إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تمهيد لسلسلة العقيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تمهيد لسلسلة العقيدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحبتى فى الله
    تحية من عند الله مباركة وبعد،

    قبل الشروع فى بدء دروس العقيدة سنخوض فى تمهيد عام
    أو إن شئتم القول تمهيد عام للحديث عن العقيدة من خلال سؤال وجواب
    كما سنستعرض سوياً فيما يلى:

    الموضوع يطول ولكن إلتمسوا لي العذر
    فالموضوع يطول ويطول شرحه
    على بركة الله نبدأ،،،
    بسم الله الذى لا يضر مع إسمه شيىء فى الأرض ولا فى السماء
    ............................

    العقيدة سؤال وجواب مبسطة جدا


    1- لماذا خلقنا الله تعالى ؟
    ج: خلقنا لنعبده ولا نُشرك به شيئاً.

    الشاهد من القرآن
    {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}
    الذاريات 56

    الشاهد من الحديث "السنة المُطهرة"

    "مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على حمار فقال يا معاذ هل تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله قلت الله ورسوله أعلم قال فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله إذا فعلوا ذلك أن لا يعذبهم"
    الراوي:معاذ بن جبل المحدث:الألباني -المصدر:صحيح ابن ماجه -
    الصفحة أو الرقم:3487
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "يا معاذ ! تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله ؟ "قال قلت:الله ورسوله أعلم .قال:" فإن حق الله على العباد أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا.
    وحق العباد على الله عز وجل أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا " قال قلت:يا
    رسول الله ! أفلا أبشر الناس ؟ قال:"لا تبشرهم . فيتكلوا".
    الراوي:معاذ بن جبل المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:30
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (يا معاذ) .قلت:لبيك وسعديك ،
    ثم قال مثله ثلاثا: (هل تدري ما حق الله على العباد ) .قلت:لا ،قال: (حق الله
    على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) .ثم سار ساعة ، فقال: (يا معاذ). قلت:لبيك وسعديك ،قال: (هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك:
    أن لا يعذبهم)".
    الراوي:معاذ بن جبل المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:6267
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "يا معاذ بن جبل !هل تدري ما حق الله على عباده و ما حق العباد على الله ؟
    فإن حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا ،وحق العباد على الله أن
    لا يعذب من لا بشرك به شيئا"
    الراوي:معاذ بن جبل المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو
    الرقم:7968
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    2- كيف نعبد الله تعالى ؟
    ج: كما أمرنا الله ورسوله مع الأخلاص

    الشاهد من القرآن
    {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا
    الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}
    البينة 5

    الشاهد من الحديث
    "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
    الراوي:عائشة المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:1718
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
    الراوي: -المحدث:ابن كثير -المصدر:تفسير القرآن -الصفحة أو الرقم:2/58
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "كل أمر ليس عليه أمرنا فهو رد"
    الراوي: -المحدث:الشوكاني -المصدر:الفتح الرباني -الصفحة أو الرقم:6/3111
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
    الراوي:عائشة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:6398
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من أحدث في أمرنا ما ليس فيه فهو رد"
    وفي لفظ:قال النبي صلى الله عليه وسلم:من صنع أمرا على غير أمرنا فهو رد"
    الراوي:عائشة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم:4606
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    3- هل نعبد الله خوفا وطمعا ؟
    ج: نعم نعبده خوفا وطمعا

    الشاهد من القرآن
    {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا}
    الاعراف 56
    (أي خوفاً من ناره وطمعاً في جنته)

    الشاهد من الحديث
    "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل ما تقول في الصلاة قال أتشهد ثم أسأل
    الله الجنة وأعوذ به من النار أما والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ قال حولها ندندن"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح ابن ماجه -الصفحة أو الرقم: 3117
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "قال لرجل:ما تقول في الصلاة ؟ قال:أتشهد ، ثم أسأل الله الجنة ،وأعوذ به
    من النار،أما والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ .فقال صلى الله عليه وسلم:
    حولها ندندن"
    الراوي: -المحدث:الألباني -المصدر:صفة الصلاة -الصفحة أو الرقم:185
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

