إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

    حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

    السؤال : ما حكم من قال : " أنا شيوعي " ، غير مدرك له ؟


    الجواب :
    الحمد لله
    للكلمة شأن في دين الله عظيم ؛ إذ بكلمة يقولها العبد يرفعه الله بها درجات ، وبكلمة أيضا يهوي بها في جهنم .
    قال الله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ق/18.
    وروى البخاري (5996) ومسلم (5304) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ مَا فِيهَا يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ) .
    وروى الترمذي (2241) وصححه ، عن بِلَال بْن الْحَارِثِ قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ . وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ ، مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ ، فَيَكْتُبُ اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ ) .
    وروى النسائي (3712) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْ الْإِسْلَامِ فَإِنْ كَانَ كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ ، وَإِنْ كَانَ صَادِقًا لَمْ يَعُدْ إِلَى الْإِسْلَامِ سَالِمًا ) .
    صححه الألباني في الإرواء (2576)
    والشيوعية مذهب إلحادي قائم على إنكار وجود الله ، وتقديس المادة ، واعتبارها أساسا لكل شيء . ولا يقيم وزنا للدين ، بصفة عامة ، أي دين ؛ بل يعتبرون الدين آفة من آفات الشعوب ، أو ـ على حد قولهم : مخدرا للشعوب ؛ يعني : أنه يلهيها عن مقاصدها المادية التي هي أساس مذهبهم .
    ولا شك أن هذا أحد أخطر المذاهب الكفرية في العصر الحديث ، والتي فتنت بها أناسا كثيرين ، واضطهدت كثيرا من أهل الدين والإيمان .
    ولا شك أن الواجب على من سمع بهذا المذهب ، وعلم حاله : أن يكفر به ، ويبرأ إلى الله منه ، ومن أهله ؛ فلا يجتمع تعظيم هذا المذهب ، والإيمان به ، أو الدعوة إليه ، أو محبته ومحبة أهله : مع الإيمان في قلب عبد .
    فالمنتسب إليهم وهو على معرفة بأمرهم ، وما هم عليه من الضلال : كافر بالله العظيم .
    فإن كان قائل هذا الكلام قد جهل أصل مذهبهم ، أو اغتر بدعايتهم في النواحي الاجتماعية والاقتصادية ، إلى مراعاة الفقراء ، أو العناية بهم ، وكفالة حقوقهم : فالواجب تعريفه بحقيقة المذهب ، وخطره على الدين والإيمان ، وأن الله عز وجل قد أغنى عباده ، بما أوحى إليهم من شرعه ، عن كل دين وملة ، ومذهب سواه .
    وننصح أن يكون توجيه من اغتر بمذهب القوم برفق ولين ، وحسن حوار وبيان لأدلة ذلك من الشرع الحنيف . وينبغي أن يكون من يتعرض لذلك على إلمام كاف بذلك المذهب الكفري ، وقدرة على الحوار والنقاش ؛ لأن أكثر المفتونين بذلك المذهب ذوو جدل وخصومة .
    فإن كان حقا ، جاهلا بذلك المذهب وأصوله ، أو جاهلا بمصادمته للإيمان الواجب على العبيد ، فهو معذور بجهله . وإن أصر ـ بعد البيان والتعريف ـ فهو كافر مرتد .
    نسأل الله تعالى أن يحفظ علينا إيماننا ، وأن يجنبنا الفتن ، ما ظهر منها وما بطن .



    الإسلام سؤال وجواب

  • #2
    رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

    جزاكم الله خيراً اختنا ونفع الله بكم

    فعلاً اظن ان هذا الموضوع منتشر بين بعض العامية من الناس

    فيجب توعية الجميع لذلك لان الكثير من عامة الناس يظن بأن الشيعى مسلم حق وانهم اخوة لنا

    بارك الله فيكم

    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

      المشاركة الأصلية بواسطة m_s_a مشاهدة المشاركة

      فيجب توعية الجميع لذلك لان الكثير من عامة الناس يظن بأن الشيعى مسلم حق وانهم اخوة لنا

      بارك الله فيكم
      أخانا الحبيب قد خلطّت بين الشيعية والشيوعية
      رَحِمكَ الله

      فالشيوعية هي اللا دينية
      أما الشيعية هم من يدَعُونَ التشيع للإمام علي كّرمَ اللهُ وجههُ وآل بيت الرسول الكريم
      صلى الله عليه وسلم

      جزاكم اللهُ خيرًا أختنا
      بوركَ فيكِ ونفعَ بكِ
      وتقبل منا ومنكِ صالح الأعمال
      حياكِ الله
      أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
      أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
      سُبحانهُ الله ..

