بسم الله والحمدلله والصلاه والسلام على الهادى والبشير
فهذا ملخص لعقيدة أهل السنة والجماعة فى الإيمان بالقضاء والقدر
مستفادة من رسالة العلامة العثيمين فى القضاء و القدر
كتبه فضيله الشيخ : ابى عبد الرحمن سليمان أبو قمر الدمياطى
رفع الله ذكره فى الدنيا والاخره
1- لا يتنازعون فى القدر لأنهم يعلمون أن الجدال فى ذلك أهلك الذين من قبلهم .
2- قضاء الله وقدره لا يخرج عن ربوبيته تعالى .
3- أقسام التوحيد ثلاثة :
1- الربوبية : أى إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير .
2-الألوهية : إفراد الله تعالى بالعبادة .
3-الأسماء والصفات : توحيد الله تعالى بأسمائه وصفاته .
4- تعظيم السلف للقدر ومن ذلك :
• قال الإمام أحمد : القدر قدرة الله .
• ولا نقول كالجبرية [ القدرية الغلاة ]
الذين قالوا : إن العبد ليس له قدرة ولا اختيار وإنما هو مسير لا مخير كالريشة فى مهب الريح .
5- ولا نقول كالقدرية النفاة الذين قالوا :إن العبد يستقل بعمله والله لا يعلم ما يفعله العباد إلا بعد أن يقع منهم .
6- ونقول معاشر أهل السنة والجماعة :
الأفعال التى يحدثها الله تعالى فى الكون قسمان :
1- فعل الله الذى لا اختيار للعبد فيه كإنزال المطر وإنبات الزرع .
2- فعل الله الذى فيه اختيار للعبد .
هناك فرق بين ما فيه اختيار للعبد وما لا اختيار للعبد فيه والأمثلة واضحة على ذلك .
فمن نزل من السطح بالسلم نزولا ً اختياريا ً ليس كمن سقط هاويا ً من السطح .
7- القول بقول الجبرية الغلاة يبطل الشريعة من أصلها ووصف الله تعالى بالظلم لأن الله تعالى يعاقب العبد
على أمر لا اختيار له فيه .
القول بقول القدرية النفاة فيه إبطال لجانب من جوانب الربوبية وأيضا ً فيه ادعاء أن فى ملك الله ما لا يشاؤه .
8- العبد لا يعلم بالقدر قبل وقوعه .
9- العبد لا يكون جبريا ً عند الضلالة قدريا ً عند الطاعة .
الأسباب مربوطة بها مسبباتها .
10- مراتب الإيمان بالقضاء والقدر
1- العلم
2- الكتابة
3- المشيئة
4- الخلق
11- وفعل العبد الاختيارى من خلق الله عز وجل لأن الفعل والقول ناتج عن أمرين :
1- القدرة
2- الإرادة
12- والإيمان بالقضاء والقدر له ثمار عظيمة منها :
1-الرضا والتسليم عند حلول المصائب
2- تحقيق ركن من أركان الإيمان الستة
3- تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك .
والحمد لله رب العالمين.
فهذا ملخص لعقيدة أهل السنة والجماعة فى الإيمان بالقضاء والقدر
مستفادة من رسالة العلامة العثيمين فى القضاء و القدر
كتبه فضيله الشيخ : ابى عبد الرحمن سليمان أبو قمر الدمياطى
رفع الله ذكره فى الدنيا والاخره
1- لا يتنازعون فى القدر لأنهم يعلمون أن الجدال فى ذلك أهلك الذين من قبلهم .
2- قضاء الله وقدره لا يخرج عن ربوبيته تعالى .
3- أقسام التوحيد ثلاثة :
1- الربوبية : أى إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير .
2-الألوهية : إفراد الله تعالى بالعبادة .
3-الأسماء والصفات : توحيد الله تعالى بأسمائه وصفاته .
4- تعظيم السلف للقدر ومن ذلك :
• قال الإمام أحمد : القدر قدرة الله .
• ولا نقول كالجبرية [ القدرية الغلاة ]
الذين قالوا : إن العبد ليس له قدرة ولا اختيار وإنما هو مسير لا مخير كالريشة فى مهب الريح .
5- ولا نقول كالقدرية النفاة الذين قالوا :إن العبد يستقل بعمله والله لا يعلم ما يفعله العباد إلا بعد أن يقع منهم .
6- ونقول معاشر أهل السنة والجماعة :
الأفعال التى يحدثها الله تعالى فى الكون قسمان :
1- فعل الله الذى لا اختيار للعبد فيه كإنزال المطر وإنبات الزرع .
2- فعل الله الذى فيه اختيار للعبد .
هناك فرق بين ما فيه اختيار للعبد وما لا اختيار للعبد فيه والأمثلة واضحة على ذلك .
فمن نزل من السطح بالسلم نزولا ً اختياريا ً ليس كمن سقط هاويا ً من السطح .
7- القول بقول الجبرية الغلاة يبطل الشريعة من أصلها ووصف الله تعالى بالظلم لأن الله تعالى يعاقب العبد
على أمر لا اختيار له فيه .
القول بقول القدرية النفاة فيه إبطال لجانب من جوانب الربوبية وأيضا ً فيه ادعاء أن فى ملك الله ما لا يشاؤه .
8- العبد لا يعلم بالقدر قبل وقوعه .
9- العبد لا يكون جبريا ً عند الضلالة قدريا ً عند الطاعة .
الأسباب مربوطة بها مسبباتها .
10- مراتب الإيمان بالقضاء والقدر
1- العلم
2- الكتابة
3- المشيئة
4- الخلق
11- وفعل العبد الاختيارى من خلق الله عز وجل لأن الفعل والقول ناتج عن أمرين :
1- القدرة
2- الإرادة
12- والإيمان بالقضاء والقدر له ثمار عظيمة منها :
1-الرضا والتسليم عند حلول المصائب
2- تحقيق ركن من أركان الإيمان الستة
3- تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك .
والحمد لله رب العالمين.
تعليق