إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
    وبعد،


    فمِن الأمور المنتشرة بين كثير مِن الناس القول بأن إخناتون (أحد ملوك المصريين القدماء) هو أول مَن دعا إلى التوحيد، ويعتقد الكثيرين أنَّ هذه حقيقة تاريخية مُسَلَّم بها.
    ولهذا كان لابد مِن تجلية الأمر حمايةً لجناب التوحيد، وصيانةً لدين الله، ونُصحاً للأمَّة.


    أولاً: معنى التوحيد
    ((التوحيد هو إفراد الله بالخَلْق والتدبر، وإخلاص العبادة له وترك عبادة ما سواه، وإثبات ما له مِن الأسماء الحسنى والصفات العليا، وتنزيهه عن النقص والعَيب)) [عقيدة التوحيد – د. صالح الفوزان (ص21)].
    وعَرَّفه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بقوله: ((هو عبادة الله وحده لا شريك له، مع ما يتضمنه مِن أنه لا رب لشيء مِن الممكنات سواه)) [درء تعارُض العَقل والنَقْل (ج8، ص246)].
    فمِن أقسام التوحيد:
    - إفراد الله سبحانه وتعالى بأفعال الله، مِن خَلْق ورِزق وتقدير؛ وهو ما يُطلَق عليه "توحيد الربوبية". قال الله تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ [سورة الأعراف – الآية 54]، وقال تعالى: ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ﴾ [سورة إبراهيم – الآية 32].
    فلا يعتقد مسلم أن أحداً غير الله له القدرة على الخلق أو الرزق أو التصرف في الكون، أو غيرها مِن الأفعال التي لا يقدر عليها إلا الله.
    - وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بأفعال العِباد، مِن جميع أنواع العبادات الظاهرة والباطنة، وهو ما يُطلَق عليه "توحيد الألوهية". قال الله تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ﴾ [سورة الإسراء – الآية 23]، وقال تعالى: ﴿أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ﴾ [سورة يس – الآيات 60، 61].
    فلا ينبغي لمسلم أن يصرف أي نوع مِن أنواع العبادة إلا لله وحده.
    وبهذا يتبين ((أنَّ توحيد الربوبية مستلزِمٌ لتوحيد الإلهية، بمعنى أن الإقرار بتوحيد الربوبية يوجِب الإقرار بتوحيد الإلهية والقيام به. فمَن عَرَفَ أنَّ الله ربه وخالقه ومدبر أموره وجب عليه أنْ يعبده وحده لا شريك له)) [الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد – د. صالح الفوزان (ص41)].
    قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [سورة البقرة – الآيات 21، 22]، وقال تعالى: ﴿وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ﴾ [سورة النحل – الآية 81]، وقال تعالى: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ * أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ﴾ [سورة النمل – الآيات 61، 62].


    ثانياً: التوحيد هو الأصل والشرك أمر طاريء
    فقد فطر الله سبحانه وتعالى الإنسان على توحيده والإيمان به، قال الله تعالى: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾ [سورة الروم – الآية 30]، وقال تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ﴾ [سورة الأعراف – الآية 30]، ((فإنَّ الله تعالى فطر عباده على الدين الحنيف القَيِّم. فكل أحد مفطور على ذلك، ولكن الفطرة قد تُغَيَّر وتُبَدَّل، بما يطرأ على العقول مِن العقائد الفاسدة)) ِ[تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – عبد الرحمن السعدي]. ((ولما كان هذا الشعور فطرياً كما تبين، وجدنا أصل الإيمان قدراً مشتركاً بين جميع الأمم وفي مختلف الأقاليم، وفي شتى عصور التاريخ، وإن كان الكثيرون قد انحرفوا عن الإيمان الصحيح وخلطوه بأوهام وأباطيل كدرت نقاؤه وأفسدت جوهره)) [حقيقة الإيمان – د. عمر بن عبد العزيز قريشي (ج1، ص133)].
    وقد ((هبط آدم إلى الأرض، وأنشأ الله مِن ذريته أمة كانت على التوحيد الخالص.. وبعد أنْ كان الناس أمة واحدة على التوحيد حصل الزيغ والانحراف، وكان أول انحراف حدث هو الغُلُو في تعظيم الصالحين، ورفعهم إلى مرتبة الآلهة المعبودة.. وهكذا استمرت رحمة الله وعنايته ببني آدم كلما ضلوا وزاغوا أنزل إليهم هداه يضيء لهم الظلمات)) [العقيدة في الله – د. عمر سليمان الأشقر (ص294، 295)]، فالتوحيد دعوة الرُسُلِ أجمعين، قال الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ [سورة النحل – الآية 36].
    ونخلُص مِن هذا أن البشرية كانت على التوحيد، ثم طرأ الشرك عليها، فأرسل الله الرُسُل مبشرين ومُنذِرين، يصححون للناس دينهم، ويقومون انحرافهم.


    ثالثاً: عقيدة المصريين القدماء وعقيدة إخناتون
    كان المصريون القدماء عُبَّاد أوثان ولم يكونوا موحدين، وقد قال الله تعالى حكايةً عن نبيه يوسف وهو يخاطب صاحبيه في السجن: ﴿إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ﴾ [سورة يوسف - الآية 37]، ثم دعاهم إل عبادة الله فقال: ﴿يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾ [سورة يوسف - الآية 37]،
    وقد ذكر الله تعالى في مواضع عديدة من كتابه الكريم حال قوم فرعون مِن الكفر والإعراض، ومِن ثَم عاقبة جرمهم، قال تعالى: ﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ﴾ [سورة الأعراف - الآية 103]، وقال تعالى: ﴿كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ [سورة الأنفال - الآية 52].
    ولم يؤمن لموسى إلا القليل، قال الله تعالى: ﴿فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ﴾ [سورة يونس - الآية 83]، ومِن الذين آمنوا سحرة فرعون، قال تعالى: ﴿فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى﴾ [سورة طه - الآية 70].
    وقال الله حاكياً عن مؤمن آل فرعون الذي آمن بموسى وهو يخاطب قومه: ﴿وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ﴾ [سورة غافر - الآية 34].


