:LLL:
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى وبعد ...
فقد روى الإمام "مسلم" فى صحيحه من حديث سيدنا "ابن عمر "_رضى الله عنهما _ قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ ((( يطوى الله عزوجل السموات يوم القيامة ثم يأخذهنَ بيده اليمنى ، ثم يقول :: أنا الملك ، أين الجبارون ، أين المتكبرون؟؟ ، ثم يطوى الأرضين بشماله ثم يقول :: أنا الملك ، أين الجبارون ، أين المتكبرون ؟؟؟))
وروى الشيخان وغيرهما من حديث "ابن عمرو "_رضى الله عنهما_ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قال ((( إن المقسطين عند الله على منابر من نورٍ على يمين الرحمن _عزوجل_ وكلتا يديه يمين _::الذين يعدلون فى حكمهم وأهليهم وما ولوا)))....
**وهنا يثور إشكال ربما يسأله البعض _ وقد سألنى فيه فعلاً مؤذن المسجد الذى أصلى فيه _ :: كيف الجمع بين الروايتين (( ثم يطوى الأرضين بشماله )) ورواية ((( وكلتا يديه يمين))) ؟؟؟
والجواب :: نقول وبالله التوفيق ::
قال الإمام البيهقى _رحمه الله_ :::وهذا الكلام أنقله عن العلامة "الأشقر" _حفظه الله _ ::
رواية صحيح "مسلم" ((ثم يطوى الأرضين بشماله)) ::
_من ناحية الإسناد :: ذكر "الشمال فيه" تفرد به "عمر بن حمزة بن سالم ، وقد روى هذا الحديث نافع ، عبيد الله بن مقسم عن "ابن عمرو" ولم يذكرا فيه الشمال ...
من ناحية المتن:: كيف يصح ذلك وقد صح عن رسول الله أنه قال ""كلتا يديه يمين " ...انتهى !!
*وقال العلامة "الألبانى " _رحمه الله_ ::
لا تعارض بين رواية مسلم "بشماله" وحديث ""كلتا يديه يمين"" !!!
فقول رسول الله ((( ......وكلتا يديه يمين))) تأكيد لقول الله تعالى ((ليس كمثله شىء )) فهذا الوصف الذى أخبر به رسول الله تأكيد للتنزيه ، فيد الله ليست كيد البشر "شمال ويمين" ولكن كلتا يديه يمين ....
وأمر أخر :: والكلام مازال لشيخنا "الألبانى"::
أن رواية ""بشماله" شاذة كما بينتها فى تخريج المصطلحات الأربعة الواردة فى القرأن ويؤكد هذا ن "أبا داوود" قال فى رواية ""وبيده الأخرى "" بدل "بشماله" وهو الموافق لقول رسول الله ""وكلتا يديه يمين" والله أعلم !!!
**وقال العلامة "ابن عثيمين" _رحمه الله تعالى_ ::
_كلمة "بشماله " اختلف فيها الرواة ::
*فمنهم من أثبتها ومنهم من أنكرها وقال لا تصح عن رسول الله ، وأصل التخطئة هو ما ثبت فى الصحيحين من حديث "ابن عمرو"_رضى الله عنهما_ (((......وكلتا يديه يمين))
ولكن قد روى "مسلم" فى صحيه إثبات "الشمال لله"" فإذا كانت محفوظة فهى عندى لا تنافى ((...وكلتا يديه يمين))وأن المعنى ::أن اليد الأخرى ليست كيد الشمال بالنسبة للمخلوق ناقصة عن اليد اليمنى فقال ((...كلتا يديه يمين)) أى ليس فيهما نقص ...
فلما كان الوهم ربما يذهب إلى أن إثبات "الشمال" يعنى :: النقص فى هذه اليد دون الأخرى فقال ((...كلتا يديه يمين)) ...
وعلى كلٍ:: فإن يديه سبحانه "اثنتان بلا شك "" وكل واحدة غير الأخرى وإذا وصفنا اليد الأخرى بالشمال فليس المراد أنها أنقص من اليد اليمنى بل ""كلتا يديه يمين " ...
والواجب علينا أن نقول:: إن ثبت عن رسول الله نؤمن بها وإن لم تثبت فنقول ""كلتا يديه يمين""...انتهى كلام شيخنا رحمه الله ..
هذا ما تيسر جمعه حول هذه النقطة سائلاً المولى عزوجل أن تكون المسألة واضحة وأن الإشكال قد حُلَ!!!!
والحمد لله رب العالمين .... 1 2_
الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى وبعد ...