    "ما تقول في الصلاة قال أتشهد ثم أسأل الله الجنة وأعوذ به من النار أما والله
    ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ فقال حولها ندندن"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح ابن ماجه -الصفحة أو
    الرقم:751
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "كيف تصنع يا ابن أخي إذا صليت قال أقرأ بفاتحة الكتاب وأسأل الله الجنة
    وأعوذ به من النار وإني لا أدري ما دندنتك ولا دندنة معاذ فقال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم إني ومعاذا حول هاتين أو نحو هذا"
    الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني -المصدر:صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم:793
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    4- ماهو الإحسان في العبادة ؟
    ج: مراقبة الله وحدة الذي يرانا

    الشاهد من القرآن
    {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
    النساء:1
    {الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ}
    الشعراء:218

    الشاهد من الحديث
    "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:السيوطي -المصدر:الجامع الصغير-الصفحة أو
    الرقم:3042
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك"
    الراوي:أبو هريرة و عمر بن الخطاب المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:2762
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزا يوما للناس ، فأتاه جبريل فقال:ما الإيمان؟ قال:أن تؤمن بالله وملائكته وبلقائه ورسله وتؤمن بالبعث .قال:ما الإسلام ؟ قال:الإسلام:أن تعبد الله ولا تشرك به ، وتقيم الصلاة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان .قال:ما الإحسان ؟ قال:أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .قال:متى الساعة ؟ قال:ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، وسأخبرك عن أشراطها:إذا ولدت الأمة ربها ،وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان ،في خمس لا يعلمهن إلا الله .ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم:{إن الله عنده علم الساعة}الآية،
    ثم أدبر ،فقال:ردوه :فلم يروا شيئا ، فقال:هذا جبريل ، جاء يعلم الناس دينهم".
    الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم: 50
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بارزا للناس فأتاه رجل فقال يا رسول الله
    ما الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ولقائه وتؤمن بالبعث الآخر قال
    يا رسول الله ما الإسلام قال أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان قال يا رسول الله ما الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك قال يا رسول الله متى الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل ولكن سأحدثك عن أشراطها إذا ولدت الأمة ربتها فذلك من أشراطها وإذا تطاول رعاء الغنم في البنيان فذلك من أشراطها في خمس لا يعلمهن إلا الله فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم{إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}الآية"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح ابن ماجه -الصفحة أو الرقم: 54
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    5- لماذا أرسل الله الرسل ؟
    ج: للدعوة إلى عبادته ونفي الشرك عنه

    الشاهد من القرآن
    {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}
    النحل36

    الشاهد من الحديث
    "أنا أولى الناس بعيسى بن مريم في الدنيا والآخرة ،والأنبياء أخوة لعلات ،
    أمهاتهم شتى ودينهم واحد"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو
    الرقم:3443
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "الأنبياء إخوة لعلات ، أمهاتهم شتى ، و دينهم واحد ، و أنا أولى الناس بعيسى
    بن مريم لأنه [ليس بيني و بينه نبي ، و إنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ،رجل مربوع ،إلى الحمرة و البياض ،بين ممصرتين ،كأن رأسه يقطر ،و إن لم يصبه بلل، فيقاتل الناس على الإسلام ،فيدق الصليب ،و يقتل الخنزير ،و يضع الجزية ،و يهلك
    الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ،و يهلك الله المسيح الدجال ،وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل ،و النمار مع البقر ،و الذئاب مع الغنم ،و يلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم ]، فيمكث في الأرض أربعين سنة ،ثم يتوفى ،فيصلي
    عليه المسلمون"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:السلسلة الصحيحة -الصفحة أو الرقم: 2182
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

    "الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد، وإني أولى الناس بعيسى ابن مريم ؛ لأنه لم يكن بيني وبينه نبي ،وإنه نازل، فإذا رأيتموه فاعرفوه . رجل مربوع إلى الحمرة والبياض، عليه ثوبان ممصران، كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل، فيدق الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويدعو الناس إلى الإسلام، ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، ويهلك الله في زمانه المسيح الدجال، ثم تقع الأمنة على الأرض، حتى ترتع الأسود مع الإبل،والنمار مع البقر،والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم، فيمكث أربعين سنة، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:أحمد شاكر-المصدر:عمدة التفسير-الصفحة أو الرقم: 1/601
    خلاصة حكم المحدث:أسانيده صحاح

