..:: السـنة ::..
لغة : الطريقة (حسنة كانت أو سيئة ) .
اصطلاحا :
عند الفقهاء / هي ما كان من العبادات النافلة والمنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتعرف أيضا بالمستحب .
عند الأصوليين / ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
اصطلاحا :
عند الفقهاء / هي ما كان من العبادات النافلة والمنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتعرف أيضا بالمستحب .
عند الأصوليين / ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
..:: أنواع السنة ::..
على حسب ماهيتها ( ذاتها ) : قوليةوفعلية وتقريرية
قولية : هي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وهي ما تعرف بالأحاديث النبوية , وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم تكون مصدرا للشرع إن كانت في أمر الدين أما إن كانت في الأمور الدنيوية فليست بواجبة .
فعلية : وهي ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وهذه قد تكون مصدرا لتلقي الشرع كبعض أفعاله التي توضح شرع الله ..
وقد لا تكون مصدرا للتلقي كـ :
^ أفعاله كبشر من أكل وشرب ومشي وإن كان هناك بعض الصحابة كانوا يقلدونه حتى في ذلك فلله درهم, وأيضا قيادة الحروب فليس تنظيمه للجيش ونحوه بوحي وإنما هي الحرب والخدعة .
^بعض الأشياء قد إنفرد بها النبي صلى الله عليه وسلم عن باقي المسلمين كزواجه بأكثر من أربعة مثلا , فهي خاصة به دون باقي الرجال من أمته .
السنة التقريرية : وهي سكوت النبي صلى الله عليه وسلم على إنكار قول او فعل صدر في حضرته أو في غيابه وعلم به مثل : سكوته عن غناء جاريتين كانتا تغني بغناء حماسي يوم العيد .
أما أنواع السنة من ناحية ورودها إلينا :
أي من حيث وصولها الينا وهو ما يعبر عنه بسند الحديث فهي 3 :
^ متواترة : وهي ما رواها جمع كثير قد يكون من بينهم من يكذب أو يقع منه من غير قصد حتى يصل المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم .
^ مشهورة : اي نقلها عدد قليل واحد او ثنان عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم اشتهرت وتواترت في عصر التابعين وتابعي التابعين .
^ احاد : وهي وسط بين المتواترة والمشهورة فهي ما رواها عدد قليل في عصر التابعين وتابعي والتابعين .
قولية : هي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وهي ما تعرف بالأحاديث النبوية , وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم تكون مصدرا للشرع إن كانت في أمر الدين أما إن كانت في الأمور الدنيوية فليست بواجبة .
فعلية : وهي ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وهذه قد تكون مصدرا لتلقي الشرع كبعض أفعاله التي توضح شرع الله ..
وقد لا تكون مصدرا للتلقي كـ :
^ أفعاله كبشر من أكل وشرب ومشي وإن كان هناك بعض الصحابة كانوا يقلدونه حتى في ذلك فلله درهم, وأيضا قيادة الحروب فليس تنظيمه للجيش ونحوه بوحي وإنما هي الحرب والخدعة .
^بعض الأشياء قد إنفرد بها النبي صلى الله عليه وسلم عن باقي المسلمين كزواجه بأكثر من أربعة مثلا , فهي خاصة به دون باقي الرجال من أمته .
السنة التقريرية : وهي سكوت النبي صلى الله عليه وسلم على إنكار قول او فعل صدر في حضرته أو في غيابه وعلم به مثل : سكوته عن غناء جاريتين كانتا تغني بغناء حماسي يوم العيد .
أما أنواع السنة من ناحية ورودها إلينا :
أي من حيث وصولها الينا وهو ما يعبر عنه بسند الحديث فهي 3 :
^ متواترة : وهي ما رواها جمع كثير قد يكون من بينهم من يكذب أو يقع منه من غير قصد حتى يصل المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم .
^ مشهورة : اي نقلها عدد قليل واحد او ثنان عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم اشتهرت وتواترت في عصر التابعين وتابعي التابعين .
^ احاد : وهي وسط بين المتواترة والمشهورة فهي ما رواها عدد قليل في عصر التابعين وتابعي والتابعين .
..:: البدعــة ::..
لغة هي المأخوذة من البدع، وهو الإنشاء، والاختراع على غير مثال سابق، هي الشيء المستحدَث.
واصطلاحًا: هي التعبُّد لله بما لَم يشرعه ، أو هي: ما أُحْدِثَ في الدِّين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون؛ من عقيدة، أو عمل .
لقوله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسُنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديِّين من بعدي، تَمَسَّكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومُحدثات الأمور؛ فإنَّ كلَّ مُحدثة بدْعة وكل بدعة ضلالة ..الحديث
واصطلاحًا: هي التعبُّد لله بما لَم يشرعه ، أو هي: ما أُحْدِثَ في الدِّين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون؛ من عقيدة، أو عمل .
لقوله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسُنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديِّين من بعدي، تَمَسَّكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومُحدثات الأمور؛ فإنَّ كلَّ مُحدثة بدْعة وكل بدعة ضلالة ..الحديث
..:: أنواع البدع ::..
ابتداع في العادات :
كاختراع الأجهزة الحديثة كالطائرات والسيارات والحاسب فهذه مباحة بل قد تكون مطلوبة .
ابتداع في الدين :
وهذا مٌحرم لأن الأصل فيه التوقيف .
وهذا النوع هو المشهور عند قولنا على شئ بدعة ويتفاوت من حيث كونه معصية أو وسيلة الى الشرك أو فسق اعتقادي .
وهذا النوع من البدع له نوعان :
1-بدعة في الاعتقادات : كاعتقادات الفرق الضالة في العقيدة من تكييف وتمثيل وتعطيل وتحريف لصفات الله واياته مثل فرق الجهمية والفلاسفة والاشاعرة .
2- بدعة في العبادات :
وهذه معناها التعبد لله بعبادة لم يشرعها ولها انواع :
* إحداث عبادة لم تكن في الشرع كالاحتفال بعيد الأم والمولد النبوي .
* إحداث زيادة في العبادة الأصلية كصلاة المغرب اربع ركعات مثلا .
* إحداث في طريقة أداء العبادة كقراءة أذكار الصباح والمساء بصورة جماعية وهذا يحدث في بعض المساجد .
* تخصيص وقت معين للعبادة المشروعة كتخصيص يوم النصف من شعبان بصيام .
وقد ذكر الشيخ عبد الرحمن السحيم أن تخصيص أدعية معينة في وقت معين لقضاء أمر معين يمما لم يأتي به الشرع يعد من البدع كأدعية تيسير الزواج المنتشرة في النت .
المصدر من فهمي لـ الدرس الرابع (دورة عقيدتي سلفية وهذا دليلي) وكتاب الوجيز في أصول الفقه ,, والله أعلم .
كاختراع الأجهزة الحديثة كالطائرات والسيارات والحاسب فهذه مباحة بل قد تكون مطلوبة .
ابتداع في الدين :
وهذا مٌحرم لأن الأصل فيه التوقيف .
وهذا النوع هو المشهور عند قولنا على شئ بدعة ويتفاوت من حيث كونه معصية أو وسيلة الى الشرك أو فسق اعتقادي .
وهذا النوع من البدع له نوعان :
1-بدعة في الاعتقادات : كاعتقادات الفرق الضالة في العقيدة من تكييف وتمثيل وتعطيل وتحريف لصفات الله واياته مثل فرق الجهمية والفلاسفة والاشاعرة .
2- بدعة في العبادات :
وهذه معناها التعبد لله بعبادة لم يشرعها ولها انواع :
* إحداث عبادة لم تكن في الشرع كالاحتفال بعيد الأم والمولد النبوي .
* إحداث زيادة في العبادة الأصلية كصلاة المغرب اربع ركعات مثلا .
* إحداث في طريقة أداء العبادة كقراءة أذكار الصباح والمساء بصورة جماعية وهذا يحدث في بعض المساجد .
* تخصيص وقت معين للعبادة المشروعة كتخصيص يوم النصف من شعبان بصيام .
وقد ذكر الشيخ عبد الرحمن السحيم أن تخصيص أدعية معينة في وقت معين لقضاء أمر معين يمما لم يأتي به الشرع يعد من البدع كأدعية تيسير الزواج المنتشرة في النت .
المصدر من فهمي لـ الدرس الرابع (دورة عقيدتي سلفية وهذا دليلي) وكتاب الوجيز في أصول الفقه ,, والله أعلم .
--------------
لا تنسونا من الدعاء بظهر الغيب ..
لا تنسونا من الدعاء بظهر الغيب ..
تعليق