقول بجواز الخروج
          وجزاكم الله خيرا شيخنا الكريم
          وأحبك فى الله وأتمنى أن تعاملنى بسعة صدر
          كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
          في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

          تعليق


          • #35
            رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو الدحداح السلفى مشاهدة المشاركة
            ظا يتفقون مع الخوارج بتعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وجويز الخروج على الحاكم الجائر
            سؤالى هل من يقول بجواز الخروج فهو فيه صفة من صفات الخوارج
            وما حكم من يقول بجواز الخروج
            وجزاكم الله خيرا شيخنا الكريم
            وأحبك فى الله وأتمنى أن تعاملنى بسعة صدر
            لا عليك اخي الكريم سل ما بدا لك واجيبك على قدر بحي في المسألة
            اسعد بحوارك جداً

            اليك التوضيح
            الثورة على أئمة الجور:

            أجمع الخوارج على وجوب الخروج (الثورة) على أئمة الجور والفسق والضعف؛ فعندهم أن الخروج يجب إذا بلغ عدد المنكرين على أئمة الجور أربعين رجلاً ويسمون هذا الحد "حد الشراء"، أي الذين اشتروا الجنة عندما باعوا أرواحهم فعليهم وجب الخروج حتى يموتوا أو يظهر دين الله ويخمد الكفر والجور. ولا يحل عندهم المقام والقعود غير ثائرين إلا إذا نقص العدد عن ثلاثة رجال، فإن نقصوا عن الثلاثة جاز لهم القعود وكتمان العقيدة، وكانوا على "مسلك الكتمان".

            وهناك غير "حد الشراء" و"مسلك الكتمان" حد الظهور، وذلك عند قيام دولتهم ونظامهم تحت قيادة "إمام الظهور" و"حد الدفاع" وهو التصدي لهجوم الأعداء تحت قيادة إمام الدفاع. ويعبر أبو الحسن الأشعري عن إجماع الخوارج على وجوب الثورة بقوله: "وأما السيف فإن الخوارج تقول به وتراه إلا أن الإباضية لا ترى اعتراض الناس بالسيف، ولكنهم يرون إزالة أئمة الجور ومنعهم من أن يكونوا أئمة بأي شيء قدروا عليه، بالسيف أو بغير السيف"


            فالكلام على الخروج على الحاكم بالسيف ما يظهر من ذاك الحاكم كفراً بواحاً
            اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

            تعليق


            • #36
              رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

              أخالفك الرأي شيخى الحبيب
              لأن علماء الأمة أو غالبيتهم قالوا بجواز الخروج علي الحاكم الظالم والفاسق والكافر
              وقالوا في الفاسق أنه لا تعقد له ولاية فإن أحدث ظلما بعد أن كان عدلا فاختلفوا فى جواز الخروج عليه
              كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
              في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

              تعليق


              • #37
                رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو الدحداح السلفى مشاهدة المشاركة
                أخالفك الرأي شيخى الحبيب
                لأن علماء الأمة أو غالبيتهم قالوا بجواز الخروج علي الحاكم الظالم والفاسق والكافر
                وقالوا في الفاسق أنه لا تعقد له ولاية فإن أحدث ظلما بعد أن كان عدلا فاختلفوا فى جواز الخروج عليه
                هات نصوص العلماء ونتناقش في المسألة
                اقصد النصوص التي تجوز الخروج على الحاكم الظالم والفاسق
                بارك الله فيك
                اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                تعليق


