إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله وبياكم ..

    اريد رأيكم في كتاب " العقائد الإسلامية " للسيد سابق ؟؟؟

    فهذا الكتاب مقرر علينا في معهد القرءان والمعهد تبع الجمعية الشرعية ؟؟

    فنخاف من أن يكون منهج الاشاعرة داخل فيه ...


    وجزاكم الله خيراً
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • #2
    رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

    ?????????????
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    تعليق


    • #3
      رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

      في انتظاركم
      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      تعليق


      • #4
        رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

        السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته

        أختنا الفاضلة كُنْتُ قد طالعتُ موضوعكِ مبكرًا لكن لعدم مطالعتي للكتاب السابق من قبل
        ففضلت الإنتظار حتى يجبكِ من لهُ عِلمٌ به

        لكن بالبحث عنهُ وجدت من يميل للقول أنه بالكتاب المذكور { والعُتْبىَ علي القائل لا علي }
        قد وافق بعض ما يقولهُ الأشعرية بالتأويل

        لكن الشيخ نفسهُ نحسبهُ على خير واللهُ حسيبهُ

        ولكن أنقل لكِ ملخصًا عن الأشعرية
        لأخي الحبيب عَبْدٌ مُسْلِمْ

        جزاهُ اللهُ عنهُ خيرًا
        موضحًا فيهِ ما إستشكل على الناس في فهم الأشعرية
        ويقول

        دين الإسلام دين الحكمة والوسطية فعلا وأتباعه يقولون الحق فلا يخشون إلا الله .
        ونظرا لأني درست المنهج الأشعري والماتريدي او عقيدة أهل السنة [وتطلق لفظ اهل السنة ويراد بها الأشاعرة والماتريدية هذا في كتب الأزهر ومراجعهم التوحيدية كتحفة البيجوري وشرحها ...إلخ] خلال 7 سنين دراسة صغيرا طبعا.
        ويحدث في هذا الكلام لغط كثير ويحدث بناء عليه ذوبان في الفرقة بين المسلمين وداء الأمم هو الفرقة طبعا !
        المهم يتحدث في هذا كثير جدا سائلين وأقرب ما يخرج من لساني فى توضيح هذا للعامة ـ والعامة من العمى ـ أن أقول :
        الإسلام كالمركز أو الـ centar والناس حوله قربا وبعدا ،
        وكلما قرب الناس لمركزه كلما كانوا بهدي النبي أَتْبَع في ثلاثي أقسام الإسلام ـ كما يقول البعض ـ ؛ في العقديات أو التشريعات او الأخلاق .
        والأخلاق لا اختلاف في حسنها وسيئها بين الأمم ليس المسلمين وحدهم .
        أما التشريعات فالاختلاف فيها مشهور معروف وهو اختلاف تنوع لا اختلاف فرقة وهذه هي المقولة المشهورة [اختلافهم رحمة] وهذا من خصائص الإسلام وبسببه يتسع لكل الأزمان والأمكان فلله المنة وله كل الحمد سبحانه وتعالى .
        لكن الاختلاف في العقديات هو ما يأتي ببؤس الفرقة والاختلاف ، وفي مثل هذا الموقف وهذه المعاني يقال بالمشهور والمعروف من هديه أي :
        من اجتهد فأصاب فله اجران أجر الاجتهاد وأجر الإصابة ، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد وهو اجر الاجتهاد .
        هذا فيمن اخلص لله واجتهد تتبع النصوص في الاستدلال ؛
        أما من اجتهد غير مخلص أو اجتهد مخلصا ولكن لم يتبع النصوص في الاستدلال فهذا مَحَطُ الفتنة ومُسَبِب استوجاب دخول النار وهؤلاء هم الفرق الضالة ـ اعاذنا الله منها ـ

        وعليه فالأشاعرة وعلى رأسها الإمام أبي الحسن الأشعري :radia-icon:والماتريدية قد اجتهدوا فأخلصوا و تتبعوا النصوص في الاستدلال غير أنهم خالفوا في نقاط استدلال مجتهدين لا مبدلين ، هذه النقاط كانت مخالفة لأن النبي ولا أصحابه لم يقولوها ولم يفعلوها [وهناك امور بالإسلام يجب التوقف فيها على النص حتى لا يزيغ العقل ففي الخبر الحسن الذي اخرجه الدارقطني وغيره من حديث أبي ثعلبة الخشني:radia-icon: عن رسول الله قال ""إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها ، وحدّ حدودا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان – فلا تبحثوا عنها "" هذا المسكوت عنه من الغيبيات ولا يجوز الولوج فيه اوفي التشريعات فلا يجوز الخوض فيها فلا مشرع الا الله ثم رسوله وفقط ] وعند استقراء النصوص القرأنية تحديدا في اجتهادهم [الأشاعرة والماتريدية] نلقى انفسنا نقول في الله ـ مثلا ـ ما قالته النصارى في عيسى [دون ان ندري والله] في مثل تأويلهم ـ مثلا ـ ليد الله بالقدرة والاستواء بالاستيلاء وما الى ذالك ، ومثل هذا يجب توضيحه من باب بيان الحق الذي بُعِثَ به النبي
        لكن لا يُكفرون ولا يُفسقَون ولا يُرمون بالباطل وفقط يوضح زيغهم [ومن من الناس لا يزيغ إلا النبي أو الأنبياء]
        وهذا كله وإن كان قربا من أصل الإسلام وبعدا إلا أن بمثل هذا يتفاضل الناس في المراتب يوم القيامة
        وقد قال الشاطبي الرعيني الأندلسي:radia-icon: [وكان يتبع سلف الأمة أي الصحابة] صاحب الشاطبية او حرزية الأماني ووجه التهاني ،،، وآويه كان سيدنا صلاح الدين الأيوبي :radia-icon:وكان كما يقال [وإن كنت لا احب مثل هذه التسميات] كان أشعري العقيدة :
        قال الشاطبي :radia-icon:: فكن على نهج سبيل السلف = في مجمع عليه او مختلف
        واهم الكلام في مثل هذا مما أقصد
        1ـ الفرقة داء الأمم فاحذروها فإنها منتنة
        2ـ الأشاعرة والماتريدية اهل سنة تماما ولهم اخطاء كما لكل شخص او جماعة اخطاء على وجه الأرض إلا أنه يجب الموت على ما مات عليه النبي خصوصا في العقديات
        والله اعلم ، والحمد لله اولا وآخرا

        أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
        أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
        سُبحانهُ الله ..

        تعليق


        • #5
          رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

          جزاكم الله خيرا
          ولكن هناك توضيح هام
          الإمام أبو الحسن الأشعري قاد عاد لعقيدة أهل السنة والجماعة قبل موته والف كتاب ماتع في الرد علي بدع الأشاعرة وهذا الكتاب يحمل اسم الابانة في أصول الديانة
          وفقكم الله وجزاكم عنا خيرا
          ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

          تعليق


          • #6
            رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

            بارك الله فيكم ونفع بكم وتقبل منكم
            ما فهمته انه من المُتحمل أن بالكتاب بعض الفكر الاشعري
            فهل تسمحوا لنا أن نسألكم في أي شيء نشك فيه ؟

            وبارك الله في اختنا ضياء التقوي ع التوضيح

            جزاكم الله خيراً

            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

            تعليق


            • #7
              رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

              جزانا الله وإياكم أختنا الفاضلة
              حاولت أن أرفع لك مختصر لكتاب الإبانة ولكن حجم الملف لا يكفي فالكتاب عظيم النفع وهذه أبوابه
              المقدمة
              بسم الله والحمد لله الواحد الأحد، الوتر الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواَ أحد ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله صلي عليه ربنا وعلي آله وصحبه.
              أما بعد : هذا البحث (مختصر الإبانة عن أصول الديانة) هو مختصر صغير وقصير لما ذكره الإمام أبو الحسن الأشعري في كتابه الماتع ( الإبانة عن أصول الديانة) والذي عبر فيه عن عقيدة السلف ومنهجهم وجاء فيه التصريح بأن عقيدته التي يدين بها لله هي نفس عقيدة الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله وهي عقيدة أهل السنة والجماعة ويوم توفي الإمام أبو الحسن الأشعري نودي علي جنازته " اليوم مات ناصر السنة".سوف نتناول في هذا المختصر المباحث التالية :
              1- فصل في قول أهل الزيغ والبدع.
              2- فصل في إبانة قول أهل الحق والسنة.
              3- فصل في إثبات رؤية الله سبحانه بالأبصار في الآخرة.
              4- فصل في أن القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق.
              5- ذكر الرواية في القرآن.
              6- الكلام على من توقف في القرآن وقال لا أقول إنه مخلوق ولا أنه غير مخلوق.
              7- ذكر الاستواء على العرش.
              8- الكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين.
              9- الرد على الجهمية في نفيهم علم الله تعالى وقدرته وجميع صفاته.
              10- الكلام في الإرادة والرد على المعتزلة في ذلك.
              11- الكلام في تقدير أعمال العباد والاستطاعة والتعديل والتجوير.
              12- ذكر الروايات في القدر.
              13- الكلام في الشفاعة والخروج من النار.
              14- الكلام في الحوض.
              15- الكلام في عذاب القبر.
              16- الكلام في إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
              التعديل الأخير تم بواسطة أم خطاب; الساعة 17-11-2010, 02:56 PM. سبب آخر: استبدال كلمة الفرد إلى الوتر
              ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

              تعليق


              • #8
                رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

                تحميل كتاب الإبانة من هنا
                مختصر الأبانة عن أصول الديانة
                ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                تعليق


                • #9
                  رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

                  بوركتي اخيتي

                  تقبل الله منك يارب

                  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما رأيكم في هذا الكتاب ؟؟

                    بارك الله فيكِ أخيتي
                    هناك تعديل بسيط في مقدمة الكتاب وفي مشاركتي أريد أن يتم عمله
                    وهو كتابة
                    المقدمة
                    بسم الله والحمد لله الواحد الأحد، الوتر بدل من الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواَ أحد ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله صلي عليه ربنا وعلي آله وصحبه.
                    فالوتر اسم من أسماء الله الحسني أما الفرد فلا
                    جزاكم الله خيرا
                    ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X