السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله تعالى
الموضوع يتحدث عن معنى أسماء الله الحسنى
فكل اسم له معنى ومغزى .
قال صلى الله عليه وسلم :
(إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة)
حياكم الله تعالى
الموضوع يتحدث عن معنى أسماء الله الحسنى
فكل اسم له معنى ومغزى .
قال صلى الله عليه وسلم :
(إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة)
عنوان الكتاب:
المجلى في شرح "القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى لابن عثيمين" رقم الصفحة:123
هو الله
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبح
هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى أسم منها ،
فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،
وهو أسم يدل دلالة العلم على الإله الحق
وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .
هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى .
الخاصية الأولى :
أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقي على صورة (لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ،
وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له)
كما في قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله
( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها في التثنية والجمع ،
فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة في لفظ الله غير موجودة في سائر الأسماء .
الخاصية الثانية :
أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال :
أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
ــــــــــــــــ
سيتم إضافة الأسماء مجددا إن شاء الله
الرحمن / الرحيم / (*الملك*)
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبح
هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى أسم منها ،
فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،
وهو أسم يدل دلالة العلم على الإله الحق
وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .
هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى .
الخاصية الأولى :
أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقي على صورة (لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ،
وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له)
كما في قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله
( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها في التثنية والجمع ،
فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة في لفظ الله غير موجودة في سائر الأسماء .
الخاصية الثانية :
أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال :
أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
ــــــــــــــــ
سيتم إضافة الأسماء مجددا إن شاء الله
الرحمن / الرحيم / (*الملك*)
تعليق