                • #38
                  رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                  نعم شيخى الغالى
                  يكفينى نقل بن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى بشرح صحيح البخارى
                  أنظر الحديث رقم 7056
                  وهو حديث عبادة بن الصامت عاهدنا الرسول على السمع والطاعة فى المنشط والمكره والعسر واليسر وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان
                  جمع بن حجر روايات الحديث الأخرى
                  الأولى إلا أن تروا معصية لله بواحا
                  الثانية إلا أن تروا فسقا بواحا
                  ثم قال ما معناه لأنى لا أذكر النص بالضبط
                  أنه لا يجوز الخروج على الحاكم العدل الحاكم بشرع الله
                  أما الحاكم الكافر والفاسق فأجمعوا على جواز الخروج عليه
                  والذى عليه علماء المسلمون أنه لا تعقد ولاية لفاسق ابتداءا فإن أحدث ظلما بعد أن كان عدلا فاخلتفوا فى جواز الخروج عليه
                  رجاءلا راجع كلامى من الممكن أن أكون قد أخطأت لأن الكتاب ليس أمامى
                  ثم أيضا عندنا خروج الصحابة ومنهم الحسين بن على وابن مخرمة وعبد الله بن الزبير وعبدالله بن مطيع
                  وغيرهم
                  ولدينا أيضا من التابعين جيش الحسين وفيه سعيد بن جبير الذى فر وهو تابعى مشهور جدا
                  أحبك ف الله شيخى الغالى
                  أبنك الصغير
                  محمد
                  كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
                  في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

                  تعليق


                  • #39
                    رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو الدحداح السلفى مشاهدة المشاركة
                    نعم شيخى الغالى
                    يكفينى نقل بن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى بشرح صحيح البخارى
                    أنظر الحديث رقم 7056
                    وهو حديث عبادة بن الصامت عاهدنا الرسول على السمع والطاعة فى المنشط والمكره والعسر واليسر وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان
                    جمع بن حجر روايات الحديث الأخرى
                    الأولى إلا أن تروا معصية لله بواحا
                    الثانية إلا أن تروا فسقا بواحا
                    ثم قال ما معناه لأنى لا أذكر النص بالضبط
                    أنه لا يجوز الخروج على الحاكم العدل الحاكم بشرع الله
                    أما الحاكم الكافر والفاسق فأجمعوا على جواز الخروج عليه
                    والذى عليه علماء المسلمون أنه لا تعقد ولاية لفاسق ابتداءا فإن أحدث ظلما بعد أن كان عدلا فاخلتفوا فى جواز الخروج عليه
                    رجاءلا راجع كلامى من الممكن أن أكون قد أخطأت لأن الكتاب ليس أمامى
                    ثم أيضا عندنا خروج الصحابة ومنهم الحسين بن على وابن مخرمة وعبد الله بن الزبير وعبدالله بن مطيع
                    وغيرهم
                    ولدينا أيضا من التابعين جيش الحسين وفيه سعيد بن جبير الذى فر وهو تابعى مشهور جدا
                    أحبك ف الله شيخى الغالى
                    أبنك الصغير
                    محمد
                    كلامك صحيح ولا تعارض بينه وبين ما كتبته ركز فقط وستعلم انه لا فرق
                    وابين لك المسألة اكثر من كلام النووي وإمام الحرمين
                    أنَّ حمل معنى الكفر البواح على الخروج من الملة بالكفر الأكبر دون غيره من كبائر المعاصي و فواحش الذنوب ، أمر يسوغ فيه الخلاف ، بل قد وقع الخلاف فيه يقيناً ، بذهاب بعض العلماء إلى تأويل الكفر البواح بالمعاصي ، كما فعل الإمام النووي رحمه الله إذ قال في شرحه لصحيح مسلم [ 12 / 229 ] :
                    قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْراً بَوَاحاً عِنْدَكُمْ مِنَ اللهِ فِيهِ بُرْهَانٌ ) هكذا هو لمعظم الرُّواة . و في معظم النُّسخ : بواحاً بالواو . و في بعضها : براحاً ، و الباء مفتوحة فيهما . و معناهما: كفراً ظاهراً ، و المراد بالكفر هنا : المعاصي . و معنى ( عندكم من اللهِ فيه برهان ) أي : تعلمونه من دين اللهِ .
                    و معنى الحديث : لا تنازعوا ولاة الأمور في ولايتهم ، و لا تعترضوا عليهم ؛ إلاَّ أن تروا منهم منكراً محقَّقاً تعلمونه من قواعد الإسلام ، فإذا رأيتم ذلك فأنكروه عليهم ، و قولوا بالحقِّ حيث ما كنتم ، و أمَّا الخروج عليهم و قتالهم فحرام بإجماع المسلمين ، و إن كانوا فسقة ظالمين ، و قد تظاهرت الأحاديث بمعنى ما ذكرته ، و أجمع أهل السُّنَّة أنَّه لا ينعزل السُّلطان بالفسق ) .
                    فتأمل وفقك الله لهداه كيف ذهب الإمام النووي رحمه الله إلى تأويل الكفر البواح بالمعاصي ، و لم يحمله على الكفر المخرج من الملة ، فضلاً عن أن يقصره عليه ، و لم يرَ بأساً في منازعة ولاة الأمر و الاعتراض عليهم حال وقوعهم في المعاصي و المنكرات المحققة المعروفة بما يُعلَم من قواعد الإسلام ، شريطة أن لا يكون ذلك بالسيف ما لم يُتيقَّن خروج الحاكم من الملة بالكُليَّة .
                    و مع ذلك فقد نقل [ في شرح صحيح مسلم أيضاً 2 / 26 ] عن إمام الحرمين رحمه الله القول بمشروعية التواطؤ لخلع الإمام الفاسق بما هو أقل من الكفر و إن استلزم ذلك إشهار السلاح في وجهه و محاربته ، حيث قال : ( قال إمام الحرمين رحمه الله: و إذا جار والي الوقت و ظهر ظلمه و غشمه و لم ينزجر حين زُجِرَ عن سوء صنيعه بالقول ، فلأهل الحلِّ و العقد التَّواطؤ على خلعه ، و لو بشهر الأسلحة و نصب الحروب ، هذا كلام إمام الحرمين ، و هذا الَّذي ذكره من خلعه غريب ، و مع هذا فهو محمول على ما إذا لم يخف منه إثارة مفسدة أعظم منه ) .

