إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قلوب يعقلون بها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قلوب يعقلون بها


    بسم الله والحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواَ أحد ،و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله صل عليه ربنا وعلي آله وصحبه أجمعين .


    أما بعد : أحبتي في الله


    إن الله –عزوجل- خلق الإنسان في أحسن صورة وكرمه وميزة بالعقل ,فالعقل له مكان عال وفريد ولما لا ؟! وهو مناط التكليف ، وبه يستطيع الإنسان أن يميز بين ما يضره وما ينفعه ، كما أن العقل يدل يقينا علي وجود الحق –جلا وعلا- ، (فالله سبحانه وتعالي دعانا إلي النظر والتأمل في آياته الكونية، ومخلوقاته المرئية ،بما في ذلك النفس البشرية ، فدور العقل هنا البحث في المخلوقات وما فيها من حكم وآيات ، فإن المفعولات دالة على الأفعال ، والأفعال دالة على الصفات ، فالمفعول يدل على الفاعل ، والمخلوق يدل على الخالق ، وذلك يدل باللزوم على وجود الله وقدرته وعلمه ومشيئته) 1.

    قال تعالى : ( أَفَلمْ يَنْظُرُوا إِلى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لهَا مِنْ فُرُوجٍ وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُل زَوْجٍ بَهِيجٍ تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لكُل عَبْدٍ مُنِيبٍ وَنَزَّلنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الحَصِيدِ وَالنَّخْل بَاسِقَاتٍ لهَا طَلعٌ نَضِيدٌ رِزْقًا للعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلدَةً مَيْتًا كَذَلكَ الخُرُوجُ ) ق 6:11

    وقال أيضاً: ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلى الإِبِل كَيْفَ خُلقَتْ وَإِلى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلى الجِبَال كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ) الغاشية/171:21




    ومن جميل ما قيل في العقل من أقوال الشعراء


    قول الشاعر إبراهيـم بـن حـسـان


    يزين الفتى في النــاس صحة عقله وإن كان محظوراً عليـه مكاسـبـه
    يشين الفتى في النـــاس قلة عقله وإن كان أعـراقــه ومناسـبـه
    يعيش الفتى في الناس بالعقــل إنه على العقل يجـري علمه وتجاربــه



    وقـال آخــر :



    تـأمـل بـعـيـنك هــذا الأنــام وكـن بـعـض مـن صابـه نـبـله
    فحـيلة كـل فـتـى فـضـلـه وقـيـمـــة كـل امـريء عـقـلـه




    لذا سوف نبحر في الصفحات القليلة القادمة إن شاء الله تعالي بأبصرنا وقلوبنا التي في صدورنا لنتعرف أكثر وأكثر علي عقولنا وعلي الغاية وجودها .


    وسوف نتناول المباحث التالية أثناء رحلتنا في التعرف علي القلوب العاقلة :


    1. المقصود بالعقل لغة ً.


    2. المقصود بالعقل اصطلاحاً .


    3. محل العقل.


    4. الغاية الرئيسية من وجود العقل.


    5. بيان عظيم ثمرات استخدام العقل.



    ـــــــــــ


    1-1-محاضرات أصول العقيدة للشيخ / محمود عبد الرازق الرضواني بتصرف بسيط .

