إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طوائف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طوائف


    كلنا يعلم ما وصلت اليه اليوم الامه من فرقه ومخالفة واتباع الاهواء والشهوات
    ونحمد الله الواحد الاحد الذى من علينا وهدانا للحق ونورنا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله ونسأل الله
    الحليم الكريم المنان ان يمن على الامة اجمعين بنور الحق المبين وبهدى خير المرسلين محمد بن عبد الله النبى الامى

    فقد كثر فى هذه الايام ما نسمعه عن تعدد الطوائف وكل يوم نجد ما يدمى القلوب من صراعات وفتن وبلاءات
    وما احوجنا الى علم ينور بصيرتنا الى مجريات الامور ومعرفة اهل الحق واهل الضلال حتى لا تلتبث علينا الامور

    فهذه سلسلة قصيرة عن الطوائف التى نسمع عنها كل يوم وبعض افكارهم عسى الله ان ينفعنا بها

    اولا : الشيعة الامامية

    التعريف :
    الشيعة الامامية الإثنا عشرية هم تلك الفرقة من المسلمين الذين زعموا أن علياً هو الأحق في وراثة الخلافة دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين . وقد أطلق عليهم الإمامية لأنهم جعلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم وسُمُّوا بالاثني عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إماماً دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم . كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في فكرهم وآرائهم المتميزة ، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي .

    أبرز الشخصيات :

    · الاثنا عشر إماماً الذين يتخذهم الشيعة الإمامية أئمة لهم يتسلسلون على النحو التالي :
    _ علي بن أبي طالب –رضي الله عنه – الذي يلقبونه بالمرتضى رابع الخلفاء الراشدين ، وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد مات غيلةً حينما أقدم الخارجي عبد الرحمن بن ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17 رمضان سنة 40 ه‍.

    _ الحسن بن علي رضي الله عنهما ، ويلقبونه بالمجتبى( 3-50 ه‍).
    _ الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد ( 4- 61 ه‍) .
    _ علي زين العابدين بن الحسين ( 38 _ 95ه‍ ) ويلقبونه بالسجاد .
    _ محمد الباقر بن علي زين العابدين ( 57 _ 114ه‍ ) ويلقبونه بالباقر .
    _ جعفر الصادق بن محمد الباقر ( 83 _ 148 ه‍ ) ويلقبونه بالصادق .
    _ موسى الكاظم بن جعفر الصادق ( 128 _ 183 ه‍ ) ويلقبونه بالكاظم .
    _ علي الرضا بن موسى الكاظم ( 148 _ 203 ه‍ ) ويلقبونه بالرضي .
    _ محمد الجواد بن علي الرضا ( 195 _ 220 ه‍ ) ويلقبونه بالتقي .
    _ علي الهادي بن محمد الجواد ( 212 ـ 254 ه‍ ) ويلقبونه بالنقي .
    _ الحسن العسكري بن علي عبد الهادي ( 232 ـ 260 ه‍ ) ويلقبونه بالزكي
    _ محمد المهدي بن الحسن العسكري ( 256 ـ … ) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر .
    يزعمون بأن الإمام الثاني عشر قد دخل سرداباً في دار أبيه بِسُرَّ من رأى ولم يعد ، وقد اختلفوا في سنه وقت اختفائه فقيل أربع سنوات وقيل ثماني سنوات ، غير أن معظم الباحثين يذهبون إلى انه غير موجود أصلاً وأنه من اختراعات الشيعة ويطلقون عليه لقب ( المعدوم أو الموهوم ) .
    · من شخصياتهم البارزة تاريخياً عبد الله بن سبأ ، وهو يهودي من اليمن . أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع كالقول بالرجعة ، وعدم الموت وملك الرض ، والقدرة على أشياء لا يقدر عليها أحد من الخلق ، والعلم بما لا يعلمه أحد ، وإثبات البداء والنسيان على الله عز وجل – تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً . وقد كان يقول في يهوديته بأن يوشع بن نون وصي موسى عليه السلام ، فقال في الإسلام بأن علياً وصي محمد صلى الله عليه وسلم . تنقل من المدينة إلى مصر والكوفة والفسطاط والبصرة وقال لعلي : (أنت أنت) أي أنت الله مما دفع علياً إلى أن يهم بقتله لكن عبد الله بن عباس نصحه بأن لا يفعل . فنفاه إلى المدائن .
    · منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي المتوفي سنة 588 ه‍ صاحب كتاب الاحتجاج طبع في إيران سنة 1302 ه‍ .
    · الكُليني صاحب كتاب الكافي المطبوع في إيران سنة 1278 ه‍ وهو عندهم بمنزلة صحيح البخاري عند أهل السنة ويزعمون بأن فيه 16199 حديثاً . الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي المتوفى سنة 1320 ه‍ والمدفون في المشهد المرتضوي بالنجف ، وهو صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب يزعم فيه بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه . ومن ذلك ادعاؤهم في سورة الإنشراح نقص عبارة ( وجعلنا علياً صهرك )،معاذ الله أن يكون ادعاؤهم هذا صحيحاً . وقد طبع هذا الكتاب في إيران سنة 1289 ه‍ .