                    وحتى يتضح لك الامر بعض الشيخ بين فكر الخوارج وبين الخروج علىالحاكم
                    الخوارج هي أول فرقة ظهرت في تاريخ الإسلام ، فقد خرجوا على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وقالوا بتكفير بعض الصحابة ، من عقائدهم: وجوب الخروج على الأئمة المسلمين المرتكبين للظلم أو الفسق، وتكفير مرتكب الكبيرة، والقول بتخليده في النار، وإنكار الشفاعة .

                    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                    تعليق


                    • #40
                      رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                      وراجع هذا الموضوع ففيه فوائد جمه
                      http://www.saaid.net/Doat/Najeeb/14.htm
                      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                      تعليق


                      • #41
                        رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                        أحسنت بارك الله فيك يا شيخنا
                        اذا كلامنا أصلا متفق من البداية وأيضا الخروج على الحاكم موجود عندنا كأهل سنة
                        هلكن الخوارج حرفوا وبدلوا جزاكم الله خيرا
                        كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
                        في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

                        تعليق


                        • #42
                          رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                          ما شاء الله
                          الموضوع قيم وغني
                          جزاك الله كل خير شيخنا الحبيب
                          بارك الله فيك

                          قال الحسن البصري - رحمه الله :
                          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                          تعليق


                          • #43
                            رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرا ونفع بكم واثابكم الجنة

                            تعليق


                            • #44
                              رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                              جزاكم الله كل خير
                              ونفع الله بكم ورفع من قدركم

                              تعليق


                              • #45
                                رد: ملل ونحل ( موضوع للتعرف على الفرق المنسوبة للإسلام والجماعات الحركات التي ظهرت في بلاد المسلمين)

                                للرفع رفع الله قدركم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X