    يتبع إن شاء الله
    ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

  • #2
    رد: قلوب يعقلون بها

    معنى العقل في اللغة
    العقل لغة:مصدر عقل، يعقل، عقلاً، فهو معقول، وعاقل..وأصل معنى العقلالحِجْرُ والنهى ضِدُّ الحُمْق، والجمع عُقولٌ. 1
    والعقل أيضاً هو
    :" العِلْمُ بِصفاتِ الأشْياءِ من حُسْنِها وقُبْحِها وكمَالِها ونُقْصانِها أو العِلْم بخَيْرِ الخَيْرَيْنِ وشَرِّ الشَّرَّيْنِ أو مُطْلَقٌ الأُمورٍ أوالقُوَّةٍ بها يكونُ التمييزُ بين القُبْحِ والحُسْنِ ولمَعانٍ مُجْتَمِعةٍ في الذِّهْنِ يكونُ بمُقَدِّماتٍ يَسْتَتِبُّ بها الأغْراضُ والمصالِحُ ولهَيْئَةٍ مَحْمودةٍ للإِنْسانِ في حَرَكاتِه وكَلامِه والحَقُّ أنه نورٌ روحانِيٌّ به تُدْرِكُ النفسُ العلومَ الضَّرورِيَّةَ والنَّظَرِيَّةَ وابْتِداءُ وُجودِه عند اجْتِنانِ الوَلَدِ ثم لا يَزالُ يَنْمو إلى أن يَكْمُلَ عند البُلوغِ" . 2
    وخلاصة القول
    : "أن العقل في اللغة يطلق على المنع والحبس.ووجه تسمية العقل بهذا الاسم: كونه يمنع صاحبه عن التورط في المهالك، ويحبسه عن ذميم القول والفعل".
    3
    وقال شيخ الإسلام: "العقل في لغة العرب يتناول العلم والعمل بالعلم جميعا ومن أهل الكلام من يجعله اسما لنوع من العلم فقط فيقول هو نوع من العلوم الضرورية ومن الناس من يريد به العمل بالعلم " الصفدية (2/257)
    · المقصود بالعقل اصطلاحاً تعددت تعريفات العقل اصطلاحاً وذلك بسبب اختلاف المذاهب ،وأهم المذاهب التي عرفت العقل : الفلاسفة و المتكلمين و أهل السنة و الجماعة ، ولميذكر أحد منهم برهانا ً لتفسيره معنى العقل إلا أهل السنة و الجماعة.
    · العقل عند أهل السنة والجماعة
    هناك عدة تعريفات للعقل عند أهل السنة والجماعة منها:

    1- "العقل آلة التمييز"4.

    3-"
    العقل غريزة، جعلها الله في الممتحنين من عباده؛ أقام به على البالغين للحلم الحجة، وأنه خاطبهم من جهة عقولهم، ووعد، وتوعد، وأمر، ونهى، وحض، وندب"5.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    1- لسان العرب .
    3-
    ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، 1366 هـ، مادة "ع ق ل".
    2- القاموس المحيط.
    4-
    تعريف العقل للإمام الشافعي
    5- الحارث بن أسد المحاسبي.


    3-يطلق شيخ الإسلام مفهوم العقل على أربعة معان : الغريزة و العلوم الضرورية و النظرية والعمل بمقتضى العلم.
    فأما الأول: الغريزة ، يقول شيخ الإسلام :" الغريزة التي يعقل بها الإنسان ، وهذه مما تتنوع في وجودها ... والسلف والأئمة متفقون على إثبات هذه [1] و يقول أيضا "هو غريزة في النفس وقوة فيها بمنزلة قوة البصر التي في العين"[2] ، وبه قال الإمام أحمد(3)

    و الثاني: العلوم الضرورية أوالبدهيات العقلية و هي التي يتفق عليها جميع العقلاء كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء إلى غيرها من البديهيات وهي علوم لا تحتاج إلى دليل لإقرارها وغير مكتسبة ولو لزم كونها تحتاج لبرهان لأفضى ذلك إلى التسلسل وهو محال و سيأتي بيان ذلك في موضعه.
    يقول ابن تيمية في تعريفه للمعنى الثاني للعقل :" : علوم ضرورية يفرق بها بين المجنون الذي رفع القلم عنه ، وبين العاقل الذي جرى عليه العقل، فهو مناط التكليف . "
    والثالث:العلوم النظرية ،وهي التي تحصل بالنظر والاستدلال هي التي " تدعو الإنسان إلى فعل ما ينفعه وترك مايضره"
    والرابع:الأعمال التي تكون بموجب العلم . ومن هذا قول الله تعالى : (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَاكُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ يقول ابن تيمية :" : العمل بالعلم يدخل في مسمى العقل أيضا ً ، بل هو من أخص ما يدخل في العقل الممدوح ."
    فكل هذه المعاني للعقل مما قام عليه الدليل و البرهان(4).
    5-وعرف الإمام أحمد بن حنبل والحارث بن أسد المحاسبي ،وعليه رأي جمهور المسلمين العقل:" بأنه غريزة وضعها الله في قلوب الممتحنين من عباده , تابعة للروح ,موضوعة في الجانب الغيبي من قلب الانسان , لا نعرف كيفيتها ,نتعرف علي وجودها من خلال أفعال الانسان في ظاهر البدن"... قال : (ومعنى قوله غريزة أنه خلق لله تعالى ابتداء وليس باكتساب للعبد خلافا لما حكي عن بعض الفلاسفة أنه اكتساب) 5.
    ــــــــــــ
    1-بغية المرتاد لابن تيمية ص 260-263 .
    2-درء التعارض بين العقلوالنقل لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 89 ج 1 .
    3-العقيدة بين السلف والمتكلمين – حسن بن محمد شبانة ص 47.
    4-بغية المرتاد لابن تيمية.
    5-العدة في أصول الفقه (1/83-86)
    ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

