هل يجوز الحلف بالأمانة ؟
لا يجوز استعمال لفظ " أمانة " في معنى القسَم والإلزام .
ولا يجوز تحليف الناس بالأمانة ، كأن يُقال : أمانة لا تفعل كذا ، أو : أمانة افعلوا ذلك ، ونحو ذلك ؛
لِقوله عليه الصلاة والسلام : من حلف بالأمانة فليس منا . رواه الإمام أحمد وأبو داود . وقال الألباني : صحيح .
ولا يجوز تحليف الناس بالأمانة ، كأن يُقال : أمانة لا تفعل كذا ، أو : أمانة افعلوا ذلك ، ونحو ذلك ؛
لِقوله عليه الصلاة والسلام : من حلف بالأمانة فليس منا . رواه الإمام أحمد وأبو داود . وقال الألباني : صحيح .
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال :
رجلا أراد أن يشتري من تاجر سلعة فأعطاه ثلاثة أنواع منها فقال له الرجل:
تخبرني عن الأفضل من هذه السلع، وقال التاجر: بالأمانة هذا هو الأفضل، وكلا الرجلين لم يقصد يمينا
وإنما قصدهما ائتمان أحدهما الآخر في الإخبار بالحقيقة ويسأل هل هذا يعتبر كفرا وإلحادا؟
رجلا أراد أن يشتري من تاجر سلعة فأعطاه ثلاثة أنواع منها فقال له الرجل:
تخبرني عن الأفضل من هذه السلع، وقال التاجر: بالأمانة هذا هو الأفضل، وكلا الرجلين لم يقصد يمينا
وإنما قصدهما ائتمان أحدهما الآخر في الإخبار بالحقيقة ويسأل هل هذا يعتبر كفرا وإلحادا؟
فأجابت اللجنة :
إذا لم يكن أحدهما قصد بقوله : بالأمانة الحلف بغير الله، وإنما أراد بذلك ائتمان أخيه في أن يخبره
بالحقيقة فلا شيء في ذلك مطلقا ، لكن ينبغي ألا يعبر بهذا اللفظ الذي ظاهره الحلف بالأمانة ،
أما إذا كان القصد بذلك الحلف بالأمانة فهو حلف بغير الله، والحلف بغير الله شرك أصغر،
ومن أكبر الكبائر؛ لما روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك (1) .
وقال صلى الله عليه وسلم : من حلف بالأمانة فليس منا (2) .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا (3).
إذا لم يكن أحدهما قصد بقوله : بالأمانة الحلف بغير الله، وإنما أراد بذلك ائتمان أخيه في أن يخبره
بالحقيقة فلا شيء في ذلك مطلقا ، لكن ينبغي ألا يعبر بهذا اللفظ الذي ظاهره الحلف بالأمانة ،
أما إذا كان القصد بذلك الحلف بالأمانة فهو حلف بغير الله، والحلف بغير الله شرك أصغر،
ومن أكبر الكبائر؛ لما روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك (1) .
وقال صلى الله عليه وسلم : من حلف بالأمانة فليس منا (2) .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا (3).
والله تعالى أعلم .
مــنــقـول
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد.
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد.
(1) أخرجه أبو داود / وحققه الألباني صحيح سنن أبي داود/كتاب الأيمان
والنذور/باب في كراهية الحلف بالآباء / حديث رقم 3251 / صحيح.
(2) أخرجه أحمد في مسنده / وحققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب /كتاب النكاح وما يتعلق به
/باب الترهيب من إفساد المرأة على زوجها والعبد على سيده /حديث رقم 2013 / صحيح.
(3) رواه الطبراني موقفاً / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب/كتاب الأدب وغيره/
الترهيب من الحلف بغير الله سيما بالأمانة ومن قوله /حديث رقم2953 / صحيح موقوف .
والنذور/باب في كراهية الحلف بالآباء / حديث رقم 3251 / صحيح.
(2) أخرجه أحمد في مسنده / وحققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب /كتاب النكاح وما يتعلق به
/باب الترهيب من إفساد المرأة على زوجها والعبد على سيده /حديث رقم 2013 / صحيح.
(3) رواه الطبراني موقفاً / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب/كتاب الأدب وغيره/
الترهيب من الحلف بغير الله سيما بالأمانة ومن قوله /حديث رقم2953 / صحيح موقوف .
تعليق