    "أنا أولى الناس بعيسى بن مريم . في الأولى والآخرة قالوا:كيف ؟ يا رسول الله ! قال:الأنبياء إخوة من علات . وأمهاتهم شتى . ودينهم واحد . فليس بيننا نبي"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:2365
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "الأنبياء إخوة لعلات ، أمهاتهم شتى ، ودينهم واحد ، وأنا أولى الناس بعيسى بن مريم ؛ لأنه لم يكن بيني وبينه نبي ، وإنه خليفتي على أمتي ، وإنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، فإنه رجل مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض ، سبط الشعر ، كأن شعره يقطر ، وإن لم يصبه بلل ، بين ممصرتين ، يدق الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويفيض المال ، ويقاتل الناس على الإسلام حتى يهلك الله في زمانه الملل كلها ، ويهلك الله في زمانه مسيخ الضلالة الكذاب الدجال ، وتقع في الأرض الأمنة حتى ترتع الأسود مع الإبل ، والنمر مع البقر ، والذئاب مع الغنم ، وتلعب الغلمان بالحيات ، لا يضر بعضهم بعضا ، فيثبت في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى ويصلي المسلمون عليه ويدفنوه"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:ابن جرير الطبري -المصدر:تفسير الطبري -الصفحة أو الرقم:3/1/373
    خلاصة حكم المحدث:متواتر




    6- ماهو توحيد الإله ؟
    ج: إفراده بالعبادة كالدعاء والنذر والحكم

    الشاهد من القرآن
    {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}
    محمد 19

    الشاهد من الحديث
    "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا رضي الله عنه على اليمن ، قال:إنك تقدم على قوم أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله ، فأخبرهم:أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ، فإذا فعلوا ، فأخبرهم أن الله فرض عليهم زكاة من أموالهم ، وترد على فقرائهم ، فإذا أطاعوا بها ، فخذ منهم ، وتوق كرائم أموال الناس."
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:1458
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إنك تقدم على قوم أهل الكتاب . فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله عز وجل.
    فإذا عرفوا الله ،فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم .
    فإذا فعلوا ،فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة تؤخذ من أغنيائهم فترد على
    فقرائهم .فإذا أطاعوا بها ، فخذ منهم وتوق كرائم أموالهم"
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم: 19
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إنك تأتي قوما أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة ، فإن هم أطاعوا لك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم"
    الراوي: -المحدث:ابن تيمية -المصدر:جامع الرسائل -الصفحة أو الرقم:1/15
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إنك تقدم على قوم أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ، فإذا فعلوا فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة ؛ تؤخذ من أموالهم ، فترد على فقرائهم ، فإذا أطاعوا بها فخذ منهم ، وتوق كرائم أموال الناس"
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:2296
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    7- ما معنى لا إله إلا الله ؟
    ج:لامعبود بحق إلا الله

    الشاهد من القرآن
    {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ ال
    لَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}
    الحج 62

    الشاهد من الحديث
    "من قال:لا إله إلا الله ،وكفر بما يعبد من دون الله ،حرم ماله ودمه.
    وحسابه على الله .وفي رواية:من وحد الله .ثم ذكر بمثله."
    الراوي:طارق بن أشيم الأشجعي المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم
    -الصفحة أو الرقم:23
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر،وكفر من كفر من العرب،
    قال عمر:يا أبا بكر ،كيف تقاتل الناس ،وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا:لا إله إلا الله ،فمن قال:لا إله إلا الله ،عصم
    مني ماله ونفسه إلا بحقه ،وحسابه على الله).قال أبو بكر:والله لأقاتلن من فرق
    بين الصلاة والزكاة ،فإن الزكاة حق المال ،والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها
    إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها.قال عمر:فوالله ما هو إلا
    أن رأيت أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال ،فعرفت أنه الحق."
    الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:6924
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر بعده ،وكفر من كفر
    من العرب ،قال عمر بن الخطاب لأبي بكر:كيف تقاتل الناس ،وقد قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم:"أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا:لا إله إلا الله.فمن قال:
    لا إله إلا الله فقد عصم منى ماله ونفسه إلا بحقه . وحسابه على الله ".
    فقال أبو بكر:والله ! لأقتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال.
    والله ! لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم
    على منعه.فقال عمر بن الخطاب:فوالله ! ما هو إلا رأيت الله عز وجل قد شرح
    صدر أبي بكر للقتال.فعرفت أنه الحق".
    الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    20
    "لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستخلف أبو بكر ، وكفر من كفر من العرب ، قال عمر :يا أبا بكر ! كيف تقاتل الناس ، وقد قال صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا :لا إله إلا الله فمن قال :لا إله إلا الله عصم مني نفسه وماله ، إلا بحقه ، وحسابه على الله ؟ ! قال أبو بكر رضي الله عنه :والله
    لأقتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عناقا، كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها . فوالله ، ما هو إلا أن رأيت الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، وعرفت أنه الحق"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح النسائي -الصفحة أو الرقم: 3091
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    8- ماهو التوحيد في صفات الله ؟
    ج: إثبات ما وصف الله به نفسه أو رسوله