    أما إخناتون، فقد دعا إلى عبادة الشمس مِن دون الله، فقال مخاطباً قرص الشمس: "ما أجمل مطلعك في أفق السماء، أي آتون الحي، مبدأ الحياة؛ فإذا ما أشرقت في الأفق الشرقي، ملأت الأرض كلها بجمالك". وقد كان إخناتون يرى "أنَّ الألوهية أكبر ما تكون في الشمس مصدر الضوء وكل ما على الأرض من حياة"، على حد وصف أحد الباحثين.
    ومما هو جدير بالذِّكر أنَّ عبادة الكواكب والنجوم والأجرام السماوية كانت منتشرة قبل الميلاد بقرون في حضارات العراق القديمة وغيرها مِن الأمم.
    فهل تُعَدُّ دعوة إخناتون هذه توحيداً؟ أم هي إحدى دعوات الوثنية وأحد أشكال الانحراف العقدي الذي أصاب البشرية عبر تاريخها؟ وهل الدعوة إلى عبادة الشمس وترك عبادة آمون يمكن أن يُطلَق عليها دعوة للتوحيد؟


    رابعاً: بطلان القول أن إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد
    ونخلُص مما سبق إلى أنَّ دعوة إخناتون هي دعوة وثنية تمثل سلسلة مِن الانحراف الذي أصاب البشرية، وتناقض وتختلف مع دعوة التوحيد التي دعا إليها أنبياء الله ورسله. فلا يجوز أن نُسمي الدعوة إلى عبادة غير الله "دعوة إلى توحيد"، بل هي الدعوة إلى الشرك بالله.
    فإخناتون ليس أول من نادى بالتوحيد:
    - لأنه لم يكن موحداً أصلاً، بل كان وثنياً يعبد الشمس من دون الله.
    - ولأن البشرية كانت على التوحيد منذ عهد آدم، والشرك طرأ عليها، فأرسل الله الرسل لإعادة البشرية إلى الصراط المستقيم الذي حادوا عنه. فإذا كان إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد (ولا يجوز تسمية هذا توحيداً)، فإلام كان يدعو الرسل مِن قبله؟



    وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    كتبه: حاتم الحاجري، عفا الله عنه



  • #2
    رد: هل إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد؟

    جزاكِ الله خيرا ..
    معقولة فعلا الناس بتفكر كده ؟
    لأن إحنا كنا بندرس في الثانوية عن العصور القديمة بأن القدماء المصريين كانوا بيعبدوا الشمس تقريبا ( مش فاكرة ) ..
    بس اللي بسمعه دائما افتخارهم بأن أجدادنا هم الفراعنة ودي مصيبة ..
    ونخلُص مما سبق إلى أنَّ دعوة إخناتون هي دعوة وثنية تمثل سلسلة مِن الانحراف الذي أصاب البشرية، وتناقض وتختلف مع دعوة التوحيد التي دعا إليها أنبياء الله ورسله. فلا يجوز أن نُسمي الدعوة إلى عبادة غير الله "دعوة إلى توحيد"، بل هي الدعوة إلى الشرك بالله.
    فإخناتون ليس أول من نادى بالتوحيد:

    - لأنه لم يكن موحداً أصلاً، بل كان وثنياً يعبد الشمس من دون الله.
    - ولأن البشرية كانت على التوحيد منذ عهد آدم، والشرك طرأ عليها، فأرسل الله الرسل لإعادة البشرية إلى الصراط المستقيم الذي حادوا عنه. فإذا كان إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد (ولا يجوز تسمية هذا توحيداً)، فإلام كان يدعو الرسل مِن قبله؟


    بارك الله فيكِ وفي كاتب الموضوع ..

    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

    تعليق


    • #3
      رد: هل إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد؟

      بس المقصود من اخناتون اول من دعا الى التوحيد
      انه اول ملك دعا لعبادة اله واحد وهو الشمس لأنه كان المنتشر تعددالآلهه
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صمت نجا"


      تعليق


      • #4
        رد: هل إخناتون أول مَن دعا إلى التوحيد؟

        بس المقصود من اخناتون اول من دعا الى التوحيد
        انه اول ملك دعا لعبادة اله واحد وهو الشمس لأنه كان المنتشر تعددالآلهه

        أفهم قصدك أختي ..
        تقصدين بدل عبادة ألهة كثيرة جمعهم في إله واحد ( الشمس ) ..
        لكن ده مش معناه إنه دعا للوحدانية برضو لأنه دعا لعبادة غير الله وإن كان واحدا فهذا شرك والعياذ بالله ..
        ونخلُص مما سبق إلى أنَّ دعوة إخناتون هي دعوة وثنية تمثل سلسلة مِن الانحراف الذي أصاب البشرية، وتناقض وتختلف مع دعوة التوحيد التي دعا إليها أنبياء الله ورسله. فلا يجوز أن نُسمي الدعوة إلى عبادة غير الله "دعوة إلى توحيد"، بل هي الدعوة إلى الشرك بالله.

        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

        تعليق

        يعمل...
        X