      تعليق


      • #4
        رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

        جزاكِ الله خيرا ..
        ما فهمته :
        يعني يعذر بجهله من لا يفهم معناها ويتم توجيهه باللين والدليل فإن أبى الرجوع عنها بعد معرفته للحق فهو كافر وقتها ..

        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

        تعليق


        • #5
          رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

          تعليق


          • #6
            رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

            الله المستعان
            اللهم احفظ علينا ديننا واسترنا واغفر لنا واغفر لجميع المقصرين
            ينطق بالكلمة ولا يدري ماحكمها فتلقي به في النار . سترك يارب
            فمابال من ينطق بها وهو يدري ويعلم حكمها
            يارب عفوك وغفرانك
            بارك الله فيكم
            ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

            يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
            ابشر بالخذلان .

            حزب العار

            تعليق


            • #7
              رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

              لاحول ولا قوه الا بالله
              اللهم إحفظ أسنتنا من كلمه الكفر
              اللهم ثبتنا على كلمه التوحيد لك وحدك
              اللهم إنتقم من كل كافر فاجر متجبر على المسلمين .. هلكهم الله
              جزاكم الله كل الخير وغفر لنا ولكم وللمسلمين
              واشوقاه لبيتك ياالله
              علامات محبة الله لك
              "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
              #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

              تعليق


              • #8
                رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

                المشاركة الأصلية بواسطة محبة السلف مشاهدة المشاركة
                جزاكِ الله خيرا ..
                ما فهمته :
                يعني يعذر بجهله من لا يفهم معناها ويتم توجيهه باللين والدليل فإن أبى الرجوع عنها بعد معرفته للحق فهو كافر وقتها ..


                بوركتم أختنا الفاضلة لم أطلع على الموضوع الأصل بعد !
                ولكن كلامكم هذا ليس بصحيح على اطلاقه هكذا ؟!

                فالعذر بالجهل مسألة اختلف فيها المعاصرون وظهر الخلاف بعد ابن تيمية بالخصوص
                وأما قبله فلم يكن يُعلم خلاف في المسألة وهذا الأصل ( أنه لا عذر بالجهل في الشرك الأكبر ! )
                ولكن مع هذا نقول :
                أن من يعذرون بالجهل لا يعذرن باطلاق بل للمسألة ضوابط
                ما هو حد الجهل الذي يعذر صاحبه ( فارق كبير بين المتمكن من العلم إن اراد ولكنه أعرض عن التعلم ، وبين من لم يتمكن من العلم لحداثة عهد أو النشأة ببادية بعيدة ونحو ذلك )
                كذلك مع هى ضوابط الحجة عند من يعذر ؟؟

                أيضاً من يعذرون بالجهل يقولون أن هناك أمور هى كفر مجرد لا تحتاج لاقامة الحجة بل يكفر صاحبها بعينه مجرد التلفظ بها أو فعلها ومن ذلك
                سب الله أو الرسول أو الدين .

                ومنذ لك قول بعض العلماء :

                قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كما في "الصارم المسلول" :
                (وبالجملة فمن قال أو فعل ما هو كفر كفَرَ بذلك، وإن لم يقصد أن يكون كافراً، إذ لا يقصد الكفر أحد إلا ما شاء الله ..)




                قال ابن نجيم في "البحر الرئق" [5/134]:
                (من تكلم بكلمة الكفر هازلاً، أو لاعباً كفر عند الكل، ولا اعتبار باعتقاده)


                وقال شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب رحمه الله في جوابه على عدة مسائل، ومنها:
                (الرابعة: إذا نطق بكلمة الكفر، ولم يعلم معناها صريحاً واضحاً: أنه نطق بما لا يعرف معناه، أما كونه لا يعرف أنها تكفره، فيكفي فيه قوله تعالى: {لا تعتذروا فقد كفرتم بعد إيمانكم}، فهم يعتذرون من النبي صلى الله عليه وسلم ظانين أنها لا تكفرهم، والعجب ممن يحملها على هذا وهو يسمع قوله تعالى: {وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً}...)، إلى أن قال: (... أيظن هؤلاء ليسوا كفار؟) [114] اهـ.


                لم يسعفنى الوقت لإدراج المزيد من النقولات الآن !
                ولى عودة بإذن الله .






                ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                تعليق


                • #9
                  رد: حكم من تلفظ بكلمة الكفر غير مدرك معناها

                  بصراحة أتمنى لو أنني فهمت الموضوع
                  لم أفهم شيء مع أنني أعرف ما أقرأ.
                  لكنني لم أفهم.
                  لا حول ولا قوة إلا بالله

                  تعليق

                  يعمل...
                  X