    الشاهد من القرآن
    {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}
    الشورى 11

    الشاهد من الحديث
    "ينزل ربنا تبارك و تعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا ،حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول:من يدعوني فاستجيب له ؟ من سألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الأدب المفرد -الصفحة أو الرقم:580
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    9- ماهي فائدة التوحيد المسلم ؟
    ج: الهداية في الدنيا والأمن في الأخرة

    الشاهد من القرآن
    {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}
    الأنعام:82

    الشاهد من الحديث
    "لما نزلت{الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم}.قلنا:يا رسول الله ،أينا لا يظلم
    نفسه؟ قال: (ليس كما تقولون{لم يلبسوا إيمانهم بظلم}بشرك،أو لم تسمعوا إلى قول لقمان لابنه:{يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم})".
    الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:3360
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "لما نزلت:{الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم }[الأنعام آية 82]شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا:أينا لا يظلم نفسه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس هو كما تظنون . إنما هو كما قال لقمان لابنه:{يا بني
    لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم }" [لقمان آية 13] .
    الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:124
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "لما نزلت:{الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم}شق ذلك على المسلمين فقالوا:يا رسول الله ،وأينا لا يظلم نفسه ؟ قال:ليس ذلك ،إنما هو الشرك ،ألم تسمعوا ما قال لقمان لابنه:{يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم}"
    الراوي:عبدالله المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترمذي -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    3067



    10- أيــــن الله ؟
    ج: الله على السماء فوق العرش

    الشاهد من القرآن
    {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}
    طه:5

    {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً}
    الفرقان:59

    الشاهد من الحديث
    "لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش:إن رحمتي سبقت
    غضبي وفي لفظ:إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق:إن رحمتي سبقت غضبي،
    فهو عنده فوق العرش وفي لفظ آخر:لما خلق الله الخلق كتب في كتاب كتبه على
    نفسه فهو مرفوع فوق العرش:إن رحمتي تغلب غضبي"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:مختصر العلو-الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    21
    "إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق:إن رحمتي سبقت غضبي ،فهو مكتوب
    عنده فوق العرش"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:7554
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إن الله كتب كتابا فهو موضوع عنده فوق العرش:إن رحمتي تغلب غضبي ،
    وفي لفظ:سبقت غضبي"
    الراوي: -المحدث:ابن القيم -المصدر:بدائع الفوائد -الصفحة أو الرقم:1/193
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام ،أنزل منه آيتين،
    ختم بهما سورة البقرة ،لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان"
    الراوي:النعمان بن بشير المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترغيب -الصفحة أو الرقم:1467
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم
    بهما سورة البقرة ،ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان"
    الراوي:النعمان بن بشير المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترمذي -الصفحة أو الرقم:2882
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    11- هل الله معنا بذاته أم بعلمه ؟
    ج: الله معنا بعلمه يسمعنا ويرانا

    الشاهد من القرآن
    {قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى}
    طه:46

    الشاهد من الحديث
    "يا أيها الناس !أربعوا على أنفسكم ،فإنكم لا تدعون أصم و لا غائبا ،
    إنكم تدعون سميعا ،قريبا ،و هو معكم"
    الراوي:أبو موسى الأشعري المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -
    الصفحة أو الرقم:7864
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ،إنكم تدعون سميعا قريبا
    أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته"
    الراوي: -المحدث:ابن تيمية -المصدر:مجموع الفتاوى -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    15/17
    "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر .فجعل الناس يجهرون بالتكبير.فقال
    النبي صلى الله عليه وسلم "يا أيها الناس ! اربعوا على أنفسكم .إنكم ليس تدعون
    أصم ولا غائبا .إنكم تدعون سميعا قريبا.وهو معكم"
    قال وأنا خلفه ،وأنا أقول:لا حول ولا قوة إلا بالله .فقال"يا عبدالله بن قيس !ألا
    أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟" فقلت:بلى .يا رسول الله !قال "قل:لا حول ولا
    قوة إلا بالله".
    الراوي:أبو موسى الأشعري المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:2704
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر ،أو قال:لما توجه رسول الله
    صلى الله عليه وسلم ،أشرف الناس على واد ،فرفعوا أصواتهم بالتكبير:الله أكبر
    الله أكبر ،لا إله إلا الله ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (اربعوا على أنفسكم ،إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ،إنكم تدعون سميعا قريبا ،
    وهو معكم).وأنا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فسمعني وأنا أقول:لا
    حول ولا قوة إلا بالله ،فقال لي: (يا عبد الله بن قيس).قلت:لبيك يا رسول الله ،
    قال: (ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة).
    قلت:بلى يا رسول الله ،فداك أبي وأمي ،قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله)".
    الراوي:أبو موسى الأشعري المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -
    الصفحة أو الرقم:4205
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    12- ماهو أعظم الذنوب ؟
    ج: أعظم الذنوب الشرك بالله

    الشاهد من القرآن
    {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}
    لقمان 13

    الشاهد من الحديث
    "سئل الرسول أي الذنب أعظم ؟ قال:أن تجعل لله ندا و هو خلقك قال:ثم أي ؟
    قال:أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك"
    الراوي: -المحدث:الألباني -المصدر:مشكلة الفقر -الصفحة أو الرقم:9
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    13- ماهو الشرك الأكبر ؟
    ج: هو صرف العبادة لغير الله كالدعاء

    الشاهد من القرآن
    {قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا}
    الجن 20

    الشاهد من الحديث
    "عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الكبائر).وحدثنا عمرو:حدثنا شعبة ،
    عن ابن أبي بكر ،عن أنس بن مالك ،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    (أكبر الكبائر:الإشراك بالله ،وقتل النفس ،وعقوق الوالدين ،وقول الزور،
    أو قال:وشهادة الزور)".
    الراوي:أنس بن مالك المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:6871
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "أكبر الكبائر:الإشراك بالله ،وعقوق الوالدين ،وشهادة الزور،وشهادة الزور
    -ثلاثا-أو:قول الزور.فما زال يكررها حتى قلنا:ليته سكت".
    الراوي:أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:6919
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "أكبر الكبائر الإشراك بالله ،و قتل النفس ،و عقوق الوالدين ،و شهادة الزور"
    الراوي:أنس بن مالك المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:1195
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من أكبر الكبائر؛الإشراك بالله ،وعقوق الوالدين ،واليمين الغموس ،والذي نفسي
    بيده لا يحلف رجل على مثل جناح بعوضه ؛إلا كانت نكتة في قلبه يوم القيامة".
    الراوي:عبدالله بن أنيس الجهني المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترغيب -
    الصفحة أو الرقم:1832
    خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح




    14- ما هو ضرر الشرك الأكبر ؟
    ج: الشرك الأكبر يسبب الخلود في النار

    الشاهد من القرآن
    {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ
    مِنْ أَنصَارٍ}
    المائدة:72

    الشاهد من الحديث
    "من مات يشرك بالله شيئا دخل النار.وقلت أنا:من مات لا يشرك بالله شيئا
    دخل الجنة".
    الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -
    الصفحة أو الرقم:1238
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ،و من مات يشرك بالله شيئا دخل النار"
    الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:6551
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من مات يشرك بالله شيئا دخل النار.وقلت أنا:ومن مات لا يشرك بالله
    شيئا دخل الجنة".
    الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:92
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "عن عبد الله قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:كلمة وقلت أخرى قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم:من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قال:
    وقلت أنا:من مات يشرك بالله شيئا دخل النار"
    الراوي:شقيق المحدث:أحمد شاكر-المصدر:مسند أحمد -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح
    5/223



    15- هل ينفع العمل مع الشرك ؟
    ج: لاينفع العمل مع الشرك

    الشاهد من القرآن
    {وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}
    الانعام 88

    الشاهد من الحديث القدسى
    "قال الله تعالى:أنا أغنى الشركاء عن الشرك ،من عمل عملا أشرك فيه
    معي تركته و شركه"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:4313
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    قال الله تبارك وتعالى:أنا أغنى الشركاء عن الشرك .من عمل عملا أشرك فيه
    معي غيري ،تركته وشركه"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    2985
    "قال الله عز وجل أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه
    معي غيري تركته وشريكي"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:ابن جرير الطبري -المصدر:مسند عمر
    -الصفحة أو الرقم:2/791
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

    "أنا أغنى الشركاء عن الشرك ،من عمل عملا أشرك معي فيه غيري
    فأنا بريء منه ،وهو كله للذي أشركه"
    الراوي: - المحدث:ابن تيمية -المصدر:مجموع الفتاوى -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    7/495



    16- هل الشرك موجود في المسلمين؟
    ج: نعم موجود بكثرة مع الأسف

    الشاهد من القرآن
    {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ}
    يوسف 106

    الشاهد من الحديث
    "لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ،وحتى يعبدوا الأوثان ،
    وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم:أنه نبي ،وأنا خاتم النبيين ،
    لا نبي بعدي"
    الراوي:ثوبان المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترمذي -الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:صحيح
    2219
    "لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ،و حتى تعبد الأوثان ،
    وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابا ،كلهم يزعم أنه نبي ،وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي"
    الراوي:ثوبان مولى رسول الله المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -
    الصفحة أو الرقم:7418
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إن الله زوى لي الأرض .أو قال:إن ربي زوى لي الأرض ،فرأيت مشارقها ومغاربها ،وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي منها ،وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض ،وإني سألت ربي لأمتي:أن لا يهلكها بسنة بعامة ،ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم،فيستبيح بيضتهم ،وإن ربي قال لي:يا محمد !إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ،ولا أهلكهم بسنة بعامة ،ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ،
    لو اجتمع عليهم من بين أقطارها –أو قال بأقطارها –حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ،وحتى يكون بعضهم يسبي بعضا .وإنما أخاف على أمتي ! الأئمة المضلين ،وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة ،ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ،وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ،كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ،ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله"
    الراوي:ثوبان المحدث:الألباني -المصدر:صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم: 4252
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    17- ماحكم دعاء غير الله كالأولياء ؟
    ج: دعاءهم شرك يدخل النار

    الشاهد من القرآن
    {فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ}
    الشعراء 213

    الشاهد من الحديث
    قال النبي صلى الله عليه وسلم كلمة ،وقلت أخرى ،قال النبي صلى الله عليه
    وسلم:"من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار".
    "وقلت أنا:من مات وهو لا يدعو لله ندا دخل الجنة".
    الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -
    الصفحة أو الرقم:4497
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    18- هل الدعاء عبادة لله تعالى ؟
    ج: نعم الدعاء عبادة لله تعالى

    الشاهد من القرآن
    {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
    غافر 60

    {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ
    مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ}
    آل عمران:62

    {وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ}
    الإسراء : 67


    الشاهد من الحديث
    "الدعاء هو العبادة"
    الراوي:النعمان بن بشير المحدث:النووي -المصدر:الأذكار-الصفحة أو الرقم:

    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح
    478
    "الدعاء هو العبادة"
    الراوي:النعمان بن بشير و البراء بن عازب المحدث:الألباني -المصدر:
    صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:3407
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "الدعاء هو العبادة .ثم قرأ:{وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون
    عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}."
    الراوي:النعمان بن بشير المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترغيب -الصفحة أو الرقم:1627
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    19- هل يسمع الأموات الدعاء ؟
    ج: الاموات لايسمعون الدعاء

    الشاهد من القرآن
    {‏إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ‏}
    النمل:80

    {وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ
    مَّن فِي الْقُبُورِ}
    فاطر:22

    الشاهد من الحديث
    "إن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض، يبلغوني من أمتي السلام"
    الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:السيوطي -المصدر:الجامع الصغير
    -الصفحة أو الرقم: 2355
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "إن لله عز وجل ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام"
    الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث:أحمد شاكر -المصدر:مسند أحمد -الصفحة أو الرقم:6/154
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح




    20- هل نستغيث بالأموات أو الغائبين ؟
    ج: لانستغيث بهم بل نستغيث بالله

    الشاهد من القرآن
    {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}
    الأنفال:9

    الشاهد من الحديث
    "كان إذا نزل به هم أو غم قال:يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث"
    الراوي:عبدالله بن مسعود و أنس بن مالك المحدث:السيوطي -المصدر:
    الجامع الصغير-الصفحة أو الرقم:6809
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    21- هل تجوز الأستعانة بغير الله ؟
    ج: لايجوز الإستعانة بغير الله