    تعليق


    • #3
      رد: قلوب يعقلون بها

      · العقل عند المتكلمين
      اختلف المتكلمون في العقل وماهيته لتأثرهم الشديدبالفلسفة فصنفواالعقل إلى:
      العقل الهيولاني و هو الاستعداد المحض لإدراك المعقولات وهي قوة محضة خالية عن الفعلكما للأطفال.العقلبالملكةوهو علم بالضروريات.العقل بالفعل وهوأن تصير النظريات مخزونة عند القوة العاقلة بتكرار الاكتساب بحيث تحصل لها ملكهالاستحضار متى شاءت.العقل بالمستفادأن تحضر عنده النظريات التي أدركهابحيث لا تغيب عنه.
      ومن أشهر أقوالهمايضاً: أن العقل جوهر مجرد(1)وهو ايضاً صفوة الروح (2).
      ومن هذهالأقوال يتضح مدى تأثر المتكلمين بمنهج الفلاسفة حتى أنهم أغفلوا جانبالتفاوت في العقول بجعل جميع العقول متساوية، وحجةالمتكلمين في عدم تفاوت العقول واختلافها سببه تعريفهم للعقل بأنه مجموعة منالبديهيات العقلية أو هو العلم الضروري.
      والصواب أن العقل يتفاوت من شخصلآخر،ويزيد وينقص والدليل علي ذلك قول الرسول -صلى الله علي وسلم -مارأيت من ناقصات عقل ودين ، أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن » (3) ويقول ابن تيمية «الصحيح الذي عليه جماهير أهل السنة ، وهو ظاهرمذهب أحمد ، وأصح الروايتين عنه ، وقول أكثر أصحابه ، أن العلم والعقل ونحوهما يقبلالزيادة والنقصان » (4).

      ــــــــــ
      1-الجورجاني ص 197 ج 1.
      2- العقيدة بينالسلف و المتكلمين – حسن بن محمد شبانة ص 48.
      3-صحيحالبخاري 1/405 .
      4- مجموعفتاوى ابن تيمية 10/721-72.

      وعلي هذا يمكن القول بأن العقول تتفاوت من شخص لآخر ، فمثلاً العقل لا يدرك كل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، أو أخبر عنه؛ ولكن عقل المؤمن يصدق ما جاء به النبي وما بلغه عن رب العزة .
      قال الإمام أحمد بن حنبل (ليس في السنة قياس، ولا يضرب لها الأمثال، ولا تدرك بالعقول) 1.
      وعقب عليه ابن تيمية بقوله: (هذا قوله، وقول سائر أئمة المسلمين؛ فإنهم متفقون على أن ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا تدركه كل الناس بعقولهم، ولو أدركوه بعقولهم لاستغنوا عن الرسول)2.

      · تنقسم العلوم من حيث إدراك العقل إلى ثلاثة أقسام :
      قسم ضروري لا يمكن التشكيك فيه كعلم الإنسان بوجوده، وعلمه بأن الاثنين أكثر من الواحد، وأن الضدين لا يجتمعان...)3.
      قسم نظري يمكن العلم به، ويمكن أن لا يعلم به؛ وهي النظريات. وذلك الممكنات التي تعلم بواسطة، لا بأنفسها. إلا أن يعلم بها إخبارا)4.
      قسم لا يعلمه البتة، إلا أن يعلم به، أو يجعل له طريق إلى العلم به. وذلك كعلم المغيبات عنه، كانت من قبيل ما يعتاد علم العبد به أولا؛ كعلمه بما تحت رجليه، إلا أن مغيبه عنه تحت الأرض بمقدار شبر؛ وعلمه بالبلد القاضي عنه، الذي لم يتقدم له به عهد. فضلا عن علمه بما في السماوات، وما في البحار، وما في الجنة أو النار على التفصيل. فعلمه بما لم يجعل له عليه دليل غير ممكن)5.
      و هذا القسم تدخل فيه معظم مسائل الاعتقاد؛ فلا تعلم إلا عن طريق الخبر؛ وايضا بعض هذه المسائل الاعتقادية لا يمكن للعقل إدراك كيفيتها ولا حقيقتها .
      ــــــــــــــ
      1-ابن أبي يعلى (د. ت) 1 \ 241.
      2-درء تعارض العقل والنقل، 5 \ 297.
      3،4،5- الشاطبي .
      ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

