السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخطاء في العقيدة
1. قول بعض الناس: "فلان بعيد عن الهداية" لمن أسرف على نفسه في الذنوب:
يقول الشيخ : "هذا لا يجوز لأنه من باب التألي على الله –عز وجل- فقد ثبت في الصحيح أن رجلاً كان مسرفاً على نفسه كان يمر به رجل آخر فيقول والله لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى علي قد غفرت له وأحبطت عملك .... الخ (3/122)
يقول الشيخ : "هذا لا يجوز لأنه من باب التألي على الله –عز وجل- فقد ثبت في الصحيح أن رجلاً كان مسرفاً على نفسه كان يمر به رجل آخر فيقول والله لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى علي قد غفرت له وأحبطت عملك .... الخ (3/122)
2. قول أو كتابة بعض الناس إذا مات شخص ]يا أيتها النفس المطمئنة ، ارجعي الى ربك راضية مرضية[ (الفجر: 27،28)
يقول الشيخ : "هذا لايجوز أن يطلق على شخص بعينه لأن هذه شهادة بأنه من هذا الصنف" (3/140).
يقول الشيخ : "هذا لايجوز أن يطلق على شخص بعينه لأن هذه شهادة بأنه من هذا الصنف" (3/140).
3. قول بعض الناس عن الميت ( دفن في مثواه الأخير):
يقول الشيخ "قول القائل "دفن في مثواه الأخير" حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له وهذا يتضمن إنكار البعث لهذا يجب تجنب هذه العبارة فلا يقال أنه المثوى الأخير لأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار في يوم القيامة" (3/133).
يقول الشيخ "قول القائل "دفن في مثواه الأخير" حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له وهذا يتضمن إنكار البعث لهذا يجب تجنب هذه العبارة فلا يقال أنه المثوى الأخير لأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار في يوم القيامة" (3/133).
4. قول بعض الناس : يعلم الله ما حصل كذا وكذا":
يقول الشيخ: "هذه مسألة خطيرة حتى رأيت في كتب الحنفية أن من قال عن شيء يعلم الله والأمر بخلافه صار كافراً خارجاً عن الملة ثم قال: " والحاصل أن قول القائل يعلم الله إذا قالها والأمر على خلاف ما قال فإن ذلك خطير جداً وهو حرام بلا شك أما إذا مصيباً والامر على وفق مما قال فلا بأس بذلك" (3/141).
يقول الشيخ: "هذه مسألة خطيرة حتى رأيت في كتب الحنفية أن من قال عن شيء يعلم الله والأمر بخلافه صار كافراً خارجاً عن الملة ثم قال: " والحاصل أن قول القائل يعلم الله إذا قالها والأمر على خلاف ما قال فإن ذلك خطير جداً وهو حرام بلا شك أما إذا مصيباً والامر على وفق مما قال فلا بأس بذلك" (3/141).
5. لبس الثياب التي فيها صورة إنسان أو حيوان أو إلباس الصبي مثل ذلك:
يقول الشيخ: " لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ولا يجوز أيضا أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك فيه صورة إنسان أو حيوان لأن النبي e ثبت عنه أنه قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة" وقال أيضا يقول أهل العلم: إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه الكبير، وما كان فيه صورة فإلباسه الكبير حرام فيكون إلباسه الصغير حراما أيضاً ، وهو كذلك" (2/247-275)
يقول الشيخ: " لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ولا يجوز أيضا أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك فيه صورة إنسان أو حيوان لأن النبي e ثبت عنه أنه قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة" وقال أيضا يقول أهل العلم: إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه الكبير، وما كان فيه صورة فإلباسه الكبير حرام فيكون إلباسه الصغير حراما أيضاً ، وهو كذلك" (2/247-275)
6. تسمية بعض الزهور "عباد الشمس":
يقول الشيخ: " هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس إنما تعبد الله عز وجل كما قال الله تعالى:]ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس...[ "الحج 18". وإنما يقال عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ونحو ذلك من العبارات" (3/118).
يقول الشيخ: " هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس إنما تعبد الله عز وجل كما قال الله تعالى:]ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس...[ "الحج 18". وإنما يقال عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ونحو ذلك من العبارات" (3/118).
7. دعاء الإنسان على نفسه بالموت:
حرام ولا يجوز لأن النبي e يقول : " لا يتمنين أحدكم الموت لضرب نزل به" فعلى الإنسان أن يصبر ويحتسب وأن يسأل الله الهداية والثبات وإذا كان مصاباً بضر فيسأل الله العافية فإن الأمر كله لله والله ولي التوفيق" (1/90).
حرام ولا يجوز لأن النبي e يقول : " لا يتمنين أحدكم الموت لضرب نزل به" فعلى الإنسان أن يصبر ويحتسب وأن يسأل الله الهداية والثبات وإذا كان مصاباً بضر فيسأل الله العافية فإن الأمر كله لله والله ولي التوفيق" (1/90).
8. قول الإنسان في دعائه "إن شاء الله" كان يقول أحدهم "جزال الله خيراً إن شاء الله":
يقول الشيخ : " لا ينبغي للإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : "إن شاء الله" في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له.... وقد ثبت عن النبي e أنه قال :" لا يقل أحدكم اللهم اغفرلي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له" (1/90).
9-التوسل بجاه النبي صل الله عليه وسلم :
يقول الشيخ : " لا ينبغي للإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : "إن شاء الله" في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له.... وقد ثبت عن النبي e أنه قال :" لا يقل أحدكم اللهم اغفرلي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له" (1/90).
9-التوسل بجاه النبي صل الله عليه وسلم :
التوسل بجاه النبي صل الله عليه وسلم ليس بجائز على الراجح من قول أهل العلم فيحرم التوسل بجاه النبي صل الله عليه وسلم فلا يقول الإنسان اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا وكذا وذلك لأن الوسيله لا تكون وسيله إلا إذا كان لها أثر في حصول المقصود وجاه النبي صل الله عليه وسلم بالنسبه للداعي ليس له أثر في حصول المطلوب فجاه النبي صل الله عليه وسلم هو مما يختص به النبي صلى الله عليه وسلم وحده وهو مما يكون منقبه له وحده أما نحن فلسنا ننتفع بذلك وإنما ننتفع بالإيمان بالرسول صل الله عليه وسلم ومحبته وما أيسر الأمر على الداعي إذا قال اللهم إني اسألك بإيماني بك وبرسولك كذا وكذا بدلا من أن يقول أسألك بجاه نبيك . ومن نعمة الله عز وجل ورحمته بنا أنه لا ينسد باب من الأبواب المحظوره إلا وأمام الإنسان أبواب كثيره من الأبواب المباحه . والحمد لله رب العالمين.
(نقلا عن كتاب فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين)
(نقلا عن كتاب فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين)
* من كتاب "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-".
دعواتكم
تعليق