    الشاهد من القرآن
    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
    الفاتحة 5

    الشاهد من الحديث
    "كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي:يا غلام إني محدثك حديثا
    احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن
    بالله فقد رفعت الأقلام وجفت الكتب فلو جاءت الأمة ينفعونك بشيء لم يكتبه عز
    وجل لك لما استطاعت ولو أرادت أن تضرك بشيء لم يكتبه الله لك ما استطاعت"
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:أحمد شاكر-المصدر:مسند أحمد -الصفحة أو الرقم:4/270
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح




    22- هل نستعين بالأحياء الحاضرين ؟
    ج: نعم فيما يقدرون عليه

    الشاهد من القرآن
    {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}
    المائدة:2

    الشاهد من الحديث
    "من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة،
    ومن يسرعلى معسر في الدنيا ،يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ،ومن ستر على
    مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا والآخرة ،والله في عون العبد ،ما كان العبد
    في عون أخيه"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترمذي-الصفحة أو الرقم: 1930
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    "من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة ،
    ومن ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة ،والله في عون العبد ما كان العبد
    في عون أخيه"
    الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترمذي -الصفحة أو الرقم:1425
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    23- هل يجوز النذر بغير الله ؟
    ج: لايجوز النذر إلا لله

    الشاهد من القرآن
    {إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي
    إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
    آل عمران:35

    الشاهد من الحديث
    "من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه"
    الراوي:عائشة المحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم:6696
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    24- هل يجوز الذبح لغير الله ؟
    ج: لايجوز لأنه من الشرك الأكبر

    الشاهد من القرآن
    {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}
    الكوثر 2

    {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
    وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ‏}
    المائدة:3

    الشاهد من الحديث
    "لعن الله من ذبح لغير الله ،ولعن الله من غير تخوم الأرض ،ولعن الله من كمه
    أعمى عن السبيل ،ولعن الله من سب والديه ،ولعن الله من تولى غير مواليه
    [ولعن الله من وقع على بهيمة].
    ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ، قالها ثلاثا في عمل قوم لوط"
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الترغيب -الصفحة أو الرقم:2421
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    25- هل يجوز الطواف بالقبور ؟
    ج: لايجوز الطواف إلا بالكعبة

    الشاهد من القرآن
    {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}
    الحج 29

    الشاهد من الحديث
    "من طاف بالبيت سبعا ، و صلى ركعتين ، كان كعتق رقبة"
    الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني -المصدر:صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم:6379
    خلاصة حكم المحدث:صحيح




    26- هل تجوز الصلاة والقبر أمامك ؟
    ج: لاتجوز الصلاة إلى القبر

    الشاهد من القرآن
    {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}
    البقرة 144

    الشاهد من الحديث
    "لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها"
    الراوي:أبو مرثد الغنوي المحدث:مسلم -المصدر:صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم:972
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    وفى الختام أسأل الله أن أكون قد وُفقت فى الإيضاح
    هذا وإن كان من توفيق فمن الله المنان، وإن كان من تقصير فمن نفسى
    والشيطان ،،

    الله إنى أسألك أن يكون حجة لنا لا علينا وإجعله اللهم الوارث منا
    جزاكم الله الخير وأعتذر منكم على الإطالة

    والله من وراء القصد ، وهو المُستعان
    التعديل الأخير تم بواسطة أم خطاب; الساعة 25-04-2011, 12:08 AM. سبب آخر: تكبير الخط

  • #2
    رد: تمهيد لسلسلة العقيدة

    جزاكم الله خيرا
    نفع الله بكم

    تعليق


    • #3
      رد: تمهيد لسلسلة العقيدة

      بشراكم
      تم إضافة موضوعكم ضمن المواضيع المميزة
      مثبــت: *.*.*::((( المواضيع المميزة فى قسم العقيدة )))::*.*.*

      رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

      تعليق


      • #4
        رد: تمهيد لسلسلة العقيدة

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: تمهيد لسلسلة العقيدة

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
          جزاك الله خيراً أخي الفاضل
          وفقك الله لما يُحِب ويرضى


          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            رد: تمهيد لسلسلة العقيدة

            وعليم السلام ورحمة الله وباركاته
            جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع

            تعليق

            يعمل...
            X