إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من وحي السنة كبائر وموبقات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من وحي السنة كبائر وموبقات

    من وحي السنة
    كبائر وموبقات

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد
    فإن الإنسان جاء لتحقيق غاية عظيمة هي العبودية التي أشار إليها في كتابه الكريم في قول الله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) سورة الذاريات (56). وحينما تتأمل حياة الناس تجد أن بعضاً من هؤلاء تغافل عن هذا المبدأ ، وأصر على ارتكاب ذنوباً عظيمة الخطر ، كبيرة الأثر فأصبح أو أمسى رهين وعيد النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن هؤلاء الأصناف ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ) قالوا : يارسول الله ، وما هن ؟ قال : ( الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات )(127) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم : رجل حلف على سلعة لقد بها أكثر مما أعطي وهو كاذب ، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امرئ مسلم ، ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل مالم تعمل يداك )(128) . وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ) . ثلاثا ً ، قالوا : بلى يارسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ـ وجلس وكان متكئاً ، فقال ـ ألا وقول الزور ) قال : فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت .(129) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ـ قال أبو معاوية : ولا ينظر إليهم ـ ولهم عذاب أليم : شيخ زان . وملك كذاب . وعائل مستكبر )(130) وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه ، والمدن الخمر ، والمنان بما أعطى )(131) . وقال صلى الله عليه وسلم : من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار ، وحرّم عليه الجنة ، فقال رجل : وإن كان شيئاً يسيراً يارسول الله ؟ فقال : وإن قضيباً من أراك . ))(132) . وقال صلى الله عليه وسلم : لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه . وقال : هم سواء .(133) وقال صلى الله عليه وسلم : من تردّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنّم يتردّى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومن تحسّى سُمّاً ، فقتل نفسه ، فسمّه في يده يتحسّاه في نار جهنّم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومن قتل نفسه بحديدة ، فحديدته في يده يتوجّّأ بها في نار جهنّم خالداً مخلّداً فيها أبداً .(134) . وقال صلى الله عليه وسلم : ملعون من عمل عمل قوم لوط ، ملعون من عمل عمل قوم لوط ، ملعون من عمل عمل قوم لوط ، ملعون من ذبح لغير الله ، ملعون من أتى شيئاً من البهائم ، ملعون من عق والديه ، ملعون من غيّر منار الأرض ، ملعون من ادعى إلى غير مواليه .(135) . وقال صلى الله عليه وسلم : من لقي الله مدمن خمر لقي الله كعابد وثن (136). إن هؤلاء جميعاً تجاوزوا أمر الله تعالى ، وارتكبوا نهيه مع شدة تحذير النبي صلى الله عليه وسلم في الوعيد . وهم على خطر عظيم . فإن غالب هذا الوعيد خُتم بحرمانهم من الجنة ودخولهم النار . فأي قيمة لحياتهم وهم يعيشون هذا الحرمان ؟ وأي معنى لهذا العيش وهم يمارسون المخالفة بعد أن ولج هذا الوعيد إلى آذانهم . وغداً وليس غد ببعيد حينما يقفون في العرسات أمام ربهم حُفاة عراة لا يجدون من الجواب سوى أعذار واهية تقيم مزيد من الحجة عليهم . ألا فما أعظم مصابهم !!
    وما أسوأ عيشهم ! وما أخطر نهاياتهم ! إن التوبة في حق كل مسرف في الخطيئة واجبة متحتمة لكن يبقى هؤلاء من أعظم الناس خطراً ، ومن أولى الناس بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى . فالله الله من الاستمرار على الخطيئة ، والبقاء على الكبيرة ، فإن الأيام تتسابق .والآجال في علم الغيب ، وما يدريك أنها أقرب إليك من حديث النفس .

    (127) متفق عليه

    (128) متفق عليه

    (129) متفق عليه

    (130) رواه مسلم

    (131) رواه النسائي وصححه الألباني .

    (132) مسلم

    (133) مسلم

    (134) متفق عليه

    (135) الطبراني والحاكم وصححه الألباني

    (136) رواه ابن حبان وصححه الألباني .



  • #2
    رد: من وحي السنة كبائر وموبقات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزيت خيراً أختنا الفاضله على هذا الطرح الطيب لما فيه من تنبيهات حري بكل مسلم موحد لله تعالى أن يتعلمها ويعرفها حق المعرفه..

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: من وحي السنة كبائر وموبقات

      المشاركة الأصلية بواسطة كريشان مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزيت خيراً أختنا الفاضله على هذا الطرح الطيب لما فيه من تنبيهات حري بكل مسلم موحد لله تعالى أن يتعلمها ويعرفها حق المعرفه..
      جزاكم الله خيراً
      وباركم فيك
      ورفع قدركم وغفر ذنبكم


      تعليق


      • #4
        رد: من وحي السنة كبائر وموبقات

        جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم


        تعليق


        • #5
          رد: من وحي السنة كبائر وموبقات

          السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

          جزاكم الله خيرا

          أسأل الله لكم التوفيق

          والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه


          تعليق

          يعمل...
          X