      تعليق


      • #4
        رد: قلوب يعقلون بها

        · محل العقل
        قال تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}(سورة الحج الآية46 فالله عزوجل أخبرنا أن القلب محل العقل ونحن كمسلمين نصدق خبر الله فهو الذي خلقنا واعلم بنا من أنفسنا قال تعالي {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}(سورة الملك الآية 14).
        قال الإمام الشوكاني: (وأسند التعقل إلى القلوب لأنها محل العقل، كما أن الآذان محل السمع).
        وقال الفاروق عمر رضي الله عنه عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: (ابن عباس فتى الكهول، له لسان سئول، وقلب عقول). ابن عبد البر، 1398 هـ، 2 \ 352.
        وقال الثعالبي في الجواهر الحسان: (هذه الآية تقتضى أن العقل في القلب وذلك هو الحق، ولا ينكر أن للدماغ اتصالا بالقلب يوجب فساد العقل متى اختل الدماغ).
        وقال القرطبى في الجامع لأحكام القرآن: (أضاف العقل إلى القلب لأنه محله كما أن السمع محل الأذن، وقد قيل: إن العقل محله الدماغ وروي ذلك عن أبي حنيفة وما أراها عنه صحيحة) .
        و بعض أهل العلم يقولون : العقل محله الدماغ - الرأس -، ودليلهم : أنه إذا ضرب الرأس ضربة قوية زلزل معها العقل ، والصحيح أن القلب محل العقل كما تقدم ،وليست الدماغ ،والعقل له صلة بالدماغ والقلب معاً ، حيث يكون مبدأ الفكر والنظر في الدماغ ، ومبدأ الإرادة والقصد في القلب ، فالمريد لا يكون مريداً إلا بعد تصور المراد ، والتصور محله الدماغ [مجمع الفتاوي/ ابن تيمية] ، ولهذا يمكن أن يقال : إن القلب موطن الهداية ، والدماغ موطن الفكر ؛ ولذا قد يوجد في الناس من فقد عقل الهداية - الذي محله القلب - واكتسب عقل الفكر والنظير - الذي محله الدماغ - كما قد توجد ضد هذه الحال .

        ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

        تعليق


        • #5
          رد: قلوب يعقلون بها

          · الغاية الرئيسية من وجود العقل
          البناء المتين يبني علي أساس سليم، لذا سنتعرف أولا ً علي الغاية الرئيسية من خلق الإنسان قبل التعرف علي الغاية من وجود العقل حيث يوجد ارتباط وثيق بين الغاية الرئيسية من خلق الإنسان والغاية من وجود العقل فتدبر معي الكلمات القليلة القادمة لنصل في النهاية إلي الغاية.
          أولاً: الغاية الرئيسية من خلق الإنسان
          قال تعالي : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) الذاريات /الآية56 .
          يتضح من الآية الكريمة أن الغاية من خلق الإنسان هي افراد الله عزوجل بالعبادة ،والله عزوجل لم يأمرنا بالعبادة لأنه في حاجة إلى طاعتنا، فالله غني عن العالمين لا تنفعه الطاعة ولا تضره المعصية، ونجد أن الغاية من العبادة هي تحقيق التقوي والعبادة هي حق الله علي العباد قال تعالي يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (22) ) [البقرة:22:21] .
          وقال تعالي :﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ . (فصلت:37).
          وقال جل جلاله:﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ﴾ [آل عمران: 190].
          قال تعالى : ( أَفَلمْ يَنْظُرُوا إِلى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لهَا مِنْ فُرُوجٍ وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُل زَوْجٍ بَهِيجٍ تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لكُل عَبْدٍ مُنِيبٍ وَنَزَّلنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الحَصِيدِ وَالنَّخْل بَاسِقَاتٍ لهَا طَلعٌ نَضِيدٌ رِزْقًا للعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلدَةً مَيْتا كذَلكَ الخرُوجُ ) ق 6:11
          وقال أيضاً: ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلى الإِبِل كَيْفَ خُلقَتْ وَإِلى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلى الجِبَال كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ) الغاشية/171:21
          (فالله سبحانه وتعالي دعانا إلي النظر والتأمل في آياته الكونية، ومخلوقاته المرئية ،بما في ذلك النفس البشرية ،فدور العقل هنا البحث في المخلوقات وما فيها من حكم وآيات ، فإن المفعولات دالة على الأفعال ، والأفعال دالة على الصفات ، فالمفعول يدل على الفاعل ، والمخلوق يدل على الخالق ، وذلك يدل باللزوم على وجود الله وقدرته وعلمه ومشيئته) 1.
          ويتضح من ذلك أن هناك علاقة وثيقة بين العقل وبين الغاية من خلق الإنسان فبالعقل تعرفنا يقينا علي وجود الله من خلال مخلوقاته وآياته وعرفنا أن الله عزوجل هو المستحق للعبادة .
          ثانياً: الغاية الرئيسية من وجود العقل
          الغاية الرئيسية من وجود العقل أن يدل الإنسان علي الطريق المستقم والسلوك القويم وبه يفرق بين الحق والباطل ويقيم به الأمور و يميز بين ما يضره وما ينفعه .
          فالعقل (أكبر المعاني وأعظم الحواس نفعا؛ فإن به يتميز من البهيمة، ويعرف به حقائق المعلومات، ويهتدي إلى مصالحه، ويتقي ما يضره، ويدخل به في التكليف. وهو شرط في ثبوت الولايات، وصحة التصرفات، وأداء العبادات، فكان بإيجاب الدية أحق من بقية الحواس).
          ـــــــــ
          1- محاضرات أصول العقيدة للشيخ / محمود عبد الرازق الرضواني بتصرف بسيط .
          2- ابن قدامة، المغني 12 \ 152.
          ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

          تعليق


          • #6
            رد: قلوب يعقلون بها



            · الخاتمة
            للعقل في الإسلام أهمية عظيمة ،ونهي عن كل مسكر ومفتر وعن كل ما يضر به قال تعالي (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )ولقد جعل الإسلام الدية كاملة في حق من ضرب آخر، فأذهب عقله. قال عبد الله ابن الإِمام أحمد بن حنبل -رحمهما الله -: (سمعت أبي يقول: في العقل دية؛ يعني إذا ضرب، فذهب عقله).

            فالعقل هو الذي يرفع صاحبه إلي مستوي التكاليف الشرعية و الإلهية ويؤهله لفهم هذه التكاليف وإدراكها، فهو مناط التكليف، وبه يميز الإنسان بين الضر والنافع والحق والباطل.

            لتحميل البحث اضغط هنا
            ((قلوب يعقلون بها))


            ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

            تعليق


            • #7
              رد: قلوب يعقلون بها

              جزاكم الله خير
              وجعل الجنة مثواكم
              متميز

              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


              تعليق


              • #8
                رد: قلوب يعقلون بها

                تعليق


                • #9
                  رد: قلوب يعقلون بها

                  جزانا الله وإياكم
                  ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: قلوب يعقلون بها

                    جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قلوب يعقلون بها

                      جزاك الله خيرا أختي ضياء

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قلوب يعقلون بها

                        جزانا الله وإياكم إخواني وأخواتي في الله ..
                        ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: قلوب يعقلون بها

                          جزاكم الله خيرا
                          نفع الله بنا وبكم


                          تعليق


                          • #14
                            رد: قلوب يعقلون بها

                            جزانا الله وإياكم ونفع بكم .. جزاك الله خيرا أخي مراكب علي هذه الدرار والله أسأل أن يرحم الإمام الشافعي وكل المسلمين وأن يلحقنا بهم علي خير.
                            ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                            تعليق

                            يعمل...
                            X