    · آية الله المامقامي صاحب كتاب تنقيح المقال في أحوال الرجال وهو لديهم إمام الجرح والتعديل ، وفيه يطلق على أبي بكر وعمر لقب الجبت والطاغوت ، انظر 1/ 207 – طبع 1352ه‍ بالمطبعة المرتضوية بالنجف .

    · أبو جعفر الطوسي صاحب كتاب تهذيب الأحكام ، ومحمد بن مرتضى المدعو ملا محسن الكاشي صاحب كتاب الوافي ومحمد بن الحسن الحر العاملي صاحب كتاب وسائل الشيعة إلى أحاديث الشريعة ومحمد باقر بن الشيخ محمد تقي المعروف بالمجلسي صاحب كتاب بحار النوار في أحاديث النبي والأئمة الأطهار وفتح الله الكاشاني صاحب كتاب منهج الصادقين وابن أبي الحديد صاحب شرح نهج البلاغة .

    · آية الله الخميني : من رجالات الشيعة المعاصرين ، قاد ثورة شيعية في إيران تسلمت زمام الحكم ، وله كتاب كشف الأسرار وكتاب الحكومة الإسلامية . وقد قال بفكرة ولاية الفقيه . وبالرغم من انه رفع شعارات إسلامية عامة في بداية الثورة إلا انه ما لبث أن كشف عن نزعة شيعية متعصبة ضيقة ورغبة في تصدير ثورته إلى بقية العالم الإسلامي فقد اتخذ إجراءات أدى بعضها مع أسباب أخرى إلى قيام حرب استمرت ثماني سنوات مع العراق .

    أهم العقائد :
    -الإمامة : وتكون بالنص ، إذ يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق بالعين لا بالوصف ، وان الإمامة من الأمور الهامة التي لا يجوز أن يفارق النبي صلى الله عليه وسلم الأمة ويتركها هملاً يرى كل واحد منهم رأياً . بل يجب أن يعين شخصاً هو المرجوع إليه والمعول عليه .
    _ يستدلون على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة على من بعده نصاً ظاهراً يوم غدير خم ، وهي حادثة لا يثبتها محدثو أهل السنة ولا مؤرخوهم .

