إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصه اصحاب السبت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصه اصحاب السبت

    ورد ذكر القصة في سورة البقرة.
    كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعراف

    قال تعالى:<< وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿١٦٣﴾وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّـهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴿١٦٤﴾ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿١٦٥﴾ فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿١٦٦ >>.سورة الأعراف
    أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير.
    أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي
    بعرض القصة لأخذ العبرة منها.


    وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله.

    فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت
    بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة،
    لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.


    وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء.

    اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله.
    وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة.
    تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع،
    والصمود أمام المغريات.


    لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل،

    وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل
    –على شيمة اليهود- وبدأوا بالصيد يوم السبت.
    لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر،
    فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت،
    ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد،
    وهو محرّم عليهم.


    فانقسم أهل القرية لثلاث فرق.

    1 ..فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة.
    2..وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث،
    فتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر،
    وتحذّر المخالفين من غضب الله.
    3.. وفرقة ثالثة،
    سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المنكر.


    وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر

    وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟
    إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله
    عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم
    بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.


    وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته،

    كان الناهون عن المنكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف
    وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة.
    وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.


    بعدما استكبر العصاة المحتالون، ولم تجدى كلمات المؤمنين نفعا معهم،

    جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر
    . أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المنكر،
    فقد سكت النصّ القرآني عنها.
    يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند
    حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن
    لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).


    لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله،

    وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.


    وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم

    ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر.
    فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة.
    فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه
    وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.


    الروايات في هذا الشأن كثيرة،

    ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة،
    وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.

    _________________
    التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 13-06-2013, 12:30 PM. سبب آخر: تنسيق قليل للموضوع زيادة حرف جزاكم الله خيرا اضافة الآيات القرآنية
    فليتك تصفو والحياه مريره
    وليتك تعفو والانام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر
    وبيني وبين العالمين خراب
    اذا صح منك الود
    اذا صح منك الحب
    فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

  • #2
    جزاكى الله خيرا اختى
    وجعله الله فى ميزان حسناتك يوم العرض
    ونسأل الله تعالى ان يقذف الرعب فى قلوب اعداء الاسلام اللهم امين
    .والى الامام اختى الفاضله
    التعديل الأخير تم بواسطة *(بسمة أمــل)*; الساعة 28-07-2012, 10:31 PM. سبب آخر: تعديل الرد + فصل تشابك بعض الحروف



    انا مسلم والمجد يقطر كالندي * والعز كل العز في ايماني
    حارت عقول الناس بين مذاهبي * لاتهتدي بالنور من قراني
    يا امتي انتزعوا صباحك عنوة * فمتى يعود الصبح للشطان
    ياامتي ان الاوان لصحوة * فاستبشري بالفجر في بركاني
    اين الحقوق وقد ابيدت امة * وانا الملام اذا صرخت كفاني
    سل مدعي حفظ الحقوق لهرة * هل هرة اولى من الانسان
    كل الحقوق مصانة في عرفهم * الا حقوقــــك أمة القران

    تعليق


    • #3
      رد: قصه اصحاب السبت

      السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا
      نفع الله بكم ورفع قدركم
      أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
      أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
      أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
      أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
      أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
      أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

      تعليق

      يعمل...
      X