السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام من طلبة العلم وأنا أبحث في النت عن ضوابط رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وجدت بحثا في هذا المنتدى الطيب للشيخ جفت الأقلام حفظه الله وهذا رابطه
https://forums.way2allah.com
/showthread.php?t=61751
أرجو منكم من لديه علم بهذه المسألة ان يعلمني إياها وجزاه الله خيرا.
طبعا ان اعتقد ان النبي لا يرى إلا على صفاته الحقيقية وكل من رآه على غير صفاته فهو ليس النبي وسمعت هذا القول من الشيخ الاللباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز رحمهم الله جميعا ولكن الذي لم أفهمه هو كلام وجدته في كتاب فتح الباري هذا نصه:
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرحهِ لحديث رقم 6993 ما خلاصته:
[ قال القاضي عياض: يحتمل أن يكون معنى الحديث إذا رآه على الصفة التي كان عليها في حياته لا على صفة مضادة لحاله، فإن رؤي على غيرها كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة، فإن من الرؤيا ما يخرج على وجههِ ومنها ما يحتاج إلى تأويل .وقال النووي: [ هذا الذي قاله القاضي عياض ضعيف ، بل الصحيح أنه يراهُ حقيقة سواءٌ كانت على صفته المعروفة أو غيرها كما ذكره المازرَي] .
ونحا الشيخ أبو محمد بنُ أبي جمرة إلى ما اختاره النووي من بعدهِ فقال بعد أن حكى الخلاف: [ ومنهم من قال إن الشيطان لا يتصور على صورتهِ أصلاً فمن رآه في صورة حسنة فذاك حسن في دين الرائي , وإن كان في جارحة من جوارحهِ شين أو نقصٌ فذاك خلل في الرائي من جهة الدين ، قال: وهذا هو الحق، وقد جُرب ذلك فوجد على هذا الأسلوب، وبهِ تحصل الفائدة الكبرى في رؤياهُ حتى يتبين للرائي هل عنده خلل أو لا، لأنه صلى الله عليه وسلم نوراني مثل المِرآة الصقيلة ما كان في الناظر إليها من حسن أو غيره تصوّر فيها وهي في ذاتها على أحسن حال لا نقص فيها ولا شَين].
ثم قال الحافظ بعدها بأسطر- ...: [ ويظهرُ لي في التوفيق بين جميع ما ذكروه أن من رآه على صفة أو أكثر مما يختص به فقد رآه ولو كانت سائر الصفات مخالفة , الى ان قال...... ويصح إطلاق أن كل من رآه في أي حالة كانت من ذلك , فقد رآه حقيقة ] . انتهى ببعض الاختصار
فالشيخ النووي والشيخ ابن أبي جمرة يريان أن النبي يكون هو النبي في المنام حتى وإن كانت صفاته مخالفة لصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي الأخير الكلام المكتوب بالاحمر الشيخ ابن حجر يؤيد كلام النووي فهل الأمام ابن حجر أخطأ في هذه المسألة ؟
أرجو ان تشرحوا لي هذا الكلام المكتوب بالأزرق والاحمر وربي حفظكم يا طلبة العلم لا تبخلوا على اخيكم أريد معرفة الحقيقة .
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم.
إخواني الكرام من طلبة العلم وأنا أبحث في النت عن ضوابط رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وجدت بحثا في هذا المنتدى الطيب للشيخ جفت الأقلام حفظه الله وهذا رابطه
https://forums.way2allah.com
/showthread.php?t=61751
أرجو منكم من لديه علم بهذه المسألة ان يعلمني إياها وجزاه الله خيرا.
طبعا ان اعتقد ان النبي لا يرى إلا على صفاته الحقيقية وكل من رآه على غير صفاته فهو ليس النبي وسمعت هذا القول من الشيخ الاللباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز رحمهم الله جميعا ولكن الذي لم أفهمه هو كلام وجدته في كتاب فتح الباري هذا نصه:
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرحهِ لحديث رقم 6993 ما خلاصته:
[ قال القاضي عياض: يحتمل أن يكون معنى الحديث إذا رآه على الصفة التي كان عليها في حياته لا على صفة مضادة لحاله، فإن رؤي على غيرها كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة، فإن من الرؤيا ما يخرج على وجههِ ومنها ما يحتاج إلى تأويل .وقال النووي: [ هذا الذي قاله القاضي عياض ضعيف ، بل الصحيح أنه يراهُ حقيقة سواءٌ كانت على صفته المعروفة أو غيرها كما ذكره المازرَي] .
ونحا الشيخ أبو محمد بنُ أبي جمرة إلى ما اختاره النووي من بعدهِ فقال بعد أن حكى الخلاف: [ ومنهم من قال إن الشيطان لا يتصور على صورتهِ أصلاً فمن رآه في صورة حسنة فذاك حسن في دين الرائي , وإن كان في جارحة من جوارحهِ شين أو نقصٌ فذاك خلل في الرائي من جهة الدين ، قال: وهذا هو الحق، وقد جُرب ذلك فوجد على هذا الأسلوب، وبهِ تحصل الفائدة الكبرى في رؤياهُ حتى يتبين للرائي هل عنده خلل أو لا، لأنه صلى الله عليه وسلم نوراني مثل المِرآة الصقيلة ما كان في الناظر إليها من حسن أو غيره تصوّر فيها وهي في ذاتها على أحسن حال لا نقص فيها ولا شَين].
ثم قال الحافظ بعدها بأسطر- ...: [ ويظهرُ لي في التوفيق بين جميع ما ذكروه أن من رآه على صفة أو أكثر مما يختص به فقد رآه ولو كانت سائر الصفات مخالفة , الى ان قال...... ويصح إطلاق أن كل من رآه في أي حالة كانت من ذلك , فقد رآه حقيقة ] . انتهى ببعض الاختصار
فالشيخ النووي والشيخ ابن أبي جمرة يريان أن النبي يكون هو النبي في المنام حتى وإن كانت صفاته مخالفة لصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي الأخير الكلام المكتوب بالاحمر الشيخ ابن حجر يؤيد كلام النووي فهل الأمام ابن حجر أخطأ في هذه المسألة ؟
أرجو ان تشرحوا لي هذا الكلام المكتوب بالأزرق والاحمر وربي حفظكم يا طلبة العلم لا تبخلوا على اخيكم أريد معرفة الحقيقة .
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم.
تعليق