    _ ويزعمون أن علياً قد نص على ولديه الحسن والحسين .. وهكذا فكل إمام يعين الأمام الذي يليه بوصية منه . ويسمونهم الأوصياء .
    ·العصمة : كل الأئمة معصومون عن الخطأ والنسيان ، وعن اقتراف الكبائر والصغائر .
    · العلم اللدني : كل إمام من الأئمة أُودع العلم من لدن الرسول صلى الله عليه وسلم بما يكمل الشريعة ، وهو يملك علماً لدنياً ولا يوجد بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم من فرق سوى انه لا يوحى إليه ، وقد استودعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرار الشريعة ليبينوا للناس ما يقتضيه زمانهم .
    · خوارق العادات : يجوز أن تجري هذه الخوارق على يد الإمام ، ويسمون ذلك معجزة وإذا لم يكن هناك نص على إمام من الإمام السابق عليه وجب أن يكون غياث الإمامة في هذه الحالة بالخارقة .
    · الغيبة : يرون أن الزمان لا يخلو من حجة لله عقلاً وشرعاً، ويترتب على ذلك أن الإمام الثاني عشر قد غاب في سردابه، كما زعموا وأن له غيبة صغرى وغيبة كبرى، وهذا من أساطيرهم .
    · الرجعة : يعتقدون أن الحسن العسكري سيعود في آخر الزمان عندما يأذن الله له بالخروج ، وكان بعضهم يقف بعد صلاة المغرب بباب السرداب وقد قدموا مركباً ، فيهتفون باسمه ، ويدعونه للخروج حتى تشتبك النجوم ، ثم ينصرفون ويرجئون الأمر إلى الليلة التالية . ويقولون بأنه حين عودته سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً وسيقتص من خصوم الشيعة على مدار التاريخ ، ولقد قالت الإمامية قاطبة بالرجعة ، وقالت بعض فرقهم الأخرى برجعة بعض الموات . ·
    التقية : وهم يعدونها أصلاً من أصول الدين ، ومن تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة ، وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم ، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية ، كما يستدلون على ذلك بقوله تعالى : (( إلا أن تتقوا منهم تقاة )) وينسبون إلى أبي جعفر الإمام الخامس قوله : (( التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له )) وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد كبير .

    · المتعة : يرون بأن متعة النساء خير العادات وأفضل القربات مستدلين على ذلك بقوله تعالى : (( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة )) . وقد حرم الإسلام هذا الزواج الذي تشترط فيه مدة محدودة فيما يشترط معظم أهل السنة وجوب استحضار نية التأبيد ، ولزواج المتعة آثار سلبية كثيرة على المجتمع تبرر تحريمه .
    · يعتقدون بوجود مصحف لديهم اسمه مصحف فاطمة : ويروي الكليني في كتابه الكافي في صفحة 57 طبعة 1278 ه‍ عن أبي بصير ( أي جعفر الصادق ) : ( إن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام ، قال : قلت : وما مصحف فاطمة ؟ قال : مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات ، والله ما فيه حرف واحد من قرآنكم )

    · البراءة : إنهم يتبرؤون من الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان وينعتونهم بأقبح الصفات لأنهم – كما يزعمون – اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم بها كما يبدؤون بلعن أبي بكر وعمر بدل التسمية في كل أمر ذي بال ، وهم ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن ، ولا يتورعون عن النيل من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
    · المغالاة : بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه ، والمغالون من الشيعة رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبئية ، وبعضهم قالوا بأن جبريل قد أخطأ في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من أن ينزل على علي لأن علياً يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغراب الغراب ولذلك سموا بالغرابية .
    · عيد غدير خم : وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر ويسمونه بالعيد الأكبر وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة ، وهو اليوم الذي يدعون فيه بأن النبي قد أوصى فيه بالخلافة لعلي من بعده .
    · يعظمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس ، وبعضهم يقول غسل يوم النيروز سنة .
    · لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من ربيع الأول وهو عيد أبيهم ( بابا شجاع الدين ) وهو لقب لقبوا به ( ابو لؤلؤة المجوسي ) الذي أقدم على قتل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه .
    · يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشر الأول من شهر محرم معتقدين بأن ذلك قربة إلى الله تعالى وأن ذلك يكفر سيئاتهم وذنوبهم ، ومن يزورهم في المشاهد المقدسة في كربلاء والنجف وقم فسيرى من ذلك العجب العجاب .

    الجذور العقائدية :
    · انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة وقد ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام – الذي كسر شوكتهم – باسم الإسلام ذاته.