فقد روى الإمام "مسلم" فى صحيحه من حديث سيدنا "ابن عمر "_رضى الله عنهما _ قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ ((( يطوى الله عزوجل السموات يوم القيامة ثم يأخذهنَ بيده اليمنى ، ثم يقول :: أنا الملك ، أين الجبارون ، أين المتكبرون؟؟ ، ثم يطوى الأرضين بشماله ثم يقول :: أنا الملك ، أين الجبارون ، أين المتكبرون ؟؟؟))
وروى الشيخان وغيرهما من حديث "ابن عمرو "_رضى الله عنهما_ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قال ((( إن المقسطين عند الله على منابر من نورٍ على يمين الرحمن _عزوجل_ وكلتا يديه يمين _::الذين يعدلون فى حكمهم وأهليهم وما ولوا)))....
**وهنا يثور إشكال ربما يسأله البعض _ وقد سألنى فيه فعلاً مؤذن المسجد الذى أصلى فيه _ :: كيف الجمع بين الروايتين (( ثم يطوى الأرضين بشماله )) ورواية ((( وكلتا يديه يمين))) ؟؟؟
والجواب :: نقول وبالله التوفيق ::
قال الإمام البيهقى _رحمه الله_ :::وهذا الكلام أنقله عن العلامة "الأشقر" _حفظه الله _ ::
رواية صحيح "مسلم" ((ثم يطوى الأرضين بشماله)) ::
_من ناحية الإسناد :: ذكر "الشمال فيه" تفرد به "عمر بن حمزة بن سالم ، وقد روى هذا الحديث نافع ، عبيد الله بن مقسم عن "ابن عمرو" ولم يذكرا فيه الشمال ...
من ناحية المتن:: كيف يصح ذلك وقد صح عن رسول الله أنه قال ""كلتا يديه يمين " ...انتهى !!
*وقال العلامة "الألبانى " _رحمه الله_ ::
لا تعارض بين رواية مسلم "بشماله" وحديث ""كلتا يديه يمين"" !!!
فقول رسول الله ((( ......وكلتا يديه يمين))) تأكيد لقول الله تعالى ((ليس كمثله شىء )) فهذا الوصف الذى أخبر به رسول الله تأكيد للتنزيه ، فيد الله ليست كيد البشر "شمال ويمين" ولكن كلتا يديه يمين ....
وأمر أخر :: والكلام مازال لشيخنا "الألبانى"::
أن رواية ""بشماله" شاذة كما بينتها فى تخريج المصطلحات الأربعة الواردة فى القرأن ويؤكد هذا ن "أبا داوود" قال فى رواية ""وبيده الأخرى "" بدل "بشماله" وهو الموافق لقول رسول الله ""وكلتا يديه يمين" والله أعلم !!!
**وقال العلامة "ابن عثيمين" _رحمه الله تعالى_ ::
_كلمة "بشماله " اختلف فيها الرواة ::
*فمنهم من أثبتها ومنهم من أنكرها وقال لا تصح عن رسول الله ، وأصل التخطئة هو ما ثبت فى الصحيحين من حديث "ابن عمرو"_رضى الله عنهما_ (((......وكلتا يديه يمين))
ولكن قد روى "مسلم" فى صحيه إثبات "الشمال لله"" فإذا كانت محفوظة فهى عندى لا تنافى ((...وكلتا يديه يمين))وأن المعنى ::أن اليد الأخرى ليست كيد الشمال بالنسبة للمخلوق ناقصة عن اليد اليمنى فقال ((...كلتا يديه يمين)) أى ليس فيهما نقص ...
فلما كان الوهم ربما يذهب إلى أن إثبات "الشمال" يعنى :: النقص فى هذه اليد دون الأخرى فقال ((...كلتا يديه يمين)) ...
وعلى كلٍ:: فإن يديه سبحانه "اثنتان بلا شك "" وكل واحدة غير الأخرى وإذا وصفنا اليد الأخرى بالشمال فليس المراد أنها أنقص من اليد اليمنى بل ""كلتا يديه يمين " ...
والواجب علينا أن نقول:: إن ثبت عن رسول الله نؤمن بها وإن لم تثبت فنقول ""كلتا يديه يمين""...انتهى كلام شيخنا رحمه الله ..
هذا ما تيسر جمعه حول هذه النقطة سائلاً المولى عزوجل أن تكون المسألة واضحة وأن الإشكال قد حُلَ!!!!
والحمد لله رب العالمين .... 1 2_
تعليق