السلام عليكم
لرؤية صورة أخرى مكبرة
التمائم جمع تميمة ..
التميمة : هي خرزات زرقاء أو حمراء ....... إلخ كانت العرب تعلقها في رقاب أولادهم اعتقادا منهم أنها تدفع العين والحسد ,, وهذا لا شك فيه من الشرك بالله جل وعلا إذ أن القلب تعلق بغير الله جل وعلا ومن يدفع السوء سواه سبحانه !
قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من تعلق تميمة فقد أشرك ]الراوي: [عقبة بن عامر] المحدث:ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 1/377
خلاصة حكم المحدث: ثابت وفي رواية [ فلا أتم الله له ] يعني دعاء على من تعلق بها .
..:: من صــور التمائم أيضا ::..
>> الودع ( صدف البحر ) والذي يستخدمه بعض الناس ويعلقه لنفس السبب .
>> الحظاظة : والتي يعتقد الناس أنها تجلب الحظ لمن يعلقها ولا يعلمون أنها ستكون سببا للهم والنكد عليه لأنه خالف الهدي النبوي والله المستعان .
>> تعليق بعض الحيوانات على باب البيت وكذا تعليق حذاء أو سنابل أو حدوة فرس أو يأتون بحيوان ميت ويحنطونه ثم يعلقونه لنفس السبب والله المستعان .
# نقول لمن سلك نفس هذه الطرق أو ما شابهها كيف تترك من بيده ملكوت السموات والأرض حتى هذا الذي تعلق قلبك به , ونقول لكل عاقل كيف بجماد لا يملك الضر والنفع يدفع عنك الضر أو يجلب لك الخير .. يرحمك الله أجعلته ندا لمالك الملوك فتفكر ويكفيك نهي الحبيب صلى الله عليه وسلم فلتتفكر هداني الله وإياك ..
>> الودع ( صدف البحر ) والذي يستخدمه بعض الناس ويعلقه لنفس السبب .
>> الحظاظة : والتي يعتقد الناس أنها تجلب الحظ لمن يعلقها ولا يعلمون أنها ستكون سببا للهم والنكد عليه لأنه خالف الهدي النبوي والله المستعان .
>> تعليق بعض الحيوانات على باب البيت وكذا تعليق حذاء أو سنابل أو حدوة فرس أو يأتون بحيوان ميت ويحنطونه ثم يعلقونه لنفس السبب والله المستعان .
# نقول لمن سلك نفس هذه الطرق أو ما شابهها كيف تترك من بيده ملكوت السموات والأرض حتى هذا الذي تعلق قلبك به , ونقول لكل عاقل كيف بجماد لا يملك الضر والنفع يدفع عنك الضر أو يجلب لك الخير .. يرحمك الله أجعلته ندا لمالك الملوك فتفكر ويكفيك نهي الحبيب صلى الله عليه وسلم فلتتفكر هداني الله وإياك ..
..:: مسأله والرد عليها ::..
هل يجوز تعليق التمائم التي تحوي شيئا من القرآن وأسماء لله الحسنى وصفاته ؟
المسأله فيها 3 أقوال :
1- قسم توقف .
2- قسم قال بالجواز : منهم عائشة رضي الله عنها وعبد الله بن العاص رضي الله عنه >> واحتجوا ان النهي الوارد في الحديث إنما لما للتمائم التي بها شرك .
3- قسم قالوا بعدم الجواز : منهم ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم >> وهذا الصحيح ( والله أعلم ) وذلك لأكثر من سبب :
(أ) النهي عام ولا توجد أحاديث تصرفه للخصوص .
(ب) من باب قاعدة سد الذرائع : فقد يفضي تعليق هذه الآيات إلى تعليق غيرها من التمائم الشركية .
(جـ) أن من يعلقها قد يدخل لأماكن قضاء الحاجة فتتعرض للإمتهان لآيات الله جل وعلا .. والله المستعان . فإن كان هذا فيه خلاف على ما يحويه من آيات وأسماء لله جل وعلا , فمن باب أولى ترك تلك التمائم الشركية ..
-----------------
اللهم اغفر لنا زلاتنا ..
هل يجوز تعليق التمائم التي تحوي شيئا من القرآن وأسماء لله الحسنى وصفاته ؟
المسأله فيها 3 أقوال :
1- قسم توقف .
2- قسم قال بالجواز : منهم عائشة رضي الله عنها وعبد الله بن العاص رضي الله عنه >> واحتجوا ان النهي الوارد في الحديث إنما لما للتمائم التي بها شرك .
3- قسم قالوا بعدم الجواز : منهم ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم >> وهذا الصحيح ( والله أعلم ) وذلك لأكثر من سبب :
(أ) النهي عام ولا توجد أحاديث تصرفه للخصوص .
(ب) من باب قاعدة سد الذرائع : فقد يفضي تعليق هذه الآيات إلى تعليق غيرها من التمائم الشركية .
(جـ) أن من يعلقها قد يدخل لأماكن قضاء الحاجة فتتعرض للإمتهان لآيات الله جل وعلا .. والله المستعان . فإن كان هذا فيه خلاف على ما يحويه من آيات وأسماء لله جل وعلا , فمن باب أولى ترك تلك التمائم الشركية ..
-----------------
اللهم اغفر لنا زلاتنا ..
تعليق