    · اختلط الفكر الشيعي بالفكر الوافد من العقائد الآسيوية كالبوذية والمانوية والبرهمية ، وقالوا بالتناسخ وبالحلول .
    · استمد التشيع أفكاره من اليهودية التي تحمل بصمات وثنية آشورية وبابلية .
    · أقوالهم في على بن أبي طالب وفي الأئمة من آل البيت تلتقي مع أقوال النصارى في عيسى عليه السلام ولقد شابهوهم في كثرة الأعياد وكثرة الصور واختلاق خوارق العادات وإسنادها إلى الأئمة .

    أماكن الإنتشار :
    تنتشر فرقة الأثنا عشرية من الإمامية الشيعية الآن في إيران وتتركز فيها ومنهم عدد كبير في العراق ، ويمتد وجودهم إلى الباكستان كما أن لهم طائفة في لبنان ، أما في سوريا فهناك طائفة قليلة منهم ولكنهم على صلة وثيقة بالنصيرية الذين هم من غلاة الشيعة .
    التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلف; الساعة 07-06-2011, 06:16 PM. سبب آخر: تصغير الخط ,, جزاكم الله خيرا

    لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
    و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
    أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

  • #2
    :LLL:

    جزاك الله خيرا يا SlaveOfAllah

    فعلا موضوع نافع قراته رغم طوله الواحد محتاج يعرف المزيد من هذه الطوائف واصل بنفس أسلوبك بتوضيح النقاط الرئيسية
    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



    تعليق


    • #3
      :LLL:

      جزاك الله خيرا
      أود التنويه على شىء هام , وهو أنه لا يجوز لأى منا أن يكفر شخصا بعينه أو جماعة بعينها ولا حتى أن تقول ان من فعل كذا فهو كافر .
      وحدهم فقط العلماء هم من يقررون أن من فعل كذا فهو كافر .
      وتكفير شخصا بعينه عملية معقدة تحتاج مجموعة من العلماء, واستتابة هذا الشخص وغير ذلك.
      أما عن فرق الشيعة فقد تجاوزت الثلاثين بكثير منها من شط بعقيدته عن عقيدة أهل السنة والجماعة ومنها من هو أقرب إلى اهل السنة مثل الزيدية.
      أما عن أهم فرق الشيعة فى العصر الحديث فهى 3 فرق:
      1- النصيرية : التى تحكم سوريا منذ السبعينيات .
      2- الامامية الاثنى عشرية : التى تحكم إيران حاليا .
      3- الاسماعيلية : وهى التى انشقت عن الاثنى عشرية وتقول بأحقية اسماعيل بن جعفر الصادق بالإمامة من أخيه موسى الكاظم .
      وهذه الفرقة كان منها القرامطة الذين هجموا على الكعبة وقتلوا الحجاج وسرقوا
      الحجر الأسود فوق 20 عاما .
      ومنهم : الدولة الفاطمية العبيدية التى حكمت الشمال الافريقى وحكمت مصر 200 عاما وأفسدت وطغت , حتى أذن الله بعودة مصر إلى اهل السنة
      على يد الناصر (صلاح الدين)رحمه الله .
      وارتكبت الدولة الفاطمية فى الشمال الافريقى الكثير من المجازر ضد أهل السنة وقتلت العلماء والفقهاء ونشرت الجهل حتى أذن الله بنصر مذهب أهل السنة على يد محى السنن ومميت البدع ( المعز بن باديس ) الصنهاجى رحمه الله.
      والشيعة الاسماعيلية تسمى نفسها فى العصر الحاضر بـ(العلويين ).
      وسمى الاسماعيليون بالباطنيون وبالرافضة لانهم سبوا الشيخان أبا بكر وعمر رضى الله عنهما ثم أطلق هذا الاسم على كل من سب الشيخان وليس على الاسماعيلية فقط.
      نقطة هامة : معظم فرق الشيعة مسلمون مبتدعة والتكفير يكون فى حق من أله عليا رضى الله عنه أو سب الشيخان أو ارتكب فعل صريح مخالف لعقيدة أهل السنة.

      نقطة أخيرة : لا يهمك الأن فى هذه المرحلة ان تهتم بالفرق المخالفة للعقيدة أو الفرق عامة . فالأصل عندما تبدأ فى تعلم شىء أن تتعلم الصحيح ثم تتعلم الخطأ لا العكس .
      ابدأ بتعلم العقيدة الصحيحة و ما يجب عليك تعلمه من باقى العلو مالشرعية ولا تشغل نفسك بالجدال أو محاولة اثبات رأيك فى قضية لست مستفيدا منها إلا العدواة والخصومة من مخالفك فى الرأى .
      ابدأ بالأهم .
      سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا انت استغفرك و أتوب إليك.
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      اهدنا الصراط المستقيم

      تعليق


      • #4
        :LLL:

        جزاك الله خيرا اخى محمد صابر ومرحبا بك فى هذا المنتدى ونرجوا من الله الا تكون زيارة عابرة وان لا تحرمنا من صحبتك
        ونرجوا من الله ان يديم علينا نعمة المحبة فى جلاله سبحانه
        اعجبتنى كلامتك وتنسيقها وترتيبك لافكارك ووضعها فى عنواين ونقاط,ولا شك انه لا احد يقدر على تكفير احد الا بدليل واضح وصريح
        ولخطورة هذا الامر يجب على كل مسلم الا يدخل نفسه فى هذا الخطر وان يكله الى اهله من العلماء الاجلاء حفظهم الله وزادهم علما

        ولكن ليس من الطبيعى ان يتكلم العالم عن قضيه ونكون نحن بعيدين عنها كل البعد والا سوف تسمى بمنتهى السلبيه واللامبالاه
        نعم معك حق فى انه يجب دراسة الصحيح قبل الخطأ او لمعرفة الخطا ولكن لا يجب التهاون بنظرة العالم للشيعيه الان على انهم جزء لا يتجزأ من المسلمين والاسلام
        وانهم هم جند الله فى الارض ,ومن الواضح ايضا استماله القلوب بهم لدرجة عظيمة مما يجب على كل مسلم ان يوضح للعالم انهم ليس هم اهل الحق وانه هنالك اختلاف
        عقائدى كبير لايمكن ابدا التغاضى عنه او السكوت ,با من الواجب عليك وعلى وعلى كل مسلم ان ينبه الناس الى هذا الفكر الشيعى الخطير حتى لاتلتبس الامور
        لو نظرنا الى الامور من جهة اخرى فسنجد ان هذه الحرب اكبر خدمة حدثت لشيعيه لماذا ؟ لانهم لو ظلوا ينفقون ويعملون ليل نهار طوال سنين ما كانوا يحققوا مثل هذه الشعبيه
        والتأييد سواء لنصر الله او للحزب نفسه

        لا اريد ان اطيل عليك وانى املك سلسلة قام بها الشيخ احمد النقيب حفظه الله تتكلم فى مثل هذا الامر ليس فقط من منظور دينى ولكن من منظور تاريخيى واقتصادى واجتماعى وهذه السلسلة ممتده فى دروس الشيخ يوم الاربعاء فى التوحيد
        وان شاء سأتكلم مع الادارة لمحاولة نقلها للجميع حتى يكون هنالك بصيرة بمجريات الامور ولا يكون الامر عبارة عن مشاعر واهواء


        لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
        و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
        أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

        تعليق


        • #5
          رد: طوائف

          رفع للنفع ..
          جزاكم الله خيرا
          الموضوع قيم اللهم بارك ..
          اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام ..

          رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

          تعليق


          • #6
            رد: طوائف

            جزاكم الله كل خير
            إن كنـــت فـــي الطريـــق إلـــى الله . . فاركــــض ،
            وإن َصعُـبَ عليــــك . . فهـــــــرول،
            وإن تعبـــت . . فامشــي ،
            وإن لم تستـــطع كل هـــذا . . فســـر .. ولو حبــــواً ،
            و لــكـــن . . إيـــــــااااكَ والرجــــوع

            تعليق

            يعمل...
            X