إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين الأسماء والصفات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين الأسماء والصفات

    الفرق بين الأسماء والصفات
    ما الفرق بين الأسماء والصفات؟


    كل أسماء الله سبحانه مشتملة على صفات له سبحانه تليق به وتناسب كماله، ولا يشبهه فيها شيء، فأسماؤه سبحانه أعلام عليه ونعوت له عز وجل، ومنها: الرحمن، الرحيم، العزيز، الحكيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن.. إلى غير ذلك من أسمائه سبحانه الواردة في كتابه الكريم وفي سنة رسوله الأمين، فالواجب إثباتها له سبحانه على الوجه اللائق بجلاله من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، وهذا هو معنى قول أئمة السلف كمالك والثوري والأوزاعي وغيرهم: أمروها كما جاءت بلا كيف.
    والمعنى أن الواجب إثباتها لله سبحانه على الوجه اللائق به سبحانه.
    أما كيفيتها فلا يعلمها إلا الله سبحانه، ولما سئل مالك رحمه الله عن قوله تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى[1] كيف استوى؟ أجاب رحمه الله بقوله: (الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة)، يعني بذلك رحمه الله: السؤال عن الكيفية، وقد روي هذا المعنى عن شيخه ربيعة بن أبي عبد الرحمن، وعن أم سلمة رضي الله عنها، وهو قول أئمة السلف جميعا، كما نقله عنهم غير واحد من أهل العلم، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في: العقيدة الواسطية وفي: الحموية و التدمرية وفي غيرها من كتبه رحمه الله. هكذا نقله عنهم العلامة ابن القيم رحمه الله في كتبه المشهورة، ونقله عنهم قبل ذلك أبو الحسن الأشعري رحمه الله.
    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] سورة طه الآية 5.
    نصيحة من القلب
    لا توقد بداخلك موقدا من النار فتكون أنت أول من يحترق بة


  • #2
    رد: الفرق بين الأسماء والصفات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا بداية طيبة ... فتح الله لكم

    تم النقل إلى قسم العقيدة
    وفقكم الله

    تعليق


    • #3
      رد: الفرق بين الأسماء والصفات

      لاحول ولا قوة الا بالله
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 16-12-2010, 07:27 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: الفرق بين الأسماء والصفات

        الفرق بين الأسماء والصفات أن كل إسم لابد أن يحتوى على صفة وليست كل صفة لابد أن تدل على إسم
        مثال :العليم إسم يحتى على صفة هى العلم
        مثال :ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة فى الثلث الأخير من الليل فهنا إثبات لصفة النزول ولكن لا يسمى الله بالنازل
        والسلام عليكم

        تعليق


        • #5
          رد: الفرق بين الأسماء والصفات

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم
          ومرحبا بكم في منتداكم إخواني الكرام

          الفرق بين الأسماء والصفات أن كل إسم لابد أن يحتوى على صفة وليست كل صفة لابد أن تدل على إسم
          مثال :العليم إسم يحتى على صفة هى العلم
          مثال :ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة فى الثلث الأخير من الليل فهنا إثبات لصفة النزول ولكن لا يسمى الله بالنازل
          والسلام عليكم
          جزاكم الله خيرا وهذا ما نقله الأخ (الهلالي) بارك الله فيه
          فكل اسم يحتوي على صفة وليس العكس
          بل لايتم إيمان العبد بالاسم إلا إذا أثبت الاسم والصفة والأثر إن كانت الصفة متعدية فاسم (العظيم) الصفة منه (العظمة) وليس لها أثر متعدي فلا يلزم أن يكون العباد كلهم عظماء ...
          وأما اسم الله (الرحمن) فإننا نثبت الاسم والصفة وهي (الرحمة) ونثبت أيضا قدرة الله على إيصال رحمته إلى عباده ... وهكذا.
          هناك فروق أخرى ذكرها أهل العلم في كتبهم أهمها:
          أولاً: أن الأسماء يشتق منها صفات: كـ (الرحمن) يشتق منها (الرحمة)، أما الصفات فلا يشتق منها أسماء: مثل صفة (الاستواء) فلا يقال من أسماء الله (المستوي).

          ثانياً: أن أسماء الله لا تشتق من أفعاله، فمن أفعاله عزّ وجل (الغضب) فلا يقال من أسماء الله (الغاضب)، أما صفاته فإنها تشتق من أفعاله: فتثبت صفة (الغضب)؛ لأن من أفعال الله أنه يغضب.

          ثالثا: أن أسماء الله وصفاته تشترك في جواز(الاستعاذة)و(الحلف) بها، لكن تختلف في(التعبيد) وفي (الدعاء)، فيتعبد الله بأسمائه ولا يتعبد بصفاته، مثل: (عبد الكريم)، ولا يجوز (عبد الكرم)، كما أنه يُدعى الله عزّ وجل بأسمائه مثل يا كريم)، ولا يجوز (يا كرم الله).


          وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته؟ وعن الفرق بين الاسم والصف؟ وهل يلزم من ثبوت الاسم ثبوت الصفة؟ ومن ثبوت الصفة ثبوت الاسم؟
          الجواب

          عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف، ولا تعطيل ولا تكييف، ولا تمثيل.

          والفرق بين الاسم والصفة : أن الاسم: ما سمي الله به، والصفة : ما وصف الله به. وبينهما فرق ظاهر.

          فالاسم يعتبر علمًا على الله –عز وجل- متضمنًا للصفة.

          ويلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة. مثاله :{إن الله غفور رحيم}: {غفور} اسم يلزم منه المغفرة، و{رحيم} يلزم منه إثبات الرحمة.

          ولا يلزم من إثبات الصفة إثبات الاسم، مثل "الكلام" لا يلزم أن نثبت لله اسمًا المتكلم، بناء على ذلك تكون الصفات أوسع، لأن كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة لاسم.
          وانظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - (1/121)

          والله أعلم
          وفقكم الله

          تعليق


          • #6
            رد: الفرق بين الأسماء والصفات

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم
            ومرحبا بكم في منتداكم إخواني الكرام

            الفرق بين الأسماء والصفات أن كل إسم لابد أن يحتوى على صفة وليست كل صفة لابد أن تدل على إسم
            مثال :العليم إسم يحتى على صفة هى العلم
            مثال :ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة فى الثلث الأخير من الليل فهنا إثبات لصفة النزول ولكن لا يسمى الله بالنازل
            والسلام عليكم
            جزاكم الله خيرا وهذا ما نقله الأخ (الهلالي) بارك الله فيه
            فكل اسم يحتوي على صفة وليس العكس
            بل لايتم إيمان العبد بالاسم إلا إذا أثبت الاسم والصفة والأثر إن كانت الصفة متعدية فاسم (العظيم) الصفة منه (العظمة) وليس لها أثر متعدي فلا يلزم أن يكون العباد كلهم عظماء ...
            وأما اسم الله (الرحمن) فإننا نثبت الاسم والصفة وهي (الرحمة) ونثبت أيضا قدرة الله على إيصال رحمته إلى عباده ... وهكذا.
            هناك فروق أخرى ذكرها أهل العلم في كتبهم أهمها:
            أولاً: أن الأسماء يشتق منها صفات: كـ (الرحمن) يشتق منها (الرحمة)، أما الصفات فلا يشتق منها أسماء: مثل صفة (الاستواء) فلا يقال من أسماء الله (المستوي).

            ثانياً: أن أسماء الله لا تشتق من أفعاله، فمن أفعاله عزّ وجل (الغضب) فلا يقال من أسماء الله (الغاضب)، أما صفاته فإنها تشتق من أفعاله: فتثبت صفة (الغضب)؛ لأن من أفعال الله أنه يغضب.

            ثالثا: أن أسماء الله وصفاته تشترك في جواز(الاستعاذة)و(الحلف) بها، لكن تختلف في(التعبيد) وفي (الدعاء)، فيتعبد الله بأسمائه ولا يتعبد بصفاته، مثل: (عبد الكريم)، ولا يجوز (عبد الكرم)، كما أنه يُدعى الله عزّ وجل بأسمائه مثل يا كريم)، ولا يجوز (يا كرم الله).


            وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته؟ وعن الفرق بين الاسم والصف؟ وهل يلزم من ثبوت الاسم ثبوت الصفة؟ ومن ثبوت الصفة ثبوت الاسم؟
            الجواب

            عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف، ولا تعطيل ولا تكييف، ولا تمثيل.

            والفرق بين الاسم والصفة : أن الاسم: ما سمي الله به، والصفة : ما وصف الله به. وبينهما فرق ظاهر.

            فالاسم يعتبر علمًا على الله –عز وجل- متضمنًا للصفة.

            ويلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة. مثاله :{إن الله غفور رحيم}: {غفور} اسم يلزم منه المغفرة، و{رحيم} يلزم منه إثبات الرحمة.

            ولا يلزم من إثبات الصفة إثبات الاسم، مثل "الكلام" لا يلزم أن نثبت لله اسمًا المتكلم، بناء على ذلك تكون الصفات أوسع، لأن كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة لاسم.
            وانظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - (1/121)

            والله أعلم
            وفقكم الله

            تعليق


            • #7
              رد: الفرق بين الأسماء والصفات

              الحمد لله الذى جمعنا على طاعته وجزاكم الله خيراً جميعا

              تعليق


              • #8
                رد: الفرق بين الأسماء والصفات







                تعليق


                • #9
                  رد: الفرق بين الأسماء والصفات

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  حياكم الله وبارك فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الفرق بين الأسماء والصفات

                    ماشاء الله عليكم على هدا التوضيح انا ايضا كنت جاهله للفرق و توضح لي بعض الامر جوزيتم خيرا
                    اللهم اهديني الى الطريق المستقيم

                    تعليق

                